عنوان الموضوع : ***لدي ندوة احتاااج نصائحكم*** تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي ندوة داخلية في الأيام المقبلة بإذن الله في حصة تطبيقات لغوية او مايسمى نشاط الادماج للسنة الخامسة أريد من اصحاب الخبرة الذين لايبخلون بعلمهم أن يفيدوني ويسدوا لي بعض النصائح التي تفيدني في تقديم هذه الندوة . الحصة حصة تصحيح ممكن الخطوات التي يجب أن أتبعهاااا وأكون شاكرة لكم
وبارك الله فيكم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواتي اخوتي اردت العودة لاشكر كل من قدم لي النصح والتشجيع في تحضير ندوتي الدااااخلية لقد استفدت كثيييرااا من نصائحكم التي قدمتموهاااا واخص كل من

جووددةة
محمدفارس4726 مؤهّل للإشراف قسم رئيس المؤسسة التعليمية

rym31


يوسف زكي
مشرف سابق




HAKIM2017


ahmed141


وكل من دخل الى الموضوع او دعا لي
اما بالنسبة لاجواء الندوة فقد كااانت موفقة بفضل الله وبشهااادة الجميع ليس تزكية لنفسي ولكن الحمد لله لدي قسم السنة الخااامسة وحرصت منذ بدااية السنة على ان اكونهم جيدااا علما انهم تلاميذي منذ س 1 والحمد لله
الكل قام بشكري واثنو على مستوى التلاميذ والحمد لله
جزاكم الله كل خير وباارك فيكم وسدد خطااااكم اخوتي اخواتي







>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بسم الله الرحمن الرحيم
الطريقة 1
اختيـار ما يناسب المتعلمين من التطبيقـات قصد توظيف ما تم التوصل إليه في حصـص الوحدة اللغوية .
عـرض النشاط ( التطبيق ) على السبورة أو اختـياره من الكتاب أو دفتر الأنشطة .
قراءتـه أكثر من مرة من طرف المتعلمين .
الشـرح و التبسيط و توضيـح التعليمة .
إعطاء الوقت الكافي للإنجاز .
المراقبة و المتابعة .
التصحيح الجماعي فالفردي على الكراسات .
يطلب تنويع التطبيقات لتغطية كل المكتسبات اللغوية و إدماجها (مفردات ، صيغ و تعابير ، قواعد نحوية ، صرفية ، إملائية ..)
يجـب التـدرج فـي تقديـم هذه التطبيقـات من السهل إلى الصعـب ، و من البسيـط إلى المركب .
أثنـاء الإنجاز و المتابعـة يطلب مساعـدة المتعلمين على تجـأوز الصعوبات و تصحيح الأخطـاء فوريا .
إكسـاب المتعلمـين الدقــة و النظام و النظافة عند إنجـاز ما يطلب منهم ( عرض المنتوج)
ترسيخ المكتسبات اللغوية و تنويع استعمالاتهـا لا يأتي بالتطبيقات الكتابية فقط بل لا بد كذلك من التطبيقات الشفوية .

الطريقة 2

يمكن للمعلم بماأنها السنة إمتحان تطبيق وحدة إدماجية عن طريق أوراق " بشكل دراسة نص " تسير بنفس طريقة الأولى لكن الوضعية الإدماجية تصحح يوم تصحيح التعبير لا مشكل في ذلك لأن هذا ما لإتفق عليه الفريق التربوي مقاطعة بسكرة وقد أدمج وحدة الأنشطة الإدماجية مع التعبير الكتابي حيث تصبح موضوع واحد مدته 1:30

=========


>>>> الرد الثاني :

اليك هذه النصائح :
ـ الثقة بالنفس
ـ الاقتناع بان كلنا نتعلم وكلنا نخطئ ,
ـ الاحتكاك بذوي الخبرة في مؤسستك ,
ـ التحضير الجيد للأنشطة المقدمة ,
ـ عدم الاهتمام بمن حضر في الندوة بل يكون تركيزك على العمل مع التلاميذ
ـ الاستعمال الجيد للسبورة مع الحذر والحذر من الوقوع في أخطاء نحوية أو لغوية ,وحذار كذلك من الاخطاء أثناء التحدث مع التلاميذ .
ـ استعملي عبارات التعزيز الإجابي مثل شكرا ، بارك الله فيك ,,,الخ أما المخطئ حاول مرة أخرى , ,,,الخ ,
ـ اتركي التلاميذ هم الذين يكتشفون الأخطاء وهم الذين يصححونها
ـ عدم الوقوف في مكان ثابت بل يجب عليك التحرك في كل الاتجاهات ولا يجب التركيز على مجموعة معينة من التلاميذ عند المشاركة


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جووددةة
بسم الله الرحمن الرحيم
الطريقة 1
اختيـار ما يناسب المتعلمين من التطبيقـات قصد توظيف ما تم التوصل إليه في حصـص الوحدة اللغوية .
عـرض النشاط ( التطبيق ) على السبورة أو اختـياره من الكتاب أو دفتر الأنشطة .
قراءتـه أكثر من مرة من طرف المتعلمين .
الشـرح و التبسيط و توضيـح التعليمة .
إعطاء الوقت الكافي للإنجاز .
المراقبة و المتابعة .
التصحيح الجماعي فالفردي على الكراسات .
يطلب تنويع التطبيقات لتغطية كل المكتسبات اللغوية و إدماجها (مفردات ، صيغ و تعابير ، قواعد نحوية ، صرفية ، إملائية ..)
يجـب التـدرج فـي تقديـم هذه التطبيقـات من السهل إلى الصعـب ، و من البسيـط إلى المركب .
أثنـاء الإنجاز و المتابعـة يطلب مساعـدة المتعلمين على تجـأوز الصعوبات و تصحيح الأخطـاء فوريا .
إكسـاب المتعلمـين الدقــة و النظام و النظافة عند إنجـاز ما يطلب منهم ( عرض المنتوج)
ترسيخ المكتسبات اللغوية و تنويع استعمالاتهـا لا يأتي بالتطبيقات الكتابية فقط بل لا بد كذلك من التطبيقات الشفوية .

الطريقة 2

يمكن للمعلم بماأنها السنة إمتحان تطبيق وحدة إدماجية عن طريق أوراق " بشكل دراسة نص " تسير بنفس طريقة الأولى لكن الوضعية الإدماجية تصحح يوم تصحيح التعبير لا مشكل في ذلك لأن هذا ما لإتفق عليه الفريق التربوي مقاطعة بسكرة وقد أدمج وحدة الأنشطة الإدماجية مع التعبير الكتابي حيث تصبح موضوع واحد مدته 1:30

يارك الله فيك وجزاك كل خير على نصائحك القيمة اخي ...انا ساتبع الطريقة الثانية باذن الله وستكون كمااا نصحت باذن الله فقط بالنسبة للسند هل اقرأه انا اولا ام مباشرة يقرا التلاميد ؟؟؟
وشكرااا مرة اخرى


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدفارس4726
اليك هذه النصائح :
ـ الثقة بالنفس
ـ الاقتناع بان كلنا نتعلم وكلنا نخطئ ,
ـ الاحتكاك بذوي الخبرة في مؤسستك ,
ـ التحضير الجيد للأنشطة المقدمة ,
ـ عدم الاهتمام بمن حضر في الندوة بل يكون تركيزك على العمل مع التلاميذ
ـ الاستعمال الجيد للسبورة مع الحذر والحذر من الوقوع في أخطاء نحوية أو لغوية ,وحذار كذلك من الاخطاء أثناء التحدث مع التلاميذ .
ـ استعملي عبارات التعزيز الإجابي مثل شكرا ، بارك الله فيك ,,,الخ أما المخطئ حاول مرة أخرى , ,,,الخ ,
ـ اتركي التلاميذ هم الذين يكتشفون الأخطاء وهم الذين يصححونها
ـ عدم الوقوف في مكان ثابت بل يجب عليك التحرك في كل الاتجاهات ولا يجب التركيز على مجموعة معينة من التلاميذ عند المشاركة

جزاك الله خيرااا على هذه النصائح القيمة ساحاول العمل بها باذن الله وباارك الله فيكم مرة اخرى

=========


>>>> الرد الخامس :

بسم الله الرحمن الرحيم

أختى الكريمة : هذه مجموعة من الخطوات العملية مع وضع إستفسار لكل جواب في المناقشة
أعلم أن هناك مجموعة من المعلمين لن يرضيهم شيئ لذا أرجوا منكم قرأة جيدا التالي :
بالنسبة للسند فلك الإختيار
1- يقرأ السند حبذا لو يكون من طرف مجموعة من التلاميذ قرأة مسترسلة مع بعض الأسئلة حول الفهم للدخول في موضوع
*** قد يسألونك بعد العرض عن سبب إختيار هذه الطريقة فيكون جوابك حتى يتدرب التلميذ على القرأة المفسرة و فهم المعاني الصعبة زد حتى يتمكن التلاميذ الضعاف من إلتحاق بالركب النجباء *****
2 - توزيع الأوراق ترك الحرية للتلاميذ مدة 5 د لملاحظة الورقة تشبيع شغفهم و حب الإطلاع .
3 - مطالبة التلاميذ بإخفاء الأسئلة بوضع ورقة فوق الأسئلة
4 - المطالبة بالقرأة الصامته للسند عدة مرات *** يمكن وضع سؤال معرفة مدى قرأة النص لبعض التلاميذ المشكوك في أمرهم حتى نعودهم على قرأة السند جيدا و هذا هو الجواب
5- بدأ عملية الأجوبة أختي الأستاذة هناك عدة طرق
1- طريقة الأولى : عمل مع كل سؤال مثل
إنزال الورقة إلي السؤال الأول
قرأته فرديا - ترك الوقت للتلاميذ للحل على الكراس - المعلم يراقب بين الصفوف لكن من بعيد فقط للوقوف على التلاميذ من يعمل من لا يعمل - وضع الأقلام - إستعمال الألواح لكتابة الأجوبة و إختيار أحسن جواب عرضه على زملاءه - كتابة الجواب على السبورة على السبورة - ثم التصحيح الفردي على الكراريس مع تذليل الصعوبات و إعطاء أمثلة عنها إن وجدت - لكن أختي الكريمة يجب عليك أولا التحكم في طريقة لامتنيار ( طرقة الواح ) - لأنها تخدم العملية التعلمية أكثر من أي طريقة أخري كما تسهل عمل المراقبة المعلم لتلاميذه .------- وهكذا سؤال و جواب مع تذليل الصعوبات و تقريب المفاهيم للتلميذ إلي نهاية الوحدة الإدماجية و هذه الطريقة تعود التلاميذ على حل الأسئلة بثبات و تريكيز و تنضيم

- طريقة ثانية : لا تختلف كثيرا عن أولى لكن هنا تترك الحرية للتلاميذ في حل جميع الأسئلة مع إحتساب الوقت و المراقبة ثم التصحيح الجماعي على السبورة كما ذكر سلفا

الوضعية الإدماجية ( تعبير ): صدقيني لكل طريقته لكن طرقتي و هي ناجحة جدا مع التلاميذ قرأة المطلوب جيدا وضع خط تحت محور الموضوع إستخراج عناصر الموضوع التنبيه إلى مطالب اللغوية مثل وظف الصفة

تنبيه : طريقة الألواح لها طريقة خاصة و هي
1 - المعلم لا يتكلم أبدا
1 - المطلبة برفع الطباشير
2 - عند الدقة الأولى يكتب التلاميذ الجواب ترك وقت للكتابة
3 - عند الدقة الثانية يرفع التلاميذ الوح ترفع بكلتا اليدين و توضع فوق الحاجبين المعلم يراقب عمل التلاميذ
4- إختيار أحسن إجابة
5 - الدقة الثالثة تدوير الألواح للخلف
6 - الدقة الرابعة وضع الألواح على الطاولة
نصائح عامة : ممكن من كثرة الندوات الخارجية إكتسبة بعض

=========


أسف عن إنقطاع لكن
1 - حتى تمر الندوة جيدا أنصحك عدم النظر إلى الزملاء أجعلي نظرك ينتهى عند أخر تلميذ
2- هدم الإهتمام بهمسات و كلام الزملاء في الخلف أثناء الدرس لأن هذا يأدي إلى الشك في عملك يؤدي بك إلى تشوش ذهنك

و في الأخير جعلنا الله و أيالكم في خدمة أعزائنا
الله يوفق في الندوة سائر أيام العمل


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جووددةة
بسم الله الرحمن الرحيم

أختى الكريمة : هذه مجموعة من الخطوات العملية مع وضع إستفسار لكل جواب في المناقشة
أعلم أن هناك مجموعة من المعلمين لن يرضيهم شيئ لذا أرجوا منكم قرأة جيدا التالي :
بالنسبة للسند فلك الإختيار
1- يقرأ السند حبذا لو يكون من طرف مجموعة من التلاميذ قرأة مسترسلة مع بعض الأسئلة حول الفهم للدخول في موضوع
*** قد يسألونك بعد العرض عن سبب إختيار هذه الطريقة فيكون جوابك حتى يتدرب التلميذ على القرأة المفسرة و فهم المعاني الصعبة زد حتى يتمكن التلاميذ الضعاف من إلتحاق بالركب النجباء *****
2 - توزيع الأوراق ترك الحرية للتلاميذ مدة 5 د لملاحظة الورقة تشبيع شغفهم و حب الإطلاع .
3 - مطالبة التلاميذ بإخفاء الأسئلة بوضع ورقة فوق الأسئلة
4 - المطالبة بالقرأة الصامته للسند عدة مرات *** يمكن وضع سؤال معرفة مدى قرأة النص لبعض التلاميذ المشكوك في أمرهم حتى نعودهم على قرأة السند جيدا و هذا هو الجواب
5- بدأ عملية الأجوبة أختي الأستاذة هناك عدة طرق
1- طريقة الأولى : عمل مع كل سؤال مثل
إنزال الورقة إلي السؤال الأول
قرأته فرديا - ترك الوقت للتلاميذ للحل على الكراس - المعلم يراقب بين الصفوف لكن من بعيد فقط للوقوف على التلاميذ من يعمل من لا يعمل - وضع الأقلام - إستعمال الألواح لكتابة الأجوبة و إختيار أحسن جواب عرضه على زملاءه - كتابة الجواب على السبورة على السبورة - ثم التصحيح الفردي على الكراريس مع تذليل الصعوبات و إعطاء أمثلة عنها إن وجدت - لكن أختي الكريمة يجب عليك أولا التحكم في طريقة لامتنيار ( طرقة الواح ) - لأنها تخدم العملية التعلمية أكثر من أي طريقة أخري كما تسهل عمل المراقبة المعلم لتلاميذه .------- وهكذا سؤال و جواب مع تذليل الصعوبات و تقريب المفاهيم للتلميذ إلي نهاية الوحدة الإدماجية و هذه الطريقة تعود التلاميذ على حل الأسئلة بثبات و تريكيز و تنضيم

- طريقة ثانية : لا تختلف كثيرا عن أولى لكن هنا تترك الحرية للتلاميذ في حل جميع الأسئلة مع إحتساب الوقت و المراقبة ثم التصحيح الجماعي على السبورة كما ذكر سلفا

الوضعية الإدماجية ( تعبير ): صدقيني لكل طريقته لكن طرقتي و هي ناجحة جدا مع التلاميذ قرأة المطلوب جيدا وضع خط تحت محور الموضوع إستخراج عناصر الموضوع التنبيه إلى مطالب اللغوية مثل وظف الصفة

تنبيه : طريقة الألواح لها طريقة خاصة و هي
1 - المعلم لا يتكلم أبدا
1 - المطلبة برفع الطباشير
2 - عند الدقة الأولى يكتب التلاميذ الجواب ترك وقت للكتابة
3 - عند الدقة الثانية يرفع التلاميذ الوح ترفع بكلتا اليدين و توضع فوق الحاجبين المعلم يراقب عمل التلاميذ
4- إختيار أحسن إجابة
5 - الدقة الثالثة تدوير الألواح للخلف
6 - الدقة الرابعة وضع الألواح على الطاولة
نصائح عامة : ممكن من كثرة الندوات الخارجية إكتسبة بعض

جزاااك الله خيراا ااخي الفاضل على كل نصيحة وشكراا جزيلا وجعل هذا في ميزان حسناتك فقط اريد ان اوضح ان هذه الحصة حصة تصحيح وانا في الايام العادية اقوم بالانجاز في حصة والتصحيح في الحصة الموالية واعتمد على طريقة دراسة النص فهي الاكثر مناسبة لتلاميذي
ساقوم بتقديم الحصة الاولى بطريقة عادية وتكون على اورااق مزدوجة ليتمكن المعلمون من الاطلاع عليها لاني معتادة على انجازها في كراس خاص بالتطبيقات اللغوية ساقوم بتصحيح الاسئلة وفي الحصة المقبلة حصة الندوة اقوم بالتصحيح الجماعي وذلك بالاعتماد على ورقة الاسئلة واللوح لدى التلاميذ وساعتمد على الكثير من النصائح التي قدمتها لي
ماريك بهذه الطريقة ؟؟؟؟؟
بالنسبة للوضعية الادماجية غي مطالبة بهل في هذه الحصة
طريقة لامارتينياار اعلم جيداا ان الذي يصعد للسبورة هو صاحب الخطأ لتصويب اجابته فهل هذا هو المعتمد لديكم؟؟؟
اتمنى ردكم والتوضيح وباااااااااااارك الله فيكم ووفقكم لاداء الامانة


بالاضافة الى كل ما قدمه الزملاء الافاضل هناك طريقة جيدة للتدريس وهي طريقة التعلم التعاوني بحيث تشكلين 5افواج من المتعلمين اجعلي في كل فوج :قائد وكاتب ومفكر ومنظم ....الخ وسترين ابداعات التلاميد المدفونة واتركي كل فوج يكتشف ويصحح الاخطاء بدون ذكر الاسماء ودون ان يصعد صاحب الخطأ الى السبورة فطريقة العمل بالافواج تريح المعلم وتجعل التلميد يفكر ويبني معارفه بنفسه والمعلم يكتفي بالمراقبة واالتوجيه

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rym31
بالاضافة الى كل ما قدمه الزملاء الافاضل هناك طريقة جيدة للتدريس وهي طريقة التعلم التعاوني بحيث تشكلين 5افواج من المتعلمين اجعلي في كل فوج :قائد وكاتب ومفكر ومنظم ....الخ وسترين ابداعات التلاميد المدفونة واتركي كل فوج يكتشف ويصحح الاخطاء بدون ذكر الاسماء ودون ان يصعد صاحب الخطأ الى السبورة فطريقة العمل بالافواج تريح المعلم وتجعل التلميد يفكر ويبني معارفه بنفسه والمعلم يكتفي بالمراقبة واالتوجيه

بارك الله فيك اخي فكرة جديدة واكيد لهااا اثرهاا

..............................................

.................................................. .............................

حياكم الله جميعا
هذه ملفات خاصة بندوة نشطتها قبل أيام

1- عرض حول نشاط الإدماج
2- وقفة تقييمية بمثابة نشاط إدماجي يجند فيه التلميد موارده ومكتسباته و يوظفها من خلال الوضعيات المقترحة
في الحقيقة النشاط الإدماجي ليس شرطا أن ينجز المعلم ما هو موجود بدفتر الأنشطة.
لكن :

-نشاط الإدماج يمكن إنجازه من خلال الوضعيات المقترحة في دفتر الأنشطة و يكون عقب الوحدة
وقد يكون دراسة نص شامل للظواهر اللغوية و النحوية و الصرفية التي تناولتيها مع تلامدتك خلال وحدة أو محور
وقد يكون الوقفة التقويمية الموجودة في الكتاب ،آخر كل محور و التي تحتاج لتعديل.

في الحقيقة أرى أن هده الأخيرة سهلة الإنجاز مع التلاميد و في حضور الإخوة المعلمين تجنبك كثيرا من الإحراج
ماعليك سوى طبع الوقفة المرفقة أدناه و توزيعها على التلاميد حيث يكون الإنجاز على الورقة المقدمة
مع التصحيح على الصيورة بالتدريج
ملاحظة : لا بد من كتابة التمارين على الصبورة قبل بداية الندوة حتي يتسنى لكم تصحيحيها.
و أثناء التصحيح يتم مناقشة المعلم للتلاميذ.


أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا وإخواننا لكل خير

و لا تنسونا من خالص دعائكم


https://www.gulfup.com/?eTcwN3

https://www.gulfup.com/?eTcwN3


بالتوفيق ان شاء الله

كيف مرت هذه الندوة يا اختي بسمة وماهي الملاحظات التي
قدمها لك اعضاء الندوة



بالتوفيق ان شاء الله