عنوان الموضوع : تحيا الآداب مذكرات الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أنا تلميذ أدرس في السنة الرابعة متوسط كتبت هذا النص و آمل أن يقرأه كلكم و أن ينقده خاصة إذا كنتم مختصين في اللغة العربية أو التربية من فضلكم:
كيف يمكن النهوض بالشعب الأدبية؟
أسألك يا قارئ، إن كنت لم تصل بعد إلى السنة الأولى ثانوي هل أنت راغب بالدراسة في جذع مشترك آداب؟ و لماذا؟ لا شك أن معظمكم غير راغب في الدراسة في هذا الجذع المشترك و لأسباب لا تحصى منها: العائلة، وجهة نظر الجزائريين نحو المواد الأدبية و رؤية التلاميذ أن هذه الشعب لا تقود إلى مهن رائعة؟؟؟؟ كطبيب أو مهندس؟؟؟
حقيقة مرة بلعتها منذ أشهر مضت غير أن ذوقها مازال في حلقي هي مكانة اللغة العربية و التاريخ و الجغرافيا و اللغات الأجنبية في صفوف التلاميذ و ذهن أوليائهم.
غير أن الأقسام الأدبية في الثانويات جد مكتظة بالتلاميذ إلى درجة لا يتصورها العقل؟؟؟؟
ذلك لأن الشعب الأدبية صارت مزبلة يوضع فيها التلاميذ المعتبرين ضعفاء؟؟؟ فكيف يعقل أن يكون تلاميذ الشعب العلمية أقوى في اللغات الوطنية و الأجنبية من تلاميذ الشعب الأدبية. و ما دروس المواد الأدبية تختلف عن دروس الشعب العلمية إلا في بضع دروس يدرسونها الأدبيين و لا يدرسها العلميين...
ففي اللغة العربية نفس الوحدات يدرسها العلميين و الأدبيين، إلا أن الأدبيين يضاف إليهم دروس في العروض و الأدب العربي.
أما في اللغة الفرنسية فلا نجد إلا بضع دروس يدرسونها الأدبيين فقط مثل المسرح و القصة...
صيانة الشعب الأدبية ضرورية: صحيح أنها لا تولد أطباء و مهندسين لكنها تولد أصحاب عقل و حكمة و فصاحة لسان و سلامة تفكير و وجدان.
و لصيانة هذه الشعب الهامة يستوجب إعادة النظر في البرامج من الطور الابتدائي حيثما يستوجب تحبيب اللغات و القراءة و الكتابة و التفكير و دراسة المجتمع إلى نفوس الأطفال و على برامج العلوم الإنسانية كالتاريخ و الجغرافيا ألا تثقل التلاميذ بالخلاصات للحفظ بل عليها أن تحبب هذه المواد الضرورية عن طريق حل مشكلات من الحياة اليومية و التركيز عليها في الفروض و الامتحانات.
أما في الطور المتوسط، فيستوجب تنمية روح الوجدان و التفكير و الغيرة الوطنية و فصاحة اللسان في نفوس المراهقين و الإعلام في هذه المرحلة و الأشهار للشعب الأدبية هام جدا...
أما في الثانوي فيستوجب الاعتماد على الفهم و النقد و التقويم و الاستجابة و الفعل و النشاط في عملتي التدريس و التقويم و أقترح هذا البرنامج لمادة اللغة العربية:
السنة الأولى ثانوي:
الكفاءة الختامية:
في نهاية السنة الأولى ثانوي يكون التلميذ قادرا على فهم النصوص المعقدة نسبيا من حيث الأفكار و الأسلوب و تحليلها و تلخيصها و تقليصها حسب بنائها الفكري ( المضمون و المعنى ) و إنتاج نصوص سليمة من حيث بنيتها الفكرية عن طريق دراسة مجموعة من الأنواع و الألوان الأدبية كالقصة و أدب الرحلات و الأسطورة.
المجالات المفاهمية:
1- السفر حول العالم: و يهتم هذا المجال بالوصف الموضوعي و العاطفي لمناطق مختلفة من حيث التاريخ و الجغرافيا و العادات و التقاليد و المعتقدات، كما يهتم فيه بأدب الرحلات و يدرج فيه الرسالة الإخوانية و المقال الصحفي و التقرير.
2- قضايا اجتماعية: و يهتم هذا المجال بالإخبار عن مظاهر اجتماعية سلبيا أو ايجابيا مبينا أسبابها و مخاطرها و الحلول الملائمة لها كالبطالة و الهجرة و المخدرات و ينمي هذا المجال القدرة على النقد و التفكير و التواصل الجدي مراعيا الأنماط الإخبارية و الحجاجية و المحسنات البديعية و الصور البيانية.
3- نصوص سردية محلية وعالمية: و ينمي هذا المجال القدرة على السرد بمختلف أنواعه العربية و العالمية و يدرس في هذا المجال الأسطورة، الخرافة، الرواية، الحكاية، القصة، القصة المصورة، المسرحية كما يهتم بدراسة و تحليل الأدب العالمي بغية مقاربة مفهوم النقد الأدبي.
4- شعر يا شعر: و ينمي هذا المجال قدرة التلاميذ على فهم النصوص الشعرية الأفقية و العمودية و تحليلها فكريا عن طريق نثرها و كتابة مقالات أدبية كما يبدأ في منح الفرص للتلاميذ لكتابة نصوص شعرية حول مواضيع يرغبون بها و بشجع أصحاب المواهب.
نموذج امتحان للغة العربية للسنة الأولى ثانوي: ( عبارة عن وضعية إدماجية، المدة: 4 ساعات )
السياق: بعث لك مراسلك التونسي رسالة قال لك فيها أنه سمع أن الجزائر بلاد حضارة قديما فطلب منك أن تحدثه أكثر عن الموضوع.
السندات: نصوص مختلفة.
التعليمة: رد على رسالة مراسلك.
السنة الثانية ثانوي:
الكفاءة الختامية: يكون التلميذ قادرا على مراعاة الألوان الفنية و الأدبية مركزا على الألوان الفنية في الدراسة و الكتابة.
المجالات المفاهيمية:
1- القيم الإنسانية: مواضيع النصوص المدروسة و المطالب كتابتها هي السلم، الحرية، الأمن... و المرغوب في هذا المجال تنمية القدرة على الوصف و الحجاج و الإخبار و التعبير على المشاعر مراعيا الجماليات الفنية و الفكرية للنصوص.
2- كاتبين موهوبين: و الغرض من هذا المجال تنمية قدرة التلميذ على دراسة أعمال كاتب معين بغية معرفته أكثر و يدرج في هذه الوحدة الترجمة للأعلام و المقالة الأدبية.
3- الإعلام و الاتصال: بغية تحضير التلميذ على دخوله عالم الشغل، يهدف هذا البرنامج على تنمية قدرة التلاميذ على العمل في مجال الصحافة و الجرائد و المجلات و الإذاعة و التلفزيون... عن طريق إنتاج خطابات شفوية و كتابية للمشاركة في العمل الصحفي.
4- شعر يا شعر: يرغب في هذا المجال دراسة أكثر تعقيد للنصوص الشعرية الأفقية و العمودية دراسة فنية و نقدها في مقالات أدبية.
نموذج امتحان: المدة: 4 ساعات.
طلب منك رئيس تحرير مجلة أدبية كتابة نص حول أعمال جبران خليل جبران.
السندات: معلومات شخصية حول جبران خليل جبران و نصوص كتبها.
التعليمة: أكتب المقال الذي ستضعه في المجلة.
السنة الثالثة ثانوي:
الكفاءة الختامية: القدرة على تحليل النصوص أدبيا في مختلف الخطابات و مراعاة قواعد اللغة العربية فكريا، فنيا و أدبيا أثناء الكتابة و المشاركة بمحاولات أدبية محسنة نوعا ما.
المجالات المفاهيمية:
1- فنون و ثقافة: القدرة على التعبير الوجداني مراعيا البناء الفكري و الفني و الأدبي و اللغوي يدرس في هذا المجال الفنون كالموسيقى و الرسم و النحت و المسرح و السينما و الثقافات و المعتقدات.
2- الأدب العربي في العصر الوسيط.
3- الأدب العربي في العصر الحديث.
4- الأدب العربي في العصر المعاصر
و تهتم هذه المجالات الثلاثة بدراسة الأدب العربي في هذه العصور الثلاثة و يتدرب التلميذ في هذه المجالات على النقد الأدبي و كتابة نصوص محكمة الأسلوب.
نموذج امتحان: (البكالوريا) حسب رأيي
السياق: بعد حصولك على شهادتك الجامعية قررت إنشاء مجلة أدبية بعنوان الدرب و قررت كتابة كمقدمة للعدد الأول للمجلة نص حول الدرب الذي سلكه الأدب العربي مبينا آفاقه المستقبلية مبرزا رأيك.
السندات: نصوص مختلفة.
التعليمة: أكتب المقدمة.
يقوم الامتحان حسب أفكار الموضوع و أسلوبه و بنيته الأدبية و الفنية و اللغوية و الابداع....
لم تعد مراجعة الدروس في هذا البرنامج سند التلميذ في البكالوريا بل المطالعة و المحاولات الأدبية المستمرة صارت عمودا ضروريا للتلميذ
و سأكلمكم قريبا عن البرامج التي أراها أنسب في كل المواد و في كل المستويات أرجوكم طالعوا هذا النص. و أدعو لكم بالخير......
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الله يبارك في هذا الموضوع باين بلي انت فور بصح الله غالب راك في الدزاير و حنا منم العالم ال3 ماكاش كامل معاهم ادب وفن ووووو وبالمناسبة انا طالبة في اليسي اول تانوي علمي
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك بني فكل ما اشرت اليه هو الصواب بعين حق.لكن اعلم ان هذا المشكل هو سياسة متعمدة من طرف اناس باعوا ضمائرهم ووطنهم للعدو . ينخرون جسد هذه الامة كالبكتيريا القاتلة ويهدفون الى طمس اللغة العربية وكل ما له صلة بثوابت الامة . نسال الله عز وجل ان يجعل كيدهم في نحورهم ويحفظ امة الاسلام.
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك بني
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك بني
ووفقك فى الحياة
=========
>>>> الرد الخامس :
ومن قال ان الاداب لا تنفع
الا تجعلنا نستوعب كثيرا من الامور التي كنا نجهلها في لغتنا العربية الفصحة لغة القران
الا تجعلنا ايضا نتعرف على عديد من اللغات الاخرى فرنسية انكلزية وغيرهما الكثير
ام لانا معضم العلميين لا يتقنون ولا يستوعبون الفرنسية والانكلزية ينقصون من قدر الفرع الادبي
ام نسيتم ان معض العلميين حتى لو اجتازو على علامات ممتازة لا يتحصلون على فرض للعمل في هذا البلد
على عكس الادبين وان كانت مجالاتهم ضيقة محدودة
=========