عنوان الموضوع : لماذا هذه الحقرة للتعليم الابتدائي من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

https://www.2shared.com/video/ngkRzKag/Vido0049.html
https://www.2shared.com/video/AWU1unZu/Vido0048.html
هذه الروابط لصور فيديو (مسرحية ومجموعة صوتية) عرضناها امس بمناسبة التحضيرات لعيد العلم امام اللجنة وهذه اللجنة تتكون من اساتذة للتعليم الثانوي والله لقد تعبت لتحضيرها لقد بهدلتني اللجنة لاني كونت اولا مجموعة صوتية بدون آلات موسيقية ولانني علمت الطفل شيىء لا يجب أن يتعلمه
لقد قال لي احد أعضاء هذه اللجنة لماذا ادخلت الطفل في عالم الحروب اتركيه يعيش حياته فقط بسبب أنشودة يا عالم
وكذلك لم يتركوني أكمل جميع الانشطة عكس تلاميذ الثانوي الذين كانت اللجنة تشجعهم وتجعلهم يعيدون أنشطتهم في بعض الاحيان
لقد احسست بالحقرةلي وللتعليم الابتدائي فعدت مكسرة الاجنحة ولغاية الآن وأنا محبطة.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شجرة الدردار
https://www.2shared.com/video/ngkrzkag/vido0049.html
https://www.2shared.com/video/awu1unzu/vido0048.html
هذه الروابط لصور فيديو (مسرحية ومجموعة صوتية) عرضناها امس بمناسبة التحضيرات لعيد العلم امام اللجنة وهذه اللجنة تتكون من اساتذة للتعليم الثانوي والله لقد تعبت لتحضيرها لقد بهدلتني اللجنة لاني كونت اولا مجموعة صوتية بدون آلات موسيقية ولانني علمت الطفل شيىء لا يجب أن يتعلمه
لقد قال لي احد أعضاء هذه اللجنة لماذا ادخلت الطفل في عالم الحروب اتركيه يعيش حياته فقط بسبب أنشودة يا عالم
وكذلك لم يتركوني أكمل جميع الانشطة عكس تلاميذ الثانوي الذين كانت اللجنة تشجعهم وتجعلهم يعيدون أنشطتهم في بعض الاحيان
لقد احسست بالحقرةلي وللتعليم الابتدائي فعدت مكسرة الاجنحة ولغاية الآن وأنا محبطة.

هذه هي المشكلة التي نعيشها .
لجنة التحكيم إن كان فيها اهل الختصاص أو المفتش مثلا عليهم بالتوجيه والنقد الفعال في إطار التربية والتعليم وليس الانتقام والتجريح .
للأسف انت عملت شيأ احتسبيه لله عز وجل ولا يهمك امرهم.


=========


>>>> الرد الثاني :

واقع مرير لا حول ولا قوة الا بالله

=========


>>>> الرد الثالث :

hada wach ya3erfou falhin ghir fi ta3 le primaire

=========


>>>> الرد الرابع :

كان الله في عونك أختي ، ولكن لا تنتظري كثيرا ممن لم يعملوا مع الطفل و لايمكنهم فهمه ..فالقاعدة أن كل عمل صادر من الطفل يتميز بالعفوية و هو مقبول..و دورنا هو التوجيه و الإرشاد...و من قال لك أن النشاطات في الثانوية يقوم بها الأساتذة إنما هي أعمال يأتي بها الطلبة ...و أحيانا لا تمارس حتى الرقابة أو التوجيه لهذه الأعمال....أنا عانيت أكثر منك مع هذه اللجان....قدمي نشاطاتك في المدرسة و اعرضيها على الاولياء و التلايذ.... وهم من سيثمن عملك.....و فقك الله.........

=========


>>>> الرد الخامس :

et les eleves les pauvres quel est leurs reaction ils sont tres adorable

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mayaarifi
et les eleves les pauvres quel est leurs reaction ils sont tres adorable

السلام عليكم بالنسبة للتلاميذ بقوا مستغر بين وحائرين ثما قالو لي هل سننجح فقلت لهم باذن الله لقد كنتم رائعين وان لم ننجح فهناك الانشطة الاخري التي شاركنا فيها ركبنا الحافلة فبداو يغنون وكلهم جد وتحدي وللا ن عندما يدق الجرس يسرعون الي قسمي ويسا لوني عن النتيجة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة canari121
كان الله في عونك أختي ، ولكن لا تنتظري كثيرا ممن لم يعملوا مع الطفل و لايمكنهم فهمه ..فالقاعدة أن كل عمل صادر من الطفل يتميز بالعفوية و هو مقبول..و دورنا هو التوجيه و الإرشاد...و من قال لك أن النشاطات في الثانوية يقوم بها الأساتذة إنما هي أعمال يأتي بها الطلبة ...و أحيانا لا تمارس حتى الرقابة أو التوجيه لهذه الأعمال....أنا عانيت أكثر منك مع هذه اللجان....قدمي نشاطاتك في المدرسة و اعرضيها على الاولياء و التلايذ.... وهم من سيثمن عملك.....و فقك الله.........

شكرا اخي علي التوجيهات ساقدم نشاطاتي هذه السنة وساتحدي هذه اللجان لجان المعريفة

السلام عليكم اختي الكريمة بارك الله فيك وجزاك الله خيرا عمل جبار تشكرين عليه. مجموعة صوتية جبارة نقلت عدة مشاعر لاطفال العرب الذين يعانون من حرمان الطفولة نتيجة الحروب ..هذه عبارة عن رسالة من اخوانهم الجزائريين رسالة تظامن رسالة تأزر .اشجع اختي الكريمة على هذه الاعمال الجبارة .اتمنى لك النجاح في حياتك المهنية.

مسعود عمراوي
منذ 5‏ دقائق بالقرب من ‎Algiers, Alger‎‏ ·
حوصلة ما قدمته لنا وزارة التربية الوطنية
في لقاء اليوم 11/04/2012

المحور الأول : أسلاك الإدارة والتفتيش
أسلاك الإدارة

الرتبة التصنيف الحالي اقتراح النقابات اقتراح الوزارة قرار اللجنة عدد المعنيين بالعملية الزيادة الصافية شهريا
نائب مدير م. ابتدائية 11 13 13 12 00 1129.95
مدير م. ابتدائية 12 14 14 14 17998 9412.7
مدير متوسطة 12 15 15 15 5308 7970.44
مدير ثانوية 13 17 17 16 2071 6008.64

أسلاك التفتيش
الرتبة التصنيف الحالي اقتراح النقابات اقتراح الوزارة قرار اللجنة عدد المعنيين بالعملية الزيادة الصافية شهريا
مفتش التعليم الابتدائي 13 16 16 15 1836 1609.65
مفتش التعليم المتوسط 13 16 16 16 1195 7363.09
مفتش التربية الوطنية 13 خارج الصنف خارج الصنف 17 1082 8424.06
مفتش التغذية المدرسية 11 14 14 13 75 2800.00
مفتش التوجيه المدرسي 12 15 15 15 76 7970.44

المحور الثاني : التعليم الابتدائي :
1 - تم توحيد التصنيف في رتبة واحدة هي رتبة أستاذ المدرسة الابتدائية (صنف 11) ويستفيد من ذلك :
• الذين تابعوا بنجاح تكوينا متخصصا مدته 03 سنوات
• بعد البكالوريا في المدرسة العليا للأساتذة.
• معلمو المدرسة الابتدائية الحاصلون على شهادة ليسانس.
• المعلمون الذين تابعوا بنجاح تكوينا مؤهلا وفقا للاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية ووزارة التعليم العالي.
ملاحظة : إن التكوين سيعمم على جميع معلمي المدارس الابتدائية مستقبلا ومدة التكوين هي سنة - 01-فقط
وقد استفاد من هذه العملية : 64885 موظف بنسبة 52.8%.
2 - تم استحداث رتبة أستاذ مكون في التعليم الابتدائي صنف (14) .
3 - الإدماج فيها بأقدمية (10) سنوات بالنسبة للأستاذ الرئيسي في المدرسة الابتدائية.
وقد استفاد من هذه العملية : 6400 موظف بنسبة 26.78%.
كما يبينه الجدول التالي :
الرتبة و التصنيف التعداد رتبة بالإدماج وتصنيفها تعداد الموظفين المعنيين بالادماج ونسبتهم الزيادة الصافية شهريا
م.م.إبتدائية 10 122837 أ م ابتدائية 11 64885 52,8% 3422,70 دج
أ . رئيسي في المدرسة الابتدائية 12 23892 أستاذ مكون 14 6400 26,78 % 6634.52 دج

4 – تم استحداث تخصصين إضافيين(2) في سلك التفتيش الإبتدائي : الإدارة و التغذية.
المحور الثالث : التعليم المتوسط :
1 – تم استحداث رتبة "أستاذ مكون" صنف (15)
2 – تم استحداث رتبة ناظر متوسطة بتسمية جديدة .
3 – تم إدماج مستشاري التربية المنحدرين من رتبة أستاذ التعليم المتوسط الذين يثبتون 10
سنوات من الأقدمية في رتبة مستشار رئيس (ناظر متوسطة).
ويستفيد من هذه العملية حوالي 1000 موظف.
4 - إدماج أساتذة التعليم الأساسي الذين زاولوا تكوينا متخصصا في إطار الاتفاقية مع وزارة
التعليم العالي ألى رتبة أستاذ التعليم المتوسط.
ويستفيد من هذه العملية 17312 أستاذ.
5 - إدماج أساتذة التعليم المتوسط الذين يثبتون 10 سنوات في رتبة أستاذ رئيسي
ويستفيد من هذه العملية 6400 أستاذ.
ملاحظة : إن التكوين سيعمم على جميع أساتذة التعليم الأساسي مستقبلا ومدة التكوين هي سنة - 01-فقط
الرتبة و التصنيف التعداد رتبة بالإدماج وتصنيفها تعداد الموظفين المعنيين بالادماج ونسبتهم الزيادة الصافية شهريا
أ.ت.أساسي 11 27833 أ.ت.متوسط 12 17392 62,48% 3018,38 دج
أ . التعليم المتوسط 12 64131 أ.ر.في التعليم المتوسط 13 6400 10% 4263,45 دج

6 – تم استحداث تخصص جديد للتفتيش في التعليم المتوسط وهو : التسيير المالي والمادي.

المحور الرابع : التعليم الثانوي :

1 - تم استحداث رتبة جديدة خاصة بالترقية الداخلية (صنف 16) وهي رتبة الأستاذ المكون.
2 - إدماج أساتذة التعليم الثانوي بأقدمية (20 سنة) في رتبة أستاذ مكون.

ليستفيد من هذه العملية 26724 أستاذ بنسبة 32.9% من مجموع الأساتذة.

3 - إدماج أساتذة التعليم الثانوي بأقدمية (10 سنة) في رتبة أستاذ رئيسي.

ليستفيد من هذه العملية 25786 أستاذ بنسبة 31.7% من مجموع الأساتذة.

كما يبينه الجدول التالي :
الرتبة و التصنيف التعداد رتبة بالإدماج وتصنيفها تعداد الموظفين المعنيين بالادماج ونسبتهم الزيادة الصافية شهريا
أستاذ التعليم الثانوي 13 81204 أ.رئيسي 14 25786 32,9% 5302,47 دج
أستاذ التعليم الثانوي 13 أ. مكون 16 26724 31,7% 13903,18 دج

4 - تم فتح الترقية إلى رتبة أستاذ التعليم الثانوي صنف (13) للأساتذة التقنيين في الثانوي
رؤساء ورشات (صنف 11) ورؤساء أشغال (الصنف 12).
ملاحظة : الترقية تتم عن طريق الامتحان المهني
- بانسبة للأساتذة التقنين رؤساء أشغال لمن لهم خبرة 05 سنوات
- بانسبة للأساتذة التقنين رؤساء ورشات لمن لهم خبرة 10 سنوات
5 - تم استبدال المسابقة على أساس الاختبار للتوظيف الإستثنائي في رتبة أستاذ التعليم
الثانوي (صنف 13) لحملة شهادة الماستر ومهندس دولة في الاختصاص بمسابقة على
أساس الشهادة.
المحور الخامس : مساعدو التربية
1 ـ جُعلت رتبة مساعد تربية (صنف 7) في طريق الزوال.
2 – تم إدماج مساعدي التربية بأقدمية 10 سنوات في رتبة مساعد التربية رئيسي (صنف 8).
ليستفيد من هذه العملية 23759 منهم بنسبة 68.9% من مجموع الماعدين التربويين
الرتبة و التصنيف التعداد رتبة الإدماج وتصنيفها تعداد الموظفين المعنيين بالادماج ونسبتهم الزيادة الصافية شهريا
مساعدي التربية 7 34463 مساعد رئيسي 8 23759 68,9% 2638,47 دج

5 - فتح التوظيف الخارجي في رتبة مستحدثة (صنف 10) وهي رتبة مشرف تربوي لحاملي
شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات التطبيقية.
6 ـ استحداث رتبة جديدة في (الصنف 11) للترقية الداخلية وهي رتبة مشرف تربوي رئيسي.
7ـ فتح مجال الترقية إلى مستشار التربية (صنف 13) لهذه الفئة، وإلى جميع الرتب
المستحدثة عن طريق التسجيل على قائمة التاهيل والإمتحان المهني.

المحور السادس : مستشارو التوجيه
تم إدماج مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وبأقدمية (10) سنوات في رتبة مستشار رئيسي للتوجيه المدرسي و المهني.

الرتبة رتبة الادماج المدة التصنيف الحالي اقتراح النقابات اقتراح الوزارة قرار
اللجنة عدد المعنيين بالعملية الزيادة الصافية شهريا
مستشاري التوجيه المدرسي و المهني مستشار رئيسي للتوجيه المدرسي و المهني 10 سنوات 12 14 14 13 1141

المحور السابع : موظفو المخابر
تم فتح المجال لإستيعاب أسلاك المخابر العاملين بقطاع التربية : عون في المخبر(4) عون تقني (5)، معاون تقني (7).
المحور الثامن : موظفو المصالح الاقتصادية
جُعلت رتبة مساعد مصالح اقتصادية (صنف 7) في طريق الزوال.
2 – تم إدماج مساعد مصالح اقتصادية بأ قدمية 10 سنوات في رتبة مساعد مصالح اقتصادية رئيسي (صنف 8).
- كما تم استحداث رتبة مفتش التسيير المالي والمادي لإدارة المتوسطات .
- إدماج مفتشي المصالح الاقتصادية في رتبة مفتش التربية الوطنية لمن لهم خبرة 10 سنوات
المحور الثامن : موظفو التغذية المدرسية
مستشار التغذية المدرسية مصنف في الصنف 11 رتبة آيلة للزوال .
- يمكن ترقية مستشار التغذية المدرسية لرتبة نائب مدير مدرسة ابتدائية .
- إدماج مفتشي التغذية المدرسية في الرتبة المستحدثة مفتش التعليم الابتدائي للتغذية المدرسية صنف 15


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farid1982
السلام عليكم اختي الكريمة بارك الله فيك وجزاك الله خيرا عمل جبار تشكرين عليه. مجموعة صوتية جبارة نقلت عدة مشاعر لاطفال العرب الذين يعانون من حرمان الطفولة نتيجة الحروب ..هذه عبارة عن رسالة من اخوانهم الجزائريين رسالة تظامن رسالة تأزر .اشجع اختي الكريمة على هذه الاعمال الجبارة .اتمنى لك النجاح في حياتك المهنية.

بارك الله فيك تشجيع عظيم وكلمات رائعة والله لقد ترجمت ماىريده هؤلاء البراءة انت بالفعل فنان شكرا جزيل الشكر

كان الله في عونك أختي انت فعلا فنانة

السلام عليكم أختي
عندما كتبت الرد في المرة السابقة لم أشاهد الفيديو ، لكن و بعد مشاهدتي للفيديو أقول لك:
- شكرا و كل الشكر على المجهود المبذول الذي يظهر في التحضير المادي والنفسي للأطفال.
- أعجيني هؤلاء الأطفال في حماسهم و جرأتهم و تفتعلهم مع كلنات الانشودة و هذا يدل على التحضير الجدي و المتواصل.
لكن دعيني أعطيك بعض النصائح إن سمحت فقد مررت من هذا الطريق منذ 10 سنوات و كنت مؤطر مجموعة صوتية و تحصلت على المراتب الأولى لعدة مرات و تأهلت حتى للمرحلة الوطنية للانشودة المدرسية مع تلاديذ في مثل سن هؤلاء و أرجو أن تعملي بهذه النصائح لأنها ربما ستفيدك
- كلمات الأناشيد : حاولي أن تتجنبي الأناشيد المسموعة و المعروفة : في كل عالم ...ألخ.. و حاولي أن تكون أعمالك إبداعية و إن عجزت عن الكتابة فاتصلي بمن لهم أعمال في انشودة الطفل من الهواة.
- اللحن .: ابحثي في الموسيقى العالمية أو المقاطع الموسيقية الآلية : (instrumental) ، أو حتى في الأنترنت عن مقاطع جميلة و قومي بعملية إسقاط هذه الكلمات على الألحان.
- اتصلي بشباب يمارسون الموسيقى في دور الشباب أو من الهواة لتهذيب أصوات أبنائك على أنغام الآلة : وأحسن آلة للتدريب هي آلة القيثارة عن طريق المرافقة (accompagnement)) و القيثارة تهدىء أصوات المنشدين على عكس الأورج أو آلة كهربائية
- دربي هؤلاء التلاميذ على الأصوات المنخفضة و المرتفعة ، لأن سبب صياحهم هو أن كل واحد منهم يريد أن تسمعه اللجنة ، ويظن أنه سيبرز ، وهذا من طبيعة الطفل ، و يجب أن يحسوا و يمارسوا العمل الجماعي و السر في نجاح العمل هو الروح الجماعية و التناسق بين الأصوات.
- توضع المنشدين اجعلي مجموعتك في صف واحد على شكل نصف دائرة (حرف U)لان عددهم قليل ، وهذا سيمكن كل واحد منهم من الظهور حتى لا يرفع الذين في الخلف أصواتهم أو يتحركون كثيرا فيظهر النشاز في الصوت و في التعبير الجسماني
- قللي من التحركات و التعابير الجسمانية لأنها تشتت أذهان المستمعين.
- في التحضير النفسي للأطفال : لا تحضريهم على أساس المشاركة في المسابقة ، لأنه و عند الفشل ستكوني مظطرة للكذب عليهم ، وإلا سيتحطمون نفسيا إن لم ينجحوا: يجب أن يفهم هؤلاء أنهم يتعلمون الأناشيد لأن لهم رسائل يوصلونها إلى الناس و هم رسل حب و سلام .علميهم أن الموسيقى و الفن متعة و ليست منافسة ، متعة ذاتية و رسالة إلى الآخرين.هذا سيريحهم نفسيا و هو عامل من عوامل النجاح.
و فيما يخص عضو اللجنة الذي أمسك بالفتاة و بدأ ينتقد فلا علاقة له بالتربية و أظنه ما زال بعيدا عن عالم الطفل حتى يقيمه و من الأخطاء الجسيمة التي ارتكبها:
كان من المفروض أ، يناديك بمفردك و يقدم تلك الملاحظات و ليس أمام هؤلاء الأطفال الذين لاحظت على وجوههم الأسى و الحزن بعد الفرح والمنعة عند أدائهم الأنشودة.
لقد أطلت كثيرا و استرسلت في الرد دون أن أشعر ، وهذا لحماستي من أجل أن تنجحي أنت و هؤلاء الأطفال يوما و تردين على هذا الشخص الذي يظهر نفسه مدافعا عن الطفولة و لا يعلم أنه بهذا التصرف اللاتربوي قد حطم مجموعة من الأطفال مع مؤطرتهم.شكرا و عذرا على الإطالة


بار ك الله فيك اخي الكناري علي النصائح القيمة والمفيدة ويبدو من خلال موضوعك انك معلم بارع وبمعني الكلمة ساعمل بها في المستقبل ووفقك الله