عنوان الموضوع : استفسار من فضلكم في الرياضيات س 5 الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
متى يتم تقديم درس الكسور ...مع العلم أنه غير موجود في التدرج السنوي للسنة الخامسة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
في الفصل الثاني ان شاء الله
=========
>>>> الرد الثاني :
لكن تحت اي موضوع
=========
>>>> الرد الثالث :
و الله انا في مدرسة عبد الحميد بن باديس
قدمناه و رانا في الدرس الاعداد العشرية رقم 2
اما هدا الاسبوع الاخير كان حل المشكلات 2 و الحصيلة
كنا نتبعوا التدرج منين قاللنا المفتش ديروا كيما تحبوا ارجعنا للكتاب باش يمشيو معانا التلاميد
و الله ولي التوفيق للجميع
=========
>>>> الرد الرابع :
نصيحة اخرى ي اخواني لا تعتمدوا على التدرج فقط بل لا تنسى انكم بين يديكم كتاب التعديل
و ثاني حاجة من المسحيلات السبعة ان تحدف الكسور هي و الاعداد العشرية مكملة لبعضها
و بالتالي علينا اخواني بدل الجهد و ان نطالع كل من كتاب التلميد كراس الانشطة و التعديل في نفس الوقت كلهم مهمين
اللهم و فقنا على ما ترضاه
التلاميد بين ايدينا مسؤولية كبيرة اقسم لكم انني لا انام رغم انني احضر قبل ان ادخل القسم
=========
>>>> الرد الخامس :
مشكور أخي على السؤال هو في محلّه
نعم نحن أيضا قدمنا درس الكسور 1و2و3و4 والاعداد العشرية 1. وفي هذا الاسبوع قدمنا الاعداد العشرية 2
لا تتبعوا التوزيع السنوي لانه فيه كوارث والتلاميذ مسؤولية في أعناقنا نحن نتبع البرنامج حسب ما وُجد في كتاب التلميذ مع الاعتماد على كراس الأنشطة الرياضية
ونسأل الله التوفيق والسداد لنا ولكل التلاميذ
بالتوفيق
=========
التوفيق بين التدرج السنوي و كتاب الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي
الفصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـل الأول 02 - الأعداد: نظام العد. الدرس 1 + 12
- تحليل شكل لنقله ( استرجاع الخواص الهندسية ) الدرس 15 الفصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـل الثاني 14 - الأعداد العشرية كتابة وقراءة الدرس 22 + 23
- مضلعات رباعيات ( مربع, مستطيل,متوازي أضلاع ) الوصف و الرسم الفصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـل الثالث 25 - مشكلات متعلقة بالتناسبية 1 الدرس 41
- المجسمات(وصف,تمثيل,ربط)
– حل مشكلات
03 - حل مشكلات متعلقة بالجمع و الطرح (حل مشكلات1 )
- الأعداد: مقارنة و ترتيب وحصر الدرس 14
- حل مشكلات متعلقة بـ(ج ط ) 15 الأعداد العشرية ( مقارنة و ترتيب ) الدرس 25
المثلثات الخاصة الدرس 42
- حل مشكلات متعلقة بالأعداد العشرية و العمليات 26 - مشكلات متعلقة بالتناسب 2
- المجسمات(ربط مجسم بتصميم) الدرس 29
– حل مشكلات
04 - التعامد والتوازي الدرس 11
- حساب متمعن فيه
- حل مشكلات ضربية 16 - الأعداد العشرية (عمليتي الجمع و الطرح) 01 + 02 الدرس 28
- حل مشكلات متعلقة بالأعداد العشرية و العمليات 27 - برنامج إنشاء شكل (مكعب)
- السعة والحجم الدرس26
- قياس الكتل الدرس 40
05 - وصف أشكال هندسية د 15 - نقل أشكال هندسية
- حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المساوي( إجراءات شخصية ) 17 - القسمة 01 حصر حاصل القسمة بين مضاعفين متتاليين الدرس 34
- الأشكال الهندسية الوصف
- حل مشكلات 28 - مشكلات متعلقة بالتناسبية 3 الدرس 44
- مقارنة ورسم زوايا
– حل مشكلات
06 - استخراج معلومات من سندات مختلفة الدرس 50
- حل مشكلات مركبة
- توظيف جداول في حل مشكلات 18 - القسمة 02عدد أرقام حاصل القسمة الدرس 36
الرباعيات والمثلثات ( قائم متساوي الساقين )
- حل مشكلات 29 - التناسبية (النسبة المئوية) الدرس47
- التناسبية (السرعة,الحركة)
– حل فمشكلات
07 - الدائرة الدرس 16
- استخراج معلومات من سندات مختلفة الدرس 50
- حل مشكلات 19 - القسمة 03 التقنية النموذجية على عدد مكون من رقم واحد
- التناظر الدرس 48
- حل مشكلات 30 - التناسبية(تكبير و تصغير الأشكال والمقياس) الدرس 45
- التنظيم في الفضاء(تعيين موقع على تصميم) الدرس 49
08 - قياس وحساب الأطوال الدرس 4 + 33
- الأعداد الكبيرة(من 6 أرقام ) 20 - القسمة 04 التقنية النموذجية على عدد مكون من رقمين
- تنظيم معلومات في جداول
- حل مشكلات 31 حل مشكلات مركبة لاستثمار المعارف
09 - أعداد كبيرة تفكيك الدرس 14
- جدول المراتب و المنازل
- حل مشكلات متعلقة بالتقسيم المساوي(عدد الحصص,قيمة حصة ) 21 - ضرب عدد عشري في عدد طبيعي الدرس 31
- المساحات والمحيط الدرس 35
- حل مشكلات 32 الاختبار الثالث (تقويم تحصيلي)
10 - مقارنة ورسم زوايا الدرس 3
- الأعداد الكبيرة(مقارنة و ترتيب و حصر )
- حل مشكلات 22 - قياس المساحات الدرس 38
- حساب المدد الدرس 43
- حساب متمعن فيه (استعمال الأقواس) وحل مشكلات
11 - ضرب الأعداد في
1000،100،10 الدرس 7
- تقسيم الأعدادعلى1000،100،10
- الكسور الدرس 17 + 18 23 - قياس المساحات الدرس 38
- حساب المدد الدرس37
- حساب متمعن فيه (استعمال الأقواس) وحل مشكلات
12 - حل مشكلات مركبة لاستثمار المعلومات المتعلقة بضرب و قسمة الأعداد في 1000,100,10,
- الكسور الدرس 20 +21 24 الاختبار الثاني (تقويم فصلي)
13 الاختبار الأول (تقويم فصلي)
لاحظ يا أخي أنّ درس الكسور يدرج في الأسبوع رقم 11 ثمّ 12 .
ملاحظة : إلى كلّ الزّملاء أقول بأنّ هذه الوثائق هي للاستئناس وليست وثائق منزّلة لا ينبغي الحياد عنها ، المعلّم سيّد في قسمه مع تلامذته ، فقط لا يخرج عن المنهاج أقول لايخرج عن المنهاج ، ثمّ أنصح زملائي بالعمل المنظّم والتّدرّج في تقديم الدّروس ، حتّى لا نقدّم درسا قبل درس يجب أن يقدّم قبله ، حتّى لا نشوّش على التّلاميذ المتابعة والمراجعة وكذا على الأولياء الّذين يساعدون أبناءهم في المنازل .
قدمنا دروس الكسور قبل دروس الأعداد العشرية