عنوان الموضوع : موضوع للمناقشة..لدي في القسم 11 تلميذا وجدت ثلثهم يكتبون الارقام معكوسة او مقلوبة لايراجعون مهما كانت التحفيزات.. للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم انا معلم بالابتدائي بخبرة ثلاث سنوات فقط,.ادرس مستوى السنة الثالثة ابتدائي:لدي في القسم 11 تلميذا وجدت ثلثهم يكتبون الارقام معكوسة او مقلوبة لايراجعون مهما كانت التحفيزات التي اقدمها لهم حاولت التقرب منهم ففهمت بعضهم واصبح يراجع وظل البعض متماديا في اهمالهم تكلمت مع الزملاء في الموضوع فقالوا لي ان الاولياء لا يبالون بالمستوى في المنزل وينتظرون النتائج لمدح المعلم او ذمه او هجائه,نيتي رفع المستوى التعليمي لديهم وجعلهم يدركون اهمية المراجهة بالنسبة للتحصيل المعرفي.سؤالي للجميع ماهي افضل الطرق؟انتظر ردودكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
le même problème wallah eladhim
=========
>>>> الرد الثاني :
قم بعملك وانت طبيب قسمك واجرك على الله لان الامر سوف يتعبك ولكن تذكر اجرك مضمون من الجهتين
=========
>>>> الرد الثالث :
اخي جربي تعليق الأرقام على جدران القسم .......عليك ايجاد طرق تحفيزية
استدعاء أوليائهم وابلاغهم بمستوى ابنائهم وامساعدتهم في البيت
اعادة شرح كتابة الارقام وذلك باستعمال الخطوط والاشكال
وخاصة لديك عدد قليل في القسم
لكن سؤالي أخي كيف انتقل هؤلاء التلاميذ الى السنة الثالثة ابتدائي
تقبل مروري
=========
>>>> الرد الرابع :
مارايكم زملائي فيما يلي:لدي بعض التلاميذ نسو محافظهم طيلة ايام العطلة فلا الاب سال ابنه عن محفظته ولا الطفل قدم مساء يوم العطلة لاخذ محفظته علمل ان مساء يوم الخميس لديهم حصة الفرنسية ؟ولم يحضرو حتى لاخذ محافظهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
حاولت التقرب منهم ففهمت بعضهم واصبح يراجع هذا انجاز عظيم
=========
رويدك ياهذا لاتنتظر في عشية وضحاها ان يكون لك قسم ممتاز فهذا يحتاج وقتا طويلا وعملا كبيرا ،ياخي التزم بالصبر اولا ثم بالتدرج في العمل ، وراعي قدرات تلاميذك وافهم جيدا ثم انطلق اعانك الله أما بالنسبةلمشكلتك فهي بسيطة وستزول مع الأيام
ونشكرك على النية الحسنة
ياخي انك لو احصيت التلاميد الذين يكتبون الارقام بالمقلوب ستجدهم الاقرب الى السبورة لذا فالحل الانجع لهذه المشكلة هي تغيير وضعية الجلوس وابعادهم مسافة عن السبورة حينها تصبح لديهم زاوية رؤية اكثر شمولية لما يكتب فالقرب يضييق الزاوية ويتسبب في مشكلة قلب الحروف والارقام.
كيف ذالك سيدي الكريم لاني غيرت الاماكن اكتر من مرة وليكن في علمك ان هؤلاء التلاميذ تسلمت تدريسهم بداية شهر اكتوبر فقط؟ممكن توضح اكثر
مشكلة مؤقّته لها علاقة بالإدراك فقط. لا داعي للقلق.
سلام عليك الاخ زويني
لفت انتباهي موضوعك فاردت التدخل بفكرة او فكرتين
ماهي اساليب الاغراء التي تقوم بها داخل القسم لتحفيزهم؟؟ اظن انها غير ناجعة
اليك طريقة ممكن تساعد :
- اقامة در;س باستعمال جهاز العرض datachou لـ 5 حصص متتالية و يكون فيه مقاطع فيديو للدرس المستهدف و بعد انتهائها 5 حصص اعد الاختبار لمعرفة النتيجة ان كانت جيدة
- تعليق على حائط القسم اوراق كبيرة مثل A3 مكتوب في اعلاها الرقم و في الاسفل مكتوب بالحروف و لون الرقم بالوان مختلفة على ان يكون اللون لكل رقم بالارقام نفس اللون بالحروف
مثال :
63
ثلاثة و ستون
اكتب لهم الأرقام مقلوبة سيكتبونها صحيحة
ههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههه
ههههههههههه
ههههه
هه
أو يستعمل المرآة. هههههها
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زويني
كيف ذالك سيدي الكريم لاني غيرت الاماكن اكتر من مرة وليكن في علمك ان هؤلاء التلاميذ تسلمت تدريسهم بداية شهر اكتوبر فقط؟ممكن توضح اكثر
من المفترض اخي الكريم عندك 11 تلميذ معناه صفين من الطاولات 3 طاولات في كل صف اكيد انهم قريبون جدا من السبورة بحكم قلة العدد قم بابعاد الكل عن السبورة مسافة مترين على الاقل يعني دفع الطاولات للخلف قليلا فقط حينها تصبح لدى التلميذ نظرة اكثر شمولية للقسم والمعلم والسبورة ياسيدي عندما يكون قريب جدا يكفي ان تقف انت في الامام لتغطي كل شيء
ياخي الامر بالتجربة ومتاكد منه انشاء الله لكن اصبر قليلا
اسف على بعض الاخوة الذين حولوا الامر الى تهكم هذه حالة يتعرض لها الكثير من المعلمين والاخ مشكور وهذا دليل اخلاصه وسعيه لحل المشكلة