عنوان الموضوع : الفرض الثاني في مادة العلوم للفصل الثاني . للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
نص التمرين :
لدى مزارع سلالتين من الورود , الأولى أزهار حمراء واوراق داكنة , والثانية ازهار بيضاء واوراق فاتحة .
طلب بعض الوبائن من الفلاح ان يوفر لهم نبات بأزهار بيضاء واوراق داكنة . قصد استحداث سلالة نقية تحمل الصفات
الوراثية , قام باجراء القاح بين السلالتين ثم بين أفراد الجيل الأول فحصل على النتائج التالية:
الجيل الأول : كل النباتات لها ازهار حمراء واوراق فاتحة.
الجيل الثاني : يتكون من عدة انماط ظاهرية وباعداد مختلفة وهي :
225 نباتات لها أزهار حمراء وأوراق فاتحة .
92 نباتات لها أزهار حمراء وأوراق داكنة
90 نباتات لها أزهار بيضاء وأوراق فاتحة .
32 النباتات لها أزهار و أوراق داكنة
1/ فسر صبغيا كيفية الحصول على افراد الجيل الاول .
2/ ماذا نستنتج من نتائج الجيل الاول .
3/ متذت نستخلص من النتائج السابقة حول سيادة الصفات .
4/ عرف مصطلح النمط الظاهري والنمط التكويني والاليل
5/ يظهر نتائج الجيل الثاني ان الفلاح حصل على سلالة المرغوبة .
- اسانتج نمطها الظاهري
6/ من بين هذه الانماط هناك من يعتبر تكثر اهمية من الانماط الاخرى
-حدده. واقترح طريقة لعزل عذا النمط عن الانماط الاخرى
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
دوك نسيي نحلو
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا ممكن الحل
=========
>>>> الرد الثالث :
اهلا تالية القرآن :
اود اولا ان تعرضي محاولتك في حل هذا التمرين وادلك على ارقام الاسئلة وما يناسبها في الكتاب المدرسي :
السؤال الاول راجعي الوثيقة 5 صفحة 144 و الوثيقة 6 صفحة 145 مع استبدال الرموز بما يناسبها .
السؤال الرابع في صفحة 145 و بالنسبة للاليل صفحة 141 .
اما السؤالان الاول و الثاني فحاولي فيهما واعرضي محاولتك و سوف نصحح ما يجب تصحيحه ان شاء الله .
اما السؤال 5 و 6 راجعي النص الاصلي للتمرين لانني ارى ان لهما نفس الهدف ..
=========
>>>> الرد الرابع :
الحل الشخصي :
1/ التفسير الصبغي لكيفية الحصول على افراد الجيل الاول :
لدينا الرموز المستعملة :
حـ : اوراق حمراء
ب: اوراق بيضاء
ف : اوراق فاتحة
د : اوراق داكنة
النمط الظاهري للابوين/ ازهار حمراء وارواق داكنة x ازهار بيضاء واوراق فاتحة
النمط الوراثي للابوين / حـ حـ .دد * حـ حـ . د د x ب ب . ف ف * ب ب .ف ف
النمط الوراثس لهجناء الجيل الاول / حـ ف . د ف
النمط الضاهري لهجناء الجيل الاول / 100/100 ازهار حمراء واوراق فاتحة
2/ نسانتج من افراد الجيل الاول ان الابوين نقيان لانهم اعطو افراد متشلبهة في الجيل الاول
3/ نساخاص من النتائج أن :
صفة حمراء سائدة على بيضاء و فاتحة سائدة داكنة
4/ النمط الظاهري : هو الصفات التي اظهر عن الفرد ونلاحظها بالعين وناتجة عن تفاعل وراثي
النمط التكويني : هو مجموعة من المورثات (المعلومات) التي يحملها الفرد.
5/ السلالة المرغوبة هي النباتات بيضاء اوراقها داكنة عددها 32 ==> 1/16
نمطها الوراثي : واحد وهو ( ب ب . د د )
6/ الذي يعتبر اكثر اهمية هو السلاة المرغوبة ذات ازهار بيضاء واوراق داكنة
لانها سلالة نقية وبالتالي ضهور افراد ماشاهين على مرو الاجيل المتعاقبة
- الطريقة المقترحة : عزل النمط المرغوب في مكان بعيد عن الانماط الاخرى وتركه يتلاقح ذاتيا
تو تغطية هذه السلاية لمنه تلاقحها مه الانماط الاخرى
=========
>>>> الرد الخامس :
اهلا : اشكرك جدا يا تالية القرآن على محاولتك ,
ملاحظات :
1) لماذا كررت النمط الوراثي للابوين ؟
2) انتبهي الى وضع الرموز في الجيل الاول , بمعنى ان رموز الصفة الواحدة توضع جنبا الى جنب
3) يفضل بالنسبة للرموز ان يكون الحرف المميز للصفة السائدة ان يكون كالتالي :
حا : لصفة اللون الاحمر و ح : للون الابيض
فا : لصفة الاوراق الفاتحة و ف : لصفة الاوراق الداكنة , وذلك حتى نرى الصفات السائدة من خلال الرموز ..
=========
ولكن هذا كان من المعطيات في الاسئلة الفرض لان الاستاذعودونا على هذا الامر لكي لا تخالط علين التسميات
أستاذ ممكن الحل النموذجي لانه هناك غموض في السؤالين 6و5 ما هو رأيك .
مرحبا اختي تالية القران
اسفة حاليا لا استطيع المحاولة فيه لاننا متاخرون جدا ورانا متوقفين عند مقر العوامل الوراثية وكذالك الرياضيات رانا في البداية تاع المعادلات و المتراجحات
فاعذريني اختي اختك دعاء
آسفـــة أختــي مازال ماقريناش هذو الدروس
شكرا على الموضوع...
رانا غير كي دخلنا في الوراثة..
شكرا على الموضوع معلومات قيمة
شكرا على الموضوع
اهلا تالية القرآن :
لقد رددت لك بضاعتك مع تغيير ما يجب تغييره من اخطاء مطبعية و غيرها و قارني بين ما كتبت اول مرة و ما هو مكتوب اخيرا ,
وما علمت انه هذا هو الفرض و الا لما ذكرت بالنسبة للرموز شيئا من انه يفضل كتابتها بالطرية المذكورة في الاجابة السابقة ,
اعيد بالنسبة للسؤالين 5 و 6 اذا لم يكن ما ذكرت وهو التكرار فانه ربما يقصد النمط الظاهري في 5 و النمط التكويني في 6 .
و عموما محاولة تشكرين عليها ..
عندي كتاب خارجي للعلوم الطبيعية وبه مثل هذا التمرين وحله وفد كان حله غير واضح
كما انه جزء كبير من التمرين غير محلول وبه بعض البيانات خاطئة.
ولكن مازاد حيرتي هو ان الاستاذ قال : أن السلالة الرغوبة 3/16
وكذلك وجدته بذاك الكتاب , ممكن هنتك خطـأ في الكتاب ولكن ماذا عن الاستاذ
انا حائرة جدا هذا ما دفعني من البداية الى ان تفصل لي هذا الامر حتى افهمه
ورجاء اعذرني على كل الاخطاء في الكتابة فهي تعود على سرعتي في ذلك
كما ان الاحرف لم تعد واضحة فأصبحت أحفظ أماكن الاحرف وأضغط عليها دون ارادة
فأقع في مكان خطأ وبالتالي تكون الكتابة خاطئة .