عنوان الموضوع : الصعوبات التي يواجهها معلم السنة الثالثة نقاش وحلول . 2 ابتدائي + 3 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله .
يواجه كثير من الأساتذة الفضلاء جملة من العقبات في ميدان التعليم /التعلم وهذا ما يتطلب منا إيجاد حلول لها بالتفاعل والنقاش الهادئ الصادر عن مصادر رسمية( المنهاج - الوثيقة المرافقة - دليل المعلم - المناشير الواردة من قبل الجهات الرسمية ...) تكفل لنا توحيد العمل على بصيرة أثناء ممارسة المهمة المسندة لنا .على أن يختتم نقاش كل مسألة بحوصلة موجزة تتضمن الأمور المتفق عليها .

من هذا المنطلق ارتأيت أن أفتح هذا الموضوع لأجل ماذكرنا سابقا وأول ما أبتدئ به :

مادة اللغة العربية فأهديكم ملفا متواضعا يتضمن كيفية إنجاز وحدة في اللغة العربية س3 فإليكم الرابط :

https://www.almlf.com/file_aEWtCLfN.html

ا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا استاذي لإثارتك هذا الموضوع المهم فعلا هناك اختلاف في تقديم حصة القراءة لكن في رأيي الخاص يستحسن الاخذ بالفقرة في كل حصة ليتسنّى لنا العمل بالتدرج الجديد 2012-2013 (الذي لم يحصل عليه إلا البعض) وفي نفس الوقت العمل بماهو موجود في كتاب التلميذ


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hadjira87
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا استاذي لإثارتك هذا الموضوع المهم فعلا هناك اختلاف في تقديم حصة القراءة لكن في رأيي الخاص يستحسن الاخذ بالفقرة في كل حصة ليتسنّى لنا العمل بالتدرج الجديد 2012-2013 (الذي لم يحصل عليه إلا البعض) وفي نفس الوقت العمل بماهو موجود في كتاب التلميذ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
شكرا لك أختي الفاضلة على اهتمامك بالموضوع وتفاعلك معه . ويا حبذا لو كان رأيك مستندا إلى مصدر رسمي كما نبهت على هذا في الموضوع . لأنني في مقابل ما ذكرت أبلغني أحد المدراء الذي كان معلما للسنة الثالثة في العام الماضي أن مفتش المقاطعة ومثله معه اتفقا على توجيه المعلمين أثناء التكوين بعدم تقسيم النص إلى فقرات في مستوى س3
لنتناقش ، لنتحاور لنتبادل الأراء ، ولنرفع هذا المنتدى إلى مصاف المنتديات الراقية . فكلنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته . وربنا تعالى يحب إذا عمل أحدنا عملا أن يتقنه .
والسلام عليكم .
اسمحوا لي إن تطاولت عليكم ببعض العبارات فها أنا ذا أتوب إلى الله وأطلب منكم الصفح .

=========


>>>> الرد الثالث :

أين أنتم يا أساتذتي الأفاضل ؟

=========


>>>> الرد الرابع :

هل من مجيب ؟

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم و رحمة الله:

أستاذنا الفاضل أرجو عدم الهجوم و القذف بكلمات نابية لمن لم يتفاعل مع الموضوع، مع أنني أشاطرك الرأي في قلة الاهتمام بمثل هكذا نقاش و هكذا طرح..إنما و حسب تجربتي المتواضعة في ميدان التدريس ، ما وقفت على ثابت مطلقا و كل يغني على ليلاه و حتى الجهات العليا الوصية و على رأسها واضعي المنهاج لم تفصل في كيفية أو آلية محددة و معينة في كيفية تقديم الدروس و الحصص بل تركت ذلك لاجتهاد المعلمين و الأساتذة على اعتبار انهم خريجي الجامعات (حاملي الشهادات ) حسب زعمهم.

=========


شكرا لك أخي محمد على فتح هذا الموضوع وعدد المشاهدات دليل قاطع على أن الجميع في حيرة من أمرهم في كيفية تطبيق حصة القراة ليس في السنة الثالثة فقط بل في جميع السنوات وما قلة المشاركات في إثراء هذا الموضوع إلا دليل على الابهام وعدم الوضوح في المناهج و الادلة و التضارب بعض الأحيان في هذه المراجع ولهذ اقول أن المربي هو السيد في كيفية تناول هذا النشاط وذلك حسب مستوى تلاميذه , فيكون تناول النص كاملا إذاكان مستوى التلاميذ جيدا , و يكون تناوله فقرتين في الحصة إذا كان المستوى أقل و يكون فقرة واحدة في الحصة إذا كان المستوى متواضعا , وربما تكون طريقة التناول تختلف من نص إلى آخر فبعض النصوص السهلة نتناولها كاملة و أخرى صعبة نقسمها على عدة حصص والله أعلم . نسأل الله الاخلاص و العون .


بارك الله فيكم اخي الكريم وكل ما في الامر اني اول سنة تدريس واجهل تماما الطريقة فقط اتعلم ومنكم نستفيد واتمنى مساعدتي في جميع المواد خاصة المذكرات اعينوني اعانكم الله
اتابع باهتمام


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hadjira87
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا استاذي لإثارتك هذا الموضوع المهم فعلا هناك اختلاف في تقديم حصة القراءة لكن في رأيي الخاص يستحسن الاخذ بالفقرة في كل حصة ليتسنّى لنا العمل بالتدرج الجديد 2012-2013 (الذي لم يحصل عليه إلا البعض) وفي نفس الوقت العمل بماهو موجود في كتاب التلميذ

السلام عليكم

اذا اخذنا بفقرة واحدة في كل حصة فكيف سيجيب التلميذ على أسئلة الفهم في كراس الانشطة وهي مقررة في الحصة الاولى للقراءة كاستثمار للمعلومات

أعتقد أن ياخذ كامل النص لان الكفاءة المستهدفة ليست القراءة في حد ذاتها وان كانت مهمة ولكن الهدف هو الفهم لما يقرا ؟، وهذا لايتسنى اذا بترنا النص

والله أعلم

نص القراءة هو وحدة متكاملة لذا يجب تقديم كل الفقرات حتى يكون للمتعلم فكرة شاملة عن المضوع. ليوظف بعد ذلك هذه المكتسبات في انجاز التمارين وبما ان النص يقدم طيلة اسبوع نقدم قراءة النجباء في اليوم الاول ثم تليها قراءة باقي المتعلمين .
التلاميذ الذين يجدون صعوبة في القراءة نكلفهم بتحضير سطرين او ثلاث في البيت حتى نعودهم على القراءة

السلام عليكم
شكرا لكم على الزيارة والمشاركات القيمة .وبودي أن أهديكم ملفا متواضعا يتضمن كيفية إنجاز وحدة في اللغة العربية س3 فإليكم الرابط :

صدري واسع بفضل الله تعالى لانتقاداتكم وتوجيهاتكم وملاحظاتكم .

https://www.almlf.com/file_aEWtCLfN.html

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العثماني
السلام عليكم
شكرا لكم على الزيارة والمشاركات القيمة .وبودي أن أهديكم ملفا متواضعا يتضمن كيفية إنجاز وحدة في اللغة العربية س3 فإليكم الرابط :

صدري واسع بفضل الله تعالى لانتقاداتكم وتوجيهاتكم وملاحظاتكم .

https://www.almlf.com/file_aewtclfn.html

السلام عليكم
هل يمكن انجاز كل هذه الانشطة في 90د مع وجودتمارين في اخر كل حصة

الاثنين الثاني 90 د (فراءة – تعبيرشفهي وتواصل – كتابة)
01 القراءة
قراءة نموذجية من طرف المعلم تليها قراءات فردية من قبل المتعلمين تتخللها المناقشة لتأكيد فهم المضمون ( أسئلة حول المعنى ) شرح العبارات والمفردات الصعبة اعتمادا على الشرح القياسي ويكون انتقاليا إلى المعجمي (تدريجيا)
إنجاز التمرين 2 من أفهم النص الموجود على كراس النشاطات اللغوية

02 التعبير الشفاهي والتواصل
يتناول المعلم الموضوع السابق الذي تناوله في اليوم الأول (الأحد) ) مركزا في ذلك على استعمال الصيغة المحددة في التدرج السنوي للتعلمات ( طبعة / 2012 ) .

03 الكتابة (تراكيب نحوية)
يكتشاف المتعلم للظاهرة التركيبية (مثلا : التانيث والتذكير ـ ... ) الصفحة الاولى من توظيف اللغة من كتاب رياض النصوص .
توظيف الظاهرة المكتشفة بإنجاز التمرينين : 1 – 2 من كتاب رياض النصوص
+ التمارين الموجودة في الصفحة المكتوب أعلاها " اوظف .... " من كراس النشاطات اللغوية .

وعليكم السلام
أخي هذ مانص عليه الدليل 2012 .
أشاطرك الرأي في كون الوقت لا يتسع ولكن ما عسانا نفعل فالعين بصيرة واليد قصيرة كما يقال .

كيف يتعامل المدرس مع مواضيع إثراء اللغة س3
هل يدرس المواضيع الموجودة في كتاب رياض النصوص + كراس النشاطات ؟
هل هناك محذوفات في ماذكر في الكتابين ؟
أرجو التفاعل .

السلام عليكم......شكرا للموضوع ....بالنسبة للنصوص فليس الهدف منها قراءتها كاملا أو شرحها بصفة جزئية فما الكتاب والنصوص الا مساعد للمعلم وليس مرغما على انجاز كل الانشطة ولا تقديم كل صغيرة وكبيرة في الكتاب ....فهناك أمور كثيرة معادة وتعاد كل سنة ....وللكفاءات الأفقية دور كبير في التعليم .....مثلا القراءة لا تقتصر على اللغة فقط ...بل في كل الانشطة ....شكرا