عنوان الموضوع : امتحان تلامذتي الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب


وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية عين الدفلى ابتدائيــــة : مليانـــي محمـــــد
مفتشية التربية و التعليم الابتدائي لمقاطعة عين الدفلى غرب
مـــــاي 2015 امتحان – تجريبي - لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي المــدة : ساعـــة و نصـــف
في مادة الرياضيات مستوى السنة الخامسة
التمريـــن الأول : رتــّب الأعــــداد العشريــة تنازليـــًا : (1,5 ن )
2,6 - 2,58 - 2,06 - 2,571 - 20,66 - 2,57
التمريــــن الثـــانـــي : (1,5 ن)
حقـــل مستطيــــل الشكـــل عرضــــه m 314 و طولـــــه 3 من عرضــــــه. 2
- احســـب طـــــول الحقــــل .
- اوجــّـــد محيطـــــــه .
التمريـــن الثالـــــث : (1,5 ن )
تـــمّ بــــث مباراة لكــــرة القـــدم علـــى الساعـــة العاشـــرة مســـاءً ، إذا دامــــت المقابلــــة 90 دقيقة مــع استراحة لمـــدة ربع ساعـــة .
- احســـب وقـــت نهايــــة بــث المقابلــــــة.
التمريـــن الرابـــــع : ( 1,5 ن )
انشــئ دائــــرة مركزهــــا O و نصــــف قطرهــــا cm 4 .
-ارســـم قطــــري الدائــــرة (AC ) و (BD ) بحيــــث يكونـــان متعامدين.
- ارســـم الرباعــي الذي رؤوســــه النقـــط ( D C B A ) .
- مـــا نوعـــــــه ؟
الوضعيـــة الإدماجية : (4 ن)
اشتـــرى تاجـــر 42 لعبــــــة أطفـــال بسعــــــــر 1275 دج للواحـــــدة .
- ما هو ثمـــن شراء كــــل اللعـــب ؟
فإذا كانـــت مصـــاريف نقلــها 3 % مــن ثمــن الشـــــراء .
- احســـب كلفــــــة كـــل اللعــــب .
بـــاع التاجــــر كــلّ اللعـــب و حصل على فائــدة قدرهــــــــــــا 10710 دج .
-احسب ثمــــن بيـــع كل اللعــــب ؟









>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك وجعله في موازين حسناتك

=========


>>>> الرد الثاني :

وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية عين الدفلى ابتدائيـــة : ملياني محمد
مفتشيـة التربية و التعليم الابتدائي لمقاطعة عين الدفلى غرب
مـــــاي 2013 امتحان – تجريبي - لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي المــــدة : ساعـــة و نصـــف
في مادة اللغة العربية مستوى السنة الخامسة
السنـــــد :
إنّ العمــل يحتــل جزءًا من عمـــر الإنسان ، فهــو الذي يجعــــل الحيـاة إمــّا هانئـــة سعيـــــــدة أو تعيســـــة بائســة، و أكثـــر الذين يعيشون التعاســـة و البؤس هـم الذيــن اعتــّادوا هدر الوقــت فيمـــر بهم دون أن يسعـــوا إلـى استغلالـــه و ملئـــه بالعمل النافــع لذلـــك تــرى الدوّل المتقدمــة تسعى جاهـــدة لمــــلء أوقــــات فراغ الشبــاب بمـــا يعود عليهــم و على أوطانهـــــم بالنفع و الفائــــدة . و ربمـــــا تكــــــون المطالعة أيســــر الوسائــــل التــي يمـــلأ بهـــا الإنســان أوقــــات فراغـــــه ، كمـــــا يقــــــول المثـــــــل " الوقــــت مـــن ذهــــب إن لـــم تحــــرص عليـــه ذهـــب ".
الأسئلـــــــــة :
1/ - البنــــاء الفكــــــري :
- اعــط عنوانـــًا مناسبـــًا للنــــص .
- مــــن هـــم أكثــــر النــــاس تعاســة و بؤســًا حســب الكاتــــب ؟
- هــات مرادف الكلمـــة الأولى و جــــــّد ضـداً للكلمة الثانيـــــة مـــن النــــص :
- هـــدر = ......................... ، - أصعــــب ..........................
2/ - البنــــاء اللغـــــــوي:
-اعرب مــا تحتــــه خـــــط فــــي النـــص .
- - حــوّل الجملـة التالية إلى جمــع المذكــر: " الولـــد يسعـى إلى استغلال وقتـــه فــي عمــل يفيـــــده "
-اشكــــل الجملـــة التاليــــة شكــلاً تـامــًا : " يملأ بهـــا الإنســـــان وقــــت فراغــــــــــه " .
- علـّل سبــب كتابــة الهمزة فــي كلمـــة " البـؤس " و سبــب كتابة التاء مبسوطةً في كلمة " الوقـــت"
الوضعيـــــة الإدماجيـــــــة :
رأيــت صديقـــًا لـــك يقضي معظــــم وقتـــه في اللعــــب و اللهـــو و لا يعيـــر لدروسه اهتمامــًا ، قـدّم له
النصيحـــة و أقنعـــه باستغـــلال وقــــت فراغــــه فيمــــا يعـــود عليــه بالنفـــع لـــه و لوطنــــه موظفـــًا
" فعــــلاً معتـــلاً و اسمــًا موصــــولاًً "


=========


>>>> الرد الثالث :



=========


>>>> الرد الرابع :

بسم الله

مشكووووووووووووووووورة على الموضوع افادني

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك

=========


امتحان سهل بسيط في متناول التلاميد الإعراب ساهل يا ريت كلمات أًصعب مثلا- ايسر الوسائل-




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انغام الحياة

وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية عين الدفلى ابتدائيــــة : مليانـــي محمـــــد
مفتشية التربية و التعليم الابتدائي لمقاطعة عين الدفلى غرب
مـــــاي 2013 امتحان – تجريبي - لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي المــدة : ساعـــة و نصـــف
في مادة الرياضيات مستوى السنة الخامسة
التمريـــن الأول : رتــّب الأعــــداد العشريــة تنازليـــًا : (1,5 ن )
2,6 - 2,58 - 2,06 - 2,571 - 20,66 - 2,57
التمريــــن الثـــانـــي : (1,5 ن)
حقـــل مستطيــــل الشكـــل عرضــــه m 314 و طولـــــه 3 من عرضــــــه. 2
- أحســـب طـــــول الحقــــل .
- أوجــّـــد محيطـــــــه .
التمريـــن الثالـــــث : (1,5 ن )
تـــمّ بــــث مباراة لكــــرة القـــدم علـــى الساعـــة العاشـــرة مســـاءً ، إذا دامــــت المقابلــــة 90 دقيقة مــع استراحة لمـــدة ربع ساعـــة .
- أحســـب وقـــت نهايــــة بــث المقابلــــــة.
التمريـــن الرابـــــع : ( 1,5 ن )
أنشــئ دائــــرة مركزهــــا o و نصــــف قطرهــــا cm 4 .
- أرســـم قطــــري الدائــــرة (ac ) و (bd ) بحيــــث يكونـــان متعامــــدان .
- أرســـم الرباعــي الذي رؤوســــه النقـــط ( d c b a ) .
- مـــا نوعـــــــه ؟
الوضعيـــة الإدماجية : (4 ن)
اشتـــرى تاجـــر 42 لعبــــــة أطفـــال بسعــــــــر 1275 دج للواحـــــدة .
- ما هو ثمـــن شراء كــــل اللعـــب ؟
فإذا كانـــت مصـــاريف نقلــه 3 % مــن ثمــن الشـــــراء .
- أحســـب كلفــــــة كـــل اللعــــب .
بـــاع التاجــــر كــلّ اللعـــب و حصل على فائــدة قدرهــــــــــــا 10710 دج .
- أحسب ثمــــن بيـــع كل اللعــــب ؟







بارك الله فيك اختنا على المبادرة وشكرا على روح التعاون




بارك الله فيك .

باااااااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك


عذرا اخي اعلم انني اخطات واعلم كل القواعد التي ادرجتها واملي ان تجيبني متى نضيف المد بعد الهمزة ومتى نحذفه

شكرا جزيلا

اخطانا واعتذرنا لكن اين الصواب يا اخ نور الدين فيما يخص المد بعد الهمزة ارجو ان تفيدني

بارك الله فيك وجعله في موازين حسناتك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انغام الحياة
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية عين الدفلى ابتدائيـــة : ملياني محمد
مفتشيـة التربية و التعليم الابتدائي لمقاطعة عين الدفلى غرب
مـــــاي 2013 امتحان – تجريبي - لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي المــــدة : ساعـــة و نصـــف
في مادة اللغة العربية مستوى السنة الخامسة
السنـــــد :
إنّ العمــل يحتــل جزءً من عمـــر الإنسان ، فهــو الذي يجعــــل الحيـاة إمــّا هانئـــة سعيـــــــدة أو تعيســـــة بائســة، و أكثـــر الذين يعيشون التعاســـة و البؤس هـم الذيــن اعتــّادوا هدر الوقــت فيمـــر بهم دون أن يسعـــوا إلـى استغلالـــه و ملئـــه بالعمل النافــع لذلـــك تــرى الدوّل المتقدمــة تسعى جاهـــدة لمــــلء أوقــــات فراغ الشبــاب بمـــا يعود عليهــم و على أوطانهـــــم بالنفع و الفائــــدة . و ربمـــــا تكــــــون المطالعة أيســــر الوسائــــل التــي يمـــلأ بهـــا الإنســان أوقــــات فراغـــــه ، كمـــــا يقــــــول المثـــــــل " الوقــــت مـــن ذهــــب إن لـــم تحــــرس عليـــه ذهـــب ".
الأسئلـــــــــة :
1/ - البنــــاء الفكــــــري :
- اعــط عنوانـــًا مناسبـــًا للنــــص .
- مــــن هـــم أكثــــر النــــاس تعاســة و بؤســًا حســب الكاتــــب ؟
- هــات مرادف الكلمـــة الأولى و جــــــّد ضـداً للكلمة الثانيـــــة مـــن النــــص :
- هـــدر = ......................... ، - أصعــــب ..........................
2/ - البنــــاء اللغـــــــوي:
-اعرب مــا تحتــــه خـــــط فــــي النـــص .
- - حــوّل الجملـة التالية إلى جمــع المذكــر: " الولـــد يسعـى إلى استغلال وقتـــه فــي عمــل يفيـــــده "
-اشكــــل الجملـــة التاليــــة شكــلاً تـامــًا : " يملأ بهـــا الإنســـــان وقــــت فراغــــــــــه " .
- علـّل سبــب كتابــة الهمزة فــي كلمـــة " البـؤس " و سبــب كتابة التاء مبسوطةً في كلمة " الوقـــت"
الوضعيـــــة الإدماجيـــــــة :
رأيــت صديقـــًا لـــك يقضي معظــــم وقتـــه في اللعــــب و اللهـــو و لا يعيـــر لدروسه اهتمامــًا ، قـدّم له
النصيحـــة و أقنعـــه باستغـــلال وقــــت فراغــــه فيمــــا يعـــود عليــه بالنفـــع لـــه و لوطنــــه موظفـــًا
" فعــــلاً معتـــلاً و اسمــًا موصــــولاًً "


وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية عين الدفلى ابتدائيـــة : ملياني محمد
مفتشيـة التربية و التعليم الابتدائي لمقاطعة عين الدفلى غرب
مـــــاي 2013 امتحان – تجريبي - لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي المــــدة : ساعـــة و نصـــف
في مادة اللغة العربية مستوى السنة الخامسة
السنـــــد :
إنّ العمــل يحتــل جزءً من عمـــر الإنسان ، فهــو الذي يجعــــل الحيـاة إمــّا هانئـــة سعيـــــــدة أو تعيســـــة بائســة، و أكثـــر الذين يعيشون التعاســـة و البؤس هـم الذيــن اعتــّادوا هدر الوقــت فيمـــر بهم دون أن يسعـــوا إلـى استغلالـــه و ملئـــه بالعمل النافــع لذلـــك تــرى الدوّل المتقدمــة تسعى جاهـــدة لمــــلء أوقــــات فراغ الشبــاب بمـــا يعود عليهــم و على أوطانهـــــم بالنفع و الفائــــدة . و ربمـــــا تكــــــون المطالعة أيســــر الوسائــــل التــي يمـــلأ بهـــا الإنســان أوقــــات فراغـــــه ، كمـــــا يقــــــول المثـــــــل " الوقــــت مـــن ذهــــب إن لـــم تحــــرس عليـــه ذهـــب ".
الأسئلـــــــــة :
1/ - البنــــاء الفكــــــري :
-اعــط عنوانـــًا مناسبـــًا للنــــص .
- مــــن هـــم أكثــــر النــــاس تعاســة و بؤســًا حســب الكاتــــب ؟
- هــات مرادف الكلمـــة الأولى و جــــــّد ضـداً للكلمة الثانيـــــة مـــن النــــص :
- هـــدر = ......................... ، - أصعــــب ‡ ..........................
2/ - البنــــاء اللغـــــــوي:
- اعرب مــا تحتــــه خـــــط فــــي النـــص .
- - حــوّل الجملـة التالية إلى جمــع المذكــر: " الولـــد يسعـى إلى استغلال وقتـــه فــي عمــل يفيـــــده "
- اشكــــل الجملـــة التاليــــة شكــلاً تـامــًا : " يملأ بهـــا الإنســـــان وقــــت فراغــــــــــه " .
- علـّل سبــب كتابــة الهمزة فــي كلمـــة " البـؤس " و سبــب كتابة التاء مبسوطةً في كلمة " الوقـــت"
الوضعيـــــة الإدماجيـــــــة :
رأيــت صديقـــًا لـــك يقضي معظــــم وقتـــه في اللعــــب و اللهـــو و لا يعيـــر لدروسه اهتمامــًا ، قـدّم له
النصيحـــة و أقنعـــه باستغـــلال وقــــت فراغــــه فيمــــا يعـــود عليــه بالنفـــع لـــه و لوطنــــه موظفـــًا
" فعــــلاً معتـــلاً و اسمــًا موصــــولاًً "