عنوان الموضوع : ماذا نحمل من اسم مكوّن؟ انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
أكثرنا الحديث هذه الأيام عن الإدماج والمكون ....ولكن لا علاقة لنا باسم مكون إلا المال.فكيف بأستاذ عاجز عن تحضير موضوع فرض أو اختبار جديدين، ويعود إلى أرشيفه ويقوم بنسخ مواضيع قديمة هي نفسها عند تلميذ معيد عنده.فماذا تقولون في هذا؟ألا يستحق هذا الأستاذ أن يكوّن نفسه بحيث يستطيع أن يأتي بموضوع جديد يكسر به الروتين؟ معذرة أنا لا أقدح ولكن أشرح.أشرح واقعا مريرا بكل أسف لأني ابن الأسرة التعليمية ورحم اله عبدا أهداني عيوبي.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
انت لماذا تعمل اليس من أجل المال
=========
>>>> الرد الثاني :
لا فض فوك مع الأسف المكوّن يحتاج تكوينا
=========
>>>> الرد الثالث :
كلام جميل...
لكن أظن أن التراكمات وسياسة الهروب إلى الأمام في التعامل مع هذا القطاع و انشغالاته هي التي صنعت هذا الواقع المرير أما الاهتمام بالمال فهي قضية وطنية غير قابلة للنقاش ...
ربي أيجيب الخير
ندعو الله أن يقيض لهذه الأمة من يصلحها و يأخذ بيدها إلى المعالي
=========
>>>> الرد الرابع :
الروتين يا أخي و السياسة التي تنتهج و الضغط الممارس على المعلم من كثرة الحجم الساعي و كثرة المواد .فالمعلم مراقب و حارس و بواب و حارس مطعم و ممرض و ...كل ذلك يجعل المعلم يمل و يكره و يتكاسل فيعود الى الارشيف كما قلت فلا جديد في تعليمنا يغيرون الطرق و لا يغيرون الكتب لتتلاءم مع المعطيات الجديدة و الحمد لله كيراه ما زال يقري بالارشيف
=========
>>>> الرد الخامس :
تحياتي. أمّا بعد:
إذا توفرت الإرادة والنية الصادقة.أمكنه البحث والتّعلم وفق السندات المنظمة للعمل التربوي.شريطة الابتعاد على الروتين.ونأمل أن يكون المكوّن في مستوى التّطلعات ويغيّر من واقع المدرسة.كلّ ذلك يتأتى بالاجتهاد والتضحية.
=========
المكون يأخد الراتب الجديد ثم يتقاعد . و العقبة البقية يتحصلو على درجة مكون . أما التكوين فهو من إختصاص المفتش . بينما مساعدة الزملاء في المدرسة فعلى الرأس و العين و شكرا