صدقت اخي لربما كان حكمنا عن الامتحان حكما ظاهريا .صراحة لم اتوقع ان يكون الامتحان بتلك السهولة.لكن يبقى خوف التلميذ وارتباكه من يوم الامتحان عاملين يصعبان الامتحان بالنسبة له رغم بساطته بالتوفيق لابنائنا.على ذكر الذين حلوا الاسئلة ابنتي التي تدرس في الثالثة اجرى لهم المعلم يوم الاربعاء امتحان شهادة اللغة تقويمالانه يضم كل ما درسوه ولكي يفهم التلاميذ ان الدروس كلها مترابطة مادرسوه في الثالثة قد يمتحنون فيه في الخامسة.عن نفسي تمنيت ان يكون الاختبار اكثر صعوبة لكي نرتقي قليلا بمستوى تلاميذنا تجده يتحصل على معدل 9 في الابتدائي عندما يذهب الى المتوسطةبالكاد يتحصل على12/20
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anise2011
اشكرك الشكر الجزيل اخي الكريم كلام منطقي الامثال الشعبية كثير ادكر منها
القط كي تبعدوا الشحمة ايقول منتنها ... عفاكم الله
مايحس بالجمرة غير الي كواتو........
ماايحس باليتم غير الي فقد يماه
مايحس بالمزود غير الي اضرب بيه
لي يفهـم بزاف أيموت بزعـاف
خبي زينك إلى يتشاف و خبي عيبك إلى يتعاف |
بارك الله فيك ع الموروث الشعبي
و أزيدك من الشعر حكمة
*عندما يصبح البحر ساكناً ، يصبح الجميع بحارة ماهرين.*وليام شكسبير*
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **أم محمد يحي**
صدقت اخي لربما كان حكمنا عن الامتحان حكما ظاهريا .صراحة لم اتوقع ان يكون الامتحان بتلك السهولة.لكن يبقى خوف التلميذ وارتباكه من يوم الامتحان عاملين يصعبان الامتحان بالنسبة له رغم بساطته بالتوفيق لابنائنا.على ذكر الذين حلوا الاسئلة ابنتي التي تدرس في الثالثة اجرى لهم المعلم يوم الاربعاء امتحان شهادة اللغة تقويمالانه يضم كل ما درسوه ولكي يفهم التلاميذ ان الدروس كلها مترابطة مادرسوه في الثالثة قد يمتحنون فيه في الخامسة.عن نفسي تمنيت ان يكون الاختبار اكثر صعوبة لكي نرتقي قليلا بمستوى تلاميذنا تجده يتحصل على معدل 9 في الابتدائي عندما يذهب الى المتوسطةبالكاد يتحصل على12/20 |
جزاك الله خيراااا
حالة واحدة من تلاميذي... تلميذة عندي من المتفوقات
عربت كلمة الصالح في الأول صحيحا وهي صفة مرفوعة.....ثم شطبتها لتعربها خبر مرفوع ؟؟
هذا الذي نتحدث عنه....
جو غريب ولاول مرة يعيشه التلميذ...
فمثلا نحن انتقلنا بالحافلة الى المركز الذي يبعد حوالي 09 كم
تلاميذ جدد....مدرسة جديدة عنهم....حراس جد عنهم....
فعندما نضيف هذه الحالة الى سهولة الامتحان فالنتيجة أن مستوى الامتحان 7أو8من 10
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهاجر إلى الله
جزاك الله خيراااا
حالة واحدة من تلاميذي... تلميذة عندي من المتفوقات
عربت كلمة الصالح في الأول صحيحا وهي صفة مرفوعة.....ثم شطبتها لتعربها خبر مرفوع ؟؟
هذا الذي نتحدث عنه....
جو غريب ولاول مرة يعيشه التلميذ...
فمثلا نحن انتقلنا بالحافلة الى المركز الذي يبعد حوالي 09 كم
تلاميذ جدد....مدرسة جديدة عنهم....حراس جد عنهم....
فعندما نضيف هذه الحالة الى سهولة الامتحان فالنتيجة أن مستوى الامتحان 7أو8من 10
|
معك حق لذا لما يطلب من وزراة التربية اجراء الامتحان الابيض في نفس المؤسسة التي سيجرى فيها الامتحان الرسمي لكي يتعود عليها التلميذ.حقيقة ولا يمكن لاحد انكارها ان تغيير الجو بالنسبة للتلميذ يربكه.اذكر ااني عندما اجتزت امتحان البكالوريا لاول مرة امتحنت في بلدية تبعث عن بلديتي بحوالي10كلم وكنت مرتبكة جدا خاصة الخوف من عدم الوصول في الوقت المحدد ووو.وفي تلك السنة لم انجح.في السنة الموالية كنت ادرس دروسا خصوصيا في نفس الثانوية بالتالي اعتدت عليها لما اعدت البكالوريا ارتحت ونجحت والحمد لله ومكثت بالبيت اخيرا.اسأل الله ان يوفق اولادنا لما يحبه ويرضى
عندك الحق خويا ياو المتفرج فارس انا حرست ولي حرست معايا قالت لي موضوع لغة العربية ساهل تلاميذها سنة الثانية يحلوه
حبست من عقلي علاش السنة الثانية يعرفو يعربو ..........أما تلاميذي سنة رابعة قسمت عليهم مواضيع اللغة العربية غلطولي في اعراب كلمة الصالح ...........كلهم راح فكرهم انها خبر
يـــــــــــا ســـــــــــــــلام نعم التدخل وكأنك تتكلم بلساني عما يجول في خاطري
فمواضيع الامتحان كانت في المستوى المطلوب وخاصة بالنسبة للمتوسطين سهلة بالنسبة للمتفوقين صعبة على الضعاف خاصة الرياضيات
أما ردي عن أولئك المتشدقين بقولهم مواضيع بسيطة يجيب عنها تلاميذ التحضيري
فأقول لهم العام القادم درسوا أقسام الخامسة وجربوا وأنا لا أقول هذا الكلام وفقط بل عن تجربة شخصية مع أحد الزملاء الذي كان يقيم مواضيع الامتحانات في السنوات السابقة وحكمه دائما أنها بسيطة وووووووووو إلى أن درس العام الماضي قسم الخامسة وكانت الكارثة في النتائج أقل من %50
ومنها طار إلى الطور الأول دون التفات وشكرا
اخي الكريم لا ننكر انه الامتحانات سهههههلة خصوصا اللغة وان قيل انو بالسنة الثالثة و الرابعه
تمكنو من حل اللغة فليس بمعجزة وهذا لسهولته فالسنة الثالتة ببدايتها مع الاعراب و الحال و الصفة .......
كيف لهم الا يعرفو الفعل من الاسم ؟؟؟
انا ذكرت اللغة و من يعرف الاجابة سواء كان بالامتحان او بمنطقة خالية كلاهما سوااء ولا ينطبق المثال عن المتفرج و اللاعب
خصوصا الطفل بهذا السن اعتقد لازال بعيد نوعا ما عن الستراس وتعمار الراس
اما اللغة الفرنسية فالقيت نظرة فقط عليه و بعض الاسئلة فيه بدت لي صعبة كيف لابني الحامل عقدة تجاه هاذه المادة يحلع
شكررررا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهاجر إلى الله
السلام عليكم ورحمة الله
اعتبروا ردي هذا ترويحا عن النفس لا غير ولكنها حقيقة
بينما كنت أتابع موضوع الأخ العمري محمود بعنوان : ما رايكم في مستوى امتحان الشهادة ؟
قرأت الردود ردا ردا كلمة كلمة....فالسمة الغالبة للردود :
تلاميذي في السنة الرابعة حلوه....ساهل ماهل
وانا تلميذي في السنة الثالثة حله في كذا ....دقيقة....ساهل ماهل
ولا أبالغ حتى تلميذ السنة الثانية لم يصعب عليه حله.....
نحن في انتظار السنة الاولى والتحضيري ....قيل فيه روايتان : منهم من قال تمكنوا من حل العربية والرياضيات فقط
وفي رواية أخرى قيل تمكنوا من حل الجميع حتى الفرنسية وهذا هو الأرجح و رجاله ثقات والأدلة تعضده !!!!!!!!!!!!!!
والله أقولها صراحة انا اعذر هولاء خاصة ممن لم يدرس السنة الخامسة بتاتا او لعدة سنوات حتى يكتشف خطا ما ذهب إليه
واضرب مثالا كرويا يوضح ما قلناه
مثل تلميذ السنة الخامسة -خاصة- وهو في الامتحان ومثل تلك الأقوال مثل اللاعب والمتفرج وين ؟؟
في نهائي مونديال او نهائي دوري اوربي أو..
فالمتفرج من المدرجات او من وراء شاشة التلفاز وهو متكئ على أريكته .... يرون مساحات خضراء كبيرة في الملعب ....ويرون متسعا للاعبين ...وتسمع ...أوووووه كيفاه فرصة كيف هذي ايضيعها....وعلاه ما راحش منا....وعلاه معطاهاش كذا....ياخي حابس....شوف كيفاه اتيري فالكورة.....لو كان جيت ابلاصته والله غير كذا وكذا.....والله انسمره في الشبكة........
اما اللاعب فهو بخلاف ذلك كله لأن حقيقة الميدان تختلف عن حقيقة المدرجات....فهو لا يرى تلك المساحات وتلك الفرص السهلة وتلك وتلك....
معذرة للجميع
محبكم في الله
مهاجر إلى الله
|
لا فض فوك أستاذي الكريم مهاجر إلى الله ـ و أسأل الله أن يتقبلنا كلنا مهاجرين إليه ويهيء لنا خير المستقر اللهم آمين ـ
منذ أول يوم للامتحان وأنا أقرأ ردود الأعضاء الأكارم وألمس من المبالغة فيها ما يجعلني أحيانا أغلق الموقع ... والآن هالني العنوان أن حتى تلاميذ التحضيري تمكنوا من حل المواضيع .... قررت أن أرد هذه المرة ههههههه وحين قرأت المداخلة القيمة تنفست الصعداء والحمد لله أن من بين الردود ما أنصف المتعلم ....
ولعلمك أستاذ هناك من قال أن ابنه في السنة الأولى واستطاع حل التمرين الأول .... كيف ذلك وهو يدرس فقط الأعداد المكونة من رقمين ؟؟؟؟ وكيف حل جزء الأعداد العشرية؟؟؟؟؟؟؟
هناك من قال ـ على هذه الصفحة ـ أن معلم السنة الثالثة حل موضوع اللغة كاملا لتلاميذه لأنه درسهم كل المفاهيم الواردة ..... هل جمع التكسير و الأسماء الموصولة واردة في منهاج السنة الثالثة ؟ هل الإعراب مقرر ؟ هل في صياغة فقرة هم ملزمون بتوظيف الشاهد اللغوي؟ أكيد لالالالالالالا ... هناك مفاهيم تدرس في شكل صيغ وهناك من المعلمين من يحب الإشارات والتعمق في تعليم بعض الموارد ولكن يبقى اكتسابها رهين بديهة المتعلم أما أن كل التلاميذ يحلون الموضوع مع التركيز على أن المداخلة قالت بأنه تقويم !!!!!!!!!!!!!!!!!
ممكن لتلاميذ السنة الرابعة أن يحلوا الموضوعين كاملين وربما حتى الفرنسية لأن كل الكفاءات والموارد درست في السنة الرابعة وقد يتحصلون على نقاط أفضل من تلك التي يتحصل عليها زملاؤهم الممتحنون يوم الفحص .... غير هذا فالمبالغة طغت وزينت جل المداخلات .......
ألا ترون إخواني أن هذا قد يؤثر على نفسية متعلم السنة الخامسة و يحبط عزيمته ويزلزل ثقته بنفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صدقت أستاذ فمن يمشي على الجمر ليس كمن يتفرج عليه ... وهذا كان حال تلاميذنا : أنا تلميذة عندي ممتازة وموهوبة لاحظوا كيف حلت التمرين الخاص بالمحيط :فقد أجرت العمليات بشكل عادي وطبقت قاعدة المحيط وأثناء حساب النتيجة تجري العملية صحيحة ضرب2 وذهنها يعمل على /2 والسبب الخوف والارتباك .....
تلميذة أخرى يوم أمس التقينا في المدرسة وحللنا الموضوعين وأثناء حل الوضعية قالت بالحرف الواحد : معلمتي وكأن كلمة التلفاز كتبت الآن فقط ! سألتها كيف قالت أنها أثناء الحل لم تكن ترى الكلمة فقرأت : يدفع الثمن على 5 دفعات وهذا جعلها تجد قيمة المشتريات وتقسمها على 5 ...
وتلميذ ثالث : أجرى تمرين المحيط صحيحا ثم غيره في الأخير لأنه وجد كلمة طول فاستعمل المساحة ..... مع العلم أنه من المتفوقين أيضا ...........
وقد نفاجأ بتلاميذ لم نرشحهم لنيل المراتب الأولى وينالونها ....
خلاصة القول أن العامل النفسي نصف نجاح التلميذ وأسأل الله لهم التوفيق
خالص شكري لكم