عنوان الموضوع : تحليل مناهج اللغة العربية
مقدم من طرف منتديات العندليب

أرجو المساعدة فيما يخص الجدول الاتي الموضوع تحليل مناهج اللغة العربية
المجالات (فهم .التعبير الكتابي .القراءة.التعبير الكتابي ) حسب الكفاءات المعرفية والكفاءات حس حركية والكفاءات الاجتماعية حسب الجدول اسفله

1-كفاءات فهم المسموع

الكفاءات الاجتماعية الكفاءات حس حركية كفاءات معرفية


2-كفاءات التعبير الشفوي العربية
تصنيف الكفاءات الواردة في مختلف
الكفاءات الاجتماعية الكفاءات حس حركية كفاءات معرفية



3-كفاءات القراءة

الكفاءات الاجتماعية الكفاءات حس حركية كفاءات معرفية


4-كفاءات التعبير الكتابي
الكفاءات الاجتماعية الكفاءات حس حركية كفاءات معرفية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

طلبه منك السيد المفتش بناء على مراسلة من السيد المفتش العام لتتمكني من الإطلاع على المنهاج الجديد و انت تبحثين عنه بكل بساطة دون عناء و جهد فاين التكوين الداتي اذن افتحي المنهاح و صنفي الكفاءات تصنيفا أكاديميا.

=========


>>>> الرد الثاني :

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية قسنطينة
مفتشية التعليم الإبتدائي
مقاطعة الخروب/1
المدرسة الابتدائية : عزوزبوعروج
تحليــل منــاهــج اللغــة العــربيــــة
1 / كفاءات فهم المسمـــوع :
ك.معرفيـــــة
ك.حس حركيــــة
ك.اجتماعية
أن يقدر على التمعن فيما يسمع بواسطة سند شفوي
أن يقدر المتعلم على تحليل معالم لوضعية تواصلية
أن يقدر المتعلم على إدراك ما يسمع بطريقة جيدة عن طريق حسن الاستماع و بذلك يحث عمله على التفكير الذي يجعل هذا الأخير مستعدا للرد على ما يسمع
أن يصبح المتعلم متمكنا من منح استجابة ملائمة عن طريق التفاعل لفظا أو ايماء مع كل ما يسمع و إدراكه جيدا للكلام العربي من حيث الرنة و النطق


2 / كفاءات التعبير الشفوي :
ك.معرفيـــــة
ك.حس حركيــــة
ك.اجتماعية
أن يستجيب المتعلم لما يسمع و إدراكه إدراكا جيدا عن طريق ترجمة ما يسمعه في شكل ردود أفعال و تبادل أطراف الحديث مع الغير بحرية و طلاقة و بطريقة منظمة لسرد الأحداث بتسلسل
تساعد المتعلم على أن ينقل أفكاره بطرق عديدة تخالف الواحدة الأخرى و احتراما للتسلسل الزمني في نقل الوقائع و الأحداث سواء كانت خيالية أم حقيقية بالتعبير عن مشاعره و شرحها مع التركيز على حسن الأداء
أن يتبادل الحديث مع الغير عن طريق ربط الاتصال بهذا الأخير سواء كان بالكلام أو بالإشارة باستعمال مستوى لغوي جيد لإيصال المعلومة للمخاطب عن طريق إبداء الرأي و الدفاع عنه بتقديم أدلة و براهين و اكتساب الجرأة في التعليل و الاستفسار عن كل ما هو مبهم

3 / كفاءات القراءة:
ك.معرفيـــــة
ك.حس حركيــــة
ك.اجتماعية
أن يفهم المتعلم ما يقرأه استعانة بمكتسباته القبلية و استخدام الروابط و المحسنات اللغوية بإدراكه لنظام الأصوات و الضوابط و الحروف في اللغة العربية
أن يقرأ المتعلم و يرتب أفكاره بطريقة متأنية للاستعداد للكلام و القدرة على نقل كلام الغير بطرق مغايرة
أن يعيد تسلسل و تناغم الأفكار الواردة في النص و إنشاء ملخص عن النص بشكل عام ليعرض فهمه و مقارنته لفهم الآخرين و استقصاء العوائق المعرقلة له بالبحث عن حلول ملائمة


4/ كفاءات التعبير الكتابي:
ك.معرفيـــــة
ك.حس حركيــــة
ك.اجتماعية
أن يعرف كيف يختار الأفكار و ينظمها بتسخير معارفه و تجاربه لخلق أفكار جديدة و صياغة نص متصل بالموضوع دون الانحراف عن ما حدد له
أن يعرض أفكاره بطريقة منظمة التزاما بقواعد الإملاء و معايير العرض و كذلك التركيز على ذوقه في تجسيد آرائه و أحاسيسه
أن يركز على الكتابة باستعمالها للتواصل في تحرير الحكاية مثلا أو تخيل نهاية قصة أو استنطاق مشاهد قصة مصورة لتشكيل موضوع متناغم




=========


>>>> الرد الثالث :

عافاكم الله ....

=========


>>>> الرد الرابع :

Trop sans aucune importance trop de mensonges

=========


>>>> الرد الخامس :


=========