عنوان الموضوع : سأشارك في لجنة تثبيت هل من نصائح ؟؟؟ المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعطلة مريحة للجميع
استدعيت من طرف المفتش للمشاركة في لجنة تثبيت
وهذه أول مرة
لذلك اتوجه بسؤالي لأصحاب الخبرة ومن سبق لهم أو لهن المشاركة في مثل هذه اللجنة
لإفادتي ببعض الأمور التي يجب التركيز عليها
حتى أكون أهلا لثقة المفتش بي
وأن لا أقصر في حق المتربصة
لكم فائق التقدير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم وبعد: ان المشاركةفي عمليةالتثبيت أمر بسيط وعادي يتطلب منا:1- عدم التركيز على الأخطاءوالنقائص لأن المتفرج فارس2- التركيز على المستوى الحقيقي للمتعلمين من خلال عمل الأستاذ خلال السنة 3- التأكيد على أن دور الأستاذفي القسم هودورموجه ومساعد والتلميذهو محور العمليةالتعليمية والتعلمية 4-الدفاع عن الأستاذ اذا استعرض المفتش عضلاته أما اذا لم يفرض الأستاذ المرافق نفسه فلماذا يشارك في هذه اللجنة والسلام

=========


>>>> الرد الثاني :

الوقوف إلى جانب المتربصة وتشجيعها
حتى لا تكره التعليم من اول يوم

قولي الحق ولو كان مرا..لا تجاملي مفتشك ولا أي أحد من اللجنة
وفقكم الله


=========


>>>> الرد الثالث :

التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية ،إذا فهم الدرس و تجاوب مع المعلم فهو الأهم.
- الوثائق : كالتوزيع الشهري و الفصلي و القائمة الاسمية .....
كراسات القسم يجب أن تكون مصححة
سيرورة الحصة من حيث التمهيد ُم العرض فالاستنتاج أو الخلاصة.
استعمال الحائط السبوري ، و الوسائل ضرورية.
استعمال اللغة السليمة.
لا تقفي على النقاط الصغيرة و حاولي مساندة المعلم لأنه لا توجد طريقة نموذجية حتى و إن ألقى المفتش الدرس فسيكون هناك نقد.
و الله ولي التوفيق.

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدان1965
السلام عليكم وبعد: ان المشاركةفي عمليةالتثبيت أمر بسيط وعادي يتطلب منا:1- عدم التركيز على الأخطاءوالنقائص لأن المتفرج فارس2- التركيز على المستوى الحقيقي للمتعلمين من خلال عمل الأستاذ خلال السنة 3- التأكيد على أن دور الأستاذفي القسم هودورموجه ومساعد والتلميذهو محور العمليةالتعليمية والتعلمية 4-الدفاع عن الأستاذ اذا استعرض المفتش عضلاته أما اذا لم يفرض الأستاذ المرافق نفسه فلماذا يشارك في هذه اللجنة والسلام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم أخي الفاضل على توضيحاتك القيمة والتي سأعمل بها ان شاء الله
نسأل الله الاخلاص في كل أعمالنا.....آمين



=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
الوقوف إلى جانب المتربصة وتشجيعها
حتى لا تكره التعليم من اول يوم

قولي الحق ولو كان مرا..لا تجاملي مفتشك ولا أي أحد من اللجنة
وفقكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم أستاذ على هذه النصيحة
جزاكم الله كل خير


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأصنامي
التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية ،إذا فهم الدرس و تجاوب مع المعلم فهو الأهم.
- الوثائق : كالتوزيع الشهري و الفصلي و القائمة الاسمية .....
كراسات القسم يجب أن تكون مصححة
سيرورة الحصة من حيث التمهيد ُم العرض فالاستنتاج أو الخلاصة.
استعمال الحائط السبوري ، و الوسائل ضرورية.
استعمال اللغة السليمة.
لا تقفي على النقاط الصغيرة و حاولي مساندة المعلم لأنه لا توجد طريقة نموذجية حتى و إن ألقى المفتش الدرس فسيكون هناك نقد.
و الله ولي التوفيق.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم أستاذ على ما تفضلت به من نصائح وتوضيحات
نسأل الله الاخلاص والتوفيق


نسأل الله الكريم التوفيق وا لاخلاص في العمل لوجهه الكريم وشكرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأصنامي
التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية ،إذا فهم الدرس و تجاوب مع المعلم فهو الأهم.
- الوثائق : كالتوزيع الشهري و الفصلي و القائمة الاسمية .....
كراسات القسم يجب أن تكون مصححة
سيرورة الحصة من حيث التمهيد ُم العرض فالاستنتاج أو الخلاصة.
استعمال الحائط السبوري ، و الوسائل ضرورية.
استعمال اللغة السليمة.
لا تقفي على النقاط الصغيرة و حاولي مساندة المعلم لأنه لا توجد طريقة نموذجية حتى و إن ألقى المفتش الدرس فسيكون هناك نقد.
و الله ولي التوفيق.

السلام عليكم
بالإضافة إلى كل ماتقدم :
- أن نترك المتربص (الأستاذ) يعمل في راحة ( لا نشعره بأننا نراقبه أو نبحث له عن النقائص,).
- أن تكون ملاحظاتنا في قالب توجيهات و نصائح لزميل أو زميلة.
- نساعده و نبرر وجهة نظره عند توجيه ملاحظة أو انتقاد من طرف المفتش.
- نمنحه نقطة تقويمية تمكنه من التوفيق في امتحان التثبيت ( سيطلب منك المفتش منح نقطة تقويمية للزميل أو الزميلة).
و فقنا الله جميعا إلى مافيه الخير.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي2008
السلام عليكم
بالإضافة إلى كل ماتقدم :
- أن نترك المتربص (الأستاذ) يعمل في راحة ( لا نشعره بأننا نراقبه أو نبحث له عن النقائص,).
- أن تكون ملاحظاتنا في قالب توجيهات و نصائح لزميل أو زميلة.
- نساعده و نبرر وجهة نظره عند توجيه ملاحظة أو انتقاد من طرف المفتش.
- نمنحه نقطة تقويمية تمكنه من التوفيق في امتحان التثبيت ( سيطلب منك المفتش منح نقطة تقويمية للزميل أو الزميلة).
و فقنا الله جميعا إلى مافيه الخير.

جزاكم الله خير الجزاء أستاذ على الاضافة القيمة


كل ما أستطيع ان اقوله لك هو التالي : لا تنس أن متربصة اليوم هي زميلة الغد ( و الفاهم يفهم )

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبحوح
كل ما أستطيع ان اقوله لك هو التالي : لا تنس أن متربصة اليوم هي زميلة الغد ( و الفاهم يفهم )

وصلت أستاذنا الكريم
بارك الله فيكم


بسم الله الرحمن الرحيم
اول ما نبدا فيه فان عملية التثبيت في وقتنا هذا مجرد جلسة نراقب فيها استذة الجدد ونلاحظ مدى مستواهم المهني في التدريس ولا نلومهم عن الاخطاء لان الجيل الجديد بعيد البعد عن التدريس وستلاحظين ذلك وهذا الجيل لايحتك بالاساتذة ذوي الخبرة ولاينسجمون معهم فلايوبالون وهذا ما الاحظه في التثبيتات التي قمت فوجدنا اغلبهم يفتقرون الى حس المسؤلية وعدم مبلاتهم بالمهنة . فقدمي لهم التوجهات وشخصي لهم الاخطاء التي يقومو بها في الـتدريسة وفوضوية
.وتوجيههم الى الصواب.
وهناك نقاط يجب ان نراعيها في التثبيت .
طريقة تدريس هل بالكفاءات او بالاهداف
ملاحظة الاستاذ اثناء القاء الدرس هل هو ملقن او موجه وهل التلاميذ متجوبن معه وهل اجاباتهم منظمة او عشوائية.
ملاحظة استعاب التلاميذ للدرس ام لا.
واظافة الى مراقبة دفاتر الانشطة من التصحيح .
وتوافق الدرس مع التدرج امر اساسي
ومرقبة المعلقات ودفتر المناداة .والفتر اليومي ودفتر المعالجة وعدد التلاميذ المعنيين بالمعلاجة والتي لايفوق عددهم النصف القسم.
والله يفقك في التثبيت وحاولي االاطلاع على نسخة نفتيش فيسهل لك الامر ومفقة باذن الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهند العربي
بسم الله الرحمن الرحيم
اول ما نبدا فيه فان عملية التثبيت في وقتنا هذا مجرد جلسة نراقب فيها استذة الجدد ونلاحظ مدى مستواهم المهني في التدريس ولا نلومهم عن الاخطاء لان الجيل الجديد بعيد البعد عن التدريس وستلاحظين ذلك وهذا الجيل لايحتك بالاساتذة ذوي الخبرة ولاينسجمون معهم فلايوبالون وهذا ما الاحظه في التثبيتات التي قمت فوجدنا اغلبهم يفتقرون الى حس المسؤلية وعدم مبلاتهم بالمهنة . فقدمي لهم التوجهات وشخصي لهم الاخطاء التي يقومو بها في الـتدريسة وفوضوية
.وتوجيههم الى الصواب.
وهناك نقاط يجب ان نراعيها في التثبيت .
طريقة تدريس هل بالكفاءات او بالاهداف
ملاحظة الاستاذ اثناء القاء الدرس هل هو ملقن او موجه وهل التلاميذ متجوبن معه وهل اجاباتهم منظمة او عشوائية.
ملاحظة استعاب التلاميذ للدرس ام لا.
واظافة الى مراقبة دفاتر الانشطة من التصحيح .
وتوافق الدرس مع التدرج امر اساسي
ومرقبة المعلقات ودفتر المناداة .والفتر اليومي ودفتر المعالجة وعدد التلاميذ المعنيين بالمعلاجة والتي لايفوق عددهم النصف القسم.
والله يفقك في التثبيت وحاولي االاطلاع على نسخة نفتيش فيسهل لك الامر ومفقة باذن الله

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرااا على هذه النصائح القيمة أستاذ


يمكنك الاستفادة من هذا

https://www.educ213.net/?p=522
بالتوفيق لك