بارك الله فيكم اخي الكريم وكل ما في الامر اني اول سنة تدريس واجهل تماما الطريقة فقط اتعلم ومنكم نستفيد واتمنى مساعدتي في جميع المواد خاصة المذكرات اعينوني اعانكم الله
اتابع باهتمام
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hadjira87
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا استاذي لإثارتك هذا الموضوع المهم فعلا هناك اختلاف في تقديم حصة القراءة لكن في رأيي الخاص يستحسن الاخذ بالفقرة في كل حصة ليتسنّى لنا العمل بالتدرج الجديد 2012-2013 (الذي لم يحصل عليه إلا البعض) وفي نفس الوقت العمل بماهو موجود في كتاب التلميذ
|
السلام عليكم
اذا اخذنا بفقرة واحدة في كل حصة فكيف سيجيب التلميذ على أسئلة الفهم في كراس الانشطة وهي مقررة في الحصة الاولى للقراءة كاستثمار للمعلومات
أعتقد أن ياخذ كامل النص لان الكفاءة المستهدفة ليست القراءة في حد ذاتها وان كانت مهمة ولكن الهدف هو الفهم لما يقرا ؟، وهذا لايتسنى اذا بترنا النص
والله أعلم
نص القراءة هو وحدة متكاملة لذا يجب تقديم كل الفقرات حتى يكون للمتعلم فكرة شاملة عن المضوع. ليوظف بعد ذلك هذه المكتسبات في انجاز التمارين وبما ان النص يقدم طيلة اسبوع نقدم قراءة النجباء في اليوم الاول ثم تليها قراءة باقي المتعلمين .
التلاميذ الذين يجدون صعوبة في القراءة نكلفهم بتحضير سطرين او ثلاث في البيت حتى نعودهم على القراءة
السلام عليكم
شكرا لكم على الزيارة والمشاركات القيمة .وبودي أن أهديكم ملفا متواضعا يتضمن كيفية إنجاز وحدة في اللغة العربية س3 فإليكم الرابط :
صدري واسع بفضل الله تعالى لانتقاداتكم وتوجيهاتكم وملاحظاتكم .
https://www.almlf.com/file_aEWtCLfN.html
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العثماني
السلام عليكم
شكرا لكم على الزيارة والمشاركات القيمة .وبودي أن أهديكم ملفا متواضعا يتضمن كيفية إنجاز وحدة في اللغة العربية س3 فإليكم الرابط :
صدري واسع بفضل الله تعالى لانتقاداتكم وتوجيهاتكم وملاحظاتكم .
https://www.almlf.com/file_aewtclfn.html |
السلام عليكم
هل يمكن انجاز كل هذه الانشطة في 90د مع وجودتمارين في اخر كل حصة
الاثنين الثاني 90 د (فراءة – تعبيرشفهي وتواصل – كتابة)
01 القراءة
قراءة نموذجية من طرف المعلم تليها قراءات فردية من قبل المتعلمين تتخللها المناقشة لتأكيد فهم المضمون ( أسئلة حول المعنى ) شرح العبارات والمفردات الصعبة اعتمادا على الشرح القياسي ويكون انتقاليا إلى المعجمي (تدريجيا)
إنجاز التمرين 2 من أفهم النص الموجود على كراس النشاطات اللغوية
02 التعبير الشفاهي والتواصل
يتناول المعلم الموضوع السابق الذي تناوله في اليوم الأول (الأحد) ) مركزا في ذلك على استعمال الصيغة المحددة في التدرج السنوي للتعلمات ( طبعة / 2012 ) .
03 الكتابة (تراكيب نحوية)
يكتشاف المتعلم للظاهرة التركيبية (مثلا : التانيث والتذكير ـ ... ) الصفحة الاولى من توظيف اللغة من كتاب رياض النصوص .
توظيف الظاهرة المكتشفة بإنجاز التمرينين : 1 – 2 من كتاب رياض النصوص
+ التمارين الموجودة في الصفحة المكتوب أعلاها " اوظف .... " من كراس النشاطات اللغوية .
وعليكم السلام
أخي هذ مانص عليه الدليل 2012 .
أشاطرك الرأي في كون الوقت لا يتسع ولكن ما عسانا نفعل فالعين بصيرة واليد قصيرة كما يقال .
كيف يتعامل المدرس مع مواضيع إثراء اللغة س3
هل يدرس المواضيع الموجودة في كتاب رياض النصوص + كراس النشاطات ؟
هل هناك محذوفات في ماذكر في الكتابين ؟
أرجو التفاعل .
السلام عليكم......شكرا للموضوع ....بالنسبة للنصوص فليس الهدف منها قراءتها كاملا أو شرحها بصفة جزئية فما الكتاب والنصوص الا مساعد للمعلم وليس مرغما على انجاز كل الانشطة ولا تقديم كل صغيرة وكبيرة في الكتاب ....فهناك أمور كثيرة معادة وتعاد كل سنة ....وللكفاءات الأفقية دور كبير في التعليم .....مثلا القراءة لا تقتصر على اللغة فقط ...بل في كل الانشطة ....شكرا