عنوان الموضوع : أساليب التدريس يامدرس 2016 للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

أساليب التدريس

تعتبر أساليب التدريس من مكونات المنهج الأساسية ، ذلك أن الأهداف التعليمية ، والمحتوى الذي يختاره المختصون في المناهج ، لا يمكن تقويمهما إلا بواسطة المدرس والأساليب التي يتبعها في تدريسه .
لذلك يمكن اعتبار التدريس بمثابة همزة الوصل بين التلميذ ومكونات المنهج . والأسلوب بهذا الشكل يتضمن المواقف التعليمية التي تتم داخل الفصل والتي ينظمها المعلم ، والطريقة التي يتبعها ، بحيث يجعل هذه المواقف فعالة ومثمرو في الوقت نفسه .
كما على أن يجعل درسه مرغوبا فيه لدى الطلاب خلال طريقة التدريس التي يتبعها ، ومن خلال استثارة فاعلية التلاميذ ونشاطهم . ومن الأهمية بمكان أن نؤكد على أن المعلم هو الأساس . فليست الطريقة هي الأساس ، وإنما هي أسلوب يتبعه المدرس لتوصيل معلوماته وما يصاحبها إلى التلاميذ . وقبل أن نستعرض أنواع أساليب التدريس ينبغي أن نشير إلى مواصفات الأسلوب الناجح .

مواصفات الأسلوب الناجح :
1 - بداية يجب أن نفهم أن التربويين يتركون للمدرس حرية اختيار الطريقة أو الأسلوب المناسب حسب رؤيته هو وتقديره للموقف .
2 - أن يكون الأسلوب متمشيا مع نتائج بحوث التربية ، وعلم النفس الحديث ، والتي تؤكد على مشاركة الطلاب في النشاط داخل الحجرة الصفية .
3 - أن تكون الطريقة التي يتبعها المدرس متا مشية مع أهداف التربية التي ارتضاها المجتمع، ومع أهداف المادة الدراسية التي يقوم المعلم بتدريسها .
4 - أن يضع في اعتباره مستوى نمو التلاميذ، ودرجة وعيهم ، وأنواع الخبرات التعليمية التي مرورا بها من قبل .
5 - نتيجة للفروق الفردية بين التلاميذ ، فإن المعلم اللماح يستطيع أن يستخدم أكثر من أسلوب في أداء الدرس الواحد ، بحيث يتلاءم كل أسلوب مع مجموعة من الطلاب .
6 - مراعاة العنصر الزمني ، أي موقع الحصة من الجدول الدراسي ، فكلما كانت الحصة في بداية اليوم الدراسي كان الطلاب أكثر نشاطا وحيوية . كما ينبغي على المدرس أن يراعى عدد الطلاب الذين يضمهم الفصل ، حيث أن التدريس لعدد محدود منهم قد يتيح للمعلم أن يستخدم أسلوب المناقشة والحوار دون عناء .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك أخي موساوي على هذا الموضوع الطيب.
لكن عندنا فيه هوة بين البرنامج وبين من يدرسه
مادام ان المدرس يفرض عليه برنامجا وطرقا للتدريس من آخرين ليسوا من أهل الميدان فهذه مشكلة كبيرة.
والله أعلم


=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيكم

=========


>>>> الرد الثالث :

شكراً لك ،، وبارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله-1
بارك الله فيك أخي موساوي على هذا الموضوع الطيب.
لكن عندنا فيه هوة بين البرنامج وبين من يدرسه
مادام ان المدرس يفرض عليه برنامجا وطرقا للتدريس من آخرين ليسوا من أهل الميدان فهذه مشكلة كبيرة.
والله أعلم

شكرا

شكرا أخي على رايك الحكيم والصائب.

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد 1392
بارك الله فيكم

وفيك بركة ايها الاخ المحترم.

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وديع 09
شكراً لك ،، وبارك الله فيك

وفيك بركة ايها الاخ المحترم.