عنوان الموضوع : الى الاخ العمري محمود للتحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخى انا اسالك عن ابنتى
اريد تحضيرها جيدا للسنة الاولى

هي الآن الحمد لله حافظة الحروف والارقام بالاضافة الى السور القرآنية االفاتحة .الناس. الصمد
والنشيد الوطنى السطرين الاول والثانى

انا خائفة من المواد الاخرى

اريد طرق لتحضيرها جيدا

الحمدلله راسها خفيف

واشكر مسبقا على مد يد العون


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجزائرية المحبوبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخى انا اسالك عن ابنتى
اريد تحضيرها جيدا للسنة الاولى

هي الآن الحمد لله حافظة الحروف والارقام بالاضافة الى السور القرآنية االفاتحة .الناس. الصمد
والنشيد الوطنى السطرين الاول والثانى

انا خائفة من المواد الاخرى

اريد طرق لتحضيرها جيدا

الحمدلله راسها خفيف

واشكر مسبقا على مد يد العون


جزاك الله خيرا ياأختي على الاهتمام بابنتك .
أختي : ابنتك والحمد لله - على ضوء ماتفضلت به- لاتعاني من أي مشكل فهي تعرف المبادئ الأولية للتعلم من حروف وأرقام وسور قرآنية وغيره.
ابنتك لازالت في المهد إن صح التعبير لاتقلقي عليها فمرحلة التحضيري ماهي إلا تهيئة للولوج إلى المرحلة الدراسية والتي تبدأ من السنة الأولى التي نحن مطالبون أن نصل بالمتعلم إلى ما يلي :
- يقرأ الحروف بإختلاف حراكاتهاومنه نصل إلى القراءة المتصلة في نهاية الفصل الثالث.
- يكتب الحروف بل يجب اتقان كتابتها ومنه نصل إلى كتابة جمل بسيطة في نهاية الفصل الثالث.
- يتمكن من حساب كميات أشياء مختلفة ومنه يصل إلى كتابة الأعداد المقررة في هذه المرحلة .
- انجاز عمليات بسيطة تجمع بين الجمع والطرح.
- مقارنة بين الأعداد المقرر دراستها .
هذه أهم مايركزعليه في السنة الأولى بمعنى : يقرأ ويعبر ويكتب ويحسب.
ثم تأتي المواد الأخرى المكملة تتمثل في التربية العلمية والتربية المدنية وغيرها يدرسها المتعلم بدون الغوص فيها بعيدا لأنه سيتناولها في المستويات القادمة ...فلا تقلقي ..وإن كان قلقلك لابد منه ..أقول لك :
اطلعي على كتاب التربية العلمية والدروس المقررة وحاولى أن تعطي لإبنتك أفكارا تخدم هذا الجانب مثال : فكرة الجسم السائل والصلب
الزيت سائل الملعقة التي نأكل بها هي جسم صلب من خلال اللمس ....وهكذا .
بالنسبة للتربية المدنية نفس الشيء .
لكن هذه الأشياء لاتقدميها على شكل دروس وإنما من وحي التعامل مع ابنتك في البيت.
أتمنى أن أكون قد قدمت مايفيد أختي ...وأخيرا أكرر لك كلامي السابق بأن لاتقلقي ...وبالتوفيق لزهرة حياتك.
مع تحيات أخيك المعلم محمود العمري
.


=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا أخي على الملخص

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdallah73
شكرا أخي على الملخص

العفو أخي الفاضل عبد الله.

=========


>>>> الرد الخامس :

جزاك الله خيرا ياأختي على الاهتمام بابنتك . أختي : ابنتك والحمد لله - على ضوء ماتفضلت به- لاتعاني من أي مشكل فهي تعرف المبادئ الأولية للتعلم من حروف وأرقام وسور قرآنية وغيره. ابنتك لازالت في المهد إن صح التعبير لاتقلقي عليها فمرحلة التحضيري ماهي إلا تهيئة للولوج إلى المرحلة الدراسية والتي تبدأ من السنة الأولى التي نحن مطالبون أن نصل بالمتعلم إلى ما يلي : - يقرأ الحروف بإختلاف حراكاتهاومنه نصل إلى القراءة المتصلة في نهاية الفصل الثالث. - يكتب الحروف بل يجب اتقان كتابتها ومنه نصل إلى كتابة جمل بسيطة في نهاية الفصل الثالث. - يتمكن من حساب كميات أشياء مختلفة ومنه يصل إلى كتابة الأعداد المقررة في هذه المرحلة . - انجاز عمليات بسيطة تجمع بين الجمع والطرح. - مقارنة بين الأعداد المقرر دراستها . هذه أهم مايركزعليه في السنة الأولى بمعنى : يقرأ ويعبر ويكتب ويحسب. ثم تأتي المواد الأخرى المكملة تتمثل في التربية العلمية والتربية المدنية وغيرها يدرسها المتعلم بدون الغوص فيها بعيدا لأنه سيتناولها في المستويات القادمة ...فلا تقلقي ..وإن كان قلقلك لابد منه ..أقول لك : اطلعي على كتاب التربية العلمية والدروس المقررة وحاولى أن تعطي لإبنتك أفكارا تخدم هذا الجانب مثال : فكرة الجسم السائل والصلب الزيت سائل الملعقة التي نأكل بها هي جسم صلب من خلال اللمس ....وهكذا . بالنسبة للتربية المدنية نفس الشيء . لكن هذه الأشياء لاتقدميها على شكل دروس وإنما من وحي التعامل مع ابنتك في البيت. أتمنى أن أكون قد قدمت مايفيد أختي ...وأخيرا أكرر لك كلامي السابق بأن لاتقلقي ...وبالتوفيق لزهرة حياتك. مع تحيات أخيك المعلم محمود العمري.

=========


شكرا جزيلا لكم على المرور الكريم.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجزائرية المحبوبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخى انا اسالك عن ابنتى
اريد تحضيرها جيدا للسنة الاولى

هي الآن الحمد لله حافظة الحروف والارقام بالاضافة الى السور القرآنية االفاتحة .الناس. الصمد
والنشيد الوطنى السطرين الاول والثانى

انا خائفة من المواد الاخرى

اريد طرق لتحضيرها جيدا

الحمدلله راسها خفيف

واشكر مسبقا على مد يد العون

السلام عليكم
انا اثمن كلام اخي محمود ولكن لي اضافات لعلها تساعدك اختي الكريمة مادمتي حريصة على تنمية قدرات ابنتك

انا خائفة من المواد الاخرى
بعض أهداف طقوس ما قبل المدرسة:
نرسخ مفهوم الزمان لدى الطفل إعتمادا على أمثلة حية من واقعه اليومي إنطلاقا من :
* واحد من المجموعة الغائبة ( التموضع في سباق الزمان):
(الآن- بعد الآن- قبل الآن).
* التميز في الصباح والمساء – الأمس والغد
* التعرف على أيام الأسبوع وعلى الشهور والفصول
* التعرف على إلحاقية أيام الأسبوع.
* عندما يأتي الطفل متأخرا ( يمكن مقاربة عملية الطرح – ناقص – غائب).
* عملية زائد ) طفل حضر متأخرا إذن كم عدد الحاضرين( .
* تحديد اليوم عن طريق بطاقة تحمل إسم اليوم/ أيام العطلة الأسبوعية تكتب باللون الأحمر أو بلون مخالف لأيام الأسبوع بمقارنته مع الأيام الأخرى.
* تأخذ المربية بطاقة تكون محضرة بمساعدة الأطفال يتم من خلالها كتابة تاريخ اليوم.
* تحديد الحالة الجوية لليوم من خلال استعمال لوحة التفسيرات الجوية هذه اللوحة التي تصنع من طرف المربية وبمساعدة الأطفال.

الطفـل مـا قبـل مرحلـة التمـدرس:

يعيش الطفل حاضره اليومي بمفاهيم الماضي والمستقبل وهذه فطرة الله في خلقه فالبارحة والغد لا يزالان مفاهيم مجردة بالنسبة إليه لا يدرك مدلولاتها الزمانية، فهو يبني معلوماته الزمانية من خلال المواعيد الاعتيادية و المنتظمة التي تتخلل يومه في مدرسته و خارجها.
* فما موعد اللقاء مع الأم وما ارتباطه به والمهام والأنشطة التي يقوم بها إلا مفهوما زمنيا له الأثر الكبير في نفسيته.
* فترة استراحته أثناء تواجده بقسمه/ راحته قبل الفترتين/ خروجه في نهاية الفترتين الصباحية والمسائية .
* راحته الأسبوعية )الجمعة /مساء الإثنين والخميس(
* مواعيد التغذية )اللمجة وغيرها( من الوجبات اليومية.
* مواعيد الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية وما ترتبط بها من مهام أساسية بالنسبة إليه
* مواعيد زيارات الأقارب و الخرجات العائلية ... الخ
* هذه المفاهيم الزمانية و المكانية تعد نقطة تحول في نمو الطفل و نقلة نوعية في تطوره لذا فإن التربية ما قبل المدرسة تسعى إلى مصاحبة الطفل في هذه السيرورة و التي تهدف
إلى تجسيد :

* مفهوم الزمان لدى الطفل عبر وسائل غير مملة
* و طرق ألعاب تتماشى و مستواه الذهني.