عنوان الموضوع : *الموضوع النقاشي الأسبوعي *راح يخطب .. و الخدمة الله يجيب الزوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

لاحظت مرارا اشخاص يخطبون فتيات و لكن هم بلا عمل
فيبعث والدته لتخطب له فتاة معينة .. و عند السؤال ماذا يعمل ولدك .. اكيييييد لن تجد ما ترد به

هل تستطيع ان تخطب و انت لا تعمل؟؟
ان ساعدك اهلك في تكاليف العرس ، فماذا بعد الزواج و من يتحمل المسؤولية و انت لا عمل مستقر لك ؟؟
هل تقبلي بان تنخطبي لشخص لا يعمل ، ومن يصرف عليكما ؟؟ .... اباه ؟؟

ما رأيك في الموضوع

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم سالي اختي
والله الباب هذا واسع جدا انظري معي فالحقيقة لو تجدين فرص العمل لدى الشباب قليلة جدا وهذا ما أدى إلى إرتفاع نسبة العزوف عن الشباب وأيضا من الناحية الاخرى انا متأكدة اغلب الشباب لا يتقدمون للخطبة وهم دون عمل فيحفظ ماء وجهه وهو يعلم أنه السؤال البديهي الذي سيطحر على عائلته وحتى عائلته قد ترفض الذهاب معه لأنهم يعرفون أنهم سيتعرضون للإحراج من هذا السؤال
تعلمين انني خطبت سابقا لشاب رحمه الله لم يكن يعمل وهنا كنا متفقين وأقنعت والدتي وإتفقنا أن يكون ازلواج بعد العمل وفعلا بعد الخطبة ما يالأخر وتحصل على عمل جيد بمعنى هناك حالات التفاهم هو سيد الموقف
صراحة لو تقدم لي شاب دون عمل في البداية سأقبل بكل صراحة وبعدها عليه بإيجاد عمل ميكون عمل دائم
شكرا لك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حموزه
وعليكم السلام ورحمة الله

لعلّهم يخطبون من تعمل ..

أمّا جوابا على سؤالك فلا أستطيع التقدم لخطبة فتاة وأنا لا أعمل

لعلّكم ضيّقتم على الشباب واسع العمل وفُرَصه

اهلا بك اخي

شكرا على مرورك اخي الكريم

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الصابرة
السلام عليكم سالي اختي
والله الباب هذا واسع جدا انظري معي فالحقيقة لو تجدين فرص العمل لدى الشباب قليلة جدا وهذا ما أدى إلى إرتفاع نسبة العزوف عن الشباب وأيضا من الناحية الاخرى انا متأكدة اغلب الشباب لا يتقدمون للخطبة وهم دون عمل فيحفظ ماء وجهه وهو يعلم أنه السؤال البديهي الذي سيطحر على عائلته وحتى عائلته قد ترفض الذهاب معه لأنهم يعرفون أنهم سيتعرضون للإحراج من هذا السؤال
تعلمين انني خطبت سابقا لشاب رحمه الله لم يكن يعمل وهنا كنا متفقين وأقنعت والدتي وإتفقنا أن يكون ازلواج بعد العمل وفعلا بعد الخطبة ما يالأخر وتحصل على عمل جيد بمعنى هناك حالات التفاهم هو سيد الموقف
صراحة لو تقدم لي شاب دون عمل في البداية سأقبل بكل صراحة وبعدها عليه بإيجاد عمل ميكون عمل دائم
شكرا لك

وعليكم السلام
اهلا صديقتي

لاحظت اكثر من مرة من يخطب وهو دون عمل .. و اكييييد راح يقولك تعيش مع والديا وهوما لي يصرفوا .. وهي موجودة في مجتمعنا

اسعدني مرورك مريمنا الغالية

>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم..
اختي ان العمل ضروري جدا لقيام اي اسرة ..و القوامة كما نعرف واجبة على الرجل. و في بلدنا نحن الجزائر فرص العمل متوفرة فهي بلاد الخير و لا ينكر ذلك الا من هو ليس بجزائري
بمعنى بالعامية( الشاب يقدر يفكر و يلسلك راسه ) يفتح كشك لبيع الجرائد التبغ او يعمل عند بناء كمساعد او في مقهى او يلتحق بالجيش ان كان اقل من 21 سنة في مطعم عامل نظافة.......الخ.ما ارى حاليا ان بعض الشباب الله يبارك عليهم لا يخجل من عمله المهم لا يمد يده و ربنا يرزقه و يبارك له في رزقه...
و بعض الشباب لا يملكون حتى مستوى السادسه ابتدائي و يقول ( انا لا اعمل عند العرب اعمل عند الدولة)....
خلاصة القول العمل متوفر على الشاب ان يكون على استعداد لاي عمل ان يبحث سيجد100 بالمئة و الله هو الرزاق .
و ان تقدم لخطبتي رجل لا يعمل ساقبل شرط ان يكون ( راجل يعتمد عليه ولا يتكبر على العمل و يشترط و يتذمر و....)
يا فتاة ان خطبك رجل متخلق وطيب و لا يعمل اقبلي و عليه الا يتهاون في طلب عمل و الله الرزاق.
سلام

>>>> الرد الخامس :

للاسف الزواج لم يعد بقيمته. يعني المرأة تريده صاحب عمل مستقر اي تريد مرتبه وليس هو بذاته فهو بدون مرتب غير مرغوب فيه وهذا سبب آخر يجعل الرجل العامل يعزف عن الزواج. شخصيا لا استطيع ان اتزوج امراة لانها تراني مصدر مالي ومسكن وشخصيتني غير موجودة فهذا يشبه الى حد بعيد المراة العاملة التي تملك المال ويخطبها رجل وهي تردك جيدا انما ارد مالها. يخطب وهو غير عامل وقد يفرج الله عليه فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " التمسوا الرزق في النكاح" وهناك احدايث كثيرة في هذا الموضوع. اما ان تكون تريد رجلا له عمل يليق بصاحبة الجلالة وليس اي عمل ولو كان حلالا فهذا امر اخر.