عنوان الموضوع : التقويم المستمر من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

بعض الاساتذة لا يعرفون كيفية وضع علامة التقويم المستمر لذا افتح هذه الصفحة لكي نبدي اراءنا حول نقطة التقييم المستمر على ماذا نرتكز وماهي النقاط الاساسية التى ندرجها في التقويم المستمر.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا لك استاذ هذا ما طرحته اليوم في المجلس فبعض الاساتذة من اعطى لنفسه حريه التقييم حسب هواه فمن هم من يقول اعلى علامة عندي 15 تصور ان استاذ له في القسم ثلاثة تلاميذ نجباء و الله اعطى احدهم 18 و الاخر 17 و الاخر 14 ولمل ساله التلاميذ قال التنقيط عادل فاين العدل في هذا و ارجو ان نستفيد من بعضنا و يثرى النقاش و شكرا اخي على هذا الموضوع

=========


>>>> الرد الثاني :

فيما يخص إشكالية التقويم المستمرأقولها بكل صرحة وتاسف ا ن معلما أفنى حياته في التعليم واذا سالته عن كيفية اجراء التقويم المستمر وطريقة تقييمه يتجاهل ويتهرب وياتي بالاعذار --- انا من الذين طالبوا بحذف التقويم المستمر -لانه اجحاف في حق التلاميذ النجباء لتحطيمهم -وإعطاء الكسلاء الاسبقية في بعض الأحيان من طرف فئة من الزملاء الذين يدرسونهم في الكو ر -وعليه لمن يريد الطريقة الانجع * يتم تقويم عمل التلميذ اليومي في كل المواد التربوية التعليمية بالطرق البيداغوجية المعروفة والمتمثلة في -*المشاركةاليومية -* -*القراءة الفردية * * التحضير -* انجا ز الواجبات الرياضية اللغوية والنحوية والصرفية والعلمية والجغرافية والتارخية -* والهدف منها هو العملية التربوية التعليمية ومن خلال التصحيح الجماعي داخل القسم ومنه التصحيح الفرجي تزدتد المعارف لدى المتعلم وتخزن ويطلق عليها مصطلح المكتسبات القبلية والجديدة ووهنا تبدا مرحلة التقويم المستمر لتحديد مدى نجاعة جملة المعارف المقدمة للمتعلمين وذللك من خلال وضع المعلم مجموعة من الا سئلة و الاستفهامات للدروس وكل الشروحات المفصلة اثناء تقديم الأنشطة البيداغوجية ومن الضروري والاجباري ان تعلم التلاميذ عن تاريخ انطلاق التقويم المستمر - لتهيئتهم و يبقى النشاط من اختيار المعلم واليوم أيضا-***- -ويشترط ان تكون الإجابات كتابية ومخففة -***-ووقتها الزمني لايتعدى - -الثلاثين دقيقة -وهنا بإمكان المعلم ان يتحكم في الوقت وفق الأسئلة التي يختارها -وهنا نرجع الى بيت القصيد بهذه الطريقة يمكن للمعلم ان يقييم كل متعلم ببساطة ودون تكليف اواحراج من طرف اولياء وهذا ماالاحظه مع البعض ---- وبهذه الطريقة البدغوجية المثلى تتوصل زميلي المعلم من ملاحظة الفوارق الفردية بين مستوى التلاميذ والحكم على مدى قابلية التلاميذ وقدرة استيعابهم ونسبة اخفاقهم لضبط خطط فعالة للعلاج ومنه الكشف في الفرض والاختبار -وهذا ما يطلق عليه بمصطلح السيرورة التربوية البيداغوجية -وأخيرا أتمنى من زملائي ان يتمعنوا جيدا في أهمية التقويم المستمر وسلبياته -واثاره على نفسية التلاميذ فعلينا ان نجعل نصب اعيننا الرقيب والضمير --و العمل بالتنزيل والخوف من الرحيل ومعذرة على الاطالة - والسلام -----

=========


>>>> الرد الثالث :

التقويم المستمر عملية تقييم عمل التلميذ حلال الشهر او اسبوع و نستطيع تقسيم النقطة الى 4 اذا اردنا نخصص5 نقط للمشاركة5نقطللنشاطات 5 نقط للحفظ و 5نثط للمواظبة والتلميذ النجيب لا يحرم ابدا من نقطته و التلميذ المتوسط ينال نقطته و الضعيف ياخذ نصسبه كذلك

=========


>>>> الرد الرابع :

لطالما طرح هذا الموضوع للنقاش.فمنذ سنة كنت قد طرحته بغرض الإثراء والناقشة والتفاهم على آلية مشتركة تفاديا للاجحاف في حق التلميذ وتوحيدا لآليات التقييم.وسامح الله بعض أشباه الأساتذة حينما أوّل رأيي في الموضوع إلى أشياء لا علاقة لها بما طرحت.
بدون اطالة أنا تحصلت على هذه الوثيقة التي يمكن أن تفيد الزملاء في هذه العملية التي لم نتفق عليها ولم نجد لها الكيفية الموحدة والعادلة.
الملف المرفق مع الموضوع يمكن أن تجد فيه بعض الافادة.تقبلوا تحياتي. المنشور رقم 128 الصادر سنة 2006

https://www.samaup.com/do.php?id=19799

=========


>>>> الرد الخامس :

مذا الموضوع جيد للنقاش . و قد أعحبني اكثيرا لطرح الذي أعطاه الاستاذ الباشا مهندس .

=========


لا اوافقك الراي اخي التلميذ الذي يتغيب قدتكون له اسباب عدة منها المرض .بهذه الطريقة يتحصل على علامتين في الاختبار و هذا ينافي المنطق .الطريقة التي اتبعها : 03استضهارات كتابية او 02 مع مشروع كل نقطة على 05 واضيف الى ذلك خمس نقاط تتضمن مراقبة مستمرة خلال الفصل للواجبات المنزلية والمواضبة والكراس ايضا.


انه التهديم المستمر

انا أعتمد طريقة اراها غير ظالمة و هي كالتالي:
10 أعتمدها تقويما كتابيا مع اعلام مسبق للتلاميذ بأسبوع التقويم مع عدم ذكر اليوم المخصص للمادة ، أعلمهم أسبوعا قبل التقويم.
تبقى 10: اللغة و الرياضيات أعتمد 5 على السلوك و المواظبة و 5 على المشاركة و العمل الجاد.
أما بقية المواد 5 على الكراس أما ال5 الباقية أقسمها لنصفين 2.5 على السلوك و المواظبة و 2.5 على المشاركة.
عملت بهذه الطريقة 7 سنوات فلم الق احتجاجا من الاولياء وجميعهم كانوا راضين عن نتائج أبنائهم.
فما رأيكم في طريقتي؟

التقويم ينقسم الى عدة امور الكراس و السلوك و الحضور و الانضباط و بعض التلاميذ يستحقون 18 و اخرون 5 و االمتابعة اليومية هي التي تضبط النقطة النهائية

إخواني لقد صدر منشور وزاري يوضح كيفية اجراء التقويم المستمر وفقا للمقاربة المعتمدة في المنظومة التربوية وهو المنشور رقم 128 الصادر سنة 2006



إخواني لقد صدر منشور وزاري يوضح كيفية اجراء التقويم المستمر وفقا للمقاربة المعتمدة في المنظومة التربوية وهو المنشور رقم 128 الصادر سنة 2006


نقطة التقويم المستمر صارت تتحكم في ترتيب التلاميذ لوكان الامر بيدي اول شيء أقوم به إلغائها

هذا تمسخير من أخذ 10 تبقى 10 ومن أخذ 3 تبقى 3 لأنه ليس هناك أصدق من الإختبار الكتابي الجامع للحفظ والفهم فليس من العدل أن تحبط المجتهد
وتساعد بن فلان فمن قصر يجب أن يحس بخطأه حتى يجتهد في المرة القادمة وإن كان ناقص المستوى فإعادة السنة أشرف له ونبينا نصليو عليه