المشروع الذي اود طرحه على الإخوة الأعضاء هو طريقة في تقديم وضعية مشكل و قد اخترنا كنموذج مادة اللغة العربية و يمكن اسقاطه على باقي المواد و اليكم طريقة العمل :
الطريقة تعتمد على كفاءة التلميذ حيث يقوم هو ببناء الوضعية والتي تسمى عادة "دراسة النص "
كيف يتم ذلك ؟
يتم تقسيم التلاميذ الى افواج حسب ما يراه المعلم مناسبا مع مراعاة التجانس داخل الفوج من حيث المستوى و القدرات ، و يوضع على رأس كل فوج منسق وكاتب و يتم تزويد كل عضو بنص يحضره المعلم على أن يكون النص ثري من حيث المعنى و الظواهر اللغوية المختلفة ، كما يتم تزويد كل فوج بمجموعة من الوثائق و هي
الوثيقة الأولى : عبارة عن استمارة يتم ملؤها من طرف اعضاء الفوج و تتضمن الأسئلة التي يقوم الفوج بتحضيرها وعرضها لاحقا و اقتراحها على فوج آخر ليتم
تحميل وثيقة العمل :
:
Nouveau_Document_Microsoft_Word__8_.docx - 16.6 Kb
كيف يتم العمل داخل الفوج ؟
بعد قراءة النص قراءة متأنية يقوم كل تلميذ باقتراح سؤال حول المعنى وبه نتحصل على مجموعة من الأسئلة بعدد افراد الفوج و بعد المناقشة يتم الاتفاق على اختيار أحسن سؤالين يتم تدوينهما على الوثيقة السابقة الذكر ويكون المعلم قد اعطى بعض التوجيهات حول طريقة طرح السؤال للمساعدة
وبنفس الطريقة يتم اختيار سؤال الشرح والتوظيف ، حيث يقوم كل عضو ايضا باختيار كلمة للشرح و بعد المشاورة يتم اختيار كلمتيت للشرح والتوظيف
ويستمر العمل بنفس الكيفية مع باقي الأنشطة : الاعراب ، التحويل ، البحث في النص ، الاملاء
وفي كل حالة يقوم المعلم بشرح طريقة او بالأخرى صيغة طرح السؤال والتي ستجيدونها في الوثائق المساعدة التي توزع ايضا على الأفواج للرجوع اليها عند العجز في حالة من الخالات
تحميل الوثائق المساعدة :
Nouveau_Document_Microsoft_Word.docx - 33.6 Kb]
المهم سوف يكون العمل واضح من خلال تحميل الوثائق المرفقة للموضوع ، والأهم من ذلك ما هي الفائدة من هذه الطريقة في عرض المواضيع ؟
اولا و هو ألهم هو جعل المتعلم ضمن العملية بحيث يقوم هو ببناء الوضعية و عليه يتمكن من فهم آلية عرض المواضيع و تحضيرها .
2 ـ هو الثراء حيث من خلال نص واحد يتم التطرق الى مجموعة هائلة من المفردات و الظواهر اللغوية بحسب عدد التلاميذ : كل تلميذ يقابله سؤال حول المعنى و مفردة للشرح و كلمة للإعراب و جملة للتحويل ...الخ
3ـ الديناميكية في العمل وكسر الروتين والعمل ضمن الأفواج والذي أكد اهميته من خلال التجارب المختلفة .
بعد الانتها من العمل يتم تداول الوضعيات المتحصل عليها بين الأفواج لحلها والتعامل معها
و أخيرا تبقى التجربة خير دليل على نجاعة الطريقة من عدمها