عنوان الموضوع : التقييم بين الاجحاف والتساهل انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أردت من خلال موضوعي هذا أن اطرح على اخوتي الأساتذة موضوع التقييم للتلميذ وسوف يكون الطرح خاص بالمراقبة المستمرة بغض النظر عن كونها عملية سلبية أو ايجابية لما تم اعتمادها في كشوف النقاط.
من خلال ملاحظة العديد من كشوف النقاط للفصل الأول من هذه السنة لاحظت الكثير من نقاط المراقبة المستمرة والتي وضعها الأساتذة كل حسب هواه فلا معايير متبعة ولا معايير متفق عليها بين الأساتذة وحتى أساتذة المادة الواحدة والمستوى الواحد في نفس المؤسسة. مما أثر سلبا على مردود العمل والنتائج لدى التلميذ حتى من الناحية النفسية.بعض الأساتذة يتساهلون مع التلميذ في وضع العلامات وبعضهم الآخر يتشدد إلى أقصى درجة ويرى ذلك امرا طبيعيا.
من بين الملاحظات التي سجلتها أذكر:
ــ أن علامة المراقبة المستمرة أقل من 10 لأغلب تلاميذ القسم الواحد بينما لنفس المستوى لقسم آخر يدرسون عند أستاذ آخر في نفس المادة وضع آخر نقطة هي 10 وهنا يشعر تلاميذ الحالة الأولى بالاحباط والاجحاف في حقهم .
ــ علامة المراقبة المستمرة أقل في حالات كثيرة من العلامات التي تحصل عليها التلميذ في الامتحانات الكتابية (الفروض والاختبار) عند نفس الأستاذ ونفس المادة.
ـ اعتماد الأستاذ على معيار وحيد في وضع علامة التقويم وبالخصوص سلوك التلميذ .
هذه بعض الحالات التي شاهدتها شخصيا.لهذا أرى أنه من الضروري الاتفاق على معايير التقويم حتى لا يُظلم التلميذ
واقترح هنا أن نراعي أولا نتائج التلميذ في الفروض الكتابية بحيث لا يجب أن تكون نقطة التقويم أقل من العلامة المتحصل عليها في تلك الفروض
ـ أن نأخذ معيار حضور التلميذ أو غيابه
ـ أن نأخذ بعين الاعتبار وجود الكراس والأدوات الأخرى
ـ أن نأخذ بعين الاعتبار مدى مشاركة التلميذ داخل القسم وانتباهه ورغبته
ـ وآخر شيء يمكن أخذه هو السلوك داخل القسم أو داخل المؤسسة وهنا يجب التنويه إلى أن سلوك التلميذ يتحمل الجزء الأكبر منه الأستاذ وأرى أن أترك هذا الموضوع لفرصة أخرى.
في الأخير أرجو أن تتفاعلوا مع الموضوع ولتكن المناقشة بغرض الاثراء والتعديل وبالتالي تعم الفائدة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أكثر من عشرين قراءة للموضوع ولا رد وكأن الأمر لا يستحق أو لا يهم!
سوف افترض أن من قرأ الموضوع هو تلميذ وليس أستاذ يهمه الأمر.ولو أن الأمر يهمالأستاذ والتلميذ
=========
>>>> الرد الثاني :
انا تلميذة
و ارى ان المراقبة المستمرة تؤثر بشكل سلبي غالبا على المعدل
لكن لا استطيع فعل شيء
انا اريد ان ارى مستواي الحقيقي في معدلي
لكنه لا يظهر بسبب المراقبة المستمرة
كذلك من الممكن ان يكون التنافس حادا بين تلميذين ( كما حدث لي ذات مرة و كانت زميلتي متفوقة علي ب 0.01 بسبب المراقبة المستمرة )
اظن انه يجب على الاستاذ اقامة عدد من الاستجوابات الكتابية و هذه الاستجوابات تشكل نقطة التقويم المستمر
و هكذا لا يظلم احد ابدا
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا بنيتي على المرور والمشاركة.فعلا قد تكوني أحسن من زميلتك التي تفوقت عليك بجزء من نقطة وممكن ان يكون هذا بسبب المراقبة المستمرة.لكن لا يجب أن نغفل أن الأستاذ يبقى دائما أحسن واكفأ مقييم للتلميذ.
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
12هذه لفتة طيبة من اخي الكريم،اولا لقد استنتجت من خلال كلامك ــ اعذرني عن هذا الاستنتاج ــ انك استاذ و لديك ابناء يدرسون في المستوى الذي انت تدرس فيه. وانت تتحدث عن التقويم المستمر الذي اعتبره مهزلة في تقويم كفاءة التلميذ كما اريد ان انبه اخي الى مصطلح( التلميذ)؟
يجب علينا اخي ان نقف عند هذا المصطلح
وهنا اطرح عليك سؤالا:ــــ ارجو ان تفهم اابعاده ــ كم لديك من تلميذ من الذين تدرسهم؟
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك على الموضوع القيم
=========
أولا أشكرك أخي الفاضل على القراءة والمساهمة
ثانيا أنا أتقبل رأيك واحترمه وما دمنا في موضوع المناقشة يجب أن تسع صدورنا لأفكار غيرنا.
أما بخصوص استنتاجك بأنه لي ابناء في المستوى الذي أُدرّس فيه ـ فإذا كنت تقصد بكلمة ابنائي تلاميذتي فاستنتاجك صحيح .أما إذا كنت تقصد بأبنائي بمعنى أولادي من صلبي فاستنتاجك هنا للأسف خاطئ ـ
ــ أما عن رأيك في التقويم المستمر بأنه مهزلة فهنا اسمحي أن أناقشك من جانبين اثنين:
الجانب الأول وهو ما اشرت إليه في موضوعي ويبدو أنك لم تتفطن له وسأنقل لك العبارة التالية من الموضوع وعليك بقراءتها بتأن:
"أردت من خلال موضوعي هذا أن اطرح على اخوتي الأساتذة موضوع التقييم للتلميذ وسوف يكون الطرح خاص بالمراقبة المستمرة بغض النظر عن كونها عملية سلبية أو ايجابية لما تم اعتمادها في كشوف النقاط"
وبخصوص هذه النقطة تتطلب موضوع مستقل ولنا فيها ما نقول.
أما الجانب الثاني فأنا اختلف معك كون أن التقويم المستمر يعتبر مهزلة.أنا اعتبره من أساسيات التعلم والتحفيز فهو في النهاية ببعده النفسي عدل بين المتعلمين وتشجيعا لهم.وهو ترغيب،وهو وسيلة للمنافسة.
وأعود لأجيبك عن سؤالك الأخير وهو كم تلميذ أدرّسه؟
أنا لما التقي بالتلاميذ في اليوم الأول أعتبر كل واحد تلميذ.يجب أن ينال حقه من التعلم والتربية بقدر ما استطعت إلى ذلك سبيلا.وإذا لم أترك بصماتي على التلميذ ـ مهما كان ـ اعتبر نفسي قد فشلت في مهمتي.
وفي نهاية السنة أجد أن العدد قد قل عن العدد الحقيقي بقليل.وتلك هي المجموعة التي تخرج عن عداد التلاميذ حينها.
أرجو أن تتقبل افكاري أخي الكريم .شكرا مرة أخرى على المساهمة والتدخل الايجابي.تقبل تحياتي
شكرا أخي الكريم على المرور والتشجيع.دمت
الاشك ان نقطة التقويم المستمر تشكل لنا كثيرا من القلق فيما يخص كيفية وضعها ،وماهي الاسس التي نعتمدها في منح تلك العلامات للتلاميذ ،ولااخفي عنكم انني في حالات كثيرة كنت أجد نفسي مترددا وقلقا اثناء وضعي لتلك العلامات ،وقد لاأكون في كل تلك الحالات راضيا بشكل كامل ومطمئن على حقوق تلاميذي ،وقد أجد نفسي احيانا في حرج من عدة اطراف...
انطلاقا من مبدأ إعطاء كل ذي حق حقه ،ودفعا للحرج عن الاستاذ ،وقطع الطريق امام كل مامن شأنه ان يمس بسمعته،فكرت في وضع سلم مناسب لعملية التقويم ،وبدأت في تطبيقه بالفعل ،ولقد ازال عن كاهلي الكثير من الاثقال ،وانا مازلت اطبقه للعام الثاني على التوالي وقدعرضته على بعض الزملاء ونال رضاهم...في الملتقى الأخير مع السيد المقتش ،دار النقاش حول مدى دقة عملية التقويم وحساسيتها ،واهميتها في عكس النتائج الفعلية للتلاميذ ،فطرحت عليه الفكرة ،وعرضت عليه السلم المقترح ،وهو بدوره عممه على الاساتذة الحاضرين ...
تقسيم السلم (مجموع النقاط 20)
:
1- الحضور (4 نقاط) :كل تلميذ حافظ على الحظور الدائم الى مقعد الدراسة خلال الفصل ،ولم يتغيب فترة طويلة تثير الانتباه بدون اسباب موضوعية يتحصل على هذه النقطة كاملة او جزء منها او يأخذ صفراعلى حسب فترة غيابه.
2-الانضباط (4نقاط) :كل تلميذ يلتزم النظام العام داخل القسم ،منضبطا ، غير معيق للسير الحسن للحصص يأخذ العلامة كاملة،او جزء منها او يأخذ صفرا على حسب درجة الانضباط .
3- الكراس (5 نقاط) :كل تلميذ يلتزم بكتابة دروسه تباعا ،وتنظيم كراسه(كراريسه) ،والعناية به ،يأخذ العلامة كاملة او جزء منها او يأخذ صفرا حسب درجة اهتمامه بكراسه
4-التقدم في الاختبار(نقطتين) :كل تلميذ حصل على علامة من 10 الى 15 في الاختباريحصل نقطة في التقويم المستمر ،وكل تلميذ حصل على علامة من 15 الى 20 في الاختبار يحصل على نقطتين في التقويم المستمر
5-الفعالية والمشاركة والمبادرة (5 نقاط) :كل تلميذ يثبت فعالية ،ومشاركة في تسيير الحصص ،ودفع اهدافها الى التقدم ،وساهم بمبادراته الفردية اثناءء الحصص او خارجها ،او قدم مساهمات تصب في تفعيل العملية التعليمية ،وتوظيف افكار خلاقة (كتحظير وثائق تعليمية ، نمذجة ظواهر علمية ،انجاز محاكاة للظوراهر المدروسة ،انجاز ابحاث ذاتية ،انجاز تجارب خارج البيئة التعليمية،انجاز ملفات فيديو ،او اقراص مضغوطة ...)يأخذ العلامة كاملة او جزء منها او يأخذ صفرا على حسب أهمية مبادرته ،وحسن فعاليته داخل القسم وخارجه.
ان هذا التقسيم جاء بناءا على مقاييس مدروسة ،يمكن ان نوجز تعليلاتها فيمايلي :
الحظور والانضباط :الكثير من التلاميذ يبدون حضورا مستمرا ،وانضباطا داخل القسم طيلة فترة الدراسة ولكنهم يفشلون في الحصول على علامات جيدة في الفروض والاختبار ،فليس من المنطقي عدم تقييم مجهودهم في الحضور والالتزام بالسير الطبيعي للحصص...غالبا يحصل 90% من التلاميذ على هذه النقاط
الكراس :ان العناية بالكراس ونظافته وكتابة الدروس عليه لاشك انها عمل يستحق التقييم ،وكثيرا ماتكون تلك العناية بالكراس سببا في التحظير الجيد للتلميذ فيما بعد لمختلف الامتحانات والحصول على نقاط جيدة....غالبا يحصل 50% الى 70% من التلاميذ على هذه النقاط
التقدم في الاختبار : لاشك ان نقطة الاختبار تتميز بصدقية اكثر من الفرضين ،كون الاختبار يجرى في ظروف افضل مما يجرى فيه الفرضين ،وتحفيزا للتلاميذ للاستعداد الجيد للاختبار فإنه من المهم مكافأة المتفوقين بنقاط تدعم علامة التقويم المستمر وتعوض مايمكن ان يكون من تقصير في الفرضين....نسبتها مرهونة بالتلاميذ الحاصلين على علامات تفوق ال10في الاختبار
الفعالية والمشاركة والمبادرة :انها مستمدة من صميم اهداف المقاربة بالكفاءة ،حيث تمنح التلميذ هامشا حرا للمساهمة بافكاره الخاصة ،ومبادراته الفعالة داخل القسم وخارجه...غالبا يحصل من 5% الى 15% على هذه النقاط
ايجابيات الخطة:
- شعور التلاميذ بالرضا والطمأنينة ،منذ اول يوم لعدم ضياع مجهودهم الذي يبدأ بالحضور البسيط للقسم ويصل الى الابداع الخلاق
-كل تلميذ يقف امام الامر الواقع منذ بداية الفصل الدراسي ،فمن عمل فلنفسه ومن قصر فعليها
-عند كتابة السلم على السبورة وشرحه للتلاميذ ستلاحظ ان حصصك اصبحت اكثر جدية من الانضباط الى المشاركة الى تنظيم الكراريس ...
-سيكتسي التحظير للاختبار اهمية كبرى ،لان التلميذ سيضرب عصفورين بحجر واحد ،فبالاضافة الى اهمية نقطة الاختبار سيزيد نقطة في علامة التقويم اذا حصل على علامة تفوق العشرة في الاختبار ،ونقطتين اذا حصل على علامة تفوق ال 15
قد يختلف تنفيذ هذه العملية من استاذ لآخر ،ولعل اهم جزء قد يتطلب منك فحصا وتتبعا هو مراقبة الكراس اما بقية الاجزاء فهي تلقائية ،فلايخفى عليك سوء الانضباط ولا كثرة الغياب ولا الفعالية ،وستجد بعض التلاميذ يقدمون اعمالا تدهشك كثيرا
ان هذه الخطة لن تحتاج منك الا ورقة عمل يومية او اسبوعية وقلم ،وكلما وجدت وقتا مستقطعا اثناء الحصة مررت على بعض الكراريس ،وفحصت آخر الدروس المسجلة ،فإن وجدت تأخر عند أحد التلاميذ فسجله عندك ،وهكذا يسير الامر فمع تقدم الوقت ستجد نفسك تعود من حيث بدأت فإن وجدت التلميذ مازال مقصرا فقد حكم على نفسه بماتراه مناسب له.
انجازالاستاذ: يوسفي عيسى
ملاحظة :إن هذا السلم خاص بالمرحلة الثانوية ،ويمكن لأساتذة المراحل الأخرى ان يعدلوه حسب ماييتماشى مع نظام التقويم لديهم
https://www.gulfup.com/?6OzG43
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طه الامين
الاشك ان نقطة التقويم المستمر تشكل لنا كثيرا من القلق فيما يخص كيفية وضعها ،وماهي الاسس التي نعتمدها في منح تلك العلامات للتلاميذ ،ولااخفي عنكم انني في حالات كثيرة كنت أجد نفسي مترددا وقلقا اثناء وضعي لتلك العلامات ،وقد لاأكون في كل تلك الحالات راضيا بشكل كامل ومطمئن على حقوق تلاميذي ،وقد أجد نفسي احيانا في حرج من عدة اطراف...
انطلاقا من مبدأ إعطاء كل ذي حق حقه ،ودفعا للحرج عن الاستاذ ،وقطع الطريق امام كل مامن شأنه ان يمس بسمعته،فكرت في وضع سلم مناسب لعملية التقويم ،وبدأت في تطبيقه بالفعل ،ولقد ازال عن كاهلي الكثير من الاثقال ،وانا مازلت اطبقه للعام الثاني على التوالي وقدعرضته على بعض الزملاء ونال رضاهم...في الملتقى الأخير مع السيد المقتش ،دار النقاش حول مدى دقة عملية التقويم وحساسيتها ،واهميتها في عكس النتائج الفعلية للتلاميذ ،فطرحت عليه الفكرة ،وعرضت عليه السلم المقترح ،وهو بدوره عممه على الاساتذة الحاضرين ...
تقسيم السلم (مجموع النقاط 20)
:
1- الحضور (4 نقاط) :كل تلميذ حافظ على الحظور الدائم الى مقعد الدراسة خلال الفصل ،ولم يتغيب فترة طويلة تثير الانتباه بدون اسباب موضوعية يتحصل على هذه النقطة كاملة او جزء منها او يأخذ صفراعلى حسب فترة غيابه.
2-الانضباط (4نقاط) :كل تلميذ يلتزم النظام العام داخل القسم ،منضبطا ، غير معيق للسير الحسن للحصص يأخذ العلامة كاملة،او جزء منها او يأخذ صفرا على حسب درجة الانضباط .
3- الكراس (5 نقاط) :كل تلميذ يلتزم بكتابة دروسه تباعا ،وتنظيم كراسه(كراريسه) ،والعناية به ،يأخذ العلامة كاملة او جزء منها او يأخذ صفرا حسب درجة اهتمامه بكراسه
4-التقدم في الاختبار(نقطتين) :كل تلميذ حصل على علامة من 10 الى 15 في الاختباريحصل نقطة في التقويم المستمر ،وكل تلميذ حصل على علامة من 15 الى 20 في الاختبار يحصل على نقطتين في التقويم المستمر
5-الفعالية والمشاركة والمبادرة (5 نقاط) :كل تلميذ يثبت فعالية ،ومشاركة في تسيير الحصص ،ودفع اهدافها الى التقدم ،وساهم بمبادراته الفردية اثناءء الحصص او خارجها ،او قدم مساهمات تصب في تفعيل العملية التعليمية ،وتوظيف افكار خلاقة (كتحظير وثائق تعليمية ، نمذجة ظواهر علمية ،انجاز محاكاة للظوراهر المدروسة ،انجاز ابحاث ذاتية ،انجاز تجارب خارج البيئة التعليمية،انجاز ملفات فيديو ،او اقراص مضغوطة ...)يأخذ العلامة كاملة او جزء منها او يأخذ صفرا على حسب أهمية مبادرته ،وحسن فعاليته داخل القسم وخارجه.
ان هذا التقسيم جاء بناءا على مقاييس مدروسة ،يمكن ان نوجز تعليلاتها فيمايلي :
الحظور والانضباط :الكثير من التلاميذ يبدون حضورا مستمرا ،وانضباطا داخل القسم طيلة فترة الدراسة ولكنهم يفشلون في الحصول على علامات جيدة في الفروض والاختبار ،فليس من المنطقي عدم تقييم مجهودهم في الحضور والالتزام بالسير الطبيعي للحصص...غالبا يحصل 90% من التلاميذ على هذه النقاط
الكراس :ان العناية بالكراس ونظافته وكتابة الدروس عليه لاشك انها عمل يستحق التقييم ،وكثيرا ماتكون تلك العناية بالكراس سببا في التحظير الجيد للتلميذ فيما بعد لمختلف الامتحانات والحصول على نقاط جيدة....غالبا يحصل 50% الى 70% من التلاميذ على هذه النقاط
التقدم في الاختبار : لاشك ان نقطة الاختبار تتميز بصدقية اكثر من الفرضين ،كون الاختبار يجرى في ظروف افضل مما يجرى فيه الفرضين ،وتحفيزا للتلاميذ للاستعداد الجيد للاختبار فإنه من المهم مكافأة المتفوقين بنقاط تدعم علامة التقويم المستمر وتعوض مايمكن ان يكون من تقصير في الفرضين....نسبتها مرهونة بالتلاميذ الحاصلين على علامات تفوق ال10في الاختبار
الفعالية والمشاركة والمبادرة :انها مستمدة من صميم اهداف المقاربة بالكفاءة ،حيث تمنح التلميذ هامشا حرا للمساهمة بافكاره الخاصة ،ومبادراته الفعالة داخل القسم وخارجه...غالبا يحصل من 5% الى 15% على هذه النقاط
ايجابيات الخطة:
- شعور التلاميذ بالرضا والطمأنينة ،منذ اول يوم لعدم ضياع مجهودهم الذي يبدأ بالحضور البسيط للقسم ويصل الى الابداع الخلاق
-كل تلميذ يقف امام الامر الواقع منذ بداية الفصل الدراسي ،فمن عمل فلنفسه ومن قصر فعليها
-عند كتابة السلم على السبورة وشرحه للتلاميذ ستلاحظ ان حصصك اصبحت اكثر جدية من الانضباط الى المشاركة الى تنظيم الكراريس ...
-سيكتسي التحظير للاختبار اهمية كبرى ،لان التلميذ سيضرب عصفورين بحجر واحد ،فبالاضافة الى اهمية نقطة الاختبار سيزيد نقطة في علامة التقويم اذا حصل على علامة تفوق العشرة في الاختبار ،ونقطتين اذا حصل على علامة تفوق ال 15
قد يختلف تنفيذ هذه العملية من استاذ لآخر ،ولعل اهم جزء قد يتطلب منك فحصا وتتبعا هو مراقبة الكراس اما بقية الاجزاء فهي تلقائية ،فلايخفى عليك سوء الانضباط ولا كثرة الغياب ولا الفعالية ،وستجد بعض التلاميذ يقدمون اعمالا تدهشك كثيرا
ان هذه الخطة لن تحتاج منك الا ورقة عمل يومية او اسبوعية وقلم ،وكلما وجدت وقتا مستقطعا اثناء الحصة مررت على بعض الكراريس ،وفحصت آخر الدروس المسجلة ،فإن وجدت تأخر عند أحد التلاميذ فسجله عندك ،وهكذا يسير الامر فمع تقدم الوقت ستجد نفسك تعود من حيث بدأت فإن وجدت التلميذ مازال مقصرا فقد حكم على نفسه بماتراه مناسب له.
انجازالاستاذ: يوسفي عيسى
ملاحظة :إن هذا السلم خاص بالمرحلة الثانوية ،ويمكن لأساتذة المراحل الأخرى ان يعدلوه حسب ماييتماشى مع نظام التقويم لديهم
https://www.gulfup.com/?6ozg43
أخي وزميلي الفاضل طه الامين.اشكرك على مرورك ومساهمتك في اثراء الموضوع وابداء رأيك واقتراحك الذي اعجبني ولو اني كنت اعمل بطريقة مشابهة تقريبا لتقييم التلاميذ.فقط بالنسبة للواجبات المنزلية خصصت نقطتان باعتبار اني خصصت للكراس 4 نقاط والانضباط اربعة والباقي كله متشابه.
ـ سوف نحاول من هنا ومن هذا الموضوع ان نتفق على السلم الذي اقترحته ويبقى هذا حسب رأي الزملاء.في انتظار ذلك تقبل تحياتي
*المراقبة المستمررررة أو التقييم.......لا ينبغي أن تربط مطلقا بالنقطة المتحصل عليهااا في المادة.........فكم من تلميذ....يخذلك في الامتحاااان لأن ظروفه الصحية ....والنفسية قد خذلته لكنه ينشط لك العملية التعليمية التعلمية طيلة الفصل؟؟؟؟.....هنا يقع الاجحااااف ...وخذلاننا له؟؟؟؟إن ربطناااهذه بتلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رأي صائب.لكنك لم تطرحي البديل.فهل تقترحي أن تكون كل النقاط على النشاط داخل القسم؟
ام تقترحي النصف؟
شكرا على المشاركة والرأي الذي ينقصه أن تذكري الطريقة التي ترينها لتقسيم نقاط التقييم