عنوان الموضوع : غياب الجودة الشاملة في مؤسسات التربية والتعليم انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

غياب الجودة الشاملة في مؤسسات التربية والتعليم


إن التحديات العالمية المعاصرة تحتم على المنظمات الاقتصادية انتهاج الأسلوب العلمي الواعي في مواجهة هذه التحديات واستثمار الطاقات الإنسانية الفاعلة في ترصين الأداء التشغيلي .أما في المجال التربوي فإن القائمين عليه يسعون من خلال تطبيق إدارة الجودة الشاملة إلى إحداث تطوير نوعي لدورة العمل في المدارس بما يتلاءم مع والمستجدات التربوية والتعليمية والإدارية ، ويواكب التطورات الساعية لتحقيق التميز في كافة العمليات التي تقوم بها المؤسسة التربوية.




مؤشرات غياب الجودة الشاملة في مؤسسات التربية والتعليم :
1 ـ تدني دافعية الطلاب للتعلم .
2 ـ تدني تأثر الطالب بالتربية المدرسية .
3 ـ زيادة عدد حالات الرسوب ، والتسرب من المدرسة .
4 ـ تدني دافعية المدرسين للتدريس .
5 ـ العزوف عن العمل في هذا المجال .
6 ـ زيادة الشكاوى من جميع الأطراف .
7 ـ تدني رضا أولياء الأمور عن التحصيل العلمي لأبنائهم .
8 ـ تدني رضا المجتمع .
9 ـ تدني رضا المؤسسات التعليمية العليا كالمعاهد والجامعات .
10 ـ تدني رضا كل مرحلة تعليمية عن مخرجات المرحلة التعليمية التي سبقتها


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك أخي الفاضل
أوافقك الرأي المدرسة الجزائرية تعيش وضعا نتمنى أن لا يطول


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله-1
بارك الله فيك أخي الفاضل
أوافقك الرأي المدرسة الجزائرية تعيش وضعا نتمنى أن لا يطول

اوافقك الرأي ايها الاخ عبد الله.

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موساوي واضح
غياب الجودة الشاملة في مؤسسات التربية والتعليم


إن التحديات العالمية المعاصرة تحتم على المنظمات الاقتصادية انتهاج الأسلوب العلمي الواعي في مواجهة هذه التحديات واستثمار الطاقات الإنسانية الفاعلة في ترصين الأداء التشغيلي .أما في المجال التربوي فإن القائمين عليه يسعون من خلال تطبيق إدارة الجودة الشاملة إلى إحداث تطوير نوعي لدورة العمل في المدارس بما يتلاءم مع والمستجدات التربوية والتعليمية والإدارية ، ويواكب التطورات الساعية لتحقيق التميز في كافة العمليات التي تقوم بها المؤسسة التربوية.




مؤشرات غياب الجودة الشاملة في مؤسسات التربية والتعليم :
1 ـ تدني دافعية الطلاب للتعلم .
2 ـ تدني تأثر الطالب بالتربية المدرسية .
3 ـ زيادة عدد حالات الرسوب ، والتسرب من المدرسة .
4 ـ تدني دافعية المدرسين للتدريس .
5 ـ العزوف عن العمل في هذا المجال .
6 ـ زيادة الشكاوى من جميع الأطراف .
7 ـ تدني رضا أولياء الأمور عن التحصيل العلمي لأبنائهم .
8 ـ تدني رضا المجتمع .
9 ـ تدني رضا المؤسسات التعليمية العليا كالمعاهد والجامعات .
10 ـ تدني رضا كل مرحلة تعليمية عن مخرجات المرحلة التعليمية التي سبقتها

ما أسباب ذلك ؟

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك استاذ واضح على الموضوع المميز والطرح الراقي ...

=========


>>>> الرد الخامس :

سلام...

اذا عرف السبب بطل العجب......ابحث عن الاسباب ....وستجدها دون عذاب .....ثم هات البدائل اللازمة لنتمكن من تحسين مستوانا التعليمى ضمن المؤسسات التعليمية .....ناهيك عن الجودة....ههههه والجودة الشاملة .....لعلك تحلم اخى.....الا فى حالة واحدة ...ان نحلل ونناقش انشغالاتنا بعيدا عن الفوقية وبطرقة منطقية وحضرية راقية انظر نظام التعليم فى اندونوسيا وارجع لى بالخبر تطلع الى مواقعهم ومدارسهم و....و...ستجد اننا نمارس فى مدارسنا تدريس (محو الامية )


=========


اوافقك الرأي ايها الاخ عبد الله.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير سعيد
ما أسباب ذلك ؟

تدني مستوى كل من له علاقة بهذه الاسباب. مما جعل فقدان الجودة الشاملة في مؤسسات التربية والتعليم

بارك الله فيك استاذ واضح على الموضوع المميز والطرح الراقي .

نعم الجميع يوافقك الراي والكل يعرف الاسباب .
لكن ما هي الحلول ؟ الجميع ايضا يعرف الحلول من القاعدة الى القمة = (التليذ ،الولي ،الاستاذ ،المدير ......الخ )



متى نسترجع نحن المصممون على تكوين حقيقي وعالي المستوى لجيل المستقبل اراذتنا القوية لتطبيق الحلول

المناسبة لمقاومة الرداءة ومشجعيها ، لانهم لن يحققوا احلامهم خارج مستنقع الرداءة .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة medellel taher
نعم الجميع يوافقك الراي والكل يعرف الاسباب .
لكن ما هي الحلول ؟ الجميع ايضا يعرف الحلول من القاعدة الى القمة = (التليذ ،الولي ،الاستاذ ،المدير ......الخ )



متى نسترجع نحن المصممون على تكوين حقيقي وعالي المستوى لجيل المستقبل اراذتنا القوية لتطبيق الحلول

المناسبة لمقاومة الرداءة ومشجعيها ، لانهم لن يحققوا احلامهم خارج مستنقع الرداءة .

باتقان العمل واداء الواجب

بارك الله فيك استاذ واضح على الموضوع المميز والطرح الراقي ...

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موساوي واضح
غياب الجودة الشاملة في مؤسسات التربية والتعليم


إن التحديات العالمية المعاصرة تحتم على المنظمات الاقتصادية انتهاج الأسلوب العلمي الواعي في مواجهة هذه التحديات واستثمار الطاقات الإنسانية الفاعلة في ترصين الأداء التشغيلي .أما في المجال التربوي فإن القائمين عليه يسعون من خلال تطبيق إدارة الجودة الشاملة إلى إحداث تطوير نوعي لدورة العمل في المدارس بما يتلاءم مع والمستجدات التربوية والتعليمية والإدارية ، ويواكب التطورات الساعية لتحقيق التميز في كافة العمليات التي تقوم بها المؤسسة التربوية.




مؤشرات غياب الجودة الشاملة في مؤسسات التربية والتعليم :
1 ـ تدني دافعية الطلاب للتعلم .
2 ـ تدني تأثر الطالب بالتربية المدرسية .
3 ـ زيادة عدد حالات الرسوب ، والتسرب من المدرسة .
4 ـ تدني دافعية المدرسين للتدريس .
5 ـ العزوف عن العمل في هذا المجال .
6 ـ زيادة الشكاوى من جميع الأطراف .
7 ـ تدني رضا أولياء الأمور عن التحصيل العلمي لأبنائهم .
8 ـ تدني رضا المجتمع .
9 ـ تدني رضا المؤسسات التعليمية العليا كالمعاهد والجامعات .
10 ـ تدني رضا كل مرحلة تعليمية عن مخرجات المرحلة التعليمية التي سبقتها

أنت تسرق مجهود غيرك فكان عليك ذكر المصدر

https://www.drmosad.com/index306.htm

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك على و أبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
وإن ضاقت الدنيا عليك بأسرها***ولم يك فيها منزل لك يعلـــــم
فحــى على جنات عدن فإنهـا***منازلنا الأولى وفيها المخيــــم
ولكننا سبى العدو فهل تــرى*** نعود إلى أوطاننا ونسلـــــــم



وقول أعلام الهدى لايُعمــلُ**** بقولنا بدونِ نصٍ يُقبـــــــــــــلُ
فيهِ دليلُ الأخذِ بالحديــــــثِ ****وذاكَ في القديمِ والحــــــــــديثِ
قالَ أبو حنيفةَ الإمـــــــــامُ**** :لا ينبغي لمن لهُ إســــــــــــــلامُ
أخذاً بأقوالِيَ حتى تُعرضَ****على الحديثِ والكتابِ المُرتضـــى
ومالكٌ إمامُ دارِ الهجــــــرةِ**** قالَ وقد أشارَ نحو الحُجــــــرةِ:
كلُ كلامٍ منهُ ذو قبــــــــولِ****ومنهُ مردودٍ سوى الرســـــــــولِ
والشافعيُ قالَ إن رأيتُمُـو****قولي مخالفاً لما رَويتُــــــــــــمُو
منَ الحديثِ فاضربواالجدارَ**** بقولي المخالفَ الأخبــــــــــــارَ
وأحمدٌ قالَ لهم: لا تكتبــوا****ما قُلتُهُ بل أصلُ ذاكَ فاطلبـــــوا
فانظر مقالة الهداةِ الأربعة**** واعمل بها فإن فيها منفعــــــة
لِقَمعِها لكلِ ذي تعصـــــبِ**** والمنصفون يكتفونَ بالنبـــــــي

(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*