عنوان الموضوع : سؤال في (الادب العربي ) للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلام عليكم

سؤال ....

اليك البيت :


وَلاَ يغرَّنكَ منْ يُبدي بشاشَتَهُ * * * إليكَ خِدعاً فإنَّ السُّمَ في العَسَلِ


المطلوب :


استخرج الصورة البيانية و اذكر نوعها و اشرحها



جعله الله في ميزان حسناتكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم إن الصورة البيانية الموجودة في البيت هي تشبيه ضمني ، وهوالتشبيه الذي لايصرح لا بأطرافه ولا بأداته وانما يستنتج من سياق الكلام
وتقدير الكلام في البيت
لا تغتر بمن يخدعك ببشاشته (سروره ) فهو كالذي يضع لك السم في العسل
هذا مثال أخر لزيادة الفائدة
مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ ما لجُرْحٍ بمَيّتٍ إيلامُ
بمعنى الذي يهين نفسه ويذلها لا يحس ‘ذا أهينت وذلت من غيره مثل الميت فإنه لايشعر بألام الجرح
هذا والله أعلم

=========


>>>> الرد الثاني :

السم في العسل كناية عن الخداع والمكر

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنا المسعدي
السم في العسل كناية عن الخداع والمكر

وَلاَ يغرَّنكَ منْ يُبدي بشاشَتَهُ * * * إليكَ خِدعاً فإنَّ السُّمَ في
السلام عليكم
شكرا على المشاركة في هذا البيت صرح الشاعر بالخداع والمكر في قوله خدعا والكنياة في أصلها ان يكنى عن الصفة المراد معناها ولا تذكر مباشرة إلا في نوعين من الكناية وهما الكناية عن موصوف : بحيث تذكر صفات اشتهر بها شيء معين مثل قولنا صاحب الحوت كناية عن يونس ،وبلد المليون ونصف مليون شهيد كناية عن الجزائر الحبيبة
وكذا الكناية عن نسبة بحيث تذكر الصفة ولا تنسب الى الموصوف وانما إلى شيء متعلق به مثل فلان يسير الثناء حيث يسير
أما الكناية عن صفة فلا تذكر الصفة وانما يذكر تركيب يقودنا إليها مثل قولنا كثير الرماد كناية عن الكرم ...وشكرا

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========