عنوان الموضوع : طريقة محفزةوناجحة لحفظ ومراجعة الدروس س5 الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم احبتي
إليكم طريقة ناجحة ومفيدة للمراجعة والحفظ للذين لديهم مستوى الخامسة ابتدائي وهي عبارة عن مسابقة تجرى بين تلاميذ القسم .
هذه الطريقة ناجحة ونافعة بحيث تخلق جواً من التنافس والتحدي بين تلاميذ القسم وكذلك تجعلهم يحفظون ويراجعون دروسهم باستمرار وتقام مرتين في الشهر و في اخر حصة في الاسبوع ( مثلا تخصص لها فترة الخميس وتستغني عن بعض الحصص الاخرى حتى تستطيع اجراء هذه المسابقة ومبادئها كالاتي :
01/ على الاستاذ ان يقسم فوجه الى اربعة افواج مثلا كل فوج في زاوية .
02/ يرسم على السبورة جدولا فيه جميع المواد ( رياضيات ، لغة عربية ، ت اسلامية ، ت مدنية ، تاريخ ، جغرافيا ، تكنولوجيا وحتى المحفوظات )
03/ يبدأ بأول مادة ويطرح فيها اسئلة كتابية وتوزع على كل فوج والمدة تكون محددة وهكذا مع بقية المواد
04/ في الاخير يقوم بجمع نقاط كل فوج ويخبرهم بأن كل فوج يفوز له علامتان مثلا في الفرض ويصبح هو المسؤول عن القسم من ترتيب الادوات ومسح السبورة وتوزيع الكراريس والحراسة والتنظيم داخل القسم الخ ...
*/ تأكدو زملائي أنها ستجي نفعا للتلاميذ وتحفزهم على العمل اكثر من اجل الفوز وهذا ما حدث معي بحث اصبحوا يفكرونني عن تاريخ المسابقة لانهم احبوها وخلقت لهم تنافساً قويا .
وفقهم الله لهذه الرسالة النبيلة وجازاكم الله خيرا تحياتي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جزاك الله خيرا ، و زادك أجرا إن شاء الله
=========
>>>> الرد الثاني :
طريقة مجدية ونافعة بالتوفيق للجميع
=========
>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خيرا ، و زادك أجرا إن شاء الله
=========
>>>> الرد الرابع :
جزاك الله خيرا وأعتقد أنها طريقة مفيدة وفق الله الجميع
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لك وبارك الله فيك
=========
جزاك الله خيرا
شكرا لك أخي فقد استعملتها مرارا وتكرارا عند التحضير للمنافسات الثقافية واختيار مجموعة الاجابة وكذلك طريقة أخرى وهي :
يختار كل تلميذ 3 مواد أو أربعة ويحضر على الاقل 10 أسئلة باجاباتها ثم يتم اخراج مجموعة التاريخ مثلا الى السبورة ويطرح عليهم زملاؤهم الاسئلة نعتمد الناجحين وينتقل الخاسرون الى المادة الاخرى وهكذا .