عنوان الموضوع : ابني لايريد التكلم سااااااااعدوني لرعاية طفلك
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم حبيت نطرح مشكلتي لامهات المنتدى لعندها حل ولا طريقة تساعدني انا ابني في عمرو عام وتسعة اشهر مايحبش يتكلم خلاااااص نحكمو عندي نقولو قول ماماولا بابا يدير روحو مايسمعش يبدا يتعوج ويبكي باش نطلقو يروح كي نقولو وين راه بابا وين راهم ليجوي تاوعك مايعرفش والله كنت شاكة بالي مايسمعش لخطرة نعيط ولا نقعد جامي يجاوبني ولا يجي عندي كي نعيطلو وكنت خايفة نديه عند طبيب قلت نزيدلو ايام واحد المرة لاحظت انو كي يفتح باباه لقاراج لكان راقد ينوض يستنا عند الباب ولا صونا التيليفون منين كان يجي يجري عرفت بالي عنيد وراسو يابس ومايحبش يسمع الهدرة وعلبالكم زادو قلقوني ناس بهدرتهم كل واحد واش يقولي ايييييي وليد فلانة عمرو عام راه يهدر كلش وانت بنك كلمة مايقولهاش والله نفسيا راني تاعبة ...
عندو هاذ اليمات راه يقول باي باي والو هذامكان ماما مايقولهاش
كفاش ندر معاه الله يخليكم ماتبخلوش عليا بردودكم وجزاكم الله الف خير

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم اختى ما تقلقيش روحك انا ولادي حتى لعامين و نص باه يبداو يقولو بابا و ماما دمهم ثقيل لكن عندما يتكلمو يتكلمة هدرة ثابتة و رزينة ادا كان يسمع لباس عليه ما تقلقيش روحك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم
ياختي ماديريش على كلام فلانة وفلانة راهم غي يوسوسوك الي تدي منعندو الصح راه طبيب الاطفال
انا تاني كانو يقولولي هدا الكلام على ابني ورجعت مانحبش هادي السيرة ودوك راه عندو عشر سنين يصحح لي لما نقرا الانgليزية هههه ماتقلقيش روحك من هدرت النساء ربي يحفظو لك

>>>> الرد الثالث :

وجدت هذا المقالة من بابي سنتر ربما تفيدك

متى تستدعي الحالة القلق؟
يتوقف الأطفال الذين يعانون من مشاكل في السمع عن الثرثرة في سنّ الستة أشهر تقريباً. إذا لم يصدر طفلك أي أصوات (أو حتى يحاول) أو لم يتواصل معك بنظرة العين وجهاً لوجه، عليك استشارة طبيبك. في حين يبدأ بعض الأطفال بتكوين كلمات في سنّ التسعة أشهر، ينتظر العديد من الأطفال الآخرين حتى بلوغ شهرهم الثالث عشر أو الرابع عشر. إذا لم يكن طفلك ينطق بأي كلمة عند بلوغه الشهر الخامس عشر، أو ما زلت لا تفهمين أي كلمة يقولها، يجب مناقشة الموضوع مع طبيبك.

إذا استمر طفلك حتى سنّ الثالثة في إسقاط الأحرف الساكنة (فيقول "كل" بدلاً من "كلب" على سبيل المثال) أو يستبدل صوتاً أو مقطعاً بدلاً من الآخر (فيقول "طار" بدلاً من "فار" على سبيل المثال أو "عيس" بدلاً من "عيش"، قد يكون لديه مشكلة في السمع أو التخاطب. تحدثي مع الطبيب لتحديد موعد وعرضه عليه.

أحياناً يتلعثم الأطفال الدارجون (من هم في مرحلة تعلّم المشي) من حين إلى آخر. في بعض الأوقات، يشعرون بإثارة كبيرة لسرد ما يجول في خاطرهم، حتى أنهم لا يستطيعون إخراج الكلام بسهولة. امنحي طفلك الفرصة ليكمل كلامه وتجنبي مساعدته بإكمال الجمل له. قد يشعره هذا بالإحباط ولن يساعده في التعلم.

غير أن التلعثم بصفة مستمرة يحتاج الكشف عليه من قبل معالج مختص بالتخاطب واللغة. عادة ما يحرز الطفل تقدماً أفضل إذا تمّ عرضه على المعالج المختص بعد ستة إلى إثني عشر شهراً من ملاحظة الحالة، بغض النظر عن عمره. يمكنك أن تطلبي من الطبيب العام أن يحيل حالة طفلك إلى المعالج المختص، إلا أن معظم أقسام علاج مشاكل التخاطب واللغة سوف تقبل أيضاً التوجه إليها مباشرة من الآباء والأمهات القلقين على أطفالهم.

>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم
يااختي الكريمة مسيتيني في الجرح
انا تاني ولدي عنده نفس المشكل وراه عنده عامين و5 اشهر مازال ما يهدرش
ولاحظت فيه هاذ الشي وتقلقت بالزاف مانكذبش عليك في الاول كان مايشوفش في عينيا وكي نهدر معاه ما يفهمش كان يتفرج لطيور الجنة بالزاف وكي يسمعها من بلاصة بعيدة يروح يجري ليها وكي نعيط له مرات ما يستجيبش
ديته عند اوغتوفونيست اي اخصائية نطق وتخاطب قالتلي حبسي عليه طيور الجنة مايزيدش يشوفها وكي بدات تعيط له ماكانش يستجيب قالتلي ممكن يكون ما يسمعش او عنده نقص في السمع
المهم انا بغيت نحي الشك مع اني نعرف بلي يسمع ديناه لعيادة خاصة في وهران داروله اشعة وتاكدت والحمد لله بلي يسمع مليح
وقالتلي الاخصائية انو في هاذ السن مانقدرش نحكم عليه بلي ما يتكلمش يعني مازال صغير وطلبت مني ندير له تمارين لتقوية عضلات الفم يعني ينفخ بالونة او يطفي شمعة وتاني يدير العاب الفقاعات بالصابون
وعلميه يحرك لسانه يعني يخرجه و يميله مرة لليمين ووالشمال وتاني لفوق ولتحت
وبصراحة انا ولدي تعبني بالزاف ماكانش يستجيب لهاذ التمارين
ونصحتني نعطيه مربى الكابويا ونفعه بالزاف ملي وليت نعطيه ياكله تحسن تركيزه
واعطيه ياكل الجوز و التمر تاني
ودرك را يكون يلعب يقول ماما ماما ويقول انا انا بالصح نطن انو يقولها هاك وخلاص يعني ما ينادينيش بيها
الله يعطينا الصبر
وراه كاين هنا موضوع دارته وحد الاخت اقريه كاملا ممكن يفيدك

>>>> الرد الخامس :

هاهو الموضوع اختي نتمنى يفيدك ولو بقليل
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1525224