عنوان الموضوع : إلى كل أستذ لماذا المذكرات للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

أن يذكر لنا الولاية التي ينتمي إليها و هل المذكرات المنجزة بالحاسوب يقبلها المفتش نحن في ولاية الجلفة مرفوضة أجيبونا من فظلكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نحن كذلك مرفوضة في مقاطعة غريس و زيادة على ذلك يقوم السيد المفتش الموقر بطلب من المعلم ان يقسم على ان المذكرات له . مفتش آخر زمن .

=========


>>>> الرد الثاني :

بسم الله الرحمن الرحيم : انا من دائرة السوقر ولاية تيارت وقد ساهمت بقسط كبير من مجموع المذكرات المطروحة عبر المنتديات على الشبكة العنكبوتية كما لا أنسى دور زميل (ابو بلقيس) وكان الغرض من ذلك هو مساعدة المعلم على اعداد دروسه وتركنا باب الاضافة والتغيير واسعة ليتسنى لكل واحد العمل بما يراه مناسبا وقد لقت الفكرة استحسانا من طرف الكثير لكن ظهر في الأخير فئة من المفتشين لم ترقهم الفكرة و راحو يطالبون المعلم بإعداد المذكرة بلسان القلم و كل مذكرة معدة بجهاز الكمبيوتر غير مقبولة ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه ويجب طرحه على هؤلاء : أين النص القنوني الذي يمنع استعمال الكمبيوتر في اعداد الأعمال اليومية للمعلم ؟ والا فما المقصود بذلك ، و شيء آخرما الهدف من زيارة المفتش ؟ هل هي للوقوف على مستوى التلاميذ و مراقبة اداء المعلم ؟ ام هي زيارة لمراقبة الوثائق وعليه يكون المفتش عمله كعمل شرطي المرور اول ما يبادرك به هو "وثائق السيارة "

=========


>>>> الرد الثالث :

في مقاطعتنا لا يطالب المفتش المعلم بالمذكرات أصلا،يرى آداءه حين يزوره ويرى مستوى التلاميذ يطرح عليهم بعض الأسئلة ويذهب كأنه لم يزرك أصلا،أنا في الحقيقة لدي جهاز كمبيوتر محمول جمعت فيه المذكرات فقط من باب الاحتياط ان طلبها المدير أو غيره
كما قال الأخ في المشاركة التي تسبق مشاركتي المفروض أن المفتش يقف عند مستوى التلاميذ وآداء المعلم وليس ليبحث عن ثغراته وعن أوراقه تلك التي لا تسمن ولا تغني من جوع
أعانكم الله على مفتش كهذا


=========


>>>> الرد الرابع :

إعداد المذكرة يخضع لمستوى التلاميذ ......أليس كذلك ؟

=========


>>>> الرد الخامس :

في بعض الحالات المفتش له الحق في توبيخ المعلم على مذكرات الانترنت فبعض الإخوة المعلمين يأخذون المذكرة كما هي لا يغيرون شيئا حتى الولاية و البلدية و بعض المرات اسم المدرسة فأنا في الميدان منذ أكثر من 20 سنة ولا تروقني هذه التصرفات فهل يعقل يا إخوان أن معلما في البيض يقدم للمفتش مذكرة مكتوب فيها ولاية الجلفة في مدرستنا راقبت المعلمين فوجدت كوارث فأعدت تغيير كل مذكرات و كل الوثائق الإخوة والحمد لله و أقول لهم أوبخكم أنا خير من المفتش.و لم يأتي مفتش في مدرستنا و وبخنا . و يبقى هذا مجرد رأيي فقط و لكم التعليق

=========


أخي أرجو أن نكون موضوعيين التحضير اليومي مطلوب دون أن يملي أحد عليك ذلك فتقديم الدروس دون تحضيرها تكون جافة وغير مثمرة المذكرة هذا الغول الذي يؤرق كل مربي أنا متفقة معك أن هذا العمل اليومي متعب لكنه يجعلك تتحكم بالدرس مسبقا فبدل إلغاء المذكرة يجب المطالبة بإنقاص المواد على المعلم حتى يؤدي واجبه على أكمل وجه ولا يفوتك أن الاعتماد على المذكرات المطبوعة تجعل بعض المعلمين عند الدخول إلى القسم ومواجهة المتعلمين يبدأ بالتفتيش عن المذكرة دون قراءتها حتى ولا يطلع على الدرس إلا داخل القسم وسأقول لكم شيء هناك من لا يملأ كراسه اليومي ربي يهدينا أنا من البرج وهنا أيضا مرفوضة وأنا أول من يرفضها فالمفتش إذا دخل عليك ولم يجد المذكرة مكتوبة ووجدك اطلعت علىالدرس فذلك يلتمسه من تقديمك للدرس لا أضن أن المفتش سيركز كثيرا عليها لأن هناك من تجد عنده مذكرات مطبوعة لم يطلع عليها بتاتا والمذكرة تتحدث عن شيء وهو يقدم الدرس بطريقة أخري ولا يفوتكم أن المذكة تنجز حسب مستوى تلاميذك فلا أعتقد أن مايصلح لمراكز الولايات يصلح للمناطق الريفية والله أعلم وربي يهدينا أجمعين


رؤوس أقلام كافية لتقديم درس . المذكرة هي مرجع فقط .

أترك المذكرة في البيت و احضر الملخص المكتوب ولا أحد يملي عليك ما تقوم به . المهم تملك دليل الحصة . الإرتجالية فيها خروج عن الهدف و إضاعة للوقت فقط . ووجود

مذكرة لا يعني أنك على صواب .

المذكرة هي بطاقة هويتك في الميدان وهي دليل مادي لادائك المهني والمفتش حين يطالبك بها له كل الحق في ذلك لكن كان عليك ان تساله لماذا يرفض مذكرة الانترنيت وان لم تعجبه فليات بالبدييييييييييييييل هذا هو الحال في كل ميدان تربوي لا المعلم ولا المدير ولا المفتش يعرف ابعاد التغيير للمنظومة التربوية في العالم ولعل اتخاذ كل ما يسهل العملية التربوية احد هذه الابعاد

المشكل ليس في شكلها ( يدوي او الي ) المشكل في كيفية انجازها ومدى مطابقتها للهدف التعلمي الذى تسعى لتحقيقه مع تلاميذتك
هل يروق لك اذا كنت مقام المفتش ووجدت مذكرة من مذكرات الانترنيت عند معلم و في احدى مراحلها مثلا في وضعية الانطلاق مراجعة لدرس محذوف ....ماهو رد فعلك ؟


العاصمة : بعض المقاطعات يفرض عليها الكتابة بالقلم وبعضها يغض النظر وأنا في رأيي عيب يعيب المفتش على المعلم استعمال الكمبيوتر في عام 2013 ! وأظن أنه يفرض على الأساتذة الكتابة لأنه لا يجيد استعمال الكمبيوتر وبعضهم تعب يقول أنا تعبت بكري يتعبو كما أنا هذا فقط لا ارى أسبابا أخرى ....

السلام عليكم ....
لا نغالط أنفسنا بالقول: المفتش يرفض المذكرات المكتوبة بالحاسوب أو الآلة الراقنة، لكن يصدق القول إن قلنا المفتش يرفض المذكرة المتداولة عبر المنتديات.
- المذكرة وثيقة شخصية، تعكس مستوى المتعلمين لقسم معين لا كل الأقسام ولو بنفس المدرسة
- المذكرة من الفعل "ذكّر" فليكن المعلم بقدر معنى الفعل، فبدلا أن يكتب ما يمكن نسيانه أو ما هو ضروري للعملية التعليمية، نجده يركز على تحرير العموميات التي لا طائل منها، بل هي تحصيل حاصل.
- المذكرة ما هي إلا مرجع يعده المعلم في شكل رؤوس أقلام إن أراد، أو يحرر عليها وضعيات من إبداعه الخاص تخدم العملية التعليمية التعلمية، لا أن تكون مذكرة standard تصلح لمعلم البيض كما تصلح لمعلمة بالقالة.
- تحضير المذكرة يخول المعلم خصوصا الزملاء الجدد تحصيل كثير من المعلومات الهامة جراء الكتابة، كما أنها مدعاة إلى الاطلاع على الدروس المراد تقديمها بدلا من الارتجالية المؤدية حتما إلى الوقوع في كثير من الزلات ...
- كلنا رأى كم تحمل هذه المذكرات المسحوبة من الأنترنيت الكثير من المعلومات المغلوطة وحتى الأخطاء المحرجة جدا، يستغلها المفتش "للتبهديل" والسخرية من المعلم، فلا يجد الواحد منا حينها إلا الانشغال بتجفيف العرق المتصبب من على الجباه، غير قادرين على تفسيرها.
- على المعلم أن يدرك الفرق بين المذكرة الصماء والمذكرة الوظيفية ..
- على الأقل يمكن لمعلمي المدرسة الجادين الاتفاق والتفاهم فيما بينهم حيث يهتم كل معلم لسنة واحدة بتحضير المستوى المنوط به تحضيرا وظيفيا مفيدا، ومن ثم يتبادلونها على امتداد المستويات المستلمة، فيكون المربي قد تعب سنة في تحرير مذكراته وكفى.

بالنسبة لمفتش مقاطعتنا لا يجد حرجا في قبولها لكن يناقش صاحبها في كل ما تحويه من معلومات موصلا إياه في كثير من الأحيان إلى إعلان البراء منها، مقرا على أنه يتخذها لسبيل الاستئناس وفقط. وكثيرا ما سجل المفتش في التقرير التربوي الخاص بالمعلم عبارة "أقر المعلم بعدم وظيفية تحضيره اليومي" ...
فاللهم أعنا على أداء الأمانة التربوية ...


ما يحز في نفسي و يغضبني هو لماذا يطالب المعلم بكتابة المذكرات بخط اليد من جهة و من جهة اخري يطالب بكتابة الوثائق الاخرى(هرم الاعمار-التوزيع الشهري - توزيع الانشطة الاسبوعي....الخ) بل و يعيب عليه المفتش لماذا اذا الكيل بمكيالين تارة يرفضون الوثائق المطبوعة و تارة يلزمون استعمالها لهذا يقال دولة ميكي ان لا تفهم خير من ان تفهم

أنا معلم منذو 1986 أين المشكل حين يقوم المعلم بكتابة المذكرة ؟
المشكل و بكل صراحة هناك زملاء ليس في المستوى المطلوب و يتركون المجال للأخرين لينتقدونهم فلنغلق الباب أمام كل شخص يريد الانتقاد و نعمل بجد ونشاط واكتب المذكرة بطول وعرض الكراس ولا أترك المجال مفتوح امام المنتقدين
والله في المدرسة التي اعمل بها انا كل الزملاء و الزملات يكتبون مذكرات لو تراها تتعجب و كان كاتبها ليس له صلت بالمربي
ما العيب ان اكتب مذكراتي اليومية كي اقدم ما يفيد ابنائنا الاحبة
و ما العيب ان عملت ساعة ونصف كل يوم خارج القسم في بيت ليستفيد اطفالنا الاحبة
انها أمانة في اعناقنا
و الله هناك زملاء هداهم الله بكل صراحة ليس في المستوى المطلوب
يخاف من السيد المدير أو المفتش و لا يخاف الله
كتبت هذه الكلمات كي انصح الزملاء و الزملات فقط