عنوان الموضوع : انا في ورطة . للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
احرجني زميل لي بان ابحث له عن درس ل السنة الخامسة بعنوان .النحت فهل من مجيب وشكرا جزيلا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لا أضنك تقصد الرابعة ابتدائي
عليك بالمستويات الأعلى
=========
>>>> الرد الثاني :
فين الورطة يا بطة
اكتب نحت علي وكيبيديا و ستجد ما تريد
حظ سعيد
=========
>>>> الرد الثالث :
النحت
فن النحت هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان... وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور...فن النحت أحد جوانب الابداع الفني وهو يعتمد علي المجسمات الثلاثيه الابعاد.
وفن النحت من الفنون القديمه قدم الإنسان فهو أقدم من فن التصوير مثلا فإنسان اقدر علي التعبير النحتي عنه عن التعبير بالرسم. و فن النحت يتعامل مع المجسمات الثلاثيه الابعاد علي العكس من الرسم والتصوير الذي يتعامل مع الابعاد الثنائيه. و يمكننا ان نجد نماذج النحت في الحضارات القديمه باختلاف اشكاله ومنها في الحضارات الفرعونيه والرومانيه واليونانيه التي نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا وتعبير عن الجو المحيط مع اختلاف الغرض من استخدام هذا الفن وعادة كان المقصود منها النواحي الدينية للتعبير عن الالهه المختلفه الخاصه بهم. و أيضاً نجد انتشار فن النحت في عصر النهضة والباروك ووجود نحاتين عظام. وان كان استخدام فن النحت في عصورنا الحاليه الغرض منه أساسا الابداع الفني وتوصيل رساله معينه الي الجمهور باختلاف الاسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي والهندسي والأكاديمي.
=========
>>>> الرد الرابع :
فن النحت* النحت:
- يختلف فن النحت في اسلوبه عن باقي الفنون فهو لا يتعامل مع الاشكال المسطحة مثل فن التصوير وانما يتضمن اشكال مجسمة ذات ابعاداًً ثلاثة نجد ان المتعة الفنية التي تتصل باعمال
النحت لا تاتي من خلال المشاهدة فقط وانما عن طريق الملمس والحركة المجسمة ايضاًً ويشكل النحات الاعمال بيديه التي هي اقدر الوسائل لنقل الحس الفني العالي باللمس، الي جانب استخدامه لبعض الخامات التي تنقل لدينا الاحساس بواقعية الشكل المنحوت ومن هذه الخامات: الرخام المصقول والخشب والصلب.
* النحت والفنون الاخري:
تتصل جميع الفنون ببعضها علي الرغم من اختلافاتها الجوهرية وكون اندراجها تحت مصطلح عام يسمي باسم الفنون يعطي لها طابع الارتباط او الاتحاد الي جانب عاملين آخرين، حيث نجد ان الفنون ترتبط ارتباطاًً وثيقاًً ببعضها من:
1- ناحية الجودة. 2- من ناحية الغرض الوظيفي اي انه يمكن ان يؤدي نوعاًً من الفنون وظيفة نوعاًً آخر اي تبادل للوظائف والاغراض: فالعمارة يغلب عليها الطابع الزخرفي وقد يكون لها طابع تصويري كما في الجوامع والقصور، وقد اتحد فن النحت مع فن العمارة منذ قديم الازل.
* استخدامات النحت:
- قد تم استخدام فن النحت منذ قديم الازل للوفاء باغراض عديدة:
الا ان هذا الغرض الاخير استخداماته ضئيلة بالنسبة للموضوعات الاخري المستخدمة الي جانب الموضوعات الادبية. 1- كغرض تذكاري وتخليدي. 2- كغرض تاريخي. 3- كغرض ديني. 4- وفي بعض الاحيان يستخدم كسجل لتدوين الموضوعات اليومية لبعض العادات المتبعة.
* الحجم وفن النحت:
- تتدرج ابعاد التمثال المختلفة الي بعدين:
الحضارة الفرعونية المصرية القديمة. 1- بعد يزيد عن الحجم الطبيعي ليصل الي الحجم الضخم وكثيراً ما يتواجد في اعمال النحت القديمة خصوصاًً تلك التي ارتبطت بفن العمارة مثل تمثال ابو الهول في
ونجد ان الحجم في فن النحت يتاثر بالغرض الوظيفي ما لم يكن العامل الوحيد مثال: وظيفة تمثال خفرع الاجتماعية والمعمارية هي تخليد عظمة فرعون. وتخضع الاحجام ايضاًً في فن النحت حسب الخامات المتوافرة في مرسم النحات، وحسب امكانياته المادية المحدودة. 2- بعد يقل عن الحجم الطبيعي ليصل الي حجم اصغر من الحجم الطبيعي مثل العملات.
* انواع اعمال النحت:
- تنقسم اعمال النحت الي قسمين:
1- النحت المستقل: وفيه يتم رؤية التمثال من جميع النواحي. 2- النحت البارز.
* خامات النحت:
- التيراكوتا (Terra Cotta):
تعتبر من اقدم الخامات المستخدمة في النحت في عصور ما قبل التاريخ، كما استخدمها قدماء المصريين والاغريق والصينين وشعوب الهند علي مستوي فني عالٍ. ويتم فيها تجهيز الطينة الاساسية داخل اطار معدني ثم تحرق بطريقة لا تكلف كثيراً، وتتميز بسهولة الاستخدام وقوة تحملها حيث لا تتعرض للتلف او التآكل او التشقق الا انه يمكن كسرها لاي تصادم يقع عليها. ويمكن استعمال الطينات ذات الالوان المختلفة او باضافة طبقات من الطلاء الزجاجي حيث تثبت علي سطح التمثال اثناء عملية الحرق الثانية في الفرن المعد لذلك او في الفرن العادي.
- البرونز والمعادن الاخري (Bronze and other ****ls):
وتم استخدام هذه المادة بعد استخدام الطين لفترة طويلة من الزمن لكن تاريخه يرجع الوراء حتي العصر البرونزي نفسه من 3000-1000 ق . م. وفيه يستطيع المثال عمل نموذجه الاصلي من الطين ثم صبه بمعدن البرونز دون اية صعوبة كما يمكن اعادة الصب مرات متعددة. والميزة الكبري في ذلك المعدن هو قدرته علي التماسك وعلي الثني وعدم التشقق او الكسر ويظهر تطبيق هذه الخامة بوضوح في عمل التماثيل التي بها انحناءات او حركة.
* النحاس الاصفر (Brace):
من الخامات التي تم استخدامها قديماًً حيث كان يطرق الي الواح معدنية اما اليوم فهو يستخدم في اعمال السباكة. ويتميز بدقة لمعان سطحه الا انه ينطفئ اذا لم يحفظ بطريقة جيدة.
- النحاس الاحمر (Copper):
هذا المعدن له مزايا عديدة اتاحت له الاستخدام علي عصور التاريخ منها قابليته للطرق لانه اكثر ليونة من النحاس الاصفر، ويقاوم التآكل عند تعرضه للجو، لا يتطاير عند صهره مثل البرونز، وباضافة معدن الصفيح له يصبح اساساُ لجميع انواع البرونز والنحاس الاصفر وغيرها من المعادن، وبتحويله الي الواح مثل الذهب والرصاص والقصدير والصفيح يمكن تشكيلها الي اشكال مجسمة ذات ابعاد ثلاثة او اشكال بارزة.
* الحديد (Iron):
يمكن استخدامه كخامة من خامات النحت لكن بعد طرقه والذي يعرف باسم الحديد المطروق او المطاوع، ويتم تشكيله بواسطة جهاز اللحام للحصول علي اشكال لها طابع خيالي.
* الصلب والالومنيوم (Steel & Aluminium):
ومن الخامات التي تلت ظهور الخامات القديمة في عصور ما قبل التاريخ والحضارات بانواعها، حيث يزداد اكتشاف الخامات يوماًً بعد آخر.
* الحجارة (Stone):
ان كانت الحجارة اكثر صعوبة في الاستعمال عن الطين الذي يمكن تشكيله وصبه بسهولة، الا انها اكثر بقاءاًَ من التيراكوتا كما انها اكثر لمعاناًً من البرونز. وعلي الرغم من عدم توافر السرعة في انجاز الاعمال بالحجارة الا انها تتميز بالقوة والصلابة وتتجاوب مع التيار المعماري وخير مثال علي ذلك تلك التماثيل والمعابد المنحوته من الحجر البازلت او الجرانيت في الحضارة الفرعونية القديمة التي ظلت باقية حتي الآن منذ آلاف السنين.
* الخشب (Wood):
للخشب عيوب ومزايا، الا ان عيوبه تطغي علي مزاياه فهو مادة تتآكل نسبياً، وعرضة للتشقق نتيجة لتغيير درجة الحرارة، ويتقوس من الرطوبة، ويتفتت نتيجة لهجمات حشرة السوس. كما ان هناك بعض انواع من الاخشاب تفرض طريقة لنشرها وتحد من حرية الفنان لطبيعة اليافها.
ومن الناحية الاخري نجده اخف وزناً من الحجر، وخامة تتجاوب مع اعمال الدهان، رخيص التكاليف، كما يمكن تطويعه بسهولة في الاشكال الصعبة التي توجد بها انحناءات او حركة عميقة.
=========
>>>> الرد الخامس :
=========