عنوان الموضوع : تحضير نصَي ماسينيسا و الحرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
بــــــــــــــــسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــــم
بطاقة قراءة للنص :
العنوان: ماسينيسا
المرجع: تاريخ الجزائر في القديم والحديث(مبارك الميلي)
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: تاريخية
نمط النص: إخباري , وصفي
موضوع النص:
يتحدث النص عن شخصية تاريخية كان لها دورها في صناعة تاريخ الجزائر القديم
وهي ماسينيسا وقد تناولها من حيث أخلاقه وثقافته وإدارته لمملكته .
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ تبيان الكاتب الأخلاق التي أهلت ماسينيسا ليكون ملكا عظيما.
2 ـ محاربة ماسينيسا للفينيقيين رغم ميله للغتهم .
3 ـ تبيان الكاتب حسن سياسة ماسينيسا للمملكته واهتمامه برعيته .
4 ـ اهتمام ماسينيسا بالعلم والعلماء .
5 ـ وصية ماسينيسا لأولاده بالاتحاد والتعاون على المحافظة على المملكة .
6 ـ دور ماسينيسا في بناء مملكة عظيمة رغم بعض العراقيل داخل البلاد وخارجها .
أهمية النص (المغزى):
ما سينيسا أحد العظماء الذين صنعوا تاريخ الجزائرالمجيد فخلدت ذكرهم.
تحضير درس بطاقة هويةالتعريف بالشاعر :
محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر ولد بفلسطين 1942 دخل السجن عدة مرات بسبب
ما كان يدونه عن الاحتلال و عن معاناة الفلسطينيين ,نظم الكثير من قصائده
بين جدران زنزناته ،حرمه الاحتلال من العودة الى الوطن بعد نفيه الى الخارج
،من مؤلفاته (اوراق الزيتون_عصافير بلا اجنحة_عاشق من فلسطين_اخر الليل )
توفي سنة 2017 م بعد عملية جراحية فاشلة اجريت له في امريكا .
نوع النص :
مطبوعة شعرية من الشعر الحر .
افكار النص الاساسية :
1/ تعريف الشاعر بنفسه و ابرازه لصفاته و مميزاته كمواطن عربي فلسطيني.
2/ الاحتلال الاسرائيلي يسلب ممتلكات الشعب الفلسطيني و يجرده منها بسبب طمعه و شجعه .
3/ الشاعر يتحدى العدو الصهيوني ويحذره من عاقبة غضبه و جوعه .
الفكرة العامة :
بين الشاعر في هذه القصيدة معاناة الشعب الفلسطيني بسبب الاحتلال الصهيوني و تحذيره و انذاره لهذا الاخير .
المغزى العام :
قال عمر بن الخطاب <<متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم احرارا>>
<<الحرية تاخذ و لا تعطى و هي باب بكل يد مفرجة تدق>>.
ارجو ان تضعواا الاعتبار للجهد الذي فعلته وتردواا و شكراا لكم
احبكم في الله
الوحدة:الانسان والحرية.
النشاط:تعبير شفهي.
الموضوع:الحرية
1-المعجم.
نوع النص:مقالة.
طبيعة النص:ادبية.
نمط النص:اخباري.
موضوع النص :
يتحدث النص عن اهمية الحرية في الحياة الانسان ويدعواا الى ممارستهاا بشرط عدم مس بالحرية الاخرين.
الافكار:
*يصف الكاتب حالة الانسان المستعبد .
*اعتبر الكاتب عدم الاحساس بفقدان الحرية اخطر من فقدان الحرية نفسهاا.
*اعتبر الكاتب الحرية اساسا من اسس السعادة.
*يدعواا الكاتب الانسان الى طلب الحرية وممارستها بمسؤولية.
اهمية النص ( المغزى)
الحرية نعمة وصيها الله للانسان فوجب عليه ان يحرص عليها ويتمتع بها دون ان يؤدي غيره.
تلخيص النص:
الحرية هي الحياة ولولاها الحياة الانسان اشبه بالعبة متحركة في ايدي الاطفال.
الحرية شمس يجب ان تشرق في كل نفس فمن عاش محرما منها عاش في ظلمة حالكة.
ولاسبيل الى السعادة في الحياة الا اذا عاش الانسان فيها حرا طليقا.
فالحرية حق واوجب على كل انسان صغيرا ام كبيرا ام عجوز.فهي ليست في التاريخ.
حادثا جديدا ولكن هي فطرة شب عليها مند ان كان في بطن امه جنينا.والخرية
عموما ليست في التصرفات فقط ولكن في كل شيء في الكتابة مثلا.الاكل.وفي
الملبس.ولكن يجب على الانسان مادام يطلب في الحرية ان يستخدمها وان لاتكون
اذا ء.
لغيره ولا تؤدي الي الضرر بمشاعر الاخرين او ضرر بسلوكياته حتى يكون
المجتمه على اسس واخلاق رائعة والحسنة.يرضى عنه الله ورسوله (ص).والحرية
ليست مقصورة الى على الانسان كذلك الكائن الحي فعليه كدلك هو ان يعيش حرا
طليقا.
ولننطلق مثلنا فلا يصح ان نحبس عصفور او قطا او اي كائن......وقد قال رسول
الله (ص).دخلت امراءة نار في هرة حبستها ولم تطعمها ولم تدعها تاكل من خشاش
الارض.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
https://bem-2013.blogspot.com/2013/09/blog-post_25.html
=========
>>>> الرد الثاني :
أنت رخـ... أني درتها من راسي أقسم بالله العلي العظيم والله والله و الله راك هزيتها و درتها في منتدى اخر
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا......
=========
>>>> الرد الرابع :
ئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئ
=========
>>>> الرد الخامس :
mrç poure la préparation
=========