عنوان الموضوع : اتكوين المكونين وتحسين مستواهم/المضوع 2 لمدير المدرسة
مقدم من طرف منتديات العندليب
تكوين المكونين وتحسين مستواهم
مقدمة الافتراض الأساسي الذي يعتمد عليه التطوير هو التسليم بأن الخلل الجوهري هو عدم مواكبة المدرسة الجزائرية و مسايرتها لمستويات الدول العربية والغربية بالنسبة للعاملين في حقل التعليم تلاميذ كانوا أو معلمين أو إداريين أو تربويين.وأن تدخل الجهات الوصية لتقوم بتجديد أهداف التطوير ووضع أولوياته ووصف الأدوار التي يجب أن يؤديها أفراد الفئات المعنية بالتعليم أصبح أمر حتمي.
إن إعادة بناء التعليم لا يعني هدم مؤسساته الحالية أو توقيف نشاطها انتظارا لإقامة البناء الجديد وإنما يعني أن تستبدل تصورات جديدة بالتصورات الحالية للتعليم ، ويجب أن تكون لهذه التصورات صدى لدى المكونين والمعلمين والإداريين والتلاميذ وأن تجد استحسانا لدى كل الشركاء المعنيين بالعملية التعليمية التعلمية.
إن الأغلبية العظمى من المعلمين والمكونين لم يتم إعدادها على نحو يحقق غايات التربية ، ولذلك يستوجب إعادة النظر في برامج إعداد المعلم والمكون حيث يكون معلما مؤهلا في مادة تخصصه وفي إعداده المهني ( تكوينه ) ، من خلال إضافة مواد إلى هذه البرامج تشمل قلسفة التربية ، تاريخ التربية’ التربية المقارنة .
1 – توظيف المدرسين :
01-الوضعية الميدانية :
أ – المكتسبات : عرف سلك التعليم تغيرات ملحوظة في عملية توظيف المدرسين خلال العشر سنوات الأخيرة من خلال فتح الأبواب لحاملي الشهادات الجامعية ممن أنهوا تعليمهم الكاديمي في تخصصات يرى البعض أنها كافية لتأطير الأفواج في المدارس الابتدائية بالخصوص في حين أن العملية تتطلب تخصصات أخرى مكملة يعقبها تكوينا شاملا في علوم التربية وعلم النفس وتكوينا متواصلا فيما يخص المواد التي يدرسها إدا ما تم اختياره لهده المهنة .
ب- نقاط القوة : الكفاءة لدى المدرسين متوفرة قياسا بقيمة الشهادة المحصل عليها وتبعا لمراحل متتالية من التكوين الأكاديمي ، لكن قياس هذه الكفاءة تحدده مهارة هؤلاء في الميدان والاستعدادات الحاصلة لديهم والقابلية لممارسة مهنة التعليم دون تكليف .ولذلك يستوجب إلغاء التوظيف المباشر لحاملي هذه الشهادات واستبداله بالتوظيف على أساس الشهادة المحصل عليها من المعاهد العليا لتكوين الأساتذة.
ج- جوانب للتدعيم :
خضوع المدرسين لتكوين أكاديمي هو توجه سليم وحتمية في ظل المستجدات الراهنة
عوائق وصعوبات :
- عدم خضوع عملية التوظيف لمقاييس علمية مبنية على أساس يراعى فيه رغبة المراد توظيفه واستعداداته للوظيفة .
- الاقصاء المرهون بنوع الشهادة والتخصص مما يعني غلق الأبواب امام الراغبين في التوظيف والإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص
02- تحديد اسباب النقائص:
- معظم الذين تم توظيفهم هم من حملة الشهادات الجامعية لم يتم تكوينهم في الجامعات على طرق التدريس وبيداغوجيته ومناهج التعليم لاكمال مؤهلاتهم .
- التخصصات المطلوبة والمشترطة في التوظيف غير كافية بالنسبة للتعليم الابتدائي لان على عاتق المدرس اثبات كفاءته إذا ما تعلق الامر بالمعارف التي لها علاقة بتخصصات غير تخصصه .
- تاطير عملية اختبارات التوظيف الشفوية تسند لمؤطرين ليس لهم المؤهلات الكافية لقياس الاستعدادات الحاصلة لدى المترشح والحكم عليها .
- نقص المردود الادائي للمعلم في الابتدائي مع تقدمه في سنوات العمل بسبب حجم المعارف التي يدرسها للمتعلمين حيث يدرس أكثر من عشر مواد من جهة وشعوره بعدم القدرة احيانا على احتواء المعرفة ذاتها والسيطرة عليها بالإضافة الى فقدانه للاساليب والطرائق الكفيلة بتحقيق الكفاءات المنتظرة من هذه المعرفة .
- غلق المعاهد التكنولوجية للتربية امام الناجحين في مسابقات التوظيف لاستكمال تكوينهم واعدادهم من جميع الجوانب لاستكمال التدريس .
3- اقتراحات اجراءات المعالجة والتحسين :
- ادراج التخصصات التي لها علاقة مباشرة بالتربية أو هي امتداد لها في التوظيف .
- فسح المجال لكل الراغبين في التدريس وعدم الاقتصار على الادب العربي دون سواهم من التخصصات التي يستفيد منها المتعلم .
- اقتصار التوظيف على خريجي المعاهد العليا لتكوين الاساتذة وبالعدد الكافي من نخبة الفائزين في شهادة الباكالوريا والذين تتوفر فيهم شروط المهارة الفنية والاستعدادات الفطرية وإلغاء التوظيف المباشر لخريجي الجامعات .
- تعيين مؤطرين ذي كفاءات عالية (أساتذة جامعيين ،دكاترة ، خبراء ) لتأطير طلاب المعاهد العليا .
- تقليص سنوات الخدمة للمعلمين إلى مادون اثنين وثلاثين سنة .
- ادخال التخصص في المواد العلمية والأدبية و موا د النشاط في الابتدائي لأن زمن المعلم الموسوعة قد ولى .
- اعادة النظر في الحجم الساعي للتدريس لفسح المجال للمعلم للاسترجاع وإعداد دروسه والبحث والتكوين الذاتي .
2- تكوين المكونين وتحسين مستواهم :
2-1 .التكوين الأولي للموظفين المنتمين للأسلاك المختلفة :
1-الوضعية الميدانية : يوجد صنفان من الموظفين في المدرسة الحالية وهما خريجي المعاهد العليا لتكوين الاساتذة والموظفين مباشرة من خريجي الجامعات فالأول معد ومكون للميدان وآخر مكون في مختلف التخصصات الجامعية وبالأخص الأدب واللغات يلج المدرسة للتكون من جديد .
2- تحديد أسباب النقائص :
- عجز المعاهد العليا عن تخريج العدد الكافي من الأساتذة لتغطية الحاجيات من الأساتذة لجأت الوزارة إلى التوظيف المباشر لخريجي الجامعات .
- نقص المؤطرين ذوي الكفاءات .
- عدم مواكبة برامج التكوين للتطورات الحاصلة في جميع المجالات .
- عدم قدرة المعلم على الالمام بجميع العلوم والمعارف المتشعبة والتي تحتاج الى مختص في كل جانب منها
-
3- اقتراحات اجراءات المعالجة والتحسين :
- التوظيف المباشر لخريجي الجامعات يجعلهم يحتاجون لمدة حتى يتكيفوا ويستوعبوا المناهج وطرق التدريس ويتعاملوا مع المتعلم من الناحية البيداغوجية والنفسية .
- تعيين مؤطرين ذوي كفاءات عالية (أساتذة جامعيين ،دكاترة ، خبراء ) لتأطير طلاب المعاهد العليا .
- تكثيف الجانب التطبيقي العملي لطلاب المعاهد العليا خلال فترة تكوينهم .
- اعادة النظر في برامج تكوين طلاب المعاهد حيث تكون مواكبة للتطورات الحاصلة .
- ادخال التخصص في المواد العلمية والأدبية و موا د النشاط في الابتدائي لأن زمن المعلم الموسوعة قد ولى .
-
2-2 التكوين أثناء الخدمة :
1- الوضعية الميدانية : - يقتصر تأطير التكوين أثناء الخدمة على المفتشين فقط من خلال أيام تكوينية في أغلب الأحيان تكون مواضيعها لا تلبي حاجيات المعلم .
2- تحديد أسباب النقائص :
- قلة الملتقيات التكوينية مما يعود بالسلب على مردود المكون .
- نقص الكفاءة لدى المكون ويتجلى في فقدان القدرة على التأثير في المتكونين.
- غياب تشجيع المبادرات والبحوث .
- نقص الإعلام والاتصال أفقيا وعموديا وتأخره .
- عدم المتابعة الدورية للمتكونين .
- انغلاق المعلم على نفسه واتكاله على الغير في البحث عن المعلومة .
- غياب الورشات التربوية والملتقيات التكوينية للمعلمين .
- عدم إشراك المتكونين في اقتراح البرامج التكوينية.
3- اقتراحات اجراءات المعالجة والتحسين :
- التكثيف من الأيام التكوينية والملتقيات الجهوية والوطنية .
- ضرورة تمديد فترة تكوين المؤطرين إلى ثلاث سنوات .
- تنمية روح البحث التربوي لدى المؤطرين وتثمينه وتشجيع المبدعين واعتباره مرجعا للمكون.
- بعث التكوين الالكتروني عبر مواقع الشبكة العنكبوتية المتخصصة في علوم التربية التابع لوزارة التربية .
- إلزامية التكوين في مجال الإعلام الآلي للمكون والمتكون لمواكبة التطورات .
- تجديد وتعميق المعلومات وتنمية المهارات وتوطيد السلوكات لدى المربين .
- اطلاع رجال التربية بكل المستجدات التي تهم القطاع .
- إخضاع المعلمين دوريا لاختبارات تقويمية لإثبات قدراتهم و نجاعتهم وتتوج بمنحهم درجات تقديرية .
- تنظيم برنامج فعال لتبادل الزيارات بين المعلمين وكذا الجامعات الصيفية .
- تنظيم الندوات والورشات التربوية لإكساب المعلمين المهارات التعليمية التي تلزمهم لتحسين أدآئهم مع الحرص على الإعداد المحكم لها .
- تطوير مهارة المعلمين في زيادة فعالية التقويم من خلال بناء الاختبارات وكيفية التصحيح وتحليل النتائج والبيانات واتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين مردود المتعلمين .
- أشراك المتكونين في إعداد مخطط التكوين أثناء الخدمة .
- مساعدة المعلمين على حل المشكلات التي تواجههم في تنفيذ المقررات .
2-3.التكوين المتخصص لموظفي التأطير التربوي و الاداري:
1- الوضعية الميدانية : إن الأعمال الإدارية الموكولة إلي السادة المفتشين والمديرين بصفتهم مؤطرين تثقل كاهلهم وتثنيهم عن أعمالهم التربوية والبيداغوجية وكذا تسيير المطاعم المدرسية بالنسبة للمديرين .
2- تحديد أسباب النقائص :
- تعدد المهام الموكلة للمؤطر من مفتشين ومديرين من مهام إدارية وتربوية وبيداغوجية صعبت لأدائهم في السير الحسن للمؤسسات .
- نقص ذوي الكفاءات والاختصاص في مجال التأطير.
- نقص التكوين الدوري للمكونين وغياب الاختبارات التقويمية .
- عدم كفاية المدة الزمنية المحددة لعملية تكوين المؤطرين .
- نقص اللقاءات الدورية بين المؤطرين لتبادل الخبرات والتجارب التي تساعد على توحيد وجهات النظر وتقاربها بشأن قضايا التكوين .
3- اقتراحات إجراءات المعالجة والتحسين :
- فصل المهام الإدارية عن التربوية والبيداغوجية .
- تعيين ذوي الاختصاص (أساتذة جامعيين ،دكاترة ، خبراء ) لتأطير المؤطرين في الجوانب الإدارية والتربوية . والبيداغوجية.
- إخضاع المكونين دوريا لاختبارات تقويمية لإثبات قدراتهم و نجاعتهم وتتوج بمنحهم درجات تقديرية .
- تنظيم برنامج فعال لتبادل الزيارات بين المكونين وكذا الجامعات الصيفية .
- تمديد فترة تكوين المكونين إلى ثلاث سنوات . . - إلزامية التكوين في مجال الإعلام الآلي للمكون لمواكبة التطورات .
- تنمية روح البحث التربوي لدى المؤطرين وتثمينه وتشجيع المبدعين واعتباره مرجعا له .
- بعث التكوين الالكتروني عبر مواقع الشبكة العنكبوتية المتخصصة في علوم التربية والتسيير التابعة لوزارة التربية .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا للجميع
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك.
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك موضوع قيم. شكرا.
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك
=========