عنوان الموضوع : pleaze
مقدم من طرف منتديات العندليب
khawti mani fahma walo f science khasni dourous svp
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أي درس لم تفهمــه
قولي بآآلآلآك نقدرك نفهمكــ
=========
>>>> الرد الثاني :
هادا التلخيص نتاع كامل الدروس
المجال المفاهيمي: وحدة العضـــوية.
الوحدة التعلمية: إستجابة العضوية للجهد العضلي.
الحصة التعلمية: تأثير الجهد العضلي على الوظيفة القلبية و التنفسية.
1- المعارف المبنية:
- يرافق الجهد العضلي تسارع الوتيرة القلبية و التنفسية، ترفع العضلة في حالة النشاط إستهلاكها من الـ o2 و طرحها للـ co2 و كذلك إستهلاكها للأغذية و بالتالي يزداد التدفق الدموي و الهوائي في نفس الوقت.
-1- وضعية الانطلاق:
- يحتاج النبات إلى مواد ضرورية للعيش و يحتاج الإنسان كذلك إلى مواد فما هي هذه المواد؟
- من المواد التي يحتاجها الإنسان الهواء فهل تكون الكمية التي يحتاجها ثابتة دائما؟
-2- طرح الإشكالية:
- كيف يتم التنسيق بين العضلات و كمية الهواء المتبادل و النشاط القلبي؟
-3- صياغة الفرضيات:
- يتم بفضل كمية الأوكسجين الداخل إلى الجسم، يتم عن طريق نشاط الجسم، يتم التنسيق بفعل العضلات التي تحدد حجم نشاط الجسم.
4- التقصي:
- تحليل الوثائق 1 و 2 الصفحة 172، و مقارنة النشاط التنفسي و القلبي لتلميذين أحدهما قام بنشاط رياضي و آخر في حالة راحة.
- تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 173.
- 5الخلاصة:
- الجهد العضلي يزيد من الوتيرة القلبية و التنفسية بفعل حاجة العضلة إلى الأوكسجين و ثاني أكسيد الكربون و المواد الغذائية.
الوحدة التعلمية: التحكـــم العصبي.
الحصة التعلمية:الحـــركة الذاتـية للقلب
- المعارف المبنية:
- للقلب وظيفة ذاتية يؤمنها نسيج قابل للتنبيه يدعى النسيج العقدي.
-1- وضعية الانطلاق:
- يزداد نشاط القلب بزيادة نشاط العضلات فمن يتحكم في هذه الزيادة؟
- كل حركات الجسم يتحكم فيها الجهاز العصبي فهل يتحكم أيضا في القلب؟
-2- طرح الإشكالية:
- هل يمكنك التحكم في نبضات قلبك؟، و ما هو مصدر الحركة الذاتية فيه؟
3- صياغة الفرضيات:
- الدم هو الذي يتحكم في نبضات القلب، العضلات هي التي تتحكم في نبضات القلب.
-4 التقصي:
- إنجاز التركيب التجريبي الموضح في البطاقة التقنية الصفحة 182.
- تحليل الوثائق 3 و 4 و 5 الصفحة 183 و إنجاز رسم تخطيطي للقلب.
- 5الخلاصة:
- للقلب وظيفة ذاتية يؤمنها نسيج عقدي قابل لتنبيه و هذا التنبيه قد يرفع أو يخفض الوتيرة القلبية.
الحصة التعلمية: تأثير النظام العصبي الإعاشي على الوتيرة القلبية.
- المعارف المبنية:
- ينظم النظام العصبي الإعاشي الوظيفة القلبية عن طريق النظام العصبي قرب الودي حيث المراكز العصبية في البصلة السيسائية و النظام العصبي الودي حيث المراكز العصبية في المادة الرمادية للنخاع الشوكي.
1- وضعية الانطلاق:
- تتغير وتيرة القلب حسب النشاط العضلي، فهل يكون هذا التغير مراقب عصبيا؟
2- طرح الإشكالية:
- ما هي الآليات التي تنظم النشاط القلبي حسب حاجيات الجسم؟
3- صياغة الفرضيات:
- ينظم بكمية الـ co2 و كمية الـ o2، ينظم عن طريق الجهاز العصبي.
- 4التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 و 2 الصفحة 184.
- تحليل الوثيقة 3 و 4 الصفحة 185، و رسم مخطط لآلية التنظيم.
- 5الخلاصة:
- ينظم النظام العصبي الإعاشي الوظيفة القلبية عن طريق أعصاب ودية مسرعة لضربات القلب و أعصاب أخرى قرب ودية مبطئة لها.
الحصة التعلمية: تأثير النظام العصبي الإعاشي على النشاط التنفسي
- المعارف المبنية:
- يتحكم المركز التنفسي للنظام العصبي الإعاشي للبصلة السيسائية في النشاط الإيقاعي للعضلات التنفسية.
1- وضعية الانطلاق:
- يتغير النشاط التنفسي حسب النشاط العضلي و أحيانا بدون نشاط عضلي فهل يكون هذا النشاط مراقب عصبيا؟
2- طرح الإشكالية:
- هل للجهاز العصبي علاقة بتغير النشاط التنفسي؟
3- صياغة الفرضيات:
- الجهاز العصبي لا يتحكم في النشاط التنفسي، العضلات هي التي تتحكم في النشاط التنفسي.
- 4التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 و 2 الصفحة 186.
- تحليل الوثائق 3 و 4 الصفحة 187.
- 5الخلاصة:
- المركز التنفسي للنظام العصبي الإعاشي في البصلة السيسائية هو المتحكم في النشاط التنفسي.
الحصة التعلمية:بنية العصب و الليف العصبي
1- المعارف المبنية:
- العصب :هو مجموعة من الألياف العصبية المكونة من محور أسطواني و غمد نخاعين زائد غمد شوان المحتوي على أنوية، و بها مجموعة من الاختناقات تدعى إختناق رانفر.
1- وضعية الانطلاق:
- يستطيع الإنسان العاقل أن يتحكم في حركاته عن طريق المخ لكن كيف تنتقل هذه المعلومات إلى الأطراف؟
2- طرح الإشكالية:
- مما يتكــون العــصب؟، و ما هي أجــزاؤه؟
3- صياغة الفرضيات:
- يتكون العصب من خلايا عصبية، يتكون العصب من ألياف عصبية.
- 4التقصي:
- إنجاز التركيب التجريبي الموضح في البطاقة التقنية الصفحة 188.
- تحليل الوثائق 2، 3 الصفحة 189 و مقارنتها بالملاحظات المجهرية، رسم مقطع عرضي في العصب و الليف العصبي.
- رسم مقاطع طولية في العصب و الليف العصبي.
الخلاصة: -
*العصب: هو مجموعة ألياف عصبية و هذه الأخيرة عبارة عن محاور أسطوانية مغطاة بأغماد نخاعين و شوان.
الحصة التعلمية:مفهوم السيـالة العصبـية
- المعارف المبنية:
- تنقل الرسالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل كمون عمل و تشفر بشكل تردد لكمونات العمل.
1- وضعية الانطلاق
–الليف العصبي هو الذي يؤمن نقل المعلومات من المركز العصبي إلى الأعضاء فهل هناك مواد كيميائية تنقل عبر الليف العصبي؟
2- طرح الإشكالية:
- ما هي طبيــعة السيـالة العصبية؟، و كـيف تنقل عبر الألياف؟
3- صياغة الفرضيات
–هي من طبيعة كيميائية فالليف العصبي ينقل مواد كيميائية، السيالة العصبية عبارة سيالة مواد كيميائية.
- 4التقصي:
- تحليل الوثائق 1و 2 و 3 و 4 الصفحة 190.
- تحليل الوثائق 5 و 6 الصفحة 191 و رسم منحنيات كمون الراحة و كمون العمل.
- تحليل الوثيقتين 6 و 7 الصفحة 192.
- 5الخلاصة
- تنقل السيالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل كمون عمل.
الحصة التعلمية:الإدمــاج العصــبي
1- وضعية الانطلاق:
- هل تتصل البصلة السيسائية بعضو واحد فقط؟، هل تتصل هذه البصلة السيسائية بكل هذه الأعضاء بليف عصبي واحد فقط.
2- طرح الإشكالية:
- ما هي المراكز العصبية التي تضمن التنسيق بين عمل الأعضاء؟، و كيف يتم ذلك؟
3- صياغة الفرضيات:
- يتم عن طريق المخ يتم عن طريق الأعضاء مثل القلب و العضلات.... الخ.
- 4التقصي:
- تحليل الوثيقة رقم 1 الصفحة 193.
- 5الخلاصة:
- تدمج المعلومات الواردة إلى البصلة السيسائية و يسمح ذلك بالتنسيق بين الأعضاء
الحصة التعلمية:الدعامة الخلوية للـرسالة العصـبية
- المعارف المبنية:
- الليف العصبي هو إمتداد للخلية العصبية أو العصبون في العصب، و يتكون العصبون من جسم خلوي يقع في المادة الرمادية للمراكز العصبية أو العقد العصبية و نوعين من الإمتدادات واحد طويل يدعي المحو الأسطواني و أخرى قصيرة تدعى الزوائد الشجيرية.
1- وضعية الانطلاق:
- بماذا ينتهي الليف العصبي الذي يصل إلى البصلة السيسائية أو النخاع الشوكي؟
2- طرح الإشكالية:
- ما هي الأجزاء المكونة للعصبون و أين يقع على مستوى المراكز العصبية؟
3- صياغة الفرضيات:
- يتكون من ليف عصبي و أغماد، يتكون من محور أسطواني و جسم خلوي.
- 4التقصي:
إنجاز التجربة الموضحة في دليل الإنجاز العلمي الصفحة 194.
- تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 الصفحة 194، و رسم المنطقة الفاصلة بين المنطقة الرمادية و المنطقة البيضاء.
- تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة 195، و إنجاز رسم تخطيطي للعصبون.
الخلاصة:
- العصبون هو جسم خلوي موجود في أحد المراكز العصبية و ينطلق منه محور أسطواني طويل يشكل الليف العصبي و زوائد قصيرة تسمى الزوائد الشجيرية.
الوحدة التعلمية: التحكــــم الهرموني.
الحصة التعلمية:مفهـوم الهرمـون و الغـدة الصماء
- المعارف المبنية:
- الغدد الصماء هي عضو أو نسيج يلقي بمفرزاته في الدم مباشرة (الدم) و الهرمون هو مادة كيميائية تفرز من طرف الغدة و تنقل عبر الدم نحو الأعضاء المستهدفة و تغير من وظيفتها.
ذ1- وضعية الانطلاق:
- كيف يمكننا تمييز الذكور من الإناث عند الأبقار و كيف يمكننا ذلك عند الإنسان؟
- للذكور و الإناث نفس المنشأ فكيف يحدث هذا التغير فجأة و من المسؤول عليه؟
2- طرح الإشكالية:
- ماذا نقـصد بالهـرمون و مـا هو العنصر المسئول عن إفرازه؟
3- صياغة الفرضيات:
- الهرمون هو المادة التي تنقلها السيالة العصبية، الهرمون هو المادة البروتينية التي تفرزها الغدة.
- 4التقصي:
- تحليل الوثيقتين 1 و 2 الصفحة 206، و تحليل الوثيقتين 3 و 4 الصفحة 207.
- تحليل الوثائق 5، 6، 7، 8 الصفحة 208.
- تحليل الوثائق 9ن 10، 11، 12، 13 الصفحة 209.
- 5الخلاصة:
الهرمونات هي مواد كيميائية تفرزها الغدة و الغدد الصماء هي أعضاء تلقي بمفرزاتها في الدم مباشرة.
الحصة التعلمية:تأثير تحت السرير و الغدة النخامية على وظيفة الخصية.
1- وضعية الانطلاق:
- هل تتأثر الغدد الصماء بغدد أخرى؟، و هل تتأثر بالجهاز العصبي؟، و من يتحكم في إفرازاتها؟
2- طرح الإشكالية:
- ما هي العلاقة بين تحت السرير البصري و الغدة النخامية و الخصية؟
3- صياغة الفرضيات:
- الخصية تتحكم في إفرازات تحت السرير البصري، الغدة النخامية تتحكم في إفرازات الخصية.
- 4التقصي:
- تحليل الوثيقة رقم 1 الصفحة 210، و تحليل الوثائق 2 و 3 و 4 الصفحة 211.
- تحليل الوثائق 5 و 6 من الصفحة 212.
- 5الخلاصة:
- تحت تأثير تحت السرير البصري تفرز الغدة النخامية هرمونات تتحكم في عمل الخصية
الحصة التعلمية:تأثير تحت السرير و الغدة النخامية على وظيفة المبيض
1- وضعية الانطلاق:
- هل يكون تأثير الغدة النخامية و تحت السري البصري على الخصية فقط؟، و هل يكون له نفس التأثير على الغدد الجنسية الأنثوية؟
2- طرح الإشكالية:
- هل يخضـع المبـيض لتـأثير تحـت السـرير البـصري و الغـدة النـخامية؟
3- صياغة الفرضيات:
- نعم يخضع لنفس التأثير و بنفس الطريقة مقارنة بالخصية، يخضع للتأثير لكن بطريقة مغايرة.
- 4التقصي:
- تحليل الوثيقة 1 الصفحة 213.
- تحليل الوثيقتين 2 و 3 الصفحة 214.
- 5الخلاصة:
- تحت تأثير تحت السرير البصري تفرز الغدة النخامية هرمونات تتحكم في عمل المبيض
=========
>>>> الرد الثالث :
wàçh mn dOroOsS exàct ?!!! ...
=========
>>>> الرد الرابع :
mrerçiiiiiiiiiiiie
=========
>>>> الرد الخامس :
=========