عنوان الموضوع : الاسم المنقوص الاسبوع 11س 5 الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
هو اسمٌ ينتهي بياءٍ زائدةٍ مكسورٌ ما قبلها: قاضي- معتدي.تثنيتُه: يُثنّى الاسمُ المنقوصُ بزيادةِ ألفٍ ونونٍ أو ياءٍ ونونٍ إلى آخرِ الاسمِ المُفردِ دونَ تغييرٍ يطرأُ عليه،قاضي- قاضيان- قاضيَين.جمعُه: عندَ جمعِ الاسمِ المنقوصِ جمعَ مذكّرٍ سالماً تُحذفُ ياؤُهُ وتُضافُ علامةُ - الجمعِِِ وُيضمُّ ما قبلَ الواوِ:مُعتدي مُعتدُون، ويُكسرُ ما قبلَ الياءِ:مُعتدِين.سمي منقوصاً لأنه نقص شيئين , حركةً وحرفاً فالحركة هي الضمة أو الكسرة حذفت للثقل والحرف هو الياء حذف لالتقاء الساكنين , فتقول في الرفع : هذا قاض , وفي الجر : مررت بقاض , وكان الأصل :هذا قاضيُ بضم الياء وتنوينها ومررت بقاضيِ بكسر الياء وتنوينها أيضاً فاستثقلت الضمة والكسرة على الياء المكسورة ما قبلها لأنها قد صارت مدة كالألف لسعة مخرجها وكون حركة ما قبلها من جنسها على ما تقدم فحذفت الضمة والكسرة لما تقدم ولما حذفت سكنت الياء وكان التنوين بعدها ساكناً فحذفت لالتقاء الساكنين , فلذلك تقول في الرفع : هذا قاض وفي الجر : مررت بقاض , قال الله تعالى ((فاقضِ ما أنت قاضٍ)) وقال ((على شفا جُرُفٍ هارٍ)). وتقول في النصب : رأيت قاضياً , تثبت الفتحة لخفتهاإعرابُه:في حالةِ الرَّفعِ: تُقدَّرُ الضّمّةُ على آخرِهِ سواء كانَتْ ياؤُه ظاهرةً أو محذوفةً للتّنوين:جاءَ القاضي، القاضي: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ المقدّرةُ على الياءِ للثّقلِ.هذا قاضٍ عادلٌ، قاضٍ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ المقدّرةُ على الياءِ للثّقلِ،وحُذفَت الياءُ للتّنوينِ.في حالةِ النّصبِ: تظهرُ الفتحةُ على آخرِهِ:رأيّتُ القاضيَ يحكمُ بينَ النّاسِ، القاضيَ: مفعولٌ بِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِهِ.رأيْتُ قاضياً، قاضياً: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِه
الاسم المنقوص.rar (12.9 كيلوبايت, المشاهدات 41)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم 75 مشاهدة ولا رد واحد فاي الاحتمالات وارد .
- الموضوع جاء بعد ( شبعة )
- ما رايتم فيه فائدة
-لم يطلع عليه المعنيون
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك على التوضيح
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرالك
جزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الرابع :
شكراً على المجهود المبذول
المنقوص
الاسم المنقوص اسم معرب أخره ياء لازمة مكسور ما قبلها
م - الساعي - الداعي - الراضي
والاسم المنقوص اسم فلا يكون أبدا فعلا أو حرفا
الاسم المنقوص تحذف ياؤه إذا كان نكرة فى حالة الرفع أوالجر
والاسم المنقوص يرفع بضمة مقدرة ويجر بكسرة مقدرة وينصب بفتحة ظاهرة
عندتثنية الاسم المنقوص
تبقى الياء كما هى م – قاضى – قاضيان
وعندجمعه جمع سالم تحذف الياء م—قاضى -- قاضون
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيكم ومنكم نستفيد
=========
شكرا على التلخيص
شكرا على المعلومات لكن اظن ان جمع قاض جمع تكسير وهو قضاة
اختي حورية شكرا لك
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على هذه المجهودات التي تبذلينها ...
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطوفة
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على هذه المجهودات التي تبذلينها ...
وفيك بركة اختي عطوفة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
سلام الله و رحمته على منْ نفعتنا و شكراً جزيلاً فقط إن سمحتِ لي أُخيتي أود أن أعقبَ : (( لكن اظن ان جمع قاض جمع تكسير وهو قضاة )) هل هو ظنٌّ أمْ يقين ؟تقبلي مني كل المحبة و الأخوة
والياءُ في القاضي وفي المُستَشرِي (
ساكنَةٌ في رَفعِهَا والجَرِّ(
وتُفتَحُ الياءُ إذا ما نُصِبَا (
نحوُ لَقِيتُ القَاضِيَ المُهَذَّبَا(
يجمع جمع مذكر سالم , فتحذف ياؤه , فيقال مثلاً : شكا المحامون الجانينَ إلى القاضينلولا الحذف لقيل : شكا المحامِيُون الجانِيين إلى القاضِيِين . و هذا في العربية لا يقال .
جاء في لسان العرب في معنى القاضي ما يلي
القَضاء: الحُكْم، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت، إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت؛ قال ابن بري: صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت، والجمع الأَقْضِيةُ، والقَضِيَّةُ مثله، والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل .
وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً، الأَخيرة مصدر كالأُولى، والاسم القَضِيَّة فقط؛ قال أَبو بكر: قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها .
واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس .
وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً: كما تقول أَمرَ أَميراً .
وتقول: قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا .
والقَضايا: الأَحكام، واحدتها قَضِيَّةٌ .
وفي صلح الحُدَيْبِيةِ: هذا ما قاضى عليه محمد، هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة، وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء، وأَصله القَطْع والفصل. يقال: قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ .
والقاضِيةُ المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا .
والقاضيةُ المَوت، وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه؛ وقوله: تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ، وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي: سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال: القَضِي الموت القاضي، فإما أَن يكون أَراد القَضي، بالتخفيف، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما قال: أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي، إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء: مات؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت: وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي ، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه؛ وعليه قول القطامي: في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه، إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه.
وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه .
وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل . ابن بري: يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات؛ قال ذو الرمة: إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها ويقال: قَضَى عَليَّ وقَضاني، بإِسقاط حرف الجر؛ قال الكلابي: فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي، بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى ، غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة، وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى: ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون؛ قال أَبو إسحق : معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم. قال: وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه ؛ ومنه قوله تعالى: ثم قَضَى أَجَلاً؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه ، ومنه الإعْلام؛ ومنه قوله تعالى: وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله: ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم، ومثل ذلك قولهم: قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم ، ومن ذلك : قد قَضَى فلان دَيْنه، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه .
وذلك أَنه يجوز أَن يكون بَنَى من الدوِّ فاعِلةً فصار داوِيَة بوزن راوِية، ثم إِنه أَلْحق الكلمة ياءَ النَّسَب وحذَفَ اللام كما تقول في الإِضافة إِلى ناحية ناحِيٌّ، وإِلى قاضية قاضِيٌّ؛
ويقال: تَقَاضَيْته حَقِّي فَقضانِيه أَي تَجازَيْتُه فجَزانِيه.ويقال: اقْتَضَيْتُ ما لي عليه أَي قَبَضْته وأَخذْته .
والقاضِيةُ من الإبل: ما يكون جائزاً في الدَّية والفَريضةِ التي تَجِب في الصَّدقة؛ قال ابن أَحمر: لَعَمْرُكَ ما أَعانَ أَبو حَكِيمٍ بِقاضِيةٍ ، ولا بَكْرٍ نَجِيب ورجل قَضِيٌّ: سريع القَضاء ، يكون من قَضاء الحكومة ومن قَضَاء الدَّين .
وقَضى وطَرَه: أَتمَّه وبلَغه .
قاضَ البناءَ: هَدَمَهُ،
كقَوَّضَهُ، أو التَّقْوِيضُ: نَقْضٌ من غيرِ هَدْمٍ، أو هو نَزْعُ الأعْوادِ والأطْنَابِ،
وتَقَوَّضَ: انْهَدَمَ، كانْقاضَ،