عنوان الموضوع : نداء اغاثة للسنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
مستوى : 1 ج م آ المدة : 2 سا
السنة الدراسية : 2016-2016
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الفرزدق :
1- هذا الذي تعرف البطحاء وطأته *** و البيت يعرفه و الحلّ و الحـــرم
2- هذا ابن خير عباد الله كلهم *** هذا التقي النقي الطاهر العلــــــــم
3- هذا ابن فاطمة إن كنت جاهله *** بجده أنبياء الله قد ختمـــــــــــــــوا
4- و ليس قولك من هذا بضائره *** العرب تعرف من أنكرت و العجم
5- الله شرفه قدما و عظمه *** جرى بذاك له في لوحه القلــــــــم
6- من جده دان فضل الأنبياء له *** و فضل أمته دانت له الأمـــــــــــم
7- مشتقة من رسول الله نبعته *** طابت مغارسه و الخيم و الشيــــم
8- من معشر حبهم دين و بغضهم *** كفر و قربهم منجى و معتصـَـــــم
البناء الفكري :
1- ما موضوع القصيدة ؟ و ما دلالة لفظ " البيت " في البيت الأول ؟
2- هل يبدو لك الانتماء السياسي للشاعر من خلال القصيدة ؟ وضح ذلك .
3- ما الصفات التي يتسم بها الممدوح من خلال هذه الأبيات ؟
4- ما مقصود الشاعر في البيت السابع ؟
البناء اللغوي :
1- ما أثر تكرار اسم الإشارة على المعنى في الأبيات الأولى ؟
2- ما النمط الغالب في النص ؟ علل.
3- استخرج من النص : اسم فاعل و اسم مفعول موضحا طريقة صياغتهما .
4- أعرب ما تحته خط
5- استخرج ثلاثة محسنات بديعية و بين أثرها في المعنى .
6- اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سم بحره .
الوضعية الإدماجية :
لم يحد الشعر السياسي في العصر الجاهلي عن المدح و الفخر و الهجاء الخالص ، أمّا في العصر الأموي فقد تحوّل الشعر السياسي من مجرّد مدح أو هجاء أو تأييد ديني إسلامي إلى شعر سياسي بمعناه الصحيح يدافع عن طائفته التي ينتمي إليها وبكلّ وسائل الدفاع .
- تحدث عن ذلك مبرزا أسباب ظهور هذا النوع من الشعر و عوامل ازدهاره ، موظفا الطباق و الممنوع من الصرف .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
hada kan le mm texte nta3na & presque le mm questions
=========
>>>> الرد الثاني :
3awnini fih svp
=========
>>>> الرد الثالث :
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الرابع :
1- موضوع القصيدة :مدح أحد ابني فاطمة بنت رسول الله عليه الصلاة والسلام(الحسن أو الحسين ابنا علي بن أبي طالب)
2-لفظ البيت يدل على اهل بيت النبي محمد عليه الصلاة والسلام
3-يبدو لي أن الشاعر كان من مؤيدي الحسين بن علي ...ضدمعاوية بن أبي سفيان
4-من صفات الممدوح في هذه القصيدة:الشرف,النسب الطاهر,علو شأنه ومعرفته عند جميع العرب والعجم ,حب الجميع له....الخ
5-يلمح الشاعر عمدا في البيت السابع الى عظمة نسب الحسين بن علي فهو حفيد محمد صلى الله عليه وسلم خير من وأت قدماه الأرض وأشرف الخلق وخاتم المرسلين ,أفضل الناس خلقا و أكرمهم عند الله
-------البناء اللغوي----
1-يدل تكرار اسم الاشارة "هذا" على كثرة خصال الممدوح وعظمة شأنه وذلك من اجل أن يعلم من لايعلم
2-النمط الوصفي لانه احتوى على عدة تشبيهات واسماء اشارة واستعمل الفعل الماض بكثرة
3-اسم فاعل(طاهر:على وزن فاعل)...اسم مفعول(مشتق: على وزن مفعول)
4-لاتوجد كلمات مسكرة...رجاء وضحي لي الكلمات حتى اعربها
5-محسنات بديعية
أ-سجع:كل ابيات القصيدة تنتهي بحرف الميم
ب-طباق:عجم=/=عرب
ج-جناس:تقي ونقي
أثرت هذه المحسنات البديعية في النص بتوضيح المعنى واضافة لحنة موسيقية عليه ممازاد في جماليته وجعل القارئ ينجذب اليه
6-آسفة لم أستطع الاجابة لاني نسيت كيفية الكتابة العروضية ولم ندرسها هذا العام
------الوضعية الادماجية----
آسفة ...لم ندرس شعر صدر الاسلام الا نصا أو نصين لذلك لم نتعمق فيه ولم نفهمه أتمنى أن يساعدك بقية الأعضاء في الاجابة عن بقية الأسئلة وأتمنى أن أكون قد أفدتك
=========
>>>> الرد الخامس :
=========