عنوان الموضوع : اريد نصيحتكم خاصة الرجال مشكلتي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا فتاة تائبة لله والحمد لله تحسنت اخلاقي وزاد ايماني ولكن مع الوقت ضعف خاصة مع ولوجي للجامعة صرت مبتعدة على دروس الدين من الصباح الى المساء وانا اتناول دروس تخصصي و فقط ولكن الشيئ الذي بقي من كل هذا محافظتي على صلاتي في وقتها ورغم تفوقي في دراستي والله لم يعني لي الامر شيئ امام اني اريد ان اجلس في البيت واتدين اكثر واكثرواعف نفسي لم اخض اي علاقة في الجامعة بل كنت اشمئز منها وما يحدث فيها اهلي لا يساعدوننني بل يحفزونني على الدراسة وانا والله لا اريد لاني اعلم ما بنفسي تقدم لي الكثيرفي هذا العام ولكن شاءت الاقدار ان لا تكون مشيئة الله في هذا الزواج ومن بينهم ثلاث والله تقدموا لي بطريقة ملتوية اولهم قريبي اتصلت بي اخته دون حياء منه لتخبرني انه يريد الخطبة ووضع الشروط رفضت الامر ولكن افاجئ به يتصل يريد الخوض في علاقة ليعرفني اكثر فوجئت بالامر وغيرت شريحة الهاتف .الامر الثانياعم احدي صديقاتي ارادت ان يراني من بعيد وحدث الامر ولكن الاول وثاني رفضتهما اما الثالث
فيعمل في مكان دراستي تحدث معي هو بنفسه ولكن شاءت الاقدار ان يلغي هو الخطبة لا اعلم السبب ولكن اعلم انه نتيجة افعالي وقلة صبري وخجليي لان اقول لا
اعلم ان الشكوى لله واسال الله المغفرة ولكن ما كتبت هذا الموضوع الا لاني اريد منكم انتم ايها الاخوة ان تنصحوني وترشدوني اعلم اني اخطات والانسان ليس معصوم من الخطا والله اكاد اجن حدث لي حالة من الاكتئاب ليس لانهم ذهبوا لا بل عكس لي رب عظيم اعلم انه يغفر الذنوب ولكن هناك من يريد التقدم لخطبتي كيف السبيل الا المواجهة والله مااردت الا ان اصون نفسي ولكن وجدت نفسي اسفل السافلين وعن هذا الخاطب الذي يعمل في مكان دراستي ماذا علي فعله والله لو استطعت لو توقفت عن الدراسة الان قبل الغد ليس لي طموح العمل فاذا توقفت لابد من العمل هذل ليس قانوني بل قانون والدي والله ضاقت بي الحياة حتى اصبحت اتناول المنومات لاتناسي همي

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

والله الذي لا إله إلا هو قرأت الموضوع أكثر من مرة علي أفهم اين المشكل فقصر فهمي عن ادرك ذلك

ثم أين الخطا فيما فعلت بالله عليك ؟

او انك لم تأتي على ذكر المشكلة كاملة حتى تستبين

انا لا ادري لما تستعجلون قضاء الله وقدره ؟؟

انت حسب ما كتبت جامعية يعني صغيرة ؟؟

اذا أصبت أنت باكتئاب بسبب عدم زواجك فالتي تجاوزت الأربعين بنظرتك انت تنتحر ؟؟

أفهميني بالله عليك أو أفهمي نفسك أولا ماذا ارتكبت من خطأ في هذا الأمر
الثلاثة لم يجعل الله فيهم نصيبا

هل نعترض على حكم الله

ثم أنت مازلت صغيرة حتى تيأسي من امر الزواج

ثم لننتقل للدراسة كما ذكرت بالتأكيد ستاخذ أغلب وقتك

ثم أليست عبادة كذلك ؟؟

تذكري قصة الصحابي الذي كان دائم الاعتكاف في المسجد فاستغرب أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكوثه واعتكافه بالمسجد ومن يعوله

فأجابه الرجل بان أخاه هو من يتولى أمره ويصرف عليه

ففضل رسول الله صلى الله عليه وسلم الآخر الذي يسعى لرزقه ويصرف على أخيه من هذا المعتكف في المسجد دون عمل

ثم أين انت من الاستغفار فهو من اكبرالعبادات

ماذا أقول لك يا أخية لا تعيشي نفسك في هَمّ ولما يطرق الهّم بابك

أين انت من هم تلك التي تجاوزت الثلاثين او حتى قاربت الخمسين

هداك الله وإايانا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشكلتي
انا فتاة تائبة لله والحمد لله تحسنت اخلاقي وزاد ايماني ولكن مع الوقت ضعف خاصة مع ولوجي للجامعة صرت مبتعدة على دروس الدين من الصباح الى المساء وانا اتناول دروس تخصصي و فقط ولكن الشيئ الذي بقي من كل هذا محافظتي على صلاتي في وقتها ورغم تفوقي في دراستي والله لم يعني لي الامر شيئ امام اني اريد ان اجلس في البيت واتدين اكثر واكثرواعف نفسي لم اخض اي علاقة في الجامعة بل كنت اشمئز منها وما يحدث فيها اهلي لا يساعدوننني بل يحفزونني على الدراسة وانا والله لا اريد لاني اعلم ما بنفسي تقدم لي الكثيرفي هذا العام ولكن شاءت الاقدار ان لا تكون مشيئة الله في هذا الزواج ومن بينهم ثلاث والله تقدموا لي بطريقة ملتوية اولهم قريبي اتصلت بي اخته دون حياء منه لتخبرني انه يريد الخطبة ووضع الشروط رفضت الامر ولكن افاجئ به يتصل يريد الخوض في علاقة ليعرفني اكثر فوجئت بالامر وغيرت شريحة الهاتف .الامر الثانياعم احدي صديقاتي ارادت ان يراني من بعيد وحدث الامر ولكن الاول وثاني رفضتهما اما الثالث
فيعمل في مكان دراستي تحدث معي هو بنفسه ولكن شاءت الاقدار ان يلغي هو الخطبة لا اعلم السبب ولكن اعلم انه نتيجة افعالي وقلة صبري وخجليي لان اقول لا
اعلم ان الشكوى لله واسال الله المغفرة ولكن ما كتبت هذا الموضوع الا لاني اريد منكم انتم ايها الاخوة ان تنصحوني وترشدوني اعلم اني اخطات والانسان ليس معصوم من الخطا والله اكاد اجن حدث لي حالة من الاكتئاب ليس لانهم ذهبوا لا بل عكس لي رب عظيم اعلم انه يغفر الذنوب ولكن هناك من يريد التقدم لخطبتي كيف السبيل الا المواجهة والله مااردت الا ان اصون نفسي ولكن وجدت نفسي اسفل السافلين وعن هذا الخاطب الذي يعمل في مكان دراستي ماذا علي فعله والله لو استطعت لو توقفت عن الدراسة الان قبل الغد ليس لي طموح العمل فاذا توقفت لابد من العمل هذل ليس قانوني بل قانون والدي والله ضاقت بي الحياة حتى اصبحت اتناول المنومات لاتناسي همي

بعد قراءة رد اختي مياسيم الصمت لم أجد ماذا أقول
فقط أضيف لك

حكاية أخرى
لامرأة تخلت عن دراستها وتزوجت ثم لم تتفق مع زوجها فتطلقت
لا هي سعدت في زواجها ولا استطاعت العودة لدراستها.

ادرسي وأكملي دراستك بدون أي نقاش.
و العمل حكاية أخرى.

و يمكنك اخذ فكرة عن مشاكل الازواج والزوجات في اقسام المنتدى المتعلقة بالمشاكل الزوجية ودردشة البنات.

أستغرب لما تتسرعن لاجل الزواج.
عيشي حياتك برضا الله و الوالدين والزواج او عدمه ليست نهاية الدنيا.

استهدي بالله عزيزتي
فمخاوفك لا اساس لها.

>>>> الرد الثالث :

اختي كملي قرايتك ولا تنسي ان طلب العلم عبادة
وكي تتخرجي حوسي على خدمة محترمة تضمني بها حياتك لانوا والديك ماش راح يبقاو حيين والرجالة تاع هذا الزمان يتهربوا من المسؤولية
وكي يجي مكتوبك ربي وحدوا رح يسهلك وما تحسيش بروحك غير وانتي مصدرة
بالتوفيق

>>>> الرد الرابع :

أختي السائلة إني أفهم مشكلتك
فأنت و بحكم فطرتك السليمة و عفافك
و بحكم أن أصلح مكان للمرأة هو بيتها
لا تريدين الدراسة في الجامعة لما في ذلك من الاختلاط
و المنكرات و ما نشاهده من العلاقات غير الشرعية
التي تؤثر على دين المسلم و تفتنه
و باعتبار أن عائلتك لا يساعدونك في ذلك بل يدفعونك للدراسة
و اسمحيلي أن أقول و مع كل احترامي لعائلتك
أنها مثل البقية ممن يقدسون الدنيا
يريدون أن تصبح إبنتهم طبيبة مثل إبنة فلان أو شرطية أو غير ذلك
و لا أحد يراعي حال إبنته عندما يضعها في موطن الفتنة
و لا أحد يقول أن الواقع اليوم أصبح فاسد و عليه أن يصون ابنته
فالآن أنت تريدين بشدة لو أن شخصا يتقدم إليك للزواج حتى تستريحي من هذه المعاناة
أختي أنا معك و أنا أحس بالمشكلة التي تعانين منها

في الأخير و كنصيحة أقدمها لك
أقول لك بأن حل مشكلتك كله بيد الله
لا تقولي لي أعلم أن الشكوى لله فقط
أنا أريد واقع ملموس و عمل و ليس مجرد كلام
فأنصحك أن تقومي في الثلث الأخير من الليل
حوالي 3 صباحا أو قبل الفجر بساعة
و استشعري بأن الله سينزل في ذلك الوقت
ثم صلي ركعتين بدون أن يراك أحد أو يعلم بك أحد
فقط بينك و بين الله
و أطيلي السجود و ادعيه و قولي
يا رب أنت وحدك لي تعلم بمشكلتي
و انت تعلم أني أخاف أن أفتن في الجامعة
و أنا أمتك الضعيفة لا حول لي و لا قوة إلا بك
و لم أقدر أن أقنع والدي بظروفي
و أنت قلت لنا عن الوالدين وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا
فأنا يارب لا أريد أن أغضبك و لا أريد أن أعصيك
في المقابل لا أريد أن أتخلى عنهما و أغضبهما أيضا و لكن لا أستطيع أن أقنعهما
فيا رب ارزقني بزوج صالح يسترني ممّا أن فيه
و ثبتني على دينك و لا تزح قلبي بعد إذ هديتني
فأنا أعلم يارب أنك تنزل في هذا الوقت و تقول هل من داع فأستجيب له هل من سائل فأعطيه
فأنا أسألك و أدعوك فاستجب لي

فإذا أخلصت لله فسينقذك لأنه هو عز و جل وحده من بيده الخير و بيده الأمور كلها

و إذا قدرت تقنعي من عائلتك من يستطيع أن يضغط على والديك و يبين لهما مشكلتك
مثل خالتك أو غيرها فلا بأس

>>>> الرد الخامس :

لم افهم موضوعك جيداا

دراست اصبحت شيئ مفروض مجتمع لا يرحم جيبي ديبلوم وحطيه

خدمة هذيك ترجعلك

وزواج شوفي روحك إذا كنت مستعدة او لا

وديري في بالك رجال كل يحبوا يعرفوا راي طفلة قبل لا يتقدموا فلا تستغربي

وأختصيري برفض او قبول