عنوان الموضوع : للاثــــــــــراء س5 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
أود أن أطرح موضوع حصص القراءة س5 للمناقشة و الإستفادة .
- ماهي أحسن طريقة نتبعها لتقديم هذه الحصص الثلاثة.؟ هل نتناول النص كاملا في الحصة الأولى و الثانية و الثالثة ؟
أم أنّ الحصة الأولى : يقرأ التلاميذ النص كاملا و يناقشونه قصد الفهم و تهيئتهم لحصة التعبير زيادة إلى استخراج الأفكار .
علما أنّ النص جديد عليهم في الحصة الأولى و الوقت لا يكفي (45د) .الحصة الثانية : قراءة النص كاملا أسئلة حول الفهم و التطرق إلى توظيف القواعد النحوية ( دائما 45د لا تكفي)
الحصة الثالثة: قراءة النص كاملا مع توظيف القواعد الصرفية و الإملائية .
هل يمكن مثلا أن نقسم النص كالآتي :
الحصة الأولى قراءة النص كاملا - أسئلة حول الفهم - شرح المفردات واستخراج الفكرة العامة
الحصة2 : قراءة الجزء الأول من النص بعد تقسيمه الى نصفين أسئلة حول ذلك الجزء مع التطرق الى توظيف القواعد النحوية + استخراج أفكار ذلك الجزء
و نفس العمل مع النصف الأخر في الحصة الثالثة .
أرجو من زملائي الأساتذة التدخل لإفادتنا بأحسن طريقة و جزاكم الله خيرا .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شخصيا أفضل الطريقة الثانية الحصة الأولى قراءة النص كاملا والحصتين الباقيتين يقسم النص إلى فقرات لاستثمارها
أما عن المدة في الحصة الأولى حقا 45 دقيقة لا تكفي عادة أضبط في استعمال الزمن المحفوظات بعد الحصة الاولى من القراءة حتى يكفيني الوقت ..
على المعلم ان يكيف توزيع المواد على الوجه الذي يريحه...


=========


>>>> الرد الثاني :

شخصيا أفضل الطريقة الثانية الحصة الأولى قراءة النص كاملا تمهيدا لحصة التعبير الشفوي

=========


>>>> الرد الثالث :

بالتوفيق ان شاء الله

=========


>>>> الرد الرابع :

المجال الزمني الاول : قراءة + تعبير شفوي
قراءة 60 دقيقة أو أكثر نتطرق فيها الى قراءة النص + اسئلة حول الفهم + الهيكلة
الوقت المتبقي يخصص لحصة التعبير الشفوي
المجال الزمني الثاني و الثالث : قراءة ( أداء ) و استثمار النص ( قواعد نحوية أو صرفية أو إملائية )
حصة القراءة يتراوح توقيتها كأقصى حد من 20 الى 30 دقيقة ( التركيز على الفقرة التي تحتوي على الظاهرة التي سنتناولها )
الوقت المتبقي يخصص لدراسة الظاهرة و تطبيقاتها
والله أسأل أن يحقق الأهداف المتوخاة من هذا الرد . فان تحقق ذلك فهذا ما أصبو اليه . و ان لم يكن ذلك فحسبي اني اجتهدت و لكل مجتهد نصيب


=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله في الجميع و أحسن الله إليكم
هذا الموضوع في غاية الأهمية لأنه يتعلق بمادة أساسية ألا وهي حصة القراءة
بالنسبة لموضوع الأخ الكريم نجد أن غالبية الأساتذة يسلكون الطريقة الثانية بل حتى المفتشين ينصحون بها
و لاكن هل هذه الطريقة ناجحة؟
إن كنا نحتكم إلى المنطق فهل سيحكم بنجاح هته الطريقة؟
وإن كنت أرى أن يقرأ النص ثلاث مرات أولى لأنه أدعى للفهم و أرجى لتحقيق أهدافه المنشودة .
وإن كان الوقت لا يكفي فالمعلم هو سيد الموقف فعليه أن يكيف الوقت بما يناسب تلاميذه.
هذا و أرجو من الجميع أن يتفاعلوا أكثر في هذا الموضوع المهم.

=========


شكرا على النصائح لاني مقبلة على تدريس السنة الخامسة ان شاء الله


شكرا لكم جميعا على تدخلاتكم و أتمنى لكم سنة أخرى جديدة مليئة بالجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــد و الحيويــــــــــة
و السلام عليكم .

القراءة اولا في المنزل .... ليسهل عليهم الفهم

رغم ان لي ابن ينتقل بمستوى ضعيف....لا اعلم السبب ...رغم ان اخوته لم ارى ما يعوقهم في الابتدائي........حظ موفق