عنوان الموضوع : كيفية التوجيه للسنة الثانية ثانوي للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب


آيهاالتلميذ أنت الآن في السنة الأولى من التعليم الثانوي
العام و التكنولوجي , و ستجد نفسك موجها إلى إحدى
الشعب التابعة للجذع الذي وجهت إليه في نهاية السنة , و
هذا بعد أن يتم قبولك في السنة 02 ثانوي .
ــ بتميز تنصيب السنة 01 من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي بإدراج : تكنولوجيات الإعلام و الإتصال لكلا الجذعين المشتركين بحجم ساعي {1+1} بهدف إعطاء المتعلم ثقافة شاملة حول مبادئ المعلوماتية.
مادة التكنولوجيا: بالنسبة للج / م علوم و تكنولوجيا بحجم ساعي {1+1} بهدف إعطاء المتعلم ثقافة مشتركة حول التكنولوجيا بأبعادها الصناعية الخدماتية و المعلوماتية .
يتم توجيهك إلى إحدى شعب الجذع الذي تدرس به وفقا للمقاييس التوجيه الآتية :
01 ــ النتائج لمدرسية محصل عليها في لمواد الأساسيةالخاصة بكل شعبة : من خلال نتائج مجموعات التوجيه
و بروز ملمحك التربوي .
02 ــ رغبة التلميذ : بشرط أن تكون الرغبة متناسبة مع إمكانيات و قدرات التلميذ .
03 ــ إقتراح و آراء الأساتذة : أثناء مجالس الأقسام , و مجالس التوجيه المسبق و النهائي .
04 ــ إقتراح و ملاحظات مستشار التوجيه المدرسي والمهنيمن خلال متابعة و تقويم النتائج خلال العام .
05 ــ المقاعد البيداغوجية لكل شعبة : من خلال خلق توازن بين الرغبة و عدد الأفواج المفتوحة لكل شعبة .
ــ ستوزع عليك بطاقة الرغبات في الفصل الثاني من أجل اختيار الشعبة المراد الإلتحاق بها في السنة 02 ثانوي , عليك باستشارة ولي أمرك و الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في اختيار الشعبة التي تتناسب مع قدراتك .
ــ تمر عملية توجيهك إلى إحدى هذه الشعب بانعقاد مجلسين همــا:
01 ــ مجلس التوجيه المسبق : و يعقد بعد ظهور نتائج الفصل الأول و الثاني و يتم توجيهك وفقا لنتائج مجموعات التوجيه و الرغبة و آراء الأساتذة و مستشار التوجيه و الأماكن البيداغوجية المتوفرة لكل شعبة . من خلال إبراز ملمحك التربوي .
02 ــ مجلس التوجيه ا لنهائي : و ينعقد في الفصل الأخير بعد ظهور كل النتائج المدرسية و معرفة ما إذا كنت منتقل إلى السنة 02 ثانوي , يتم توجيهك توجيها نهائيا للشعبة المناسبة لإمكانياتك و قدراتك الذهنية .
ــ كيف يتم تقويم أعمالك خلال العام الدراسي :
ــ يتم تقويم أعمالك من خلال المراقبة المستمرة و المنتظمة التي تكون على شكل : ــ استجوابات شفوية و كتابية , عروض, أعمال تطبيقية ,أعمال موجهة ,وظائف منزلية, مشاريع , تنظم وتيرتها و مدة انجازها وفقا لأهداف المادة , على أن تكثف في مواد التخصص للجذع .
ــ فرضين محروسين في مواد التخصص للجذع , و فرض واحد في المواد الأخرى .
ــ إختبار واحد { في كل مادة } في نهاية كل فصل .
يحسب المعدل الفصلي للمادة وفقا للمراحل الآتية :
* حساب معدل المراقبة المستمرة التي تشمل استجوابات شفوية و كتابية , عروض, أعمال تطبيقية ,أعمال موجهة ,وظائف منزلية, مشاريع .
علامة الفرضين بالنسبة لمواد التخصص .
علامة الفرض بالنسبة للمواد الأخرى .
و يضرب هذا المعدل ×2
* ضرب العلامة المحصل عليها في الإختبار × 3
و يحسب المعدل الفصلي للمادة على النحو الآتي :
= { معدل المراقبة المستمرة ×2}+{علامة الإختبار ×3 }
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
05



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

merci bcp my frinds

=========


>>>> الرد الثاني :

استاذي ماذا عن التعسف الذي يمس وبغرابة التلاميذ النجباء

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرااااااااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا على الموضوع المفيد *-*

=========


>>>> الرد الخامس :

merçiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

=========


merci merci merci


شكراااااااااااااااا

شكرا هده المعلومات......................

شكرااااااااااااا

شكرا على هذا التوضيح المهم

اصدقائي اريد ان اعرف هل عندما يكون معدل الرياضيات اكبر من العلوم الطبيعية و معدل التكنولوجي صغير و انا في شعبة علوم و تكنولوجيا كيف يتم توجيهي اي الى اي شعبة و معدلي الفصلي جيد
اشكركم على الموضوع السابق و اتمنى ان تجيبون من فضلكم لانني خائفة و اريد التوجه الى شعبة العلوم التجريبية

ما معنى اعطاء 5 من المائة التلاميد الاوائل رغبتهم

راكم تهدرو غير على العلميين و الادبيين كفاه راح يكون توجيهم

merciiiiii