عنوان الموضوع : استشارة من فضلكم ( الطاولة المشتركة) للمصالح الاقتصادية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ايها الاخوة الكرام

اريد استشارتكم اساتذتنا الكرام في هذه الفكرة
اريد ان اضع تذاكر للاطعام للأساتذة نفس الحال كما هو في الجامعة الاستاذ يشتري من المصلحة الاقتصادية تذاكر تقدم في المطعم
و ذلك نظرا لصعوبة تحصيل المبالغ المستحقة من هذه الفئة

فهل هذا العمل وارد ام لا ؟

و من الناحية القانونية ما حكمه

و هل هناك من جرب هذه الفكرة هل هي نافعة ؟

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

والله كلّنا نعاني من صعوبة تحصيل حقوق الطاولة المشتركة من قبل الزملاء الأساتذة
ولاندري ما سبب ذلك...!!!!!!!!!

وعن نفسي لحد الساعة لم أجد الطريقة المناسبة للتعامل بها في هذا الجانب.

=========

>>>> الرد الثاني :

تطبيق القانون بحذافيره في مثل هذه الحالات صعب جدا، وهذا يتوقف على شخصيتك كمقتصد، فهناك من يتسامح في مثل هذه الحالات خاصة إذا عدد الاساتذة (المتطفلين) مع اخترامي الشديد لهم قليل بمعنى أستاذ أو اثنان، ولكن إذا أصبح عددهم كبيرا يجب أن تتكلم معهم مباشرة بضرورة دفع الحقوق كما ينص على ذلك المنشور، أو أن تراسلهم لأنك المسؤول الوحيد عن تحصيل حقوق المؤسسة التي تعمل بها وهي أمانة بين يديك تحاسب عليها قانونا وأمام الله.

=========

>>>> الرد الثالث :

يعني هي فكرة جد رائعة الله يبارك فيك
لكن هل يمكن تطبيقها

=========

>>>> الرد الرابع :

أخي الكريم من مباديء المحاسبة وجود صندوق واحد بمعنى لا يمكن قبض اي دينار بدون وصل
و انت عندما تبيع الوصولات معناه تقبض اموال و هي غير مسجلة في دفتر القسيمات.
واقعيا يمكن تطبيقه بشرط أن ترقم و تؤشر من طرف المدير ثم تضع قسيمة اسبوعيا و تدفع الاموال الى الخزينة .

=========

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاسيمي
أخي الكريم من مباديء المحاسبة وجود صندوق واحد بمعنى لا يمكن قبض اي دينار بدون وصل
و انت عندما تبيع الوصولات معناه تقبض اموال و هي غير مسجلة في دفتر القسيمات.
واقعيا يمكن تطبيقه بشرط أن ترقم و تؤشر من طرف المدير ثم تضع قسيمة اسبوعيا و تدفع الاموال الى الخزينة .

السلام عليكم أخي قاسيمي و جزاك الله خيرا على الرد الجميل

لم افهم جيدا "عندما تبيع الوصولات معناه تقبض اموال و هي غير مسجلة في دفتر القسيمات."

و الله يا اخي اعاني كثيرا من تحصيل هذه الاموال مع هذه الفئة المثقفة مع احتراماتي لها و يزيدوا يا اخي راههم يعايرونا

انا قلت نفس فكرة الجامعة ياتي استاذ يشتري مثلا 10 تذاكر بسعر دج 600 نعمل له وصل باسمه

هل هناك مشكل اخي الكريم في هذا

ارجوا الرد من فضلك اخي قاسيمي

=========

الفكرة جيدة وسهلة ولكنها طريق شبهة وقد قمت بطبع دفاتر صغيرة في يوم ما لهذا الغرض ثم تراجعت اتقاءا للشبهات

أتدري يا أخي لماذا يمتنع بعض الأساتذة عن دفع حقوق المائدة المشتركة ؟ لأن الجميع يتناول الوجبة بدون تسديد ( المدير المقتصدو......) ويطلب من الأساتذة فقط دفع هذه الحقوق لذلك تراهم يتمنعون ويتمنعون . لكن تأكد إذا كان الجميع يدفع الحقوق فحينها يدرك الأساتذة أنهم يأكلون الحرام وبالتالي الكل يسدد وهذا بحكم التجربة

لم افهم جيدا "عندما تبيع الوصولات معناه تقبض اموال و هي غير مسجلة في دفتر القسيمات."
معناه أخي الكريم اي مدخول يكون بمقابل وصل
فكرتك جييدة لكن متعبة تخيل لك 30 مشترك في الطاولة و لا يشترون العدد الذي تطلبه أنت مثل الجامعة خاصة مع نهاية الشهر .
أما فكرة الاخ جمال فهذا الذي قصدته اي انك تبيع الوصلات المطبوعة بدون قسيمة أي صندوق ثاني و هذا ممنوع

الى الاخ باصور عادل

أتدري يا أخي لماذا يمتنع بعض الأساتذة عن دفع حقوق المائدة المشتركة ؟ لأن الجميع يتناول الوجبة بدون تسديد ( المدير المقتصدو......) ويطلب من الأساتذة فقط دفع هذه الحقوق لذلك تراهم يتمنعون ويتمنعون . لكن تأكد إذا كان الجميع يدفع الحقوق فحينها يدرك الأساتذة أنهم يأكلون الحرام وبالتالي الكل يسدد وهذا بحكم التجربة
أخي الحرام حرام اذا كان الاستاذ مقتنع بان الوجبة حرا م لماذا يبالي بالاخرين ثم
- اولا لاتعمم الظاهرة
- ثانيا هناك المقتصد أو المدير من يخسر أضعاف الوجبة في تنقلاته و الهاتف النقال و بعض المصاريف الصغيرة التي يصعب تعويضها
و أعطيك أمثلة
مقتصد يتنقل مرتين في الاسبوع الى مقر الولاية و المسافة تختلف من ولاية الى ولاية تخيل كم يدفع
مقتصد يقتني أشياء صغيرة وضرورية مستعجلة لا يستطيع تعويضها
مقتصد يعمل من الساعة السابعة صباحا الى السابعة مساءا في بعض الاحيان و بعض المؤسسات الداخلية بدون ساعات اضافية
مقتصد يسير أكثر من 3 مؤسسات كلها ينتقل من جيبه الخاص الخ........................... المجال لا يسمح بذكر كل شيء
و الخلاصة انه لازم يخلصوا المقتصد باه يتغذي في المؤسسة لأن بحضوره سيحل ألف مشكل للمؤسسة .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باصور عادل

السلام عليكم أخي الكريم
شكرا على الرد المحترم

و لكن يا اخي معي مدير يموت و ياكل في المطعم في بعض المرات يحضر اجتماعات و ياتي على 12.30 من اجل الافطار

و عن نفسي يا اخي و الله العظيم لا اكل في مطعم الثانوية و قد اقسمت اني لو اكلت فسوف ادفع ثمنها و الله ان عندي 4 أشهر منذ تعينت و لم اكل هناك صدقني اخي

اما مسألة الحرام يا اخي فالانسان الواع العاقل لا يربط مسالة الحلال و الحرام بالمسؤولين من كان يعلم ان امرا حراما فلا يقربه لما يقرنه باناس اخرين معن ذلك حتى يخلصو نخلص و لا نكل باطل لا يا اخي

صدقني يا اخي طبعت 5 اوراق كبحث لأحد الاقارب من المؤسسة فولاله لم يرتح لي بال حتى اتيت ب 50 ورقة وضعتها مكانها

و ان شاء الله يقدرنا رب سبحانه ما نتوشي حتى حاجة من المؤسسة رزق المؤسسة للمؤسسة و من ترك شيئا لله عوضه الله بأحسن منه
عليك نفسك هذبها و خلي عن عثرات الناس للناس و السلام عليكم أخي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاسيمي
معناه أخي الكريم اي مدخول يكون بمقابل وصل
فكرتك جييدة لكن متعبة تخيل لك 30 مشترك في الطاولة و لا يشترون العدد الذي تطلبه أنت مثل الجامعة خاصة مع نهاية الشهر .
أما فكرة الاخ جمال فهذا الذي قصدته اي انك تبيع الوصلات المطبوعة بدون قسيمة أي صندوق ثاني و هذا ممنوع

الى الاخ باصور عادل

أخي الحرام حرام اذا كان الاستاذ مقتنع بان الوجبة حرا م لماذا يبالي بالاخرين ثم
- اولا لاتعمم الظاهرة
- ثانيا هناك المقتصد أو المدير من يخسر أضعاف الوجبة في تنقلاته و الهاتف النقال و بعض المصاريف الصغيرة التي يصعب تعويضها
و أعطيك أمثلة
مقتصد يتنقل مرتين في الاسبوع الى مقر الولاية و المسافة تختلف من ولاية الى ولاية تخيل كم يدفع
مقتصد يقتني أشياء صغيرة وضرورية مستعجلة لا يستطيع تعويضها
مقتصد يعمل من الساعة السابعة صباحا الى السابعة مساءا في بعض الاحيان و بعض المؤسسات الداخلية بدون ساعات اضافية
مقتصد يسير أكثر من 3 مؤسسات كلها ينتقل من جيبه الخاص الخ........................... المجال لا يسمح بذكر كل شيء
و الخلاصة انه لازم يخلصوا المقتصد باه يتغذي في المؤسسة لأن بحضوره سيحل ألف مشكل للمؤسسة .

بارك الله فيك اخي قاسيمي رب يجازيك أخي على المعلومات القيمة

بارك الله فيك أخي الكريم دايدن أردت أن أبين للاخ عادل الذي لم يوضح لنا مهمامه ان هناك صعوبات و ظلم و فراغ قانوني كبير لمهنة المقتصد لذلك فالوجبة لا تساوي شيء تعوضه .

الحل الوحيد هو توعية الجميع بالقوانين التي تحكم هذا الجانب و ذلك عن طريق المجالس التربوية ثم البدا بتطبيق القانون من نفسك لانك القدوة وكل ه>ا يعتمد على شخصية المقتصد