عنوان الموضوع : برنامج فهمت التعليمي لطلاب المرحلة الابتدائية GCompris.9.6.1
مقدم من طرف منتديات العندليب
تحميل GCompris.9.6.1مجموعة من البرمجيات في برنامج واحد «فهمت» (GCompris)
برنامج لكل مدرس ومعلم و معلمة و تلميذ المرحلة الابتدائية و الروضة
بمناسبة بداية العام الدراسي 2016_2016 عام الخير وبداية التغيير و المستقبل وأطفلنا هم مستقبل الامة العربية
ولهذا أقدم لهم الابرنامج الذي يجعل التعليم من خلال اللعب
«فهمت» (GCompris) هي حزمة من البرمجيات التعليمية تتكون من العديد من النشاطات للأطفال في عمر سنتين وحتى عشر سنوات. بعض النشاطات في صورة ألعاب، لكنها في نفس الوقت تعليمية. تجد بأسفل قائمة بالتصنيفات مع بعض الأنشطة المتوفرة في كل تصنيف
أنشطة العمليات الحسابية
1 عملية الجمع 2 عملية الطرح 3 عملية الضرب
أنشطة ذاكرة الحساب
1 لعبة ذاكرة الضرب والقسمة 2 لعبة ذاكرة الطرح 3 لعبة ذاكرة جميع المعادلات
4لعبة ذاكرة القسمة 5 عمليات جمع تعتمد على الذاكرة 6 لعبة ذاكرة الضرب
نشاطات آكل الأعداد
1 آكل الأعداد غير المتساوية 2 آكل الأعداد المتساوية 3 آكل مضاعفات الأعداد
4 آكل قواسم الأرقام 5 آكل الأعداد الأولية
أنشطة استعمال الفأرة.
1 لعبةانقر وارسم 2 حرك الفأرة 3 تحكم في خرطوم المياه
4 لعبة ذاكرة القسمة ضد تُكس 5 لعبة ذاكرة الضرب ضد تُكس 6 لعبة ذاكرة الجمع والطرح ضد تُكس
ألعاب الاستراتيجيات
وصّل 2 لعبة الخط المستقيم 3 لعبة أوير
أنشطة الأصوات
لحن
أنشطة مسلية
1لعبة كرة القدم 2 لعبة مسدس 3 إنتاج رسم أو رسوم متحركة
أنشطة النقود
أعط تُكس باقي نقوده
تعليم الهندسة
1 لوحة إبداعية للرسم الحر 2 أعد رسم الشكل المطلوب 3 اعكس الشكل
Ψ§ أنشطة الذاكرة
1 لعبة ذاكرة تعتمد على الصور 2 لعبة سكة حديدية 3 لعبة ذاكرة تعتمد على الأصوات
4 لعبة تنافس في لعبة الذاكرة ضد تُكس
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
التحميل أضغط هنا
⊱ ⋛ ⊰ شرح محتوي البرنامج بتوضيح و الصور ⊱ ⋛ ⊰
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
⊱ ⋛ ⊰ شرح محتوي البرنامج ⊱ ⋛ ⊰
أنشطة العمليات الحسابية
تدرب على عملية الجمع
أجب على بعض الأسئلة في الحساب
أعط نتيجة عملية جمع عددين في وقت محدود. مقدمة إلى عمليات الجمع البسيطة
سيُعرض حاصل جمع عددين. أدخل الإجابة على يمين علامة التساوي. استعمل الأسهم يمين يسار لتغيير إجابتك، و مفتاح الإدخال لترى هل إجابتك صحيحة وإلا فحاول ثانية
تدرب على عملية الطرح
أجب على بعض الأسئلة في الحساب
أعط نتيجة عملية طرح عددين في وقت محدود
سيُعرض حاصل طرح عددين. أدخل الإجابة على يمين علامة التساوي. استعمل السهمين الأيمن والأيسر لتغيير إجابتك، و مفتاح الإدخال لترى هل إجابتك صحيحة
تدرب على عملية الضرب
أجب على بعض الأسئلة في الحساب
أعط نتيجة عملية ضرب عددين في وقت محدود
سيُعرض حاصل ضرب عددين. أدخل الإجابة على يمين علامة التساوي. استعمل السهمين الأيمن والأيسر لتغيير إجابتك، و مفتاح الإدخال لترى هل إجابتك صحيحة
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
أنشطة ذاكرة الحساب
لعبة ذاكرة الضرب والقسمة
اقلب البطاقات لتجد المعادلة المطابقة، حتى تختفي جميع البطاقات.
تمرن على عملية الضرب والقسمة حتى تختفي جميع البطاقات.
يمكنك رؤية بعض البطاقات، ولكن لا يمكنك رؤية الجانب الآخر منها. كل بطاقة تخبئ معادلة حسابية، أو جواب معادلة. في هذه اللعبة، تخبئ البطاقات جزئين من معادلة. عليك أن تجد الجزئين الصحيحين لإكمال كل معادلة. انقر فوق بطاقة ما لرؤية العد الذي تخبئه، ثم حاول إيجاد البطاقة الأخرى التي تكمل المعادلة مع البطاقة الأولى. لا يمكنك أن تقلب أكثر من بطاقتين في دور واحد، لذا عليك أن تتذكر أماكن أنصاف المعادلات. عليك إيجاد أجزاء المعادلة: الأعداد وإشارة المساواة وحاصل العملية، عندما تفعل ذلك، تختفي البطاقتان! عندما تختفي جميع البطاقات، تكون قد وجدت جميع المعادلات، وربحت اللعبة!
لعبة ذاكرة الطرح
اقلب البطاقات لإيجاد عددين لهما نفس حاصل الطرح لعددين في بطاقة أخرى، حتى تنفد جميع البطاقات.
مارس عملية الطرح حتى تنفذ جميع البطاقات
لعبة ذاكرة جميع المعادلات
اقلب البطاقات لتجد المعادلة المطابقة، حتى تختفي جميع البطاقات.
تمرن على عمليات الجمع، الطرح، الضرب والقسمة حتى تختفي جميع البطاقات
لعبة ذاكرة القسمة
اقلب البطاقات لتجد المعادلة المطابقة، حتى تختفي جميع البطاقات.
تمرن على القسمة، حتى تنفد كل البطاقات.
عمليات جمع تعتمد على الذاكرة
اقلب البطاقات لإيجاد عددين لهما نفس المجموع، حتى تُزال جميع البطاقات.
تمرن على عملية الجمع، حتى تختفي جميع البطاقات
يمكنك رؤية بعض البطاقات، ولكن لا يمكنك رؤية الموجود على الجانب الآخر منها. كل بطاقة تخبئ عملية جمع لعددين، أو حاصل عملية الجمع. لمعرفة الجواب، يُستسحن العد بصوت مرتفع وباستخدام الأصابع لإجادة عمليات الجمع. يمكنك تطوير مهارة العد والجمع من خلال عد الأشياء والأشخاص (زملائك في المدرسة مثلًا). في هذه اللعبة، تخبئ البطاقات عمليات جمع لعددين. عليك إيجاد البطاقة التي تخبئ عملية الجمع والبطاقة التي تخبئ حاصل الجمع المساوي للبطاقة الأولى. لا يمكنك فتح أكثر من بطاقتين في وقت واحد، لذا عليك أن تتذكر الأماكن التي تختبئ فيها الأعداد، ثم تربط بين العدد وعملية الجمع. عندما يجتمع عندك الأعداد مع إشارة المساواة مع حاصل الجمع، تكون قد ربطت بين بطاقتين صحيحتين، مما يؤدي إلى اختفائهما! عندما تختفي جميع البطاقات، تكون قد وجدت جميع حواصل الجمع، وربحت اللعبة!
لعبة ذاكرة الضرب
اقلب البطاقات لإيجاد أعداد لها نفس حاصل الضرب، حتى تنفد جميع البطاقات.
مارس عملية الضرب حتى تنفذ جميع البطاقات
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
نشاطات آكل الأعداد
آكل الأعداد غير المتساوية
أرشد آكل الأعداد إلى جميع المعادلات التي لا تساوي العدد في أعلى الشاشة.
تدرب على عمليات الجمع، الطرح، الضرب والقسمة
آكل الأعداد المتساوية
أرشد آكل الأعداد إلى المعادلات التي تساوي الأعداد في أعلى الشاشة.
تدرب على عمليات الجمع، الطرح، الضرب والقسمة
آكل مضاعفات الأعداد
أرشد آكل الأعداد إلى جميع مضاعفات العدد الموجود في أعلى الشاشة.
تعلم المضاعفات والقواسم.
مضاعفات العدد هي كل الأرقام التي تساوي العد نفسه عدة مرات. كمثال، الأعداد 24، 36، 48 و 60 هي مضاعفات العدد 12. 25 ليس من مضاعفات العدد 12 لأنه لا يوجد عدد نضربه ب 12 لنحصل على 25. إن كان عدد ما أحد قاسمًا لعدد آخر، فالعدد الثاني من مضاعفات العدد الأول. مجددًا، يمكنك تشبيه بالمضاعفات بالعائلات والقواسم بأفراد العائلة. القاسم 5، والده 10، جده 15، والد جده 20، جد جده 25، وهكذا بزيادة 5 في كل مرة. 8 و 23 ليسا من مضاعفات العدد 5 لأنهما لا يقبلان القسمة عليه من دون باق. فقط الأعداد 5، 10، 15، 20، 25، ... هي مضاعفات العدد 5 (آباؤه وأجداده). استخدم مفاتيح الأسهم للتنقل في أرجاء اللوحة وتجنب العوائق. اضغط زر المسافة لالتهام العدد.
آكل قواسم الأرقام
أرشد آكل الأعداد إلى جميع قواسم العدد الموجود في أعلى الشاشة.
تعلم القواسم والمضاعفات.
قواسم العدد هي الأرقام التي يقبل هذا العدد القسمة عليها. كمثال قواسم العدد 6 هي 1، 2، 3، و 6 لأن العدد 6 لا يمكن قسمته على 4. أما المضاعفات، فهي العكس، إن كان العدد الأول قاسمًا للثاني، فالثاني أحد مضاعفاته. يمكنك تشبيه المضاعفات بالعائلات، والقواسم بأفراد العائلة. مما يعني أن الأرقام 1، 2، 3 و 6 هي أفراد العائلة 6، بينما الرقم 4 ينتمي إلى عائلة أخرى. استخدم مفاتيح الأسهم للتنقل في أرجاء اللوحة وتجنب العوائق. اضغط زر المسافة لالتهام العدد.
آكل الأعداد الأولية
أرشد آكل الأعداد إلى جميع الأعداد الأولية.
تعلم الأعداد الأولية
الأعداد الأولية هي الأعداد التي لا تقبل القسمة سوى على نفسها وعلى 1. كمثال، 3 هو عدد أولي، أما 4 فليس كذلك (4 يقبل القسمة على 2). يمكنك تشبيه الأعداد الأولية بالعائلات الصغيرة جدًا. كل عائلة تحوي على فردين فقط: العدد نفسه والرقم 1. إنها لا تقبل القسمة على أي عدد آخر. 5 هو أحد هذه الأعداد، أما 6 فهو يملك 2 و 3 ضمن عائلته (2 × 3 = 6)، لذا 6 ليس عددًا أوليًا. استخدم مفاتيح الأسهم للتنقل في أرجاء اللوحة وتجنب العوائق. اضغط زر المسافة لالتهام العدد.
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
أنشطة استعمال الفأرة.
انقر وارسم
ارسم الصورة بالضغط على كل نقطة زرقاء في السلسلة
حرك الفأرة
حرك الفأرة لمحو الشاشة واكتشاف الخلفية
معاونة العقل
تحكم في خرطوم المياه
تُكس يريد أن يسقي الزهور، ولكن الخرطوم مغلق.
حرك الفأرة فوق الجزء الأحمر من الخرطوم. ذلك سينقله شيئًا فشيئًا نحو الزهور. كن حذرًا، إذا أبعدت الخرطوم، الجزء الأحمر سيعود إلى ما كان عليه
لعبة ذاكرة القسمة ضد تُكس
اقلب البطاقات لتجد المعادلة المطابقة، حتى تختفي جميع البطاقات.
تمرن على القسمة، حتى تنفد كل البطاقات.
يمكنك رؤية بعض البطاقات، ولكن لا يمكنك رؤية الجانب الآخر منها. كل بطاقة تخبئ معادلة حسابية، أو جواب معادلة. في هذه اللعبة، تخبئ البطاقات جزئين من معادلة. عليك أن تجد الجزئين الصحيحين لإكمال كل معادلة. انقر فوق بطاقة ما لرؤية العد الذي تخبئه، ثم حاول إيجاد البطاقة الأخرى التي تكمل المعادلة مع البطاقة الأولى. لا يمكنك أن تقلب أكثر من بطاقتين في دور واحد، لذا عليك أن تتذكر أماكن أنصاف المعادلات. عليك إيجاد أجزاء المعادلة: الأعداد وإشارة المساواة وحاصل العملية، عندما تفعل ذلك، تختفي البطاقتان! عندما تختفي جميع البطاقات، تكون قد وجدت جميع المعادلات، وربحت اللعبة!
لعبة ذاكرة الضرب ضد تُكس
اقلب البطاقات لتجد المعادلة المطابقة، حتى تختفي جميع البطاقات.
مارس عملية الضرب حتى تنفذ جميع البطاقات
يمكنك رؤية بعض البطاقات، ولكن لا يمكنك رؤية الجانب الآخر منها. كل بطاقة تخبئ معادلة حسابية، أو جواب معادلة. في هذه اللعبة، تخبئ البطاقات جزئين من معادلة. عليك أن تجد الجزئين الصحيحين لإكمال كل معادلة. انقر فوق بطاقة ما لرؤية العد الذي تخبئه، ثم حاول إيجاد البطاقة الأخرى التي تكمل المعادلة مع البطاقة الأولى. لا يمكنك أن تقلب أكثر من بطاقتين في دور واحد، لذا عليك أن تتذكر أماكن أنصاف المعادلات. عليك إيجاد أجزاء المعادلة: الأعداد وإشارة المساواة وحاصل العملية، عندما تفعل ذلك، تختفي البطاقتان! عندما تختفي جميع البطاقات، تكون قد وجدت جميع المعادلات، وربحت اللعبة!
لعبة ذاكرة الجمع والطرح ضد تُكس
اقلب البطاقات لتجد عددين جمعهما أو طرحهما يساوي نفس جمع أو طرح عددين آخرين، حتى تختفي جميع البطاقات.
تمرن على عمليات الجمع و الطرح حتى تختفي جميع البطاقات
يمكنك رؤية بعض البطاقات، ولكن لا يمكنك رؤية الجانب الآخر منها. كل بطاقة تخبئ معادلة حسابية، أو جواب معادلة. في هذه اللعبة، تخبئ البطاقات جزئين من معادلة. عليك أن تجد الجزئين الصحيحين لإكمال كل معادلة. انقر فوق بطاقة ما لرؤية العد الذي تخبئه، ثم حاول إيجاد البطاقة الأخرى التي تكمل المعادلة مع البطاقة الأولى. لا يمكنك أن تقلب أكثر من بطاقتين في دور واحد، لذا عليك أن تتذكر أماكن أنصاف المعادلات. عليك إيجاد أجزاء المعادلة: الأعداد وإشارة المساواة وحاصل العملية، عندما تفعل ذلك، تختفي البطاقتان! عندما تختفي جميع البطاقات، تكون قد وجدت جميع المعادلات، وربحت اللعبة!
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
ألعاب الاستراتيجيات
وصّل 4 (لاعبان)
رتب أربع عملات معدنية في صف
أنشئ خطًا من 4 قطع أفقيًا أو رأسيًا أو بشكل منحرف.
انقر فوق المكان الذي تريد وضع العملة المعدنية فيه. بإمكانك أيضًا استخدام مفاتيح الأسهم لتحريك القطعة يمينًا ويسارًا، ومفتاح السهم الأسفل أو مفتاح المسافة
لعبة الخط المستقيم
لا تستعمل الكرة الأخيرة
نشاط تدريب المنطق
ضع الكرات في الثقوب. سوف تربح إن كان على الحاسوب وضع الكرة الأخيرة. إن أردت أن يبدأ تُكس باللعب، انقر عليه فحسب.
العب لعبة أوير الاستراتيجية ضد تُكس
الهدف من هذه اللعبة هو جمع عدد أكبر من البذور أكثر من الخصم. بما أن اللعبة تحوي 48 بذرة فقط، الحصول على 25 يحقق هذا الهدف. بما أن عد البذور زوجي، يمكن للعبة أن تنتهي بتعادل، حيث يكون كل لاعب قد جمع 24 بذرة. تنتهي اللعبة عندما يحصل لاعب على 25 بذرة أو أكثر، أو يحصل كلا اللاعبين على 24 بذرة (تعادل). إذا اتفق اللاعبان على وضع نهاية للعبة، يضع كل لاعب البذور التي يجمعها على جانب لوحة اللعب
في بداية اللعبة، يوجد أربع بذور في كل منزل. اللاعبون يأخذون دورهم بتحريك البذور. في كل دور، يختار اللاعب إحدى الخانات الست التي تحت سيطرته. يرفع اللاعب جميع البذور من هذه الخانة، ويفرغها بذرة بذرة في كل خانة بالترتيب باتجاه عقارب الساعة. لا توضع البذور في خانة الرصيد ولا في الخانة التي أُخذت البذور منها. هذا يعني، إفراغ الخانة التي أخذنا منها البذور، فإن كانت تحوي 12 بذرة، يتم تجاهلها وتوضع البذرة الثانية عشرة في الخانة التي تليها. عند انتهاء الدور، إن وصلت البذرة الأخيرة إلى خانة للخصم حيث أصبح مجموع البذور اثنتين أو ثلاثًا، كل البذور في هذه الخانة يتم إخراجها واحتسابها في خانة رصيد اللاعب (أو خارج لوحة اللعب إن كان لا يوجد خانات للأرصدة). إن كانت البذرة ما قبل الأخيرة جعلت أيضًا عدد البذور يصبح اثنتين أو ثلاثًا في إحدى خانات الخصم، تُحتسب هذه البذور أيضًا وتُرفع، وهكذا. ولكن إن أدى دور إلى أخذ جميع بذور الخصم، تُصادر هذه البذور وتُعاد إلى مكانها، لكي يتمكن الخصم من متابعة اللعب. سبب هذا الحظر متعلق بفكرة أكثر عمومية، إذن أن أحدًا قد يحاول جعل الخصم يتابع الأدوار واللعب. إن كانت خانات الخصم فارغة جميعها، على اللاعب الحالي القيام بتحريك يضع بذورًا في خانات الخصم. إن لم يتواجد هكذا تحريك يحصل اللاعب الحالي على جميع البذور المتبقية، منهيًا اللعبة.
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
أنشطة الأصوات
لعبة اللحن(أعد اللحن)
نشاط تدريب السمع
استمع إلى سلسلة الأصوات، وكررها بالنقر على العناصر. يمكنك الاستماع مجددًا بالنقر على زر الإعادة.
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
أنشطة مسلية
لعبة كرة القدم
اركل الكرة إلى الهدف
اركل الكرة إلى الحفرة السوداء على اليمين
ضع مؤشر الفأرة فوق الكرة وانقر عليها لتحديد سرعة واتجاه الكرة. كلما ضغطت أقرب إلى مركز الكرة، كلما كانت الكرة أبطأ.
لعبة مسدس
اعثر على الفراولة من خلال الضغط على الحقول الزرقاء
نشاط تدريب المنطق
حاول أن تجد الفراولة تحت الحقول الزرقاء. الحقول تزداد احمرارًا كلما أصبحت أقرب
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
انشطة إنتاج رسم أو رسوم متحركة
رسم حر وأداة تحريك.
في هذه اللعبة، يمكن أن يرسم الأطفال بحرية. الهدف هو اكتشاف كيفية إنشاء الرسوم الجذابة المبنية على الأشكال الأساسية: المستطيلات والدوائر والخطوط. لإعطاء الأطفال مجالًا أوسع من الاختيارات، يمكن استخدام مجموعة من الصور
اختر أداة رسم من اليسار، ثم لون الجزء الأسفل. ثم اضغط بالفأرة وحركها في المساحة البيضاء لإنشاء شكل جديد. حالما تنتهي من الرسم، يمكنك اختيار إطار جديد للعمل عليه باختيار أحد المربعات الصغيرة في الأسفل. كل إطار يحتوي نفس محتويات الإطار السابق. يمكنك حينها تعديلها بتحريك الأشياء قليلًا أو إضافة/حذف الأشياء. عندما تنشئ عدة رسومات ثم تضغط على الزر 'شريط مصور'، سوف ترى كل صورك في عرض متتابع (لا نهائي). يمكنك أيضًا تغيير سرعة العرض في هذا النمط. في نمط العرض، اضغط على زر 'الرسم' للعودة إلى نمط الرسم. يمكنك وقتها تعديل كل صورة في شريطك المصور، باستخدام محدد الصور في الزاوية السفلى اليسرى من الشاشة. يمكنك أيضًا حفظ وإعادة تحميل الصور المتحركة من خلال زر القرص المرن وزر المجلد.
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
أنشطة النقود
أعط تُكس باقي نقوده
تعلم استعمال النقود بإعطاء تُكس باقي الثمن
اشترى تُكس بعض الأشياء ويعرض عليك المال وعليك أن تعيد إليه باقي الثمن. في المستويات المتقدمة، تُعرض مجموعة من السلع في
نفس الوقت وعليك أن تحسب الثمن الإجمالي أولا.
انقر على القطع أو الأوراق النقدية الموجودة في أسفل الشاشة كي تدفع الثمن. إذا أردت إزالة قطعة أو ورقة نقدية انقر عليها في الجزء العلوي للشاشة.
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
أنشطة الهندسة
أداة بسيطة للرسم
لوحة إبداعية للرسم الحر
في هذه اللعبة، يمكن للأطفال الرسم بحرية. الهدف هو اكتشاف كيفية إنشاء رسوم جذابة مبنية على الأشكال الأساسية: مستطيلات، دوائر وخطوط.
اختر أداة رسم من اليسار، واللون من الأسفل، ثم انقر واسحب في المساحة البيضاء لإنشاوء شكل جديد. لاختصار الوقت، يمكنك النقر بزر الفأرة
أعد رسم الشكل المطلوب
انسخ رسمًا من الصندوق على اليمين إلى الصندوق على اليسار.
أولًا، اختر الأداة المناسبة من شريط الأدوات. ثم اسحب بالفأرة لإنشاء الأشكال. عندما تنتهي، انقر على زر 'موافق'. ستُوسم الأخطاء باللون الأحمر. ترتيب الأشياء (فوق/تحت) ليس مهمًا ولكن انتبه من وضع الأشياء غير المرغوبة تحت أشياء أخرى
اعكس الشكل
انسخ صورة معاكسة للشيء في الصندوق على اليمين إلى الصندوق على اليسار.
أولًا، اختر الأداة المناسبة من شريط الأدوات. اسحب بالفأرة لرسم الأشكال. عندما تنتهي، اضغط على زر 'موافق'. إشارة خطأ حمراء صغيرة سوف تظهر في الأماكن التي تخطئ فيها. ترتيب الأشياء ليس مهمًا، ولكن حذار من رسم أشياء غير مرغوبة تحت أشياء أخرى.
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
أنشطة الذاكرة
لعبة ذاكرة تعتمد على الصور
اقلب البطاقات واعثر على الصور المتطابقة
درب ذاكرتك وأزل جميع البطاقات
أمامك مجموعة من البطاقات المقلوبة. كل بطاقة تحوي صورة في الجانب الآخر، ومن كل صورة هناك بطاقتان تحملان نفس الصورة. انقر على بطاقة لرؤية صورتها المخبأة، وحاول إيجاد الصور المتشابهة. يمكنك قلب بطاقتين فقط في وقت واحد، لذا عليك أن تتذكر أماكن الصور. عندما تجد صورتين متطابقتين، سوف تختفيان
سكة حديدية لعبة ذاكرة تعتمد على القطارات
تدريب الذاكرة
القطار - القاطرة والعربات - سوف يظهر في أعلى المساحة الرئيسية لمدة ثوان معدودة. أعد بناءه أعلى الشاشة من خلال اختيار القاطرة والعربات المناسبة. لإزالة الاختيار عن عنصر، اضغط عليه مجددًا. ثبت إجابتك بالنقر على اليد في الأسفل.
لعبة ذاكرة تعتمد على الأصوات
اضغط على عازف الكمان لسماع اللحن الذي يعزفه
درب ذاكرتك السمعية لإخفاء جميع عازفي الكمان
أمامك مجموعة من عازفي الكمان. كل واحد منهم يعزف لحنًا مميزًا، وهذا اللحن يعزفه عازف آخر أيضًا عليك إيجاده. اضغط على العازف لسماع اللحن، ثم ابحث عن العازف الذي يعزف لحنًا مماثلًا. لا يمكنك النقر على أكثر من عازفين في دور واحد، لذا عليك أن تتذكر أماكن الألحان. عندما تنقر على عازفين يعزفان نفس اللحن، سوف يختفيان.
لعبة ذاكرة تعتمد على الصور
تنافس في لعبة الذاكرة ضد تُكس
درب ذاكرتك وأزل جميع البطاقات
أمامك مجموعة من البطاقات تظهر بنفس الشكل. كل بطاقة تخفي صورة على جانبها الآخر، وكل صورة لها لها صورة مطابقة في مكان ما من المجموعة. يمكنك أن تقلب بطاقتين فقط في دور واحد، لذا عليك أن تتذكر أماكن الصور، حتى تجد الصور المتماثلة. عندما تقلب بطاقتين خلفهما صور متطابقة، تختفي البطاقتان! سوف تلعب ضد تُكس، ولكي تربح اللعبة، عليك أن تجد أزواج صور متماثلة أكثر منه
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
⊱ ⋛ ⊰ الجوائز البرنامج ⊱ ⋛ ⊰
فاز «فهمت» بجائزة البرمجيات الحرة التي أقيمت بمدينة سويزون بفرنسا في 24 مايو 2017.
«فهمت» جزء من مشروع جنوم معترف به من قبل أصدقاء كنوز العالم. يمكنك العثور على «فهمت» في قائمة البرامج التي تنشرها منظّمة البرمجيات الحرة واليونيسكو.
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
⊱ ⋛ ⊰ الترخيص ⊱ ⋛ ⊰
يوزع هذا البرنامج تحت رخصة جنو للبرمجيات الحرة. وهو حزمة جنو رسمية. يعمل فهمت تحت جنو/لينكس، ماك أوإسإكس، ويندوز ونسخ يونكس الأخرى.
يقدم «فهمت» بدون أية ضمانات . هذا برنامج حر، يرحب بتوزيعه تحت بنود رخصة جنو للبرمجيات الحرة.
(¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨) (¨`•.•´¨) ... * .`•.¸(¨`•.•´¨)
و انصح كل معلم ان يراعي الله في عمله ويغير فكره في استراتيجة التدريس التي تقوم علي الحفظ والتلقين الي الفهم والتحليل
فنحن في أشد الاحتياج الي جيل مفكرو لدية القدرة علي الابداع والتطوير
وكفينا قتل العقول في بداية الحياة
وياريت يساعدني اخواني في نشر البرنامج حتي يستفاد به اكبرقدر من الاطفال و كذلك يجب عليناجميعا نشر البرامج التعلمية بكل جد وأهتمام
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جاري التحميل ان شاء الله يصلح يبدوعملا رائعا بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك اخي الكريم
تم النشر
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========