عنوان الموضوع : الخطأ مفهومه و التعامل معه تربويا بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

في هذه الاطلالة أحاول طرح تساؤل أو مشكل نتعرض له يوميا

ألا و هو خطأ الطفل ، كيف نواجهه ؟ ، كيف نتصرف معه ؟

هل بالعقاب نعالجه ؟ أم بالنصيحة و التوجيه ؟ ........؟؟؟؟؟؟

ما مفهوم الخطأ بيداغوجيا و تربويا ؟ و لما لا حتى شرعا ( البعد التربوي للخطأ)؟

كيف يمكن لنا إستغلال الخطأ لتصويب المفاهيم و إعادة بنائها؟

و هل يمكن لنا دفع التلميذ للبحث عن الصواب بعدما نعرفه بخطئه ؟

و و و و ...............

أرجو تثبيت الموضوع لأهميته


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مفهوم الخطأ:
يعتبر الخطأ حالة غير طبيعية من وجهة نظر البعض ، بل الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ.
والخطأ يلصق دائما بالمتعلم ، والواجب أن يصلح نفسه إما بإعادة التعلم أو بقبول الحل الصحيح من قبل المعلم ، وبالتالي يعاتب على كل خطإ يرتكبه.
والأصل الصحيح أن ينطلق المعلم من أخطاء التلاميذ فيحللها ليبني مع التلميذ واعتمادا عليها المعرفة الصحيحة .
والمدرسة تعزز التلميذ في ضوء الخطإ . ولا يفسر الخطأ بالجهل أو الصدفة أو انعدامك اليقين بل هو نتيجة لمعرفة سابقة كانت تتمتع بأهمية فقدتها الآن تبعا للجديد .

=========


>>>> الرد الثاني :



=========


>>>> الرد الثالث :

سلام....

هناك نظرية كاملة فى التعليم وفق اسلوب الصواب والخطا لمن يريد دراستها عليه بامهات الكتب فى علم النفس التربوي.......

وهى طريقة لها نصيبها من حيث الواقع سواء فى التعليم او امور الحياة طبعا ماعدا موضوع الاخلاق هناك امور لو اخطانا

فيها عواقبها جد وخيمة وقد لانستطيع فيها الاصلاح بعد وقوع الخطا....مثل قضايا الشرف.....

اما فى التعليم فانا عودت تلاميدى على اننا قد نخطىء مرات ومرات ولكن يجب ان تعلم من اخطائنا فالمؤمن لايجب ان يلدغ مرتين


=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا لك...وبارك الله فيك.

=========


>>>> الرد الخامس :


=========