عنوان الموضوع : أرجومساعدتي جزاكم الله خيرا... التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
أتمنى من الاخوة الكرام ذوي الخبرة مساعدتي في ايجاد حل للمشكل الذي أعاني منه مع تلاميذ السنة الاولى ابتدائي:
المشكل الذي يشغلني أن تلاميذي أثناء الشرح و حل الأمثلة على السبورة يبدون تجاوبا رائعا، حتى أنني اظن أن التمرين في متناول الجميع في كل المواد، و لكن عندما نأتي إلى العمل الفردي على الكراريس أو الكتب فانتائج تكون محبطة، عدد قليل جدا منهم يوفق في الحل الصحيح للتمارين... رغم ان الامثلة تكون قريبة جدا من محتوى التمرين...
ماذا أفعل أرجوكم و أين المشكل؟؟؟؟ مع العلم أنني أحرص على التعامل مع الجميع أثناء الشرح دون استثناء.
شكرا جزيلا مسبقا.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مارايك ان تقومي قبل مطالبتهم بانجاز التمرين على الكراس مباشرة بمراجعة بسيطة على الالواح ا و شفهيا بالنسبة لبقية المواد كمراجعة للدرس
=========
>>>> الرد الثاني :
اختي الفاضلة عالية اشكر فيك الاهتمام بالامانة المسندة لك
اولا نحن في بداية الطريق التلميذ بل الطفل الموجود بين يديك اليوم
هو تعرف على بعض الخطوط والرموز واصبح يشكلها في اربعة حروف وهي الميم والباء والدال
هو يراها رموزا وخربشات ان صح التعبير ويترجمها الى حروف واصوات فلا نطلب منه المستحيل
انت اثناء القائك للدرس ترين تجاوبا كبيرا من قبل الاطفال فتضنين انهم استوعبوا وفهموا وووو
ولكن هم احبوك وتعلقوا فيك وهذا جميل جدا لانك كسبت اول خطوة لنجاحك معهم في المستقبل
فتجاوبهم معك هو لارضائك وكسب ودك من قبل الاطفال وهذا اكثر من جيد وانصحك اختي الكريمة
بتعليمهم القراءة والكتابة لانها هي مفتاح العلوم القراءةبل مفتاح كل العلوم, وإن أول كلمة نزلت على رسول الله صالى الله عليه وسلم هي كلمة "إقرأ", وقال الله تعالى "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات" سورة المجادلة آية 11.فكيف نحصل العلم دون قراءة متأنية واعية.
وحديث نبينا محمد صالى الله عليه وسلم "من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقاً إلى الجنة" يرشدنا إلى طلب العلم الذي لا يتأتى إلا بالقراءة.
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة benghfati
مارايك ان تقومي قبل مطالبتهم بانجاز التمرين على الكراس مباشرة بمراجعة بسيطة على الالواح ا و شفهيا بالنسبة لبقية المواد كمراجعة للدرس
شكرا على الاهتمام،
أنا اقوم بالفعل بتقديم أمثلة تكاد تكون مطابقة لمحتوى التمرين، و أحيانا نقوم بحل الجزء الاول من تمارين الكتاب جماعيا... و لكن ما غن اطلب منهم المواصلة فرديا حتى تبدأ الاسئلة: معلمة كيفاش؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الرابع :
هذه مشكلة اغلب المعلمين و التلاميذ يقولو كامل فهمنا و ساهل و في التمرين تلقى 2 او 3 فقط نالو 10 و نبدا العلامات تنخفض و ينخفض معها المورال و كي توصل ل 1 خلاص نقول نبطل الشرح و نقعد مادام رايحين ياخذوا 1
تعلمت ان التكرار يعلم التلميذ و اصبري النتائج تظهر في نهاية الفصل الثاني حين يدرس التلاميذ جميع الحروف بالحركات المختلفة
وفقك الله
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لك أخي الكريم على التوجيهات القيمة،
الحل الذي أتبعه في الوقت الراهن هو تتبع انجازهم واحدا واحدا و أعيد الشرح لكل واحد على كتابه الخاص، لكن هذه الطريقة متعبة جدا خاصة مع العدد الكبير للتلاميذ.
بارك الله فيكم مرة أخرى.
=========
نفس المشكل أختي الكريمة مع اغلب المعلمين و التلاميذ يقولو كامل فهمنا و ساهل و في التمرين تسمع معلم أنا ماعرفتش ... وهكذا إجابات
تعلمت ان التكرار يعلم التلميذ و اصبري في آخر السنة ستلاحطين فرقا شاسعا إن شاء الله
وفقك الله وجزاك خيرا على مجهودك
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حددي المواد أو الأنشطة أو التمارين التي تشرحينها على السبورة و يخطئ فيها التلاميذ ، و من ثم نقدم لك الحل .
بصفة عامة فهمت قصدك ، أغلب المعلمين الجدد يقعون في هذا المشكل ، و هو عدم تقدير قدرات التلاميذ و التوقع الجيد لإنجازاتهم ، و هذا يأتي بالخبرة ، يعني قبل تقديم التمرين يجب توقع مستوى أدائهم و بالتالي اختيار الطرق المناسبة لإنجازه .
مثلا بعض التمارين بمجرد أن تنظري إليها يجب أن تفهمي أن قراءة التعليمة و شرحها لا يكفيان لجعل التلاميذ يحلونه صحيحا لأنه فوق قدراتهم العقلية ، و لا تقولي أنه معد من طرف اختصاصيين ، أحيانا أتساءل هل الذين أعدوا التمارين و الأنشطة لهم علاقة بتلاميذ السنة الأولى أم لا . لو كان أمامي الآن كتاب الرياضيات لأعطيتك بعض الأمثلة .