عنوان الموضوع : نقاش حول قضية تعارف الرجل و المراة قبل الزواج قضايا اجتماعية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

نقاش حول قضية تعارف الرجل و المراة قبل الزواج

فمثلا اذا كنت في مكان العمل و قد وصلت الساعة12.30 سأقترح لزملائي في العمل لذهاب لشراء / من المطعم بيتزا او سندويتش

وفي كل مرة الاحظ فتاة تاتي مع زميلاتها لشراء الغداء جميلة تبان ذو اخلاق و بنت الناس وتعجبني كثيرا السؤال ماذا افعل و هنا كاين اتجاهين حسب تفكير المشاركين و المشاركات في المنتدى
اتجاه المشاركين الملتزمين اذهب مباشرة و طرق باب دارها وهنا لدي مشكلة 1- الفتاة لاعرفها لاسمها لا لقبها او مقر سكناها .
تقولولي روح سقصي عليها السؤال وين الروح انا اسكن في العاصمة ولاية كبيرة و ليس في قرية ناس كامل تعرف بعضها مثلا اذا تخدم في بنك او شركة ساذهب الى مقر عملها و ابدا بطرح الاسئلة للموظفيين على هذه الفتاة الجملية
و حتى اذا نفترض انني عرفت وين تسكن رحم والديكم نروح دق باب دارها يخرج بباها نقول اسلام عليكم جيت نخطب بنتكم.........
3 قولت الطفلة عجبتني لكن بما انني لم اتكلم معها فانا لاعرف شخصيتها و عقليتها المظاهر خذاعة
4 كيف روح نخطب و انا منعرفش الرد الفعل اذا نعجبها و لا لا روح انبهدل بروحي عندي كرامة
ام الاتجاه الثاني هوانا معه ان اذهب للكلام و تعرف على الفتاة في اطار الاحترام و الاخلاق بطبيعة الحال و اذا عجبنا بعضنا راني نتقدم لخطبتها لكن هنا المشاركين اقولوا هده علاقات حرام

نفترض اني لاا تكلم مع فتاة و سادهب لخطبتها مباشرة بلا ما نعرف عقليتها اذا تناسبني ام لا لكن عندي الحق انني اتكلم معها في مرحلة الخطوبة مع وجود والديها هما راهم فرحنين بنتهم راح تزوج اليس كدلك وهنا المشكل اذا تكلمت معها مدة الساعة و لقيت شخصيتها ما تعجبنيش قولي في هده الحالة واش راح الندير نقولها السمحيلي ا بصح راني راح النبطل و نفسخ الخطوبة و نوض و نخروج من الدار عادي و نخليها تبكي سمحلي هاذي صعيبة و نخلق عقدة للفتاة
هناك فكرة اخرى حيث هناك من يقول ان تعارف بين الرجل و المراة قبل الزواج لايهم لانهما سيمثلان دور يقدمان فيه الصفات الحسنة اي يكدبان اما في الزواج التقليدي فلا هذا تفكير غريب فعلا لان اذا كانا يلعبان دور المثالية و يكذبان في الايام العادية ماهو الشيئ الذي يمنعهما من الكذب و تمثيل في ايام الخطوبة

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

و لله يا أخي لا اعرف ماذا أقول في خصوص هذا الموضوع.......و بما أنني لم أجرب ربما لن استطيع الرد..............و لهذا سننتظر رد الاخوة..........و الله أعلم......و لن أكذب عليك......هذه الفكرة ايضا راودتني انا ايضا......و لهذا فأنا ايضا ساستفيد..........

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

مادمت قد رايتها وأعجبتك
اسال عنها ما استطعت
ثم اخطبها وجالسها مع محرم
فما شرعت الخطبة إلا للتعارف

ومن يقول عكس ذلك
فليسأل نفسه هل سيرضى غير ذلك لأخته أو ابنته

ومن عقد على نفسه الامور زادت تعقيدا

>>>> الرد الثالث :

هي والله موقف صعيب و المشكل والله ماشي غير ليكم نتوما حتا حنا لانو باه الوحدا تقبل تتزوج بواحد ماراهيش شايفاتو والله شوية صعيبة و في الحق الناس هوما الي صعبوها لانو انا واحد عجبني قادر يجي للدار مع والديا نهدر معاه عادي اذا عجبنا بعضانا الله يبارك ماعجبنا ربي ماكتبش المشكل شوف الناس واش يقولو باينة ماتصلحش على هكا مابغاش و علاه بطل عليك السيد و يقوى القيل و القال على هكا الوحدا و لات تخاف بزاف من الخطبة الرسمية و تاني باه واحد مانعرفو مايعرفني نكون مريحة يجي و يقولي الصح راكي عاجبتني و باغية نتعرف بيك بلاك مانعرف واش نقولو لانو قوا التمسخير بزاف علا هكا الحل الامثل انو يبعثلها وحدا تعرفو و يخليها وسيط بينها و بينو يقول هو واش باغي و هي واش باغية اذا كان القبول على الشي المهم و هاذي باينة رايحين يتقابلو و يا لوكان 5 دقيق باه الوحدا تايفيتي الهدرة على روحها كاين ارتياح نفسي كاين قبول الشكل كاين رضى على الحوايج الاساسيين منبعد يروح يخطبها وخلاص مي باه تقولي حتة ندرس العقلية مليح و نفهم كيفاه تخمم هاذي مكانش منا لانو كلشي مع العشرة باه يبان.

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soso sirin
هي والله موقف صعيب و المشكل والله ماشي غير ليكم نتوما حتا حنا لانو باه الوحدا تقبل تتزوج بواحد ماراهيش شايفاتو والله شوية صعيبة و في الحق الناس هوما الي صعبوها لانو انا واحد عجبني قادر يجي للدار مع والديا نهدر معاه عادي اذا عجبنا بعضانا الله يبارك ماعجبنا ربي ماكتبش المشكل شوف الناس واش يقولو باينة ماتصلحش على هكا مابغاش و علاه بطل عليك السيد و يقوى القيل و القال على هكا الوحدا و لات تخاف بزاف من الخطبة الرسمية و تاني باه واحد مانعرفو مايعرفني نكون مريحة يجي و يقولي الصح راكي عاجبتني و باغية نتعرف بيك بلاك مانعرف واش نقولو لانو قوا التمسخير بزاف علا هكا الحل الامثل انو يبعثلها وحدا تعرفو و يخليها وسيط بينها و بينو يقول هو واش باغي و هي واش باغية اذا كان القبول على الشي المهم و هاذي باينة رايحين يتقابلو و يا لوكان 5 دقيق باه الوحدا تايفيتي الهدرة على روحها كاين ارتياح نفسي كاين قبول الشكل كاين رضى على الحوايج الاساسيين منبعد يروح يخطبها وخلاص مي باه تقولي حتة ندرس العقلية مليح و نفهم كيفاه تخمم هاذي مكانش منا لانو كلشي مع العشرة باه يبان.

كلامك ايضا صحيح اختي

>>>> الرد الخامس :

والله عجبني موضوعك اخي الي تتكلم فيه على نفسك
انا بنت ونفكر كيما هكا ديما هذا يسموه الخوف من المجهول كاين ناس حساسة بالزاف وتخاف تتقدم في خطوة ومتلقاش نتيجة اجابية
الخطوة هذي لازمها شويا ثقة بالنفس اول حاجة وثاني حاجة عول على ربي روح اخطبها باش متندمش اذا تخطبت لواحد اخر انت ديما تشوف فيها وعجباتك شوف وين ارهي تسكن تبعها دير اي سبب بلى ماتعرف او شوف وحدة تكون واسطة بيناتكمم باش تعرف دارها وسقسي عىل البنت واهلها ومن بعد روح للبنت قول ليها حاب نخطبك وشوف ردة فعلها ومن بعد ماتتسرعش احكي معاها اسبوع وشوف رايها ومن بعد تروح لدار اخطبها وقولها اذا تفاهمنا نكملو متفاهمناش حاجة ربي ومتنساش انو بنت الفاميليا عمرك ماتندم عليها وبعد الخطوبة تتفاهمو وربي يكملك