عنوان الموضوع : هل تقومون بالمعالجة التربوية في المتوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
الى اساتذة الرياصيات و اللغة العربية و الفرنسية و كذلك السادة المديرين
هل تقومون بالمعالجة التربوية في السنوات الاولى و الثانية و الثالثة متوسط و ذلك بوجود ساعة في توقيتكم مخصصة لهذه المعالجة ( ساعة للاستدراك كما كانت تسمى سابقا)
بمعنى اخر استاذ يدرس الاولى و الثانية مثلا تصاف له ساعة للمعالجة التربوية يمكن ان يجمع تلاميذ من اقسام السنة الاولى التي يدرسها يمكن ان ياخذ كل اسبوع قسم يمكن ان ياخذ كل اسبوع مستوى المهم ساعة للاستاذ مخصصة للمعالجة
ارجو الاجابة مع ذكر الولاية لنقارن بين كل الولايات عبر الوطن
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
في عنابة لم يعمل بها منذ مدة فقط حصص دعم للسنة الرابعة ولكن هذه الايام اخبرنا المدير بأن مدير التربية طلب منهم
تفعيل حصص المعالجة التربوية من غير ذكر الكيفية حيث لم تدرج في جداول استعمال الزمن للاستاذ لأن الطلب متأخر
ونحن في إنتظار الجديد
=========
>>>> الرد الثاني :
اذا توفرت الساعة ... طبعا ، مؤخرااا استعمالات الزمن للتلاميذ مغلقة!!!
=========
>>>> الرد الثالث :
نعم هنا في ولاية بسكرة جميع المتوسطات تقوم بالمعالجة التربوية (الإستدراك) في جميع المستويات 1 2 3 4 متوسط في مادة الرياضيات , اللغة العربية واللغة الفرنسية و مدرجة في جداول استعمال الزمن للأساتذة.
=========
>>>> الرد الرابع :
المعالجة البيداغوجية
إذا سلمنا أن التقويم تشخيص و علاج، فمهمة الأستاذ لا تتوقف عند تقديم العلامات بل تتعداها إلى علاج للنقائص و البحث عن الحلول ضمن إجراءات استدراكية ناجعة أي القيام بالمعالجة البيداغوجية. كما ينبغي الاهتمام كثيرا بالتشخيص وبالمؤهلين للقيام به، لأن التشخيص ضروري كممارسة علمية من شأنها أن تضبط أسباب التعثر الدراسي ونوعيته ودرجة خطورته، و يحتاج إلى استعمال تقنيات و اختبارات (وسائل القياس) من أجل تقويم إمكانيات التلاميذ وإنجازاتهم وضبط صعوبات التحصيل لديهم، مما يساعد كثيرا في اختيار انسب أساليب الدعم والعلاج.
المعالجة إجراء بيداغوجي:
• يتمّ بطريقة بعدية.
• ويبنى على بيانات ومعلومات يستخرجها المصحّح من إنتاج المتعلّم.
q ...ويقترح حلولا قصد تجاوز :
q خلل ما في تعلّمالمتعلّم أو جماعة من المتعلّمين
أنماط المعالجة:
q ثمّة أربعة أنماط من المعالجة تتراوح من المعالجة البسيطة إلى المعالجة المركّبة
1 ـ معالجة تعتمد التّغذية الرّاجعة.
2 ـ معالجة تعتمد الإعادة والأعمال الإضافية.
3 ـ معالجة تعتمد استراتيجيات تعلّم بديلة.
4 ـ معالجة تعتمد تدخّل أطراف خارجيين.
1ـ التّغذية الرّاجعة:
التغذية الراجعة هي إعلام التلميذ نتيجة تعلمه من خلال تزويده بمعلومات عن سير أدائه بشكل مستمر، لمساعدته في تثبيت ذلك الأداء، إذا كان يسير في الاتجاه الصحيح، أو تعديله إذا كان بحاجة إلى تعديل. وهذا يشير إلى ارتباط مفهوم التغذية الراجعة بالمفهوم الشامل لعملية التقويم باعتبارها إحدى الوسائل التي تستخدم من أجل ضمان تحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه من الغايات والأهداف التي تسعى العملية التعليمية التعلمية إلى بلوغها.
q تصحيح المتعلّم في الحين.
q مقارنة التّصحيح الذّاتي بتصحيح يقدّمه طرف آخر (تصحيح المدرّس أو تصحيح متعلّم آخر...)
2 ـ الإعادة والأعمال الإضافية:
q مراجعة مضامين معيّنة من التعلّم.
q إنجاز تمارين إضافيّة لدعم المكتسبات وتركيزها.
q مراجعة المكتسبات القبلية.
3ـ استراتيجيات تعلّم بديلة:
q اعتماد طرائق تربوية بديلة قصد إرساء المكتسبات.
q اعتماد طرائق تربوية بديلة قصد إرساء المكتسبات القبلية للموارد الجديدة.
4 ـ تدخّل أطراف خارجيين:
q اللّجوء إلى أطراف من خارج المؤسّسة التربوية (المختصّون في تقويم النّطق أو أطباء العيون أو السّمع أو أطباء النّفس...)
§ من أجل تصحيح اضطراب ما في السلوك أو خلل ما في التعلّّم (مثل النّطق أو السّمع أو البصر أو عسر القراءة...)
=========
>>>> الرد الخامس :
المعالجة التربوية كما حددها المنشور الوزاري تكون في اللغة العربية، اللغة الفرنسية و الرياضيات و هي عبارة عن ساعة واحدة لكل أستاذ تضاف إلى التوقيت و إن أكمل نصابه تعتبر ساعة إضافية و تإخد بعين الإعتبار في إنجاز إستعمال الزمن
و هي تكون لكل أقسام الأستاذ .
=========
السلام عليكم و رحمته تعالى و بركاته:
أخي حصص الاستدراك في ولاية بسكرة مبرمجة أسبوعيا"ساعة واحدة أسبوعيا" في الرياضيات،اللغة العربية و اللغة الفرنسية.أما مواقيتها فتكون في بداية الفترة المسائية أي من:13سا إلى 14سا أو في نهايتها أي:16سا إلى 17سا و لكل المستويات.و هي والله من أهم الحصص سواء للتلميذ أو الأستاذ إلا أن برمجتها بهذه الطريقة أفرغها من محتواها و أصبح من الأحسن حذفها .يوجد أمامي توزيع أسبوعي لتلاميذ قسم 3 متوسط توزعت حصص الاستدراك الثلاثة على 3 أيام دون يوم الثلاثاء"لا دراسة مساءا" ولا يوم الأحد فيدرس التلاميذ فيه 6 ساعات أما باقي الأيام فيدرس 8 ساعات.
ترى متى يهتم المسؤولون و يفكرون في نوعية التعليم و نتاجه بعيدا عن الأرقام المغشوشة؟أم أن أغلبيتهم كما يقال ينشرون الكذبة و يكونون أول من يصدقها؟؟؟؟؟؟؟؟:confu sed:
ماعسانا إلا أن نقول حسبنا الله هو نعم الوكيل.
في ولاية سعيدة موجودة ايضا للمواد الثلاثة المذكورة رياضيات عربية فرنسية
نعم هنا في ولاية المسيلة جميع المتوسطات تقوم بالمعالجة التربوية (الإستدراك) في جميع المستويات 1 2 3 4 متوسط في مادة الرياضيات , اللغة العربية واللغة الفرنسية و مدرجة في جداول استعمال الزمن للأساتذة.
وكذلك في ولاية ورقلة المعالجة مقررة في المواد الثلاثة
السلام عليكم حصص الاستدارك انا من ورقلة في متوسطتي موجودة وعلى نفسي لا اغيبها واحاول ان اجعلها محببة لتلاميذ
من خلا المسابقات والعصف الذهني والعمل بالمجموعات وتوزيع قطع الحلوى على المجموعات الفائزة والبتصفيق والتهليل
وربي ينجح تلاميذي ويوفقهم