عنوان الموضوع : فهموني من فضلكم للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
متى تقدم حصة المشروع الكتابي للسنة الرابعة وكيف تقدم جزاكم الله كل الخير
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
في حصة المحفوضات اسبوع باسبوع
=========
>>>> الرد الثاني :
انجاز المشاريع
إلى الأخت الأستاذة الكريمة السائلة قبل الخوض في هذا النشاط أرجو أن تكوني قد اطلعت برويّة و تمعُن و تفحصت و مَحَصْتِ الوثيقة المُرْفَقَة لمنهاج اللغة العربية/السنة4 ( طبعتا :ماي 2011/جوان 2011) الصادرة عن الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية و هي الوثيقة الرسمية المعتمدة من طرف الوزارة الوصية
سأحيلك مباشرة على فقرات هذه الوثيقة دون تعديل أو تصرف
q الحصة الحادية عشرة : (إنجاز المشاريع) : تحظى هذه الحصة بأهمية خاصة، ففيها يواجه المتعلم وضعيات تتيح له إدماج مكتسباته وإعطائها بعدا وظيفيا، باعتبار المشروع وسيلة تنمي كفاءاته بطريقة فعالة، فهو يبحث عن المعلومات بجهده الذّاتي وتفكيره المنظّم، فيبادر ويتفاعل مع الآخرين، ممّا يكوّن شخصيته ويعوده الاعتماد على النفس وعلى العمل الجماعي لإنجاز عمل مفيد.
وتنفذ هذه الحصة بالطريقة الآتية :
- يحدد المعلم الكفاءة المراد تنميتها.
- يطلب من المتعلمين في حصة سابقة تحضير وسائل تنفيذ المشروع.
- يجعل المتعلم في وضعية مشكلة تمهيدا للمشروع.
- يكشف عن موضوع المشروع ويخبر التلاميذ بمراحل إنجازه، وبالمدة الزمنية المخصصة لذلك.
- يفوّج المتعلمين حسب رغباتهم ما أمكن ويحدد عمل كل فوج.
- تقويم المشروع. /انتهت الفقرة من الوثيقة المرافقة
ثم أحيل الأخت على الفقرة الواردة في منهاج اللغة العربية السنة الرابعة نفس الطبعة
04السنة الرابعةيكون المتعلم في نهاية السنة الرابعة من التعليم الابتدائي قادرا على فهم وإنتاج خطابات شفهية ، ونصوص كتابية متنوعة يغلب عليها الطابع الوصفي ./انتهت الفقرة
مراحل انجاز المشروع
1 وضعية الانطلاق : التمهيد للتعرف على المشروع حسب كفاءة و قدرات الأستاذ حبّذا يكون الانطلاق من وضعية مشكل حسب ما تدعو إليه منهجية المقاربة بالكفاءة
2- وضعية بناء التعلّمات : وفيها يناقش المشروع من جميع جوانبه من حيث الموضوع و التخطيط له و الوسائل البيداغوجية التي بين أيدي المتعلمين المُحْضَرة مسبقا، مع ذكر مراحل انجازه و تقسيم هذه المراحل على الأفواج حسب الرغبات الجماعية واقصد من كلامي أن الأستاذ يدرك مسبقا عقلية و نفسية المتعلمين و رغباتهم و ميولهم فيوجههم حسب هذه الأهواء و النزعة ثم التعريف بالوسائل المحضرة و كيفية استعمالها في المشروع
- مدة انجاز الخطوات أسبوعا أو أكثر حسب طبيعة المشروع
3-وضعية استثمار المكتسبات :و فيها يعرض المشروع بالياته و يُقَيَّم ويُقَوُم قد يدوم أسبوعا آخر أو أكثر
-اذكر نفسي و غيري من الأساتذة و المعلمين بأن يطالعوا جيدا المناهج المتوفرة بين أيديهم و الوثائق المرفقة معها حتى لا تطرح هكذا أسئلة ونحن قد اقتربنا من منتصف السنة الدراسية و هذا واجبنا جميعا شئنا أم أبينا وهو عمل مضني و متعب حقا ويحتاج إلى بذل المزيد من الجهد الإضافي وهذا القول ليس الغرض منه الحط من شأن السائلة فنحن جميعا نصيب مرة و نخطئ مرات مع خالص الاحترام و التقدير للجميع
=========
>>>> الرد الثالث :
.....................الاشكال الذي يطرح نفسه هو كيف يقدم هذا النشاط المهم جدا....خلال المدةالقصيرة التي خصصت له هذه السنة............فنحن نعلم انه يقدم مع نشاط التصحيح الكتابي في حصة واحدة مدتها 45 دقيقة...........اظن ان الاخت ام كوكة تسال عن هذا الامر............... ارجو ا من الاخوة التفاعل ....... وابداء الاراء..
=========
>>>> الرد الرابع :
الاول تستفسر عن الوقت الزمني كما هو معروف بالنسبة للسنة 4 قد ألغيت حصة إثراء اللغة وعوضت بحصة انجاز مشاريع و تقدم أسبوعيا في يومه الأخير وهذا ما هو معمول به على مستوى العديد من مديريات التربية و دليل الحذف اقرأ من الوثيقة المرفقة لمنهاج اللغة العربية /السنة4 و قد اُعتمد مخطط أسبوعي خالي من هذه الحصةاقرأ أخي الكريم ما جاء في منهاج اللغة 1-تقديم النشاطات1-تقديم الّنشاطات :
تقدم نشاطات اللغة العربية في السنّة الرابعة من التعليم الابتدائي وفق لتوزيع الحصص الموضّح في الجدول الآتي :
810الشق الثاني من سؤال الأستاذة المحترمة طلبت الكيفية وقد أحلناها على توصيات الجهة المشرفة على إعداد البرامج و المناهج وطبعها ونشرها و العمل بها مع خالص الاحترام و التقدير للجميعالحصة الأولى: قراءة(أداء+ فهم+ هيكل النص).السبت
الحصة الثانية : تعبير شفهي و تواصل
13,30 15
الأحد8 ,309 10الحصة الثالثة :
قراءة + استثمار النص (قواعد نحوية وتطبيقاتها)الحصة الرابعة : قراءة + استثمار النص (إملاء أو صرف وتطبيقات)الاثنين
الحصة الخامسة :
محفوظات
13,30 15
8 9الثلاثاء
الحصة السادسة:- تعبير كتابي
الحصة السابعة : - مطالعة
الحصة الثامنة :الأربعاء
- خط
الحصة التاسعة :
- تطبيقات إدماجية
8
10الحصة العاشرة : - تصحيح التعبير الكتابيالخميس
الحصة الحادية عشر : - إنجاز مشروع
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا جزيلا الاخ عبد و ابو عبد الله ولكن انا عندي في في التوزيع الزمني تقدم يوم الاربعاء مع المطالعة و التعبير الكتابي فهل استطيع ان اقدمها اسبوع باسبوع مع المطالعة وهل هي تقد م مشروع واحد خلال الشهر وبارك الله فيكم
=========