عنوان الموضوع : أنا في أمس الحاجة سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أريد حل تمرين 5ص 167 لمادة العلوم الطبيعي إليه اليوم
وبارك الله فيكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

............................please.

=========


>>>> الرد الثاني :

صفة نوع الثمار.. و الأغراس المحتملة: (برتقال - مندرين)
صفة مذاق الثّمار.. و الأغراس المحتملة: (عذب, مر)

قاعدة مندل تقول أنّه إذا كان الآباء سلالات نقيّة..
فإنّ الجيل الأول هجين 100%

و النمط الظّاهري للجيل الأوّل: برتقال حلو
بما أنّ صفة البرتقال ظهرت في الجيل الأوّل و هو هجين..
أي أنّ صفة البرتقال قاهرة..و صفة المندرين مقهورة


و الصّفة الثانية: حلو:
كما ذكر نصّ التّمرين وسيطة بين المرّ و العذب.
أي:

كترميز نستعمل إن شاء الله
با: برتقال
ب: مندرين
م:مر
ع: عذب
فـيكون النمط التكوينيّ: للجيل الأوّل: با ب/ م ع
و هو ما يفسّر الصّفة الظاهرة التي تحصّلنا عليها: برتقال حلو..



♦♦

الآن, و عندما نقوم بتزويج أفراد الجيل الأوّل ما الذي نحصل عليه؟!
الأغراس التي يُعطيها أفراد الجيل الأوّل هي: با م / با ع / ب م/ ب ع ..


وبتهجين افراد الجيل الاول فيما بينهما حصل على ثمار لها الانماط الظاهرية التالية:
برتقال مر يمثّل: 3/16
مندرينة مر تمثّل: 1/16
برتقال حلو يمثّل 7/16
مندرينة حلوة او كليمنتين يمثّل: 1/16
برتقال عذب يمثّل: 3/16
مندرينة عذبة يمثّل: 1/16









♦ ♦ اوجد النمط الوراثي لصنف الكليمانتين مع العلم انه عند غرس بذورها (ان كانت لها بذور) نحصل على
نسل غير متجانس مكون من:مندرينة مرة ومندرينة حلوة او كليمانتين ومندرينة عذبة..

هذه المعلومة أعطاها لنا لنعلم أنّ صفة نوع الثّمار..
و صفة مذاق الثّمار ليست محمولة على نفس الكروموسوم..
لأنّها لو كانت محمولة على نفس الكروموسوم..
فإننا لن نحصل إلّا على مندرين حلوة
(لا نحصل على مندرين مرّة.. و مندرين عذبة لو كانت على نفس الكروموسوم)


♦♦♦ (أ)
اوجد النمط الوراثي لصنف الكليمانتين
النمط الوراثي للكليمنتاين هو: ب ب / ع م


بما ان الملاحظه تقول : الطعم الحلو صفة وسطية بين العذب و المر ..


♦♦♦ (ب)
ماهي نسبة الكليمانتين المحصل عليها في الجيل الثاني؟
نسبة الكليمنتاين(المندرين الحلوة.. التي تحصّلنا عليها في الجيل الأول هي: 1/16

=========


>>>> الرد الثالث :

حنا درنا هد التمرين حله هو
16/2 مندرين حلوة
16/1 من عدبة
16/1 من مرة
16/6 برتقل حلوة
16/3 برتقال مرة
16/3 برتقال عذبة


=========


>>>> الرد الرابع :

***********************----------------***************************

=========


>>>> الرد الخامس :

[QUOTE=salie;13063125]حنا درنا هد التمرين حله هو
16/2 مندرين حلوة
16/1 من عدبة
16/1 من مرة
16/6 برتقل حلوة
16/3 برتقال مرة
16/3 برتقال عذبة
[نسبك أنت هي الأصح...... ويمكن التأكد بولسطة جدول التضريب الوراثي...
بوركت

=========


آآآسفة مازال ماوصلناش....


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

merci lina
kifach m3a les etudes

les amies kifach m3a les etudes