عنوان الموضوع : تذبذب نتائج التلاميذ ؟؟؟؟ موضوع للنقاش الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ربما يحدث هذا الأمر عند الكثير منكم ...أو ربما هو مقتصر على تلاميذي فقط فالأمر متروك لكم ....لكن بالنسبة لتلاميذي لحد الآن لم أستطع فهمهم رغم أنني أدرسهم للسنة الثالثة ...ففي القسم تجدهم مثل النار المتقدة في الهشيم كلهم نشاط وحيوية ومشاركة ....كل النشاطات التي نقوم بها يجيبون عنها بسهولة * طبعا أتكلم على الأغلبية * لكن عند قدوم الامتحان أمسك بطني وقلبي واشعر بالرعب من النتائج ..وكلما راهنت على أمر يحدث عكسه ان وضعت امتحان سهل يخفق الكثير فيه وان وضعته صعب يحدث العكس وكذلك بالنسبة لنائج اللغة ...رغم كوني أتعب وأشرح وأعطي نشاطات يومية واسبوعية ولا أضيع اي ثانية الا أن التلاميذ دائما فيها يحطمون معنوياتي أما بالنسبة للرياضيات التي لا أعطيها الكثير من الاهتمام يتحصلون على نتائج رائعة وأحيانا خرافية ...رغم كوني بحث كثيرا على السبب الا أنني لم أجده ...عندما يزورني أحدهم يثني على التلاميذ أشد الثناء لكن أنا أعتبرهم متوسطي المستوى ان لك أقل ضعافا ...
وكذلك بالنسبة للحالات الفردية من التلاميذ من أهتم به يومين فقط اهتماما خاصا فيصبح الاول في الفصل وبمجرد ما أنصرف عنه يعود للكسل حتى أنني خلتهم يفعلونها عمدا ...الحقيقة لم أفهم وأخاف أن يذهب جهدي في مهب الريح وأخسر كل ما بنيته ...أتمنى منكم النصح والمناقشة المثمرة ...شكرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تدريب التلاميذ على جو الامتحان في كثير من النشاطات يكسبهم الثقة بالنفس و التعوّد على العملية .
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النويري
تدريب التلاميذ على جو الامتحان في كثير من النشاطات يكسبهم الثقة بالنفس و التعوّد على العملية .
[center]
السلام عليكم ..............شكرا أخي لتدخلك لكن لأم أفهم ما قصدك في الكثير من النشاطات ؟؟؟ أنا عودتهم كل خميس بواجب منزلي على منوال الامتحانات ينجزونه في ورقة مزدوجة ونصححه مع بعض . مشكلتي هو التذبذب يعني اختلاف بين شهر وشهر وربما اقل من شهر ...فتخيل تلميذ يأخذ في شهر علامة 8 وفي شهر بعده علامة 2 هذا هو المشكل أخي .[/center]
=========
>>>> الرد الثالث :
هنا تتدخل عوامل أخرى كالنقل أو أن الموضوع محلول من قبل أو أنك لمّحت للحل أو الوقت . نحن نعرف أن التلميذ الممتاز يبقى ممتازا في كل الظروف العادية . شيء مقلق فعلا .
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النويري
هنا تتدخل عوامل أخرى كالنقل أو أن الموضوع محلول من قبل أو أنك لمّحت للحل أو الوقت . نحن نعرف أن التلميذ الممتاز يبقى ممتازا في كل الظروف العادية . شيء مقلق فعلا .
شكرا اخي الكريم ....بالنسبة لكل ما ذكرته ربما لا يوجد ...فأنا صارم جدا ...ولا أستعمل الأساليب الملتوية ..يعني دائما الامتحان يكون مغاير للسابق ولكل ما نأخذه الا فيما ندر ...أما النقل فلا اظن فأنا كما قلت لك صارم ولا أتهاون في معاقبة كل من يغش ...بل بالعكس أخي ...فالعام الماضي نفس المشكلة وفي نهاية السنة اعددنا امتحان في المؤسسة وفصلنا كل فوج في قاعة وكل تلميذ بطاولة لوحده وحراس كانت النتائج جد رائعة ....
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم
أنا صادفت نفس المشكل هذه السنة
حيث أنني درست هذا القسم الماضي كان مستواهم حسن بالعموم و السلوك ما شاء الله
فبمجرد أن أقدم لهم النصيحة برجعون الى مستواهم المعتاد بجد و نشاط
هذه السنة هم في السنة الخامسة لاحظت أن سلوكهم بدأ يتغير انعدمت ثقتهم بنفسهم و تراجعت علاماتهم أصبحوا حتى لا يستمعون الى نصائحي و ظهر عندهم نوع من التمرد
بدأت البحث عن الأسباب فأدركت أن السبب يعود الى معلمة اللغة الفرنسية
هي مستخلفة و جديد في ميدان التعليم في أول يوم لها بدأت بتوجيه الانتقادات للتلاميذ مستواكم ضعيف و لا تعرفون حتى كتابة أسمائكم رغم أن المعلم الذي كان قبلها معلم قدير و الكل يشهد له بذلك
المهم هي بدأت توجه تلك الاتقادات من أجل سبب واحد فقط و هو أن تجبر التلاميذ على الدراسة عندها بالمقابل ( دروس خصوصية ) تم انتقلت الى اللغة العربية فبدأت تؤثر عليهم أنتم لا يمكنكم النجاح الا اذا درستم دروسا خصوصية عند أختها و معلمتكم لا تشرح لكم جيدا و .............
هذا ما أثر كثيرا على نفسية تلاميذي و أدت الى تراجع علاماتهم كل هذا بسبب معلمة أنانية تبحث عن الربح المادي لها و لأختها فتلجأ الى الكذب و النفاق و ضيعت للأسف جهدي و تعبي من أجل غرس روح التنافس و الجد و الاجتهاد في قلوب تلاميذي الأبرياء
أدعوا معي أن يخلصهم الله من هذه الآفة و يوفقني الى تقديم المساعدة التي يحتاجونها لاجتياز الامتحان بكل يسر
=========
السلام عليكم ...شكرا اختي وللأسف أنها قلتها في الكثير من المرات ...أستاذات الفرنسية هم سبب كل بلاء للتلاميذ ..فهن يعتقدن أنهن أفضل من غيرهم من أساتذة العربية ...وجلهن متأثرات بالثقافة الغربية فيبغضن العربية أو يحتقرنها ويبثثن هذا في التلاميذ .....والله المستعان .
السلام عليكم ..............أرجو من الأخوة مناقشة الموضوع فهو هام بالنسبة لي وأظنه كذلك بالنسبة لكم .....شكرا
اظن ان المشكل هو مشكل التركيز و هذا بالنسبة لكل ابناء هذا العصر الذي كثرت فيه الالكترونيات والتي جعلت من التلميذ لا يبذل اية جهد فكري و لو رايت طريقة تفكيرهم تجد ان الاغلبية منهم لا يركز بتاتا رغم انه يعرف المعلومة و لكنه لا يتعب نفسه ليبحث عنها
اعتقد ايضا ان المراقبة من طرف الاولياء تلعب دور كبير ، فالقسم وحده لا يكفي
فمثالك خير دليل حيث قلت انك ادا اهتميت باحد تلاميدك لفترة وجيزة يتحصل على نتائج باهرة وبمجرد تركه تتراجع نتائجه
لدا فالمشكل يكمن في ان هؤلاء التلاميد عبارة عن اطفال صغار يجب توجيههم المستمر من المعلم والبيت ايضا
فالبيت بالنسبة لي هو اهم عامل في رقي بمستوى التلميد وتعويده على الدراسة والتركيز
بسم الله الرحمان الرحيم
أن المشكلة في التلاميذ انفسهم يعرفون القاعدة ولا يستطعون توظفها في الدراسة المشكلة المقدمة لهم وذلك
السلام عليكم .....شكرا أخي الكريم .. كلامك صحيح ...لكن أتمنى أن نجد حلا أو طريقة مع بعض ....ربما هناك من حدث معه نفس الأمر ووجد حلا فليقده لنا ...
السلام عليكم .......الذي أخافه أن يذهب جهدي سدا ..فلقد تعبت مع هذا القسم جدا جدا ...لدرجة أنني أصبحت اعتبرهم أبنائي ويحزنني أن يتعثر منهم أحد ....
أعطيكم مثالا ربما يحدث معكم نفس الأمر ..مثلا لو وضعت كلمات متفرقة في السبورة وطالبتهم بتصنيفها الى فعل واسم وحرف ...الكل يجيب بكل سهولة ....وفي القراءة أطالبم باستخراج مثلا فعل ماضي الكل يجيب ..لكن في ورقة الاجابة لا يحدث نفس الشيء ...أمر محير
ربي يوفقك ويقدرك ان شاء الله في هده المهنة النبيلة وما دام انك اخلصت النية فان شاء الله لا يضيع جهدك سدا
قلما نجد معلمين همهم التلاميد ، يعني لما قرات موضوعك وردودك اقول ان الدنيا ما زالت بخير
ربي يوفق