عنوان الموضوع : كيفية تنفيذ حصة اكتشاف حرف في نشاط القراءة للابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمن الرحيم

كيفية تنفيذ حصة اكتشاف حرف في نشاط القراءة

المستــــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي
النشـــــــــــــاط : قراءة (مجال الرياضة والتسلية )
النــص المعتمد : في البادية
الكفاءة القاعدية : يقرأ حروف وحدات المجال وكتابتها في وضعيات مختلفة .
مؤشــر الكفاءة : أن يقرأ حرف (العين) في كلمات وجمل في وضعيات مختلفة ويتعرف جميع على أصواته ، وضعيات الحرف في الكلمة .
تنفـــــــيذ النشـــــــــاط

ــ يطالب المعلم التلاميذ بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في النشاط أكتشف ، و التعبير عنها بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة حرف العين .
(رَجَعَ الرّعَاة مَعَ القَطيعِ) وضع الجملة في إطار تقرأ الجملة قراءة جيدة مع تشويش الجملة وترتيبها من جديد تكتب كلمة (رجع ) على السبورة ويطالب التلاميذ بكتابتها تقرأ ثم تنفيذ المحو التدريجي للحصول على الصوت (ــعَ) يقرأ الصوت من جميع التلاميذ مع مراقبة نطق الصوت من طرفهم . نفس العملية تجرى مع كلمة (الرّعَاةً) لاكتشاف الصوت (عَا ) تكتب الكلمات التالية :
(جَمَاعَة – حجر – عَلَم – سمع ) ومطالبة التلاميذ بالتعرف على الصوت وذلك بتلوينه .
- يشارك التلاميذ المعلم في كتابة جميع أصوات حرف العين .
- مطالبة التلاميذ بجلب كلمات تحوى هذه الأصوات مع مساعدتهم بطرح أسئلة حوارية لجلب هذه الكلمات .
- ينطق المعلم بكلمات بها أصوات حرف العين وأخري ليس فيها الحرف ويدعى التلاميذ للتعرف على الأصوات .
- كتابة بعض أصوات الحرف على الهوى والسبورة بواسطة الأصبع ثم بالطباشير .
في الأخير أدعو زملائي المعلمين أن يدخلوا على هذه المراحل التعديلات التي يرونها مناسبة لتتماشى مع مستوى تلاميذهم ، و ألا يلتزموا بها حرفيا خلال كل فترة دراسة الحروف ، بل يستحسن أن يُضْفوا عليها لمسات بصفة مستمرة حتى لا تبقى حصة القراءة عبارة عن عملية شكلية لدى التلاميذ .
و أرجوا أنني قد وفقت في تقديم هذا الدرس والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

المعلم : محمد صحراوي


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك.

=========


>>>> الرد الثاني :

بمثل هذا...........

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الخامس :



=========


شكرا لك اخي لكن لي مشكل مع الوقت لانه لا يساعدني خا صة وان المدير لا يهتم بمستوى المتعلمين هو يحاسبوني على كراس النشاطات لدلك استنزف معظم الوقت في الكتابة ولانهم لم يدرسو التحضير اغلبهم لايحسن مسك القلم ابقى اراقب لانه كلما راى خربشات على كراس النشاطات بدا بتوبيخ يريد ان يكتب المتعلمين جميع التمارين على كراس النشاطات والرياضيات وباقي المواد وفقط هكدا يقول انني اعمل الله ياربي حتى تخلصنا من هؤلاء المدراء


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nokia111
شكرا لك اخي لكن لي مشكل مع الوقت لانه لا يساعدني خا صة وان المدير لا يهتم بمستوى المتعلمين هو يحاسبوني على كراس النشاطات لدلك استنزف معظم الوقت في الكتابة ولانهم لم يدرسو التحضير اغلبهم لايحسن مسك القلم ابقى اراقب لانه كلما راى خربشات على كراس النشاطات بدا بتوبيخ يريد ان يكتب المتعلمين جميع التمارين على كراس النشاطات والرياضيات وباقي المواد وفقط هكدا يقول انني اعمل الله ياربي حتى تخلصنا من هؤلاء المدراء

و هل للمدير الحق في توبيخ المعلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

له أن يقدم النصائح و الإرشادات ، و إذا أراد أن يفهم قولي له أكتب تقريرك و اتركني أعمل .
هذه كرامتنا و لا يجب أن نسمح فيها ، حتى المفتش ليس له الحق أن يوبّخ المعلم (ة) .


لاسف هناك بعض المديرين ليس لهم علاقة لا بالتربية ولا بالتعليم تخيلوا والله سمعت باذني في احد المدارس الابتدائية قرب حيينا مدير يسب الله عز وجل في الساحة وهوغاضب امام مسمع التلاميذ فلم اتمالك نفسي وقلت له لعنة الله عليك يا منافق حدث هذا اثناء خروجنا من ندوة جوارية كانت في مدرسة هذا المدير الفاجر

قم للمعلم وفه التبجيلا

بارك الله فيك على الموضوع

كيفية تنفيذ حصة اكتشاف حرف في نشاط القراءة

المستــــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي
النشـــــــــــــاط : قراءة (مجال الرياضة والتسلية )
النــص المعتمد : في البادية
الكفاءة القاعدية : يقرأ حروف وحدات المجال وكتابتها في وضعيات مختلفة .
مؤشــر الكفاءة : أن يقرأ حرف (العين) في كلمات وجمل في وضعيات مختلفة ويتعرف جميع على أصواته ، وضعيات الحرف في الكلمة .
تنفـــــــيذ النشـــــــــاط

ــ يطالب المعلم التلاميذ بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في النشاط أكتشف ، و التعبير عنها بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة حرف العين .
(رَجَعَ الرّعَاة مَعَ القَطيعِ) وضع الجملة في إطار تقرأ الجملة قراءة جيدة مع تشويش الجملة وترتيبها من جديد تكتب كلمة (رجع ) على السبورة ويطالب التلاميذ بكتابتها تقرأ ثم تنفيذ المحو التدريجي للحصول على الصوت (ــعَ) يقرأ الصوت من جميع التلاميذ مع مراقبة نطق الصوت من طرفهم . نفس العملية تجرى مع كلمة (الرّعَاةً) لاكتشاف الصوت (عَا ) تكتب الكلمات التالية :
(جَمَاعَة – حجر – عَلَم – سمع ) ومطالبة التلاميذ بالتعرف على الصوت وذلك بتلوينه .
- يشارك التلاميذ المعلم في كتابة جميع أصوات حرف العين .
- مطالبة التلاميذ بجلب كلمات تحوى هذه الأصوات مع مساعدتهم بطرح أسئلة حوارية لجلب هذه الكلمات .
- ينطق المعلم بكلمات بها أصوات حرف العين وأخري ليس فيها الحرف ويدعى التلاميذ للتعرف على الأصوات .
- كتابة بعض أصوات الحرف على الهوى والسبورة بواسطة الأصبع ثم بالطباشير .
في الأخير أدعو زملائي المعلمين أن يدخلوا على هذه المراحل التعديلات التي يرونها مناسبة لتتماشى مع مستوى تلاميذهم ، و ألا يلتزموا بها حرفيا خلال كل فترة دراسة الحروف ، بل يستحسن أن يُضْفوا عليها لمسات بصفة مستمرة حتى لا تبقى حصة القراءة عبارة عن عملية شكلية لدى التلاميذ .