عنوان الموضوع : طرفة أدبية تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

طلب الحجاج بن يوسف الثقفي من شابين أحدهما أسود البشرة والآخر أبيضها أن يهجو أحدهما الآخر
فقال الأسود
ألم تعلم أن المسك لاشيء مثله ****وأن اللفت حمل بدرهم (المسك أسود في حين اللفت أبيض)
وأن سواد العين لاشك نورها*******وأن بياضها لاشيء فاعلم
فرد عليه
ألم تعلم أن البدر لاشيء مثله****وأن الفحم حمل بدرهم
وأن عباد الله بيض وجوههم*****وأن سود الوجوه أهل جهنم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك على هذه النفحات الادبية التي تذكرنا بغنى وجمال لغتنا العربية في اي مجال استعملناها

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا جزيلا لك.

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا على مروركما وزاد الله في علمكما وبارك الله فيكما

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا لك......

=========


>>>> الرد الخامس :



=========


شكرا لكم جميعا على مروركم الكريم
تستحقون من يمتعكم بمثل هذا


واليكم هذه الطرفة ..اراد داود باشا رئس وزراء تركيا ان يتعلم اللغة العربية فكلما احضر معلما لتعليمه بداه بكتابة : ((ضرب زيد عمرو ))و كان يسال :اللا يستطيع عمرو ان يدافع عن نفسه؟ فيرد المعلم : هذا مثال فقط يا سيدي ..انزعج من ردهم هذا فسجنهم جميعا ...ثم طلب من الثعالبي ان يعلمه..فاول ما كتب : (( ضرب زيد عمرو ))هنا ساله :الا يستطيع عمرو ان يدافع عن نفسه؟ فقال الثعالبي :يا سيدي ان عمرو هذا يستحق الضرب بالنعال ..لانه لص وسارق..سرق واوا من اسمك واضافها الى اسمه.. فقال له داود با شا :تمنى علي ما تشاء ..فقال الثعالبي في الحين :اخرج اولئك الجهلة من السجن..فكان له ما اراد...

طرفة رائعة شكرا لك

بارك الله فيك



ذكرتني بما ورد في المقامة الدينارية للحريري في مدح و ذم الدينار


1. مدح الدينار:

أكْرِمْ بهِ أصفَرَ راقَتْ صُفرَتُهْ * * جوّابَ آفاقٍ ترامَتْ سَفرَتُـهْ
مأثورَةٌ سُمعَتُهُ وشُـهـرَتُـهْ * * قد أُودِعَتْ سِرَّ الغِنى أسرّتُـهْ
وقارَنَتْ نُجحَ المَساعي خطرَتُه * * وحُبِّبَتْ الى الأنـامِ غُـرّتُـهْ
كأنّما منَ القُلـوبِ نُـقْـرَتُـهْ * * بهِ يصولُ مَنْ حوَتْهُ صُرّتُـهْ
وإنْ تَفانَتْ أو توانَتْ عِتْـرَتُـهْ * * يا حبّذا نُضارُهُ ونَـضْـرَتُـهْ
وحبّذا مَغْناتُـهُ ونـصْـرَتُـهْ * * كمْ آمِرٍ بهِ استَتَبّتْ إمـرَتُـهْ
ومُتْرَفٍ لوْلاهُ دامَتْ حسْرَتُـهْ * * وجيْشِ همٍّ هزمَتْـهُ كـرّتُـهْ
وبدرِ تِمٍّ أنـزَلَـتْـهُ بـدْرَتُـهْ * * ومُستَشيطٍ تتلظّى جمْـرَتُـهْ
أسَرّ نجْواهُ فلانَـتْ شِـرّتُـهْ * * وكمْ أسيرٍ أسْلمَتْـهُ أُسـرَتُـهْ
أنقَذَهُ حتى صفَتْ مـسـرّتُـهْ * * وحقِّ موْلًى أبدَعَتْهُ فِطْرَتُـهْ
لوْلا التُقَى لقُلتُ جلّتْ قُدرتُهْ


2. ذم الدينار:

تبّاً لهُ مـن خـادِعٍ مُـمـاذِقِ * * أصْفَرَ ذي وجْهَيْنِ كالمُنـافِـقِ
يَبدو بوَصْفَينِ لعَـينِ الـرّامِـقِ * * زينَةِ معْشوقٍ ولوْنِ عـاشِـقِ
وحُبّهُ عنـدَ ذَوي الـحَـقـائِقِ * * يدْعو الى ارتِكابِ سُخْطِ الخالِقِ
لوْلاهُ لمْ تُقْطَـعْ يَمـينُ سـارِقِ * * ولا بدَتْ مظْلِمَةٌ منْ فـاسِـقِ
ولا اشْمأزّ باخِلٌ مـنْ طـارِقِ * * ولا شكا المَمطولُ مطلَ العائِقِ
ولا استُعيذَ منْ حَسـودٍ راشِـقِ * * وشرّ ما فيهِ مـنَ الـخـلائِقِ
أنْ ليسَ يُغْني عنْكَ في المَضايِقِ * * إلاّ إذا فـرّ فِـرارَ الآبِــقِ
واهاً لمَنْ يقْذِفُهُ مـنْ حـالِـقِ * * ومَنْ إذا ناجاهُ نجْوى الوامِـقِ
قال لهُ قوْلَ المُحقّ الـصّـادِقِ * * لا رأيَ في وصلِكَ لي ففارِقِ


شكرا على تفاعلكم وإليكم هذه
كان أحد الشعراء يكره نفطويه فهجاه قائلا
من سره أن لايرى فاسقا****فليجتهد كي لايرى نفطويه
أحرقه الله بنصف اسمه***** وترك الباقي صراخا عليه

يا اخي بلعمري شكرا لك وما احوجنا الى التنغيس على النفس في هذه الايام الصعبة ..لقد اضحكتني بعد ما.وصلت لتوي من المدرسة وانا في حالة قلق شديد بسبب ان بعض التلاميذ لم يفهم درس التناسبية ....شكرا لك ...

بارك الله فيك


Perfecccct