عنوان الموضوع : كيف تنجح في التدريس ؟اقرأ معي التعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقدم لكم سلسلة رائعة..**راقت لي كثيراً..**في تطوير الذات
كيف تكسب\ ـي شخصية جذابه أمام طلابك؟
نصادف أحياناً في حياتنا معلمون يملكون علينا عواطفنا ، يتمتعون بشخصيات جذابة تؤثر في طلابهم ، وكل منا يتمنى أن يمتلك مثل هذه الشخصيات فكيف ؟
أولاً - المظهر :
الأناقة وحسن الهندام، والاهتمام بالنظافة الشخصية كالأظافر والعناية بالشكل، والحرص على وضع عطر هادئ وجميل، لأن أغلب العطور الفواحة تسبب الصداع وتثير عند البعض الحساسية وبالتالي يشعر بعض الطلاب بالضيق لاسيما الذين يجلسون في الصف الأمامي ، إضافة إلى أن العطور الفواحة - فضلاً عما ذكر - لا تصلح للمجالس والأماكن المغلقة .كالفصول والمعامل ويفضل عنها مزيل لرائحة العرق أو ملطفات الجو برائحة الليمون مثلاً .
وعلينا أن ندرك أنه ليس شرطاً أن يرتدي أحدنا أغلى الملابس ويبتاع أثمن العطور ليحقق هذه الغاية ، لكن يتم ذلك من خلال الاهتمام بالتناسق بين ألوانها حتى وإن اتسمت بالبساطة .
حاول أن تبدو مبتسماً هاشاً باشاً ، فالابتسامة تعرف طريقها إلى القلب ، ولا تتعارض أبداً مع الوقار ، على العكس تماماً من الضحك فتبسمك في وجه أخيك صدقة .
ثانياً - آداب المعاملة :
عندما تتحاور مع طالب كالمناقشة حاول بقدر الإمكان أن توليه كل اهتمامك ولا تتشاغل بالنظر إلى الأرض ، ولا تحرص على الالتصاق به، فقد يكون معك ما ينفره منك، وقلل من الحركة والالتفات فهي دليل الحمق ، وانتبه لكل حركاتك لأنك قد تغفل وتقوم ببعض العادات السيئة ، وحاول أن تجعل كل تفكيرك في حديث من يقابلك فقد يسألك عن نقطة ولا تستطيع الإجابة عليها فيأخذ ذلك على أنك غير واثق من نفسك ولست متمكناً أو أنه ليس له مكانة كغيره من زملائه.
وعند الوقوف جوار الطالب أثناء تنقلك حبذا أن لا تطيل الوقوف بجواره،وحتى ولو رأيت استحسانه وارتياحه لك .
حاول عدم استخدام هاتفك المحمول بإجراء اتصالاتك أثناء تواجدك في الحصة ، وألا تستخدمه إلا لضرورة أو للرد على اتصال بهدوء وصوت منخفض وأن يكون الرد بشكل مقتضب، ولا تمد يدك لتستخدم هاتفه إلا لضرورة وبعد استئذان.
وعليك ألا تتحدث أمامه عن أحد بما يكره ، ولا تظهر أخطائه أو هفواته أمام زملائه فهذا سيعطي انطباعاً عنك بأنك غير جدير بأن يثق بك .
حاول أن تكون معتدلاً في جلوسك، فبعض أوضاع الجلوس تعبر عن سوء الأدب، ولا تمد رجليك ، ولا تضع رجلاً على رجل .
عند دخولك وهم في خارج الفصل لا تحثهم للدخول بواسطة العصا وإنما بفرد يديك كأنك تحيطهم بذراعيك.
عود نفسك على السيطرة على تصرفاتك والابتعاد عن العادات السيئة كالعبث في الأسنان والأذنين والأظافر والأنف ، فهي أعمال منفرة تثير الاشمئزاز والاستقذار، وحاول ألا تظهر التثاؤب وأن لم تستطع أبقِ فمك مغلقاً أو سده بيدك، فالتثاؤب صفة مذمومة شرعاً وعرفاً ، وفتح الفم فيها يعبر عن قلة الذوق .
ثالثاً - آداب الحديث :
حاول أن تكون منصتاً ومستمعاً أكثر من أن تكون متحدثاً أثناء طلب الإجابة منهم ومناقشتهم ، وفكر جيداً في صفة كلامك قبل أن تنطق به ، وانتق مفرداتتك بشكل جيد ، ولا تتحدث فيما لا تفقه به أو ما لا يتوفر لديك معلومات كافية عنه ، ولا ترفع صوتك ، ولكن تحدث بشكل هادئ وطبيعي ، ولا تقاطع محدثك بحديثك حتى وإن كان لديك توضيحاً أو اعتراضاً ما لم يتوجه لك باستيضاح أو سؤال ، ولا تكثر من الاعتراضات حتى وإن كنت على حق، وإن كنت لا بد فاعلاً فحاول أن يكون ذلك بطريقة لطيفة ولبقة، وحاول أن يكون الحديث في نفس المجال الذي حدثك به، ولا تبادر في فتح مجال جديد للحديث فقد تخرج عن الدرس وتنهي الحصة ولم ينتهي الموضوع ، ولا تحرص على التحدث فيما لا يصدق حتى وإن كان ذلك حقيقياً وحدث بالفعل ، ولا تحرص على الإسهاب بحديثك، وأعط للطالب فرصة للمناقشة والتفكير فيما قلته ، وابتعد عن الغيبة والنميمة وكثرة الانتقادات .
رابعاً – حقوق التعليم وحفظ السر :
المحافظة على ما يدور بينك وبينهم ، وأن تحفظ لهم الود والاحترام ، وأن تبتعد عن المزاح الثقيل والكلام الجارح ، والأدب والتهذيب مطلوبان مع جميع الناس حتى الطلاب المقربين إليك أو الطلاب الغير محترمين ، فمن يزرع الحب لا يجني إلا الحب ، ولتعلم أن الناس كالمرآة لا يعكسون إلا ما يقع أمامهم .
حاول أن تبتعد عن الأنانية وحب الذات ، فهي تجعلك منبوذاً يتجنبك الآخرون ، وحتى وإن ابتليت بها حاول أن تتخلص منها بالتدريج ، والأمر قد يبدو صعباً لكنه ليس مستحيلاً ، ودرب نفسك على ضبط أعصابك والابتعاد عن الغضب ، فالحلم مصدر سعادة لك لأنه يقربك من الناس في الدنيا ومن الله في الآخرة .
لا تكن لواماً ، ولا متبرماً كثير الحجج ، ولا مستكبراً ولا بخيلاً ، وإن أخطأت فبادر بالاعتذار، وتعامل مع طلابك بصراحة ووضوح متلمساً اللطف واللين فيها ومبتعداً عن الوقاحة وقلة الذوق، وعليك بالحياء والتواضع فإنهما من سمات الأنبياء، وحاول أن تبتعد عن نقل الأخبار السيئة حتى لا يربط الطلاب بينك وبينها ، وتذكر أنه ليس كل ما يعلم يقال.
حاول أن تبدو متعاوناً معهم عندما يطلب منك المساعدة ، ولا تحرج أحداً في قضاء حاجاتك ، واحرص على استغلال المناسبات السعيدة في التهنئة كأن تبارك لهم فوزهم بالمسابقة أو تفوقهم في الامتحانات، ولا تنس المواساة في الأحداث المؤلمة ، ففي هاتين الحالتين ترسخ الأفعال والمواقف في الأذهان .
كيف تتجنب \ـي الفوضى في الفصل؟
كثيرةً هي طرق تجنب الفوضى في الفصل . وإليك بعضاً منها/
1- قم بتوقيع عقد بينك وبين الطلاب ( وهو عبارة عن وضع التصرف والسلوك الذي تجدون انه يساعد على الشرح والفهم . وطلب منهم المشاركة في وضع مثل هذه القواعد . كأن تتفقون على أو ل عشرة دقائق تُخصص لك في تقديم شرح المادة . وأي تصرف من أي طالب خلال هذه العشرة دقائق يجب وضع تصرف كأي عقاب تتفق عليه أنت والطلاب .وتكتب هذا القانون والعقاب لو تم نقضه من أي طالب . وهكذا حتى تكتمل الحصة كاملة . تضع قانون وأمامه التصرف مع أي سلوك يعيق هذا القانون . وأحذر من أن تجعل الحصة كلها جامدة فقد تساعد على نفورهم . وبعد الاتفاق على كل بنود العقد تكتب اسمك وأسماء الطلاب والتوقيع على العقد ويُكبر العقد على ورق كبير ويُعلق على جدار الفصل وينصح بأن يكون مكانه مقابل الطلاب على يمينهم أي بين السبورة والباب بحيث عندما تقف للشرح ووجهك مقابل للطلاب يكون العقد على يسارك من الخلف . وعندما يقوم الطالب مثلا بالتحدث في فترة العشر الدقائق الأولى التي اتفقتم عليها بالصمت منهم فلا تقعطع شرحك وإنما فقط اكتفي بالإشارة إلى العقد وسوف يلتزم الطالب ) ويجب عليك تربوياً بعد الانتهاء من الدرس أن تجعل لهم تغذية راجعة خاصة بالعقد تركز فيه على الايجابيات والتزامهم بالعقد وتشيد بهم . فسوف تجد النتيجة في الحصص التالية أن الالتزام قد زاد منهم والفوضى تتلاشى بالتدرج .
ونريد أن نذكرك أنه ثبت ومن خلال الميدان أن المتعلم لا يستطيع أن يتسمر معك في الانسجام والتركيز أكثر من خمسة عشر دقيقة !
وبالتالي يجب عليك بعد الربع الساعة الأولى أن تقطع جو الدرس بطرح موقف طريف مثلا أو لغز أو أي شيء لمدة ربع دقيقة مثلا فهذا التنقل يوقظ النائم ويجذب السرحان . ومن ثم تدخل للدرس بطريقة غير مباشرة (( واحذر من أن تقول لهم الآن نعود للدرس فهذا له انطباع سيء لاسيما لدى متدني المستوى )) .
2- قم بمكافئة السلوك الجيد على الفور برد فعل إيجابي ( أي لمع السلوك الإيجابي ) ولا تتركه وتمر عليه مرور السلام . فقد تكون ابتسامة بسيطة أفضل للثواب .
3- عالج السلوك السيئ قبل أن يتحول إلى كارثة كبرى ولا تنشر هذا السلوك بين الطلاب .
4- ركز على التعليقات التي تطلقها على الطلاب فقد تكون سبباً في نفور البعض وبالتالي السير ضد القانون الذي قمت بتوقيعه من قبل معهم .
5- كن مرناً واستجب لردود أفعل طلابك فقد تجد أن سرعة كلامك في الشرح تعيق فهمهم وبالتالي قد تتحرك الطاولات وتصدر أصوات مزعجة وتعتقد أن السبب هو قلة أدب منهم والسبب هو خصوصاً ( الطلاب البصريين ) عندما لا يستطيعون فهم المعلومة وحاولوا في ذلك ولم ينجحوا فإنهم يلجئون للتحرك الكثير كأنهم يريدون أن يغيروا البيئة التي هم فيها من اجل الفهم . فلا تغضب منهم بل أستفسر منهم وباستمرار هل فهموا . أو أن تختار من الطلاب الذين تشعر أنهم فعلا مثاليين فتطلب منهم بين الفينة والأخرى أخذ انطباعاتهم عن طريقة الشرح وسير العمل في الحصة .
6- الطلاب الذي تشعر أنه يثير المشاكل والفوضى كثيراً قم بنقله في مكان أخر كأن تقدمه في الفصل . أو تجعله مساعداً لك في بعض الفترات أثناء الشرح . فهذا يكبح تصرفاته بعون الله تعالى .
7- لا تفقد أعصابك أمامهم فقد يستغلون هذه الصفة ويتلاعبون لك وأنت لا تشعر .
8- اكتب أفكار وإجابات الطلاب على السبورة فهذه الطريقة تُشعرهم انك تٌقدر أفكارهم وتهتم بها وأنهم طرفٌ في الدرس .
9- أطلب منهم تدوين أي أسئلة أو فكرة يريدون أن تناقش في الحصة بشرط أن تكون لها علاقة بالموضوع .
10- أشرك الطلاب في تنفيذ بعض فقرات الشرح كالكتابة على السبورة وتشغيل بعض الأجهزة الخاصة بالعرض والغير خطيرة
كيف تذكر \ ـي أسماء الطلاب في الفصل؟
قد يشعر الكثير من المعلمين بالضيق والحرج عندما لا يتذكرون أسم محدثيهم . حيث أن مخاطبة المتحدث باسمه تزيد من قوة الاتصال والتأثير عليه وتسرع من تأثير الرسالة التي نرسلها إليه .
وما يهمنا هنا تذكر المعلم لأسماء طلابه في الفصل . فإليك بعض هذه المقترحات والتي ستساعدك إن شاء الله تعالى في حفظ وتذكر أسماء طلابك أثناء الشرح .
1- اجعل الطلاب يختارون أسمائهم التي يحبون أن تناديهم بها بشرط أن لا تكون مخالفة للشريعة والتربية والعادات والتقاليد .
2- انتبه عند استخدام الألقاب . فقد تكون غير محرجة ولكنها مضحكة فتثير ضحك الطلاب على الطالب وبالتالي تبدأ تتزعزع شخصيته ومن ثم قد يكره المادة من كرهه لك .
3- وجه أسئلة إلى أسماء معينة باستخدام دفتر التقييم الخاص بالطلاب فستجد انك بالتدرج قد حفظت الأسماء .
4- احفظ الأسماء تبعاً لأماكن الجلوس فلا تجعل الطلاب يغيرون أماكن جلوسهم لاسيما في الحصص الأولى حتى تعتاد عليهم .
5- أكثر من لفظ الأسماء بمجرد حفظها من غير أن تشعرهم بالتركيز على هذه الأسماء دون التي لم يتم حفظها بعد .
6- اصنع بطاقات بالسماء . كأن تصنع بطاقات تثبت في الأيام الأولي . أو صنع بطاقات لاصقة باسم كل طالب وتوضع على طرف الطاولة لكل طالب .
7- ركز على حفظ اسم الطالب الأول في بداية السنة ومن ثم حاول تذكر الاسم الثنائي .
8-احفظ أولاً الأسماء المتشابهة فحذا نفسياً يساعدك على التذكر والتغلب على مشاعر عدم حفظ الأسماء .
9- عند الخطأ في تذكر أو نداء اسم طالب فأطلب منهم تذكيرك بالاسم الصحيح .
10 تتدرب على نطق الأسماء الغير مألوفة لكي لا تفاجأ في نهاية العام أنك تنطق اسم احد الطلاب بصورة غير صحيحة . وبالتالي قد تترك انطباعاً شيئاً في نفوس تلاميذك .
11- ضع في بالك وتفكيرك انك تستطيع تذكر أي اسم فليس مستحيلاً أن نتذكر الأسماء .
12- اربط صاحب الاسم بشكل أو موقف معين وبالتالي ستتذكره بكل سهولة بعون الله تعالى .
كيف تبدأ \ـي الدرس بنجاح؟
أظهرت بعض الدراسات أن الدقائق الخمس الأولى من الدرس هي من أهم الدقائق . بل يتوقف عليها نجاح الدرس بعد توفيق الله تعالى . فكلما كانت البداية قوية ومشوقة كلما كان ربط ورسوخ المعلومة في العقل أقوى وأحسن .
لكي تحصل على جو تعليمي صحي عليك بالتالي بعد التوكل على الله /
1- جذب انتباه الطلاب حتى ولو بالوقوف صامتاً للحظات حتى ينتبه الجميع .
2- انظر إلى الفصل بثقة تامة ورضا.
3- تجول ببصرك في جميع أنحاء الفصل لتُشِعر الطلبة انك مُطلِع على كل شيء .
4- أطلب أي واجب منزلي .
5- اخبر الطلبة باختصار عن موضوع درس اليوم .
6- أربط الدرس الجديد بدرس آخر أو موضوع يعرفونه مسبقاً .
7- قدم الدرس بحماس وبطريقة مشوقة , وكأنه شيء جديد رغم أنك قد تكون قدمته لآخرين من قبل .
8- تدرج في تقديم الدرس , فابدأ بما يعرفه الطلبة في السابق ثم تنقل وتدرج إلى مالا يعرفون ( حاول أن تجعل الطلبة يتعرفون على المعلومات الجديدة من خلال الأسئلة المشوقة) .
9- تحدث باللغة الفصحى مرعياً قواعد اللغة ومخارج الحروف الصحيحة .
كيف تكون معلماً يحترمه الطلبة ؟
كُثرهم المعلمون الذين نرى أسهمهم عالية ولهم مكانة كبيرة لدى الطلبة حتى ولو كانوا يصنفون ضمن المعلمين (( الشديدين )) .
فلديهم فنون تربوية تعتبر سر المهنة ومفتاح سحري لكل شخصية ولو كانت معقدة . إليك هذه الفنون /
1- احرص على الحضور مبكراً .
2- لا تباغت الطلبة في الدخول للفصل بل دعهم يعرفون انك قادم وذلك كي ينتظموا.
3- لا تقدم الأعذار عما ستقدمه لهم . أو تعتذر منهم لطول الموضوع وقلة الوقت .
4- اجعل صوتك هادئ بدون صراخ فستكون أكثر تأثيراً .
5- حاول أن تظهر بصورة منظمة أمامهم حتى ولو كنت غير ذلك .
6- عند الشرح وزع نظراتك على الجميع ولا تختص فئة عن أخرى .
7- لا تنشغل في خمس الدقائق الأولى بإعداد وتجهيز أجهزة العرض وتترك الطلبة دون عملٍ يشغلهم .
((((((( الفاشل من ينتظرالسفينة حتى تاتي إليه . والناجح من يسبح نحوها . وكذلك النجاح يجب أن ننطلق إليه )))))))
كيف تجذب انتباه التلاميذ وتحفاظ على النظام داخل الفصل ؟
ماذا تعمل عند حدوث بعض الضجيج والمحادثات الجانبية والانشغال عنك وعن الشرح ؟
إليك بعضاً منها /
1- حاول ألا يبدر منك أي رد فعل في بادئ الأمر ( اكتفي بالصمت والوقوف والهدوء التام لثوانٍ ) وسرعان ما سيسود الهدوء في الفصل .
2- لا تصيح في التلاميذ إذا حدث ضجيج في الفصل ( بل قم بإثارة حوار بينك وبين اثنين أو ثلاثة من التلاميذ الذين يبدوا عليهم الاستعداد للإنصات إليك .
3- استغل سمة الفضول في تلاميذك وجرب أن تهمس ببعض الكلمات للتلاميذ المقربين إليك وستجد عدد كبير من التلاميذ الآخرين قد توقف عن الحديث وأنصت إليك .
((((((( ليست هناك طريقة لنقل المعرفة من شخص لآخر أفضل من تفعيل عملية التدريس )))))))
ماذا تعمل عند مواجهة الطلاب للمرة الأولى ؟
كلنا قد مررنا بهذه التجربة وهي الدخول لأول مرة الفصل بعد تعييننا او عند إنتقالنا من مدرسة إلى اخرى . ونتمنى في تلك اللحظة من يرشدنا للقيام بالخطوات النموذجية مع مايحدث من مواقف .
ومن هذا المنطلق اطرح لكم بعض هذه النصائح /
1- لا تنس أن تعرف تلاميذك بنفسك .
2- قم بوضع قواعد واضحة للسلوك والتعامل في داخل وأثناء الدرس .
3- احرص على حفظ أسماء التلاميذ في أسرع وقت ممكن .
4- ساعد تلاميذك على حفظ أسماء بعضهم البعض .
5- تأكد من أن تلاميذك يعرفون كيف يتم تقييم أدائهم .
6- استغل الدرس الأول واللقاء الأول في معرفة كم المعلومات التي تتوفر لدى التلاميذ .
7- حدد للتلاميذ أسماء المراجع التي يمكن أن تفيدهم في المواد التي تدرسها لهم .
8- تصرف بحزم إذا حدثت أية مخالفة للقواعد السلوكية التي قمت بتحديدها .
الحياة تشبه السيارة ذات السرعات العديدة . ولدى معظمنا ناقل سرعات ولكنه لايستخدمه ابداً !!!!!!!
..**التدريس الفعال..**
إعداد : إبراهيم بن عنبر العلي
مدير إدارة التطوير التربوي
بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض
التدريس الفعال ؟
دواعي ومنطلقات التدريس الفعال :
إن الناظر إلى مخرجات التعليم العام ( الطلاب ) في شتى دول العالم العربي يجد أن نسبة كبيرة منهم ليست في المستوى المأمول من ناحية امتلاكها للمهارات الأساسية في القراءة والكتابة والقدرات الرياضية والعلوم بمختلف الفروع فهنالك ضعف عام نتج عن عدة عوامل اقتصادية وثقافية وسياسية ، وبالرغم من الجهود المبذولة من قبل المعلمين والمشرفين ومؤسسات الدولة الا انها لم تحقق النتائج المرجوة ، و لرأب الصدع وانقاذ ما يمكن انقاذه واللحاق بالركب ، لزم أن يكون هناك علاج لمختلف العوامل المؤثرة، ومنها نوعية التدريس المقدم للطلاب أي أسلوب التعليم والتعلم ،و جعل التدريس فعالا قادرا على إحداث التغيير المطلوب .
--------------------------------------------------------------------------------
تعاريف للتدريس الفعال :
هو ذلك النمط من التدريس الذي يفعل من دور الطالب في التعلم فلا يكون الطالب فيه متلق للمعلومات فقط بل مشاركا وباحثا عن المعلومة بشتى الوسائل الممكنة .
وبكلمات أكثر دقة هو نمط من التدريس يعتمد على النشاط الذاتي والمشاركة الإيجابية للمتعلم والتي من خلالها قد يقوم بالبحث مستخدماً مجموعة من الأنشطة والعمليات العلمية كالملاحظة ووضح الفروض والقياس وقراءة البيانات والاستنتاج والتي تساعده في التوصل إلى المعلومات المطلوبة بنفسه وتحت إشراف المعلم وتوجيهه وتقويمه 0
ويقول نيفل جونسون في حديثه عن الفعَّال ... من المتوقع من التدريس الفعَّال أن يربي التلاميذ على ممارسة القدرة الذاتية الواعية التي لا تتلمس الدرجة العلمية كنهاية المطاف ، ولا طموحا شخصياً تقف دونه كل الطموحات الأخرى انه تدريس يرفع من مستوى إرادة الفرد لنفسه ومحيطه ووعيه لطموحاته ومشكلات مجتمعه وهذا يتطلب منه أن يكون ذا قدرة على التحليل والبلورة والفهم ليس من خلال المراحل التعليمية فقط ولكن مستمرة يُنتظر أن توجدها وتنميها المراحل التعليمية التي يمر من خلالها الفرد 0
وقال كولدول ... إن التدريس الفعال يعلم المتعلمين مهاجمة الأفكار لا مهاجمة الأشخاص . وهذا يعني أن التدريس الفعَّال يحول العملية التعليمية التعلمية إلى شراكة بين المعلم والمتعلم 0
ويمكننا أن نعرف التدريس الفعال بأنه ذلك النمط من التدريس الذي يؤدي فعلا إلى إحداث التغيير المطلوب أي تحقيق الأهداف المرسومة للمادة سواء المعرفية أو الوجدانية أو المهارية ، ويعمل على بناء شخصية متوازنة للطالب .
علاقة التدريس الفعال بطرق التدريس :
إن اختيار الطريقة المناسبة لتدريس الموضوع لها أثر كبير في تحقيق أهداف المادة وتختلف الطرق باختلاف المواضيع والمواد وبيئة التدريس ،وعموما كلما كان اشتراك الطالب أكبر كلما كانت الطريقة أفضل ،ومن طرق التدريس التي ثبت جدواها على سبيل المثال وليس الحصر في التعليم العام ما يلي :
الطريقة الحوارية .
الطرق الإستكشافية والإستنتاجية .
عروض التجارب العملية
التجارب العملية .
إعداد البحوث التربوية المبسطة .
طريقة حل المشكلات .
الرحلات العلمية العملية والزيارات .
طريقة المشروع .
طريقة الوحدات الرئيسية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
دور المعلم في التدريس الفعال :
دور المعلم كبير وحيوي في العملية التربوية والتعليمية ، ويجب أن يبتعد عن الدور التقليدي الالقائي ، وأن لا يكون وعاء للمعلومات بل إن دوره هو توجيه الطلاب عند الحاجة دون التدخل الكبير ، وعليه فإن دوره الأساسي يكمن في التخطيط لتوجيه الطلاب ومساعدتهم على إعادة اكتشاف حقائق العلم .
وكمثال توضيحي لنفترض أن معلما سيدرس في مادة العلوم للمرحلة الابتدائية العوامل التي يحتاجها النبات لينمو فالطريقة التقليدية الالقائية أن المعلم سيخبرهم عن حاجة النبات للضوء والماء والتربة الصالحة والهواء وينتهي الموضوع في أقل من عشر دقائق ، ولكن لن يكون له تأثير حقيقي على معلومات الطلاب أو سلوكه ، بينما في التدريس الفعال سيطرح المعلم على الطلاب السؤال التالي ماهي حاجات النبات أو ما لعوامل الضرورية للإنبات أو نحو ذلك ، ويترك الإجابة ليبحث عنها الطلاب ويقترح عليهم التجريب ويترك الفرصة للطلاب ليصمموا التجربة بشكل حواري جماعي أو فردي في الفصل ويشجع الطلاب على ذلك ، وفي نهاية الحصة الدراسية يكون الطلاب قد اتفقوا على طريقة تنفيذ التجربة ووزعوا الأدوار بينهم في إجراء التجربة ومتابعتها وكتابة التقرير الذي سينستنتجون منه في النهاية معرفة حاجات النبات ، وليكتشفوا الحقائق العلمية المتعلقة بالموضوع ، ومن العوائد التربوية من هذا كله نجد ما يلي :
تدرب الطلاب على الأسلوب العلمي في التفكير .
تدرب الطلاب على أسلوب الحوار والمناقشة المنظمة .
اكتساب الطلاب للمهارات العملية المتعلقة بالتجربة .
تعلم الطلاب أسلوب كتابة التقارير العلمية .
تكون مهارة الاتصال ، وشرح الفكرة العلمية للآخرين بطريقة مقنعة .
دور مدير المدرسة حيال التدريس الفعال :
مدير المدرسة يهمه كثيرا أن تقدم مدرسته أفضل أساليب التعليم والتدريس وعليه حث معلميه لاستخدام أفضل الأساليب التربوية لتعليم الطلاب ، و أن يعمل جاهدا على التأكد من قدرات المعلمين ومهاراتهم والعمل على تطويرهم وتذليل الصعوبات التي قد تواجههم ،والتنسيق بينهم وبين الإدارة التعليمية والمشرفين الذين قد ينفذون بعض الفعاليات في المدرسة أو غيرها بهدف رفع كفاية المعلمين وتنفيذ خطة إشرافية تساعد المعلمين على أداء العمل بجودة تربوية مناسبة ، كما يلزم أن يكون المدير ( الناظر) هو قدوة لمعلميه في تدريسه ليقدم نموذجا يحتذي به بقية المعلمين ، وعليه أن يضطلع ببعض الحصص التدريسية حسب تخصصه وأن ينمي مهارته في التدريس الفعال ويدرب معلميه عليها ، أما المدير الفني الذي لايستطيع أن يقدم تدريسا فعالا ، فلا يستحق أن يكون مديرا للمدرسة ، ولا يرجى منه أو من عموم معلميه تربية صحيحة ، ففاقد الشيء لايعطيه . وهذه دعوة لجميع مديري المدارس بالاضطلاع بمسؤلياتهم تجاه معلميهم لينعكس هذا ايجابا على أبنائهم الطلاب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
دورالمشرف التربوي في التدريس الفعال :
المشرف التربوي هو مهندس العملية التربوية والتعليمية وعليه تقع عملية التخطيط للطرق الفنية والتربوية الفضلى لتنفيذ المنهج المدرسي في المدارس ، فمن خبرته يستمد المعلمون الطرق والأساليب التدريسية الفعالة وعليه أن يتيح لهم الفرصة ليشاركوه في التخطيط لها و تنفيذها على أرض الواقع في المدارس مع أبنائهم الطلاب .
ولتحقيق ذلك يتوجب على المشرف التربوي وضع خطة إشرافية في بداية العام الدراسي لتغيير المسار التقليدي والطرق التقليدية الإلقائية وجعل التدريس فعالا، فالتدريس الفعال يحتاج أيضا إلى توجيه وإشراف فعال ، واقترح على المشرف التربوي أن يضع خطة حسب الخطوط العريضة التالية :
لقاء عام رقم (1) يشمل جميع معلمي المادة في بداية العام الدراسي ( الأسبوع الأول ) بهدف الاتفاق على تطبيق الأساليب الفعالة في التدريس ، وتوزيع المنهج و تحديد الوسائل التعليمية اللازمة لتنفيذ المنهج وتوزع الأدوار على مختلف المعلمين لجميع السنوات الدراسية ويتفق على اجتماع قادم في الأسبوع التالي لاحضار ما تم الاتفاق عليه .
لقاء عام رقم (2) للإطلاع على ما تم وتبادل الأوراق بين المجموعة ومناقشة ما تم عمله والاتفاق على التنفيذ بحسب الخطة التي رسمت للتدريس .
زيارة المعلمين في المدارس لمعرفة مدى تطبيق الأساليب ولتوجيه المعلمين .
لقاء عام رقم (3) للإتفاق على فعاليات إشرافية (دروس نموذجية ، ورش عمل ، دورات تدريبية للمعلمين وغير ذلك ) و تنفيذها ، ومناقشة الصعوبات التي واكبت التطبيق ،و العمل سويا على تذليلها .
تقويم العمل الذي تم ، وكتابة تقرير للإستفادة منه مستقبلا .
لقد نبهتك من قبل أن تتوقف عن هذا الكلام !!!!!!!
من العادات الرائعة أن تجعل الفصل مفعماً بالحيوية والعبارات الإيجابية بدل التهديد كعبارات ( لقد نبهتك من قبل أن تتوقف عن هذا الكلام ) .
استخدم بدل تلك العبارة بعبارة إيجابية مثل (( ممتاز ! يبدو أن أغلبكم التزم الصمت . إلا أن هناك بعض الطلاب مازال يتحدث . وأنا مازلت أنتظر ! )) .
إن هذا الأسلوب يساهم إن شاء الله تعالى في تحقيق النتائج التي تريدها , وتحصل على جواً إيجابياً . ويمكنك استخدام هذه الطريقة في الحصة ولأي نوع من أنواع السلوك . وعندما يصمت الجميع لا تنسى بنبرة الصوت الحازمة تقول لهم (( جيد . هذا هو المطلوب ! )) . وتستمر في الشرح .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
((((((( لم ولن يكون الطالب يوماً عبئاً على معلمه , ولن يتحقق النجاح إلا عندما يفهم المعلم تلك الحقيقة والتي ربما ساورته من قبل !! )))))))
ليس معي قلم يا أستاذ
ماذا لو حدث معك هذا الموقف (( الطالب علي يقول ليس معي قلم يا أستاذ , وبدأ ينادي على زملائه ليعطوه قلم . وبدأ بعض زملائه بتأنيبه لعدم إحضاره قلمه . ولكي تنتهي من هذا الجدل هرعت قلقاً للبحث عن قلم إضافي ولكنك لم تجد قلم زائد مع الطلاب . وفي نفس الوقت الذي تبحث فيه وجدت الغلبة والضوضاء بدأت تدب بينهم . وإذ بالإحباط يدفعك إلي إعارة الطالب قلمك الغالي الذي في يدك .
إن مفتاح تجنب مثل هذا الموقف هو التنظيم . حاول أن تخصص وقتاً إضافياً لتضع مخططاً تفصيلياً لبرنامجك المنظم داخل الفصل .
فكر بدقة ما هي الأشياء التي تحتاجها . واكتب قائمة بكل صف . وفي كل صف يجب أن يكون معك التالي /
1- حقيبة واحدة تحتوي لوازمك الأساسية من دفتر التحضير وسجل الدرجات ومحتويات الوسيلة التعليمية .
2- قرطاسيات إضافية .
3- أوراق عمل أو كتب على عدد الطلاب .
أي خامة خاصة بالأنشطة المطلوبة للدرس .
إن فعلت ذلك فستجري أمورك بسهولة ويسر وستزيد من فُرص نجاح درسك إن شاء الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
((((((( لا بد أن يحرص المعلم على حُسنِ مظهره والالتزام بالوقار والحياء . فهو القدوة بين طلابه )))))))
معرفة اهتمامات طلابك :
كثيراً مانجد بعض المعلمين يحتار كيف ينمي موعبة الكتابة والتعبير لدى طلابه ؟؟؟؟؟؟؟
إليك التالي /
قم بإعداد ملف لاهتمامات طلابك . وطبيعي سيتطلب منك الصبر والوقت . ولكن استمر في الأمر وستجد بعون الله نتائج وأرباح تربوية ممتازة .
فمثلاً إذا كان يحب أحد الطلاب كتابة القصة , وكلنا يعلم تذمر بعض الطلاب من الكتابة بحجة أنهم لا يعرفون عن ماذا سيكتبون . وغالباً ما يقوم المعلم في مثل هذه الحالة بطرح خيارات عديدة قد تفشل جميعها في إثارة الحافز لديهم وهنا قد يكون من المفيد ان تقول للطالب (( تخيل أنك تصيد السمك وقد أمسكت سمكة كبيرة , وكم ذٌهِلت عندما رأيت حجمها بعد أن سحبتها من الماء )) ... فتطلب منه إكمال القصة .
ملاحظة " يجب أن يكون موضوع صيد السمك هواية يحبها الطالب "
ستجد أن هذا الأسلوب أكثر وتأثيراً من العبارات المستهلكة (( أكتب عن شيء ما ... )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
((((((( موقف المعلم ليس سهلاً ولا يحسنه إلا القليل وينبغي أن يُعَد له الكثير )))))))
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا على الموضوع القيم
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك أستاذ ...........ردودكم حقا تسعدني
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك وسدد خطاك
=========
>>>> الرد الرابع :
مشكورة أميرة و بوركت أخيتي
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك موضوع في القمة
=========
شكرا لك معلومات كنا بحاجة اليها شكرا بارك الله فيك
بارك الله فيك
تحياتي الطيبة
موضوع يستحق صاحبه كل التقدير .لك كل التحايا
تيك كلمات من ذهب ....من حصلها فهما وتطبيقا فلا تعب ولا نصب ......
بورك من جمع ونقل وكتب .....
بارك الله فيك
شكراااااااااااااااااا
بارك الله فيك أختي كلمات تستحق أن تكتب بماء الذهب
ساحاول إن شاء الله طباعتها ونشرها في صفوف المعلمين والمربين عسى أن ينفع بها الله عزوجل.
لأننا بالفعل نعاني من غياب هذا الوعي والفهم لدى الغالبية ممن تقلدوا منصب التدريس إلا من رحم ربي .
نحاول أن نربي أبناءنا في البيت ونجتهد في ذلك نحاول أن نزرع فيهم الثقة وتقدير الذات و.. و.. وحين يذهبون إلى الفصل يتلقون
ضربات بالمعول تهدم ما بنينا فالألفاظ النابية، تحقير الذات، قتل روح التميز والإبداع، العنف الجسدي و الترويع ..يقول معلم لأحد
الطلبة ماذا تظن هل ستصبح مثل انشتاين .!!! .كلمات تهد الكيان إنها البرمجة السلبية هل تعرفين قصة الفيل نيلسون ؟ إنها
تلك.
هذه كلمات عبرت بها عما يؤلمني وإنها الواقع وليس خيالا
إنها أمانة ومسؤولية وسيسأل كل راع عنها ...يوم تجثو كل أمة للسؤال عن المهمة ...يومها ماذا نقول؟ يومها ماذا نقول؟