عنوان الموضوع : أرجوكم ساعدوني أنا معلم مبتدأ للثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

كما ورد في العنوان أريد ان تساعدوني في تضير درس حل مشكلات جمعية (متعلقة بالجمع والطرح )
في وضعيات متنوعة
يجب تقديمه غدااااا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لاي مستوى الدرس؟

=========


>>>> الرد الثاني :

السنة الثانية إبتدائي

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lkhg
السنة الثانية إبتدائي

أخي ، لا يجب أن تنبهر بهذا العنوان " حل مشكلات جمعية " ، فهي مسائل بسيطة في وضعيات حية .

الوضعية 1 :
يخرج تلميذان أمام السبورة ، يعطي للأول 35 دينارا " 3 قطع ذات 10 دج و خمسة قطع ذات 1 دج " ، و يعطي للثاني 48 دينارا " 4 قطع ذات 10 دج و 8 قطع ذات 1 دج " .
يسأل المعلم : ما هو المبلغ الموجود عند التلميذين ؟
مناقشة التلاميذ في مضمون المشكل : كم عند فلان ؟ ما هو عدد العشرات عند فلان ؟ ما هو عدد الآحاد ؟
يترك المعلم الحرية للتلاميذ في حساب المبلغ ، و المعلم يراقب العمل و يوجه .
التصحيح جماعيا على السبورة
(كتابة العملية أفقيا ، و حسابها عموديا .)
الوضعية 2)

عند مربي الماشية 23 خروفا ، و بعد مدة ولدت نعاجه فصار عنده 39 خروفا . كم خروفا ولدت نعاجه ؟

( هنا التلاميذ لا يستطيعون إجراء عملية الطرح لأنهم لم يدرسوها في السنة الأولى ، و لكن تترك لهم الحرية لحساب الخرفان المولودة باستعمال إجراءات شخصية ، مثل إكمال العد باستعمال القريصات انطلاقا من العدد 24 إلى غاية العدد 39 ، و عدد القريصات الذي تحصلوا عليه يساوي عدد الخرفان ، أو يستعملون الألواح بتمثيل الخرفان المولودة برسم خطوط صغيرة ، و هكذا ...

أما عند التصحيح فيجب استعمال مكمل عدد لعدد آخر : 23 + . . = 39

ملاحظة : باستطاعة المعلم بوضع مشكلات أخرى من الحياة اليومية للطفل يستعمل فيها مفهوم الإضافة أو الطرح سواء باستعمال الرمز و العملية النموذجية ، أو يقوم بإجراء شخصي يصل به إلى الحل .



=========


>>>> الرد الرابع :

كل ما يخص معلم السنة الثانية ابتدائي ..

=========


>>>> الرد الخامس :


=========