عنوان الموضوع : المذكرات النموذجية بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

إن المتصفح للمنتديات التربوية يلاحظ غزارة وكثافة في المذكرات النموذجية المقترحة لكل المراحـــــــــل التعليمية ( ابتدائي/ متوسط / ثانوي ) رغم أنه لا وجود للمذكرات النموذجية وإنما هناك نماذج لمذكرات
ومع أن المقاربة بالكفاءات أعطت للمعلم والأستاذ هامشاً من الحرية في إعداد المذكرات أو ما يسمـــــــى ببطاقة اعداد الدرس اعتمادا على :
1-شخصية المعلم أو الأستاذ وثقافته
2-نوعيـــــــة المتعلميـــــــــــــــــــن
3-نوعيـــــــــــة المؤسسة التربوية
4-الوسائــــل المتاحـــــــــــــــــــــة
نوعية الكفاءات المستهدفـــــــة
إلا أن اغلب المعلمين والأساتذة أصبحوا يعتمدون على الجاهز وكأن التعليم أضحى توثيقاً وتجميعاً لأكبـــر عدد من المذكرات. فإلى ماذا تعود الفجوة القائمة في هذه الاتكالية والتواكل
هل تعود إلى:
1- ضعف مرد ودية المعلمين وعدم اقتناعهم بالإعداد المادي ؟
2-ضعف تكوين المفتش في مجال تخصصه؟
3- تركيز المفتش على الوثائق وبالأخص المذكرات ؟
4- أساليب المفتش في التعامل والاعتماد على تصيد الأخطاء والهفوات؟
5- طغيان الطرائق الروتينية في التدريس وغياب التجديد ومسايرة مستجدات الميدان؟
وحتى نضفي نوعا من الموضوعية فإن هذه المذكرات المقترحة في جل المنتديات التربوية لها ايجابيات كما لها سلبيات

الإيجابيــــــــــــــــــــــــــــات

1-مساعدة المعلمين والأساتذة في الإعداد خاصة المبتدئين منهم
2-إثراء الحقل التربوي بسندات مهمة
3-تنوع النماذج وغزارة الأفكار
4-تيسير وتبسيط منهجيات التناول ...

السلبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــات

1-اعتماد المعلمين والأساتذة بشكل كلي على هذه النماذج
2-تجميد فكر المعلم والأستاذ وإبعاده عن التجديد والإبداع ومسايرة مستجدات الميدان
3-انتشار ظاهرة النسخ واللصق والطباعة ...


زميلي المعلم زميلتي المعلمة صديقي المفتش: المذكرات مهمة لكن الأهم إيصال المعرفة إلى المتعلم وجعله عنصرا فعالاً يشارك يحلل يناقش والأجمل أن يتخلل ذلك لمسة من المعلم يترك فيها وجوده ويبرز ثقافتـــه وإمكاناته فلكل معلم أو أستاذ إمكانات وقدرات وشخصية مستقلة وتذكر دائما أن هذه المذكـــــــرات أعدها زميل لك لمساعدتك لا للقضاء عليك وتجميد فكرك ...
لنحاول جميعا التكيف مع الإصلاح الجديد ومن ثمة تكييفه واحتياجات المتعلمين وفق خصوصية كل منطقة بل كل مدرسة .

للامانة العلمية الموضوع منقول


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
أشاطرك الرأى فى كل دهبت اليه
" نعم المدكرات مهمة لكن الأهم إيصال المعرفة إلى المتعلم وجعله عنصرا فعالاً يشارك يحلل يناقش والأجمل أن يتخلل ذلك لمسة من المعلم يترك فيها وجوده ويبرز ثقافتـــه وإمكاناته فلكل معلم أو أستاذ إمكانات وقدرات وشخصية مستقلة وتذكر دائما أن هذه المذكـــــــرات أعدها زميل لك لمساعدتك لا للقضاء عليك وتجميد فكرك ...
لنحاول جميعا التكيف مع الإصلاح الجديد ومن ثمة تكييفه واحتياجات المتعلمين وفق خصوصية كل منطقة بل كل مدرسة .""


=========


>>>> الرد الثاني :

بالفعل كلامك منطقي وصحيح،
المذكرات الحالية التي نجدها معروضة في كل المنتديات جميلة من حيث الشكل لكن للأسف من حيث المضمون فهي تزخر بكم هائل من الأخطاء بشتى أصنافها ، زد إلى ذلك فهي محضرة بالطريقة التلقينية ، لا تمس فيها أي إبداع أو لمسة من لمسات المعلم الخاصة به كما قلت آنفا.

=========


>>>> الرد الثالث :



=========


>>>> الرد الرابع :

مشكو أخي لكن تحر امانة النقل فالموضوع ضاحبه الاصلي : شوشان صلاح الدين مفتش تعليم ابتدائي * تبسة *

=========


>>>> الرد الخامس :

مكانش منها العالم بيار بورديو ينفي كل المناهج بما فيها الجديدة ويقول اترك التلميذ حر في الاختيار ومن حقه رفض المنهج المتبع من طرف معلمه وانت تقول مذكرة انصحك بالاطلاع على اعمال الرجل لتعرف معنى الحقيقي للتعلم والمدرسة

=========


المذكرة بمعناها تذكر المعلم فقط بما يجب القيام به في حالة نسيانه او نقول هي نتاج تحضير معنوي و مادي بمرجعية تقوم على الكفاءات القاعدية و المؤشرات التي تنتج تعلمات يتم بناؤها بمعية المتعلم اما الخطة فتتوقف على مجموعة من المعطيات المحيط المستوى
كفاءة المعلم التربوية و المعرفية و قدرة المتعلم على التفاعل معها اذن يمكن الستعانة بها فقط لانها تمثل خبرة زميل او زميلة و نكيفها مع معطيات الفوج لا ان نصعها على المكتب و نطبقها بحدافرها لان الاعتماد عليها كلية معنهاه قتل الابداع


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hgpfm12
مشكو أخي لكن تحر امانة النقل فالموضوع ضاحبه الاصلي : شوشان صلاح الدين مفتش تعليم ابتدائي * تبسة *

بالفعل هي له وهو مشكووور وماجور انشاء الله عليها

مشكور أخي الكريم على هذا المجهود الجبار

السلام عليكم أخي الكريم وأدامك الله ذخرا للتربية وللأسرة التربوية
مشكور على هذا العمل الجبار

انا معك في نقاط وا ختلف معك في اخرى
الحقيقة المرة ان التعليم اصبح توثيقا وفقط مادام يستوي الذي يعلم مع الذي لا يعلم عند المفتشين
فمثلا عند زيارة المفتش تجده يقلب وثائقك دون علمه بما تقدم للتلاميذ او حتى بما تكتب الا من رحم ربي منهم
في نظري ، ان كان الاستاذ لديه منهجية معينة لتقديم الدروس اكتسبها من خلال الممارسة والتجربة ووجد اشكالا في عائقا في كتابة المذكرة فلا حرج من استعمالها شكليا للتوثيق لا للتدريس ولكن عدم الاعتماد الكلي عن هذه الطريقة فبصفتي استاذ لدي 3 سنوات فقط من التعليم جربت هذه الطريقة في اولى سنواتي الا انها لا تلبي حاجتي فاصبحت اعشق كتابة المذكرات بالطريقة التي تلائم منهاجي

شكرا على موضوعك المتميز وبارك الله فيك

مشكوووووور

المدكرات هي لا فقط تواجه بها المتفثش اي وثيقة من الوثائق فقط خير من التحضير كل يوم وماظن انه بقي من يعكف كل عام على تحضير مدكرات جدد فالتجديد يتم فيك انت ايها الاستاد من ةخلال اطلاعك و بحثك بل حتى من قسم لقسم تغير الطريقة بما يتناسب و داك القسم ان امكناما الوثاؤق اصبحت للتقديم عند الطلب فقط

المذكرة وحسب إسمها هي وثيقة(رؤوس أقلام) يعدها المكون "لتذكر" الخطوط العريضة التي خَطّها لدرسه حسب ما يراه مناسبا لمتعلميه....ولا يغفل عن "وضع" مؤشرات ترشده إلى مدى توافق "النظري" مع ما يطبق ومدى إستيعاب المتعلمين له!
أما المذكرات التي "يتداولها" جحافل الأساتذة عبر غياهب الشبكة فهي بمثابة "أكلة سريعة" (fast food) يسدون بها "رمق" المفتش!ففي زمن الرّداءة صارت سياسة "كوّر وأعطي للعور" ديدن الجميع بعدما أثبت القائمون على التربية أنهم أكثر الناس حاجة إلى التربية!