عنوان الموضوع : ساعدونننننننننننننننني غدا عندي اختبار اولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمان الرحيم
حياكم الله
اما بعد
ارجوكم من عنده ملخصات اجتماعيات او دروس فليساعدني
ارررررررررررررررجوكم
و ان لم تجدوا فعلي الاقل scanner كراس نتاعكم
ارجوووووووووكم ساعدوني فكراسي سرق و لا ادري من سرقه المهم
اكرر رجائي
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارررر رررررررررجوكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
و لا مساعدة
ارجوكم
=========
>>>> الرد الثاني :
اسمحيلي والله كنت حابة نعاونك مي الله غالب ماعنديش
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكمهذه دروس الوحدة 2 *من هدي السنة* وإذا تريدين اي وحدة أخرى قولي و سأضعها لكي
من هدي السنّة النّبويّة
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
( نَظََّر اللهُ امْرَءاً سَمِعَ مِنَّا حَدِيثاً فَحَفِظَهُ حَتّى يُبَلِّغَهُ فَرُبَّ مُبَلَّغٍ أَحْفَظُ لَهُ مِنْ سَامِعٍ )
رواه أحمد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
الدرس الأول:
نص الحديث الشريف:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّباً، وَإِنَّ اللهَ أَمَرَ المُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ المُرْسَلِينَ فَقَالَ تَعَالَى: ( يَأَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُواْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُواْ صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ )، وَقَالَ تَعَالَى: ( يَأَيُّهَا الْذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ (، ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثٌ أَغْبَرْ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِّيَ بِالحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لَهُ ).رواه مسلم.
التعريف براوي الحديث:
هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسي المكنّى بأبي هريرة، وهو من كبار الصحابة الذين حفظوا للأمّة الإسلامية هذا الركن العظيم ( السنّة النبويّة ) وقد رضي الله عنه، وهو من أكثر الصحابة رواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنّه كان يلازمه ملازمة تامّة حتى شهد له الرسول الكريم بالحرص على الحديث، ودعا له بثبات الحفظ، فلم يسمع شيئاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا حفظه. أسلم سنة سبعة للهجرة عام خيبر، روى عن الرسول عليه الصلاة والسلام 5374 حديثاً، اتفق البخاري ومسلم منها على ثلاثمائة وانفرد البخاري بثلاثة وسبعين. ولَّاه عمر رضي الله عنه على البحرين ثم المدينة المنوّرة، فمكث فيها حتى توفي سنة 57 هـ ودفن بالبقيع رضي الله عنه وأرضاه.
معاني المفردات:
-طيّب: جميل ومطهر ومقدس ومنزه عن العيوب والنقائص.
-المؤمنون: الذين آمنوا بالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.
-المرسلون: الذين أرسلهم الله لهداية البشر.
-الطيبات: التي تستسيغها النفوس المعتدلة.
-أشعث: ثائر الرأس.
-أغبر: متغيّر اللون لطول سفره.
-يمدّ يديه: يرفعهما إلى السماء بالدعاء.
-فأنّى: فكيف.
المعنى الإجمالي للحديث:
في هذا النداء الخالص للمؤمنين أمرهم سبحانه وتعالى أن يأكلوا من طيّبات ما رزقهم وأن يؤدوا حقّ النعمة بشكر المنعم جلّ شأنه فيخلصوا العبادة والدعاء له وحده، وألَّا يخلطوا بين الحلال والحرام، لأنّ الذي يتوجّه إلى الله بالدّعاء الخالص يستوجب ذلك عليه أن يحرّر سعيه للكسب من الحرام، وأن يتحرّى الحلال في الطعام وفي الشراب وفي اللباس..قال الله تعالى: (يَأَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلَالاً طَيِّباً وَلَا تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ) سورة البقرة 168.
ولا شك أنّ الكسب الحلال يبارك الله تعالى جهد صاحبه ويرزقه من حيث لا يحتسب، وأنّ الكسب الحرام يمحقه الله ويبعثر ثروة صاحبه فلا ينال منه إلَّا الخيبة والخسارة في الدنيا وفي الآخرة.
لقد اختلط على الناس فهمهم لدين الله فلم يفهموا كنهه، يقعون في الحرام ثم يلجأون إلى الله عند الحاجة فيتضرعون له ليمدّهم من فضله ويعطيهم من رزقه وهم لا يعلمون أنّ الله طيّب لا يقبل إلا طيّباً.
فعلى المسلم أن يسعى للكسب من طريقه المشروع وأن يتجنّب الحرام. ومن يبذل طاقته، ويكدّ، ويكدح، فكدّه وكدحه في سبيل الله وهو صدقة ما بقي نفعه.
عن كعب بن عمرة قال: ( مرّ على النبي صلى الله عليه وسلم رجل فرأى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من جَلَده ونشاطه، فقالوا: يا رسول الله لو كان هذا في سبيل الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّ كَانَ خَرَجَ يَسْعَى عَلَى وَلَدِهِ صِغَاراً فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللهِ. وَإِنْ كَانَ خَرَجَ يَسْعَى عَلَى أَبَوَيْهِ شَيْخَيْنِ كَبِيرَيْنِ فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللهِ. وَإِنْ كَانَ خَرَجَ يَسْعَى عَلَى نَفْسِهِ يَعِفُّهَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللهِ. وَإِنْ كَانَ خَرَجَ يَسْعَى رِيَاءً وَمُفَاخَرَةً فَهُوَ فِي سَبِيلِ الشَّيْطَانِ). رواه الطبراني.
ما يستفاد من الحديث:
ـ ما كان خالص النفع فهو حلال طيّب، وما كان خالص الضرر فهو حرام خبيث.
ـ أفضل وأطيب أنواع الكسب عمل الرجل بيده.
ـ من أنواع الكسب الحرام: الربا، الاحتكار، القمار، التجارة بالمخدرات، تطفيف الكيل والتلاعب بالموازين، السرقة، أكل أموال الناس بالباطل...
ـ أثبت العلم الحديث أنّ الطعام الحلال المفيد الكامل له أثر طيّب على السلوك.
الدرس الثاني:
نص الحديث الشريف:
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال: ( إِنَّ اللهَ كَتَبَ الحَسَنَاتِ وَالسَّيِئَاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ، فَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً، فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عِنْدَهُ عَشَرَ حَسَنَاتِ إِلَى سَبْعِمِئَةِ ضِعْفٍ إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ، وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عنِْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً، فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً ) رواه البخاري ومسلم.
التعريف براوي الحديث:
هو الصحابي الجليل أبو العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنه، بن عمّ رسل الله صلى الله عليه وسلم ، رضي الله عنهما. وُلد قبل الهجرة بثلاث وستين. كان من أغزر الصحابة علماً، دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: ( اللَّهُمَّ فَقِّّهْهُ فِي الدِّينِ وَعَلِّمْهُ الحِكْمَةَ وَالتَّأْوِيلَ )، فكان يُسمَّى البحر لسِعَة عِلمه، وكان عُمَر رضي الله عنه يدنّيه من مجلسه ويستعين به ويستشيره. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم 1660 حديثاً، اتفق البخاري ومسلم منها على خمسة وتسعين، وانفرد البخاري بثمانية وعشرين، ومسلم بتسعة وأربعين. توفي رضي الله عنه وأرضاه بالطائف سنة 68 للهجرة ودفن بها.
معاني المفردات:
-الحديث القدسي: هو الحديث الذي يضيف فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قولاً إلى الله عزّ وجلّ.
-كتب: قدّر مقادير الحسنات والسيّئات.
-الحسنات: كل ما فيه خير.
-السيّئات: كل ما فيه شر.
- بيّنَ: وضّح وفصّل
-همّ: عزم ونوى.
-يعملها: يقوم بها في الواقع.
-كتبها: أمر الله الملائكة بكتابتها وتثبيتها.
-عنده: أي في الملء الأعلى، و"عنده " للتشريف.
-كاملة: من غير تنقيص.
المعنى الإجمالي للحديث:
من فضل الله تعالى على هذه الأمّة ورحمته الواسعة بمضاعفة الحسنات والتجاوز عن السيّئات. فإذا قصد المسلم الخير ولم يفعله كتب الله له بذلك حسنة واحدة لقاء نيّته الحسنة وسريرته الطيّبة، وإذا فعل الخير وحقّقه في الواقع فله بذلك أفضل الجزاء وأجزل الأجر ويضاعفه الله له أضعافاً كثيرة ما لا يعلمه إلا الله العليم القدير. أمّا إذا همّ بفعل سيّئ ثم تجّنبه خشية من الله فله بذلك حسنة تشجيعاً له على ترك المنكر، أمّا من يفعل السّوء ويصنعه في الواقع فيؤذي به نفسه أو غيره فمن عدل الله أنّه لا يمدّ له في الوزر وإنّما يكتب له بذلك سيّئة واحدة، وليس ذلك تشجيعاً على المنكر وإنّما ترغيباً في التوبة والرجوع إلى الله الذي يستطيع العذاب ويصفح ويغفر، وإن تاب العبد المذنب عفا الله عنه وبدّل سيئاته حسنات، انظر إلى فضل الله وكرمه في قوله: ( مَثَلُ الْذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَّشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) البقرة 261. ومن فضل الله كذلك أنّه جعل الحسنات سبب إزالة السيّئات فقال الله تعالى: ( إِنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ) هود الآية 114. فالحديث يحثّ على العفو والصفح وسعة الصدر، وهو دلالة واضحة على فضل الله وعدله ورحمته بعباده.
ما يستفاد من الحديث:
ـ فضل الله على هذه الأمّة ورفع الإصر عنها.
ـ عدم الإصرار على المعصيّة، والاستعاذة بالله تعالى من كلّ وسواس أو هاجس.
ـ الترغيب في العمل الصالح ولو كان قليلاً، فإنّ الله تعالى يضاعف الأجر الصغير حتى يُصبح كبيراً.
الدرس الثالث:
نص الحديث الشريف:
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبَهُ حَسَناً وَنعْلَهُ حَسَنَةً، قَالَ: إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُ الجَمَالَ، الكِبْرُ بَطْرُ الحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ ). رواه مسلم.
التعريف براوي الحديث:
هو الصحابي الجليل أبو عبد الرحمن عبد الله بن مسعود الهذلي، حليف بني زهرة. أسلم قديماً. وكان رضي الله عنه صاحب الهجرتين إلى الحبشة وإلى المدينة المنوّرة. وكان أوّل من جهر بالقرآن عند مقام الكعبة، قرأ سورة الرحمن. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يكرمه، وكان مشهوراً بأنّه صاحب سرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وليّ قضاء الكوفة في خلافة عمر رضي الله عنه، وصدراً من خلافة عثمان رضي الله عنه، ثم رجع إلى المدينة المنوّرة.
روى عن النبي صلى الله عليه وسلم 848 حديثاً، أخرج البخاري ومسلم منها أربعة وستين، وانفرد البخاري بواحد وعشرين، ومسلم بخمسة وثلاثين.
توفي رضي الله عنه سنة 32 هـ بالمدينة المنوّرة ودفن بالبقيع.
معاني المفردات:
-مثقال ذرّة: وزن أصغر شيء.
-كِبر: الكبر هو الارتفاع على الناس واحتقارهم، ودفع الحق.
-رجل: قيل الرجل الذي سأل الرسول صلى الله عليه وسلم هو مالك بن مرارة الرهاوي، وقيل معاذ بن جبل، وقيل عبد الله بن عمرو بن العاص..
-حسن: جميل ولائق.
-نعله: النعل هو الحذاء.
-جميل: صاحب الأسماء الحسنى وصفات الكمال. وذو النور والبهجة.
-بطر الحق: ردّه وعدم الإذعان له.
-غَمْط الناس: احتقارهم وازدراؤهم.
المعنى الإجمالي للحديث:
التكبّر من كبائر الإثم التي نهى عنها الإسلام وحذّر منها أشدّ تحذير، وهو من العوامل التي تُبعد الإنسان عن الهداية إلى الطريق المستقيم، وتتسبّب في السُخط الإلهي، قال الله تعالى:
( سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِي الْذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الحَقِّ ) الأعراف 146.
وقال عزّ وجلّ: ( إِنَّهُ لَا يُحِبُّ المُسْتَكْبِرِينَ ). النحل 23. وقال جلّ وعلا: ( كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ ). غافر 35.
والكبر من آفات المجتمعات في كلّ عصر ومصر لأنّ أضرارها لا تحصى:
فهو الأنانية الطاغية التي تصرف عن محبّة الغير وتقديم الخدمات للمجتمع. وهو المولّد للضغائن والمنازعات بين أفراد المجتمع. وهو الذي يصمّ الآذان عن كل نصيحة من الغير فيجرّ إلى الخسران المبين.
والتكبر على الناس يجرّ إلى التكبر على الله، وهناك الهلاك الأكيد، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَتَكَبَّرُ وَيَذْهَبُ بِنَفْسِهِ حَتَى يُكْتَب فِي الجَبَّارِين فَيُصِيبُهُ مَا أَصَابَهُم). رواه مسلم.
وأهمّ أسباب التكبر:
اعتقاد الإنسان أنه مميّز على غيره بالعلم، أو المال، أو النسب، أو الجاه، أو القوة، أو كثرة الاتباع.
وعلاج الكبر أن يعوّد الإنسان إلى نفسه بأن يتأمّل في منشأ خلقه، فهو من تراب ومن ماء مهين، ثم يموت فيقبر حيث يعود جيفة نتنة، قال الله تعالى: ( قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ مِنْ أَيْ شَيْءٍ خَلَقَهُ مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ ثُمِّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرُ ). عَبَسَ 17/21.
ومظاهر التكبّر كثيرة أهمّها:
ـ استعظام النفس، واحتقار الغير، ورفض الانقياد بالحق والرضوخ له.
ـ الاختيال في المشية، قال الله تعالى: ( وَلَا تُصَاعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً اِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ). لقمان 18.
ـ رفض النصيحة والاستنكاف عن الحق، قال الله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الخِصَامِ وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللهُ لَا يُحِبُّ الفَسَادَ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللهَ أَخَذَتْهُ العِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِيسَ المَهَادِ ). البقرة الآية 204/206.
ـ محبّة أن يسعى الناس إليه ولا يسعى هو إليهم وأن يمثّلوا له قياماً إذا قدم أو مرّ بهم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُمَثّلَ لَهُ الرِّجُالُ قِيَاماً فَلْيَتَبَوَّأ مَقْعَدَهُ مَنَ النَّارِ ) رواه أبو داود.
ـ محبّة التقدّم على الغير في المشي أو في المجلس أو في الحديث أو نحو ذلك.
ما يستفاد من الحديث:
ـ عندما تكبّر إبليس ولم يذعن لأمر الله ابتلاه الله بالذلّة وطرده من الجنّة مهاناً.
ـ الكبر ينمّ عن خِفَّة في العقل.
ـ حقيقة التكبّر إنكار الحق وسلب حقوق الناس.
ـ ليس من الكبر الاعتناء بالمظهر.
الدرس الرابع:
نص الحديث الشريف:
عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: ( مَثَلُ المُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِم وَتَرَاحُمِهِم وَتَعَاطُفِهِم مَثَلُ الجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالحُمَّى .) رواه البخاري ومسلم.
التعريف براوي الحديث:
هو النعمان بن بشير بن سعد الأنصاري المكنّى بأبي عبد الله، وهو أوّل مولود في الإسلام من الأنصار، وُلد بعد الهجرة بأربعة أشهر ولأبيه صحبة بالنبيّ صلى الله عليه وسلم ، تولّى قضاء الشام، ثم استعمله معاوية رضي الله عنه على الكوفة، وكان من الخطباء المشاهير. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم مئة وأربعة عشر حديثاً، اتفق البخاري ومسلم على خمسة منها، وانفرد البخاري بحديث ومسلم بأربعة.
قُتل رضي الله عنه بالشام سنة 64 هـ، ودُفن هناك.
معاني المفردات:
-مَثَل: صفة وحال.
-توادّهم: تزاورهم وتواصلهم الجالب للمحبة.
-تراحمهم: أن يرفق بعضهم على بعض بسبب أخوّة الإيمان.
-تعاطفهم: أن يعاون بعضهم بعضاً عند الشدائد.
-سائر الجسد: باقي الجسم.
-الحمّى: الحرارة المرتفعة التي تسري في جميع البدن وتؤلمه.
المعنى الإجمالي للحديث:
يمثّل الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمنين في هذه الصفات الثلاث بالجسد الواحد، فكما أنّ الجسد إذا مرض منه عضو تألّم له الباقي، فلم يذق نوماً، سرت إليه حرارة الحمّى، فآلمته، فكذلك المؤمنون حقيقة إذا نابت واحد منهم نائبة شعر بألمه الباقون، فسرعوا بما فيهم من العواطف لدفع الألم عنه، وجلب الخير له، فالمسلمون في مجموعهم كشخص واحد وكل فرد منهم بالنسبة للمجموع كالعضو بالنسبة للشخص، فالخير يصيب الواحد منهم كأنّما أصاب كلهم، والشرّ ينوبه كأنما ناب جميعه، فليعتبر بهذا الحديث بعض الأمم الإسلامية التي لا تألم لما يصيب جارتها، بل ربنا ساعدت عدوّها على القضاء عليها.
فالمؤمنون شأنهم التعاون والتناصر، والتظاهر والتكاتف على مصالحهم الخاصّة، والمصالح العامّة قال الله تعالى: ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ العُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللهَ إِنَّ اللهَ شَدِيدُ العِقَابِ ). المائدة الآية 2. ذلكم هو سلاح الائتلاف والاتحاد والوفاق، سلاح ضمّ اليد إلى اليد، والأخ للأخ، وترك النزاع جانباً.
ما يستفاد من الحديث:
ـ حثّ المسلمين على التعارف والتواصل.
ـ التعاون بين المسلمين سبيل النجاح والنجاة.
ـ التعاون بين المسلمين سلاح ماض وجيش غلاب وعدّة عتيدة.
ـ من ثمار الإيمان الشعور بألم المسلمين.
الدرس الخامس:
نص الحديث الشريف:
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الجَلِيسُ الصَّالِحِ وَالسُّوءِ كَحَامِلِ المِسْكِ وَنَافِخِ الكِيرِ فَحَامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذّيكَ وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحاً طَيِّبَةً وَنَافِخِ الكِيرِ إِمَّّا أَنْ يَحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحاً خَبِيثَةً). رواه البخاري.
وفي رواية أخرى عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ كَمَثَلِ صَاحِبِ المِسْكِ إِنْ لَمْ يُصِبْكَ مِنْهُ شَيْءٌ أَصَابَكَ مِنْ رِيحِهِ، وَمَثَلُ الجَلِيسِ السُّوءِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الكِيرِ إِنْ لَمْ يُصِبْكَ مِنْ سَوَادِهِ أَصَابَكَ مِنْ دُخَانِهِ ). رواه أبو داود والنسائي.
التعريف براوي الحديث:
* هو الصحابي الجليل أبو موسى عبد الله بن قيس الأشعري ( نسبة إلى الأشعر قبيلة باليمن). قَدِم مكّة وأسلم وعاد إلى قومه وأسلم معه نحو خمسين رجلاً من قومه. وكان حَسَن الصوت بالقرآن قال له النبي صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّكَ أُوتِيتَ مِزْمَاراً مِنْ مَزَامِيرِ آلِ دَاوُدَ ).استعمله الرسول صلى الله عليه وسلم على زبيد وعدن، وساحل اليمن. وولاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه على البصرة والكوفة. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم 360 حديثاً، اتفق البخاري ومسلم مها على تسعة وأربعين، وانفرد البخاري بأربعة، ومسلم بخمسة عشر. توفي رضي الله عنه وأرضاه بالكوفة سنة 50 هـ عن ستين سنة.
الصحابي الجليل أنس بن مالك بن النضر الخزرجي الأنصاري، أمّه أمّ سليم رضي الله عنها، أهدته أمّه إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن عشر سنين، لازم خدمته عليه الصلاة والسلام عشر سنين، تعلّم منه الأخلاق والمثل العليا، وكان حَسَن الصلاة وكثيرها، قال أبو هريرة فيه: ما رأيت أحداً أشبه بصلاة النبيّ من أنس. دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: ( اللَهُمَّ أَكْثِرْ مَالَهُ وَوَلَدَهُ وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ ).
روى عن النبي عليه الصلاة والسلام الكثير من الأحاديث بلغت ألفين ومئتين وستة وثمانين حديثاً، اتّفق الشيخان منها على مئة وثمانية وستّين حديثاً، وانفرد البخاري بثمان، ومسلم بسبعين. توفي رضي الله عنه عن عمر تجاوز المئة وذلك سنة 93 هـ.
معاني المفردات:
-مَثَل: صفة وحال.
-الجليس: المجالس القاعد معك.
-المسك: نوع جيد من الطِيب يؤخذ من الغزال.
-صاحب المسك: بائع الطيب وإن لم يكن مسكاً.
-يحذيك: يعطيك.
-تبتاع: تشتري.
-أصابك: حلّ بك.
-الكير: جراب من جلد تنفخ به النار.
-صاحب الكير: الحداد، الذي يصنع آلات الحديد.
-سواده: شرار ناره حيث يسود بعد أن ينطفئ.
المعنى الإجمالي للحديث:
يحثّ الرسول الأكرم على أن نحسن اختيار الصديق والرفيق حيث شبّه الرسول صلى الله عليه وسلم حال الجليس النافع والصديق الصالح بحال بائع المسك، فإنّك تنتفع به إذا اشتريت منه أو أهدى إليك بعض طيبه، وإذا لم يحصل ذلك فإنّك تشمّ رائحة الطيب الزاكية، وكذا الصديق الصالح تتبادل معه الحديث فيما يعود عليكما بخيري الدنيا والآخرة، أو يكون النصح والتوجيه من جانبه فقط فتنتفع بنصائحه وإرشاداته، أو لا يكون هذا ولا ذاك ولكن تنظر إلى وجهه وحال صلاحه فتتبع طريقته وتحاول أن تكون مثله فتزكو في نفسك محبّة الخير والصلاح.
وشبّه النبي صلى الله عليه وسلم حال الجليس السيّئ الطباع والصديق الفاسد الأخلاق بحال الحدّاد الذي ينفخ الكير، فإنّه إذا طار شراره ووقع على ثيابك أحرقها بناره، وإذا لم يكن هذا فكفى أنّك تشمّ رائحة الدخان الكريهة وتضيق أنفاسك منها، وكذا الصديق الفاسد فإنّه قد يحملك أن تشاركه في أعمال الضرر والفساد وتسري عدوى الأخلاق الفاسدة إليك سريعاً فتصير عضواً فاسداً وإنساناً شرّيراً، وإذا أخذت الحذر والحيطة ولم تشاركه في فساده فإنّك لا تخلو من الضيق به ولا تسلم من التهمة وسوء السمعة بأنّك تصاحب الأشرار.
فرحم الله مسلماً كرّم نفسه وابتعد عن مواطن الشبهات واختار أصدقاءه ورفاقه من الطيبين المخلصين الطاهرين.
ما يستفاد من الحديث:
ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُر أَحَدُكُم مَنْ يُخَالِل) رواه الترمذي، إن الصحبة الصالحة شرط لبلوغ مقام اليقين.
ـ إن الظَّفَر بصحبة صالحة في زمن الفتنة لممّا يعينك على صلاح حالك مع الله سبحانه وتعالى وتقويم خُلقك وسلوكك مع الخَلق.
ـ الصحبة الصالحة تقويك على الطاعة وتجنّبك المزالق والهفوات. تذكرك إذا نسيت، وتنصحك إذا انحرفت. إنّها ظَفَر لك في الدنيا وذخر لك في الآخرة.
الدرس السادس:
نص الحديث الشريف:
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً على دابة فقال: ( يَا غُلَام، إِنِي أُعَلِمُكَ كَلِمَاتٍ: اِحْفَظِ اللهِ يَحْفَظْكَ، اِحْفَظِ اللهِ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِن بِاللهِ، وَاعْلَم أَنَّ الأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللهُ لَكَ، وَإِنْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللهُ عَلَيْكَ، رُفِعَتِ الأَقْلَامُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ ). رواه الترمذي.
التعريف براوي الحديث:
قد سبق التعريف به في درس ( سعة فضل الله وعدله وقدرته تعالى ).
معاني المفردات:
-الغلام: الصبي الذي لا يتجاوز التسع سنين.
-أعلمك كلمات: أدلّك إلى أمر ينفعك الله به.
-احفظ الله: اتّق الله وتعرّف عليه.
-يحفظك: يقيك من الشرور والمهالك.
-سألت: دعوت، وأردت السؤال.
-استعنت: طلبت الإعانة والمساعدة.
-الأمّة: جميع الخلق.
-ينفعوك: يحقّقون لك ما تريد.
-بشيء: ولو بسيط وقليل.
-كتبه الله: قدّره الله وقضاه.
-رُفعت الأقلام وجَفّت الصحف: أي أنّ ما قضاه وقدّره الله للإنسان لا يستطيع أي مخلوق تغيّيره.
المعنى الإجمالي للحديث:
هذا الحديث الذي أمامنا تعبير عجيب يحمل في بساطته حقيقة التوّكل على الله وحده الذي هو أعلى درجات الإيمان، ويكون ذلك بعلم واع لصفات الله العلى وأسمائه الحسنى، وفهم دقيق لتعاليمه العادلة التي أنزلها لعباده، وترجمتها إلى واقع منظور، من خلال التوسّل إلى الواحد القهار في المنشط والمكره بالدعاء والتضرّع، والاستعانة به وحده، لأنه ليس لأحد من خلقه أن يضرّ أو ينفع، أو يزيد أو أن ينقص في الصحيفة التي كتب الله فيها أقدار خلقه.
وعلى المؤمن بالله أن يعلم أن جميع الخلق لا يملكون له ضراً ولا نفعاً وإن حاولوا بأقوالهم وأفعالهم. فإذا أطاع الله في الرَّخاء واتبع هديه كان معه عند الشدّة والحاجة ويجعل له مخرجاً وفرجاً.
هذا الإيمان الكامل يحصّن الفرد من وساوس نفسه، ويقيه من مشاكل الدنيا النفسية والاجتماعية التي لا تنتهي، ويريح ذهنه من تعب الشرود، وعقله من عناء التفكير في إرضاء الغير، ويحرّر توجهه لله الخالق المنعم.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( اِحْفَظِ اللهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ تَعَرَّف عَلَى اللهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ وَاعْلَم أَنَّ مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبكَ وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئكَ وَاعْلَم أَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ وَأَنَّ الفَرَجَ مَعَ الكَرَبِ وَأَنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً ) رواه الترمذي.
ما يستفاد من الحديث:
ـ إنّ كمال الإيمان ثمرة العلم والتصديق بالقلب والتوكّل على الله وحده وإذا قوي صار يقيناً، وثمرته العمل الحسن والسلوك الطيّب.
ـ التعرّف على الله والاتصال به من أهمّ الوسائل لقضاء الحاجات.
ـ الاستعانة بالخلق فيما يقدرون على حوائج الدنيا لا يتعارض مع التوكّل على الله.
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك اختي ندي علي الاهتمام
=========
>>>> الرد الخامس :
جزاك الله كل الخير اختي NAILA96
لكن اريد دروس الاجتماعيات _ تاريخ و جغرافبا -
=========
من لم يجد علي الاقل scanner الكراس نتاعوا
اررررررررررررررررجوكم
pardon mais wlh l'imprimente fazda siyi tla5si melkteb pcq doros kamel men them w fih tawarikh w lmodtalahat bonne chance
انا عندي نتوع الجغرافيا
لمـــادة :- جغرافيا المستوى :- الأولى ثانوي ع +
الـوحـدة :- أدوات الجغرافيا الوقت :-03سا
عنوان الوضعية 1: أدوات الجغرافيا
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على اختيار و استغلال أدوات الجغرافيا .
الإشكالية :-أدوات الجغرافيا وسائل تتيح لنا الحصول على المعرفة بسهولة ؟ كيف يتم توظيفها و استغلالها ؟
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتـوج الإنتقائي
عرق الخريطة واذكر اساسياتها
انطلاقا من السندات المقترحة
عرّف الأشكال البيانية وصنّفها
خريطة العالم طبيعية أو سياسية
ص 12 الى 17
الأشكال المقترحة في الكتاب ص18,19,21
تعريف الخريطة
أنواعها
أساسيات الخريط
أنواع المقيا
اهميتها
تعريف الأشكال البيانية
اهميتها
- الخرائط البشرية -الخرائط الطبيعية-الخرائط الإقتصادية ...الخ.
-عنوان الخريطة ( موضوعها)-مفتاح الخريطة (شرح الرموز)-مقياس الرسم-التوجيه
-المقياس الخطي -المقياس الكتابي -المقياس الكسري .- ويمكن أن يكون المقياس كبيرا أو متوسطا أو صغيرا .
- تحديد الموافع والدول.
- التعرف على الظواهر الاقتصادية والسياسية ...الخ.
- قياس المسافات.
هي رسومات هندسية تترجم الإحدثبات و المنتغيرات الإحصائية .
تقدم معطيات متنوعة , تساعد في دراسة لظواهر الجغرافية
وهي عديدة منها :- المنحنيات البيانية – الاعمدة البيانية والتكرارية- الدوائر النسبية و المثلثات النسبية الأهرامات – التمثيل المساحي
تساعد على دراسة تطور ظاهرة معينة(منحنيات – مدرجات ....)
تسهل الحصول على معلومات
تساعد علىفهم الركيب السكاني ...
تسهل إجراء المقارنة بين مختلف أنواع الإنتاج وبين مختلف الدول ... الخ
انطلاقا من السندات المقترحة
عرف الصورة
لاحظ الصورالتالية بين مواقع مشاهدها
من أي زاوية تم التقاطها
حدد المجالات التي يطبق فيها كل من الصورة الجوية والصورة الفضائي
تقويم مرحلي
الصور 1,2,3 ص22,23
ص23,24,25
صورة 4,5 ص24,25
تعريف الصورة
أنواعها
أهميتها في دراسة الظاهرة
الصورة أداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة
وهي تمثل مشهدا معينا تختلف زاوية التقاطه باختلاف الهدف من ذلك :- أفقية –عمودية-مائلة
صور جوية التقطت عن طريق الجو
صور فضائية التقطت عن طريق الساتل
صور أرضية صور عادية ...مائلة...
تبرز أهمية المدن من حيث الأهمية الاسترايجية , والأنشطة الإقتصادية
تساعد على رسم الخرائط المختلفة
تساعد على وصف المناخ و التنبؤات الجوية
تبرز مواقع الكوارث الطبيعية
تبرز وضع الأرض في الكون .... الخ
استقرئ الصورة 5 ص25 من الكتاب بشكل منهجي
انطلاقا من السندات المقترحة
عرف النص
بين أنواع النصوص
حدد أهمية وخصوصيات النصوص
مثال عملي ( حلل النص الموالي )
تقويم مرحلي
شكل 1.2,3,4ص26.27
نفسها
نفسها
النص ص 28 من الكتاب المدرسي
تعريف النص
تحليل النص
تعبير كتابي يتضمن معطيات و أفكار متنوعة عن موضوع مــا
علمية – سياسية- اقتصادية – وثائقية- جغرافية ....
اكتساب معارف علمية
ابراز العلاقات السياسية
التعرف على الأزمات و التحولات الإقتصادية
التعرف على الظواهر الطبيعية المختلفة
يحلل النص وفق المنهجية المعتمدة :-
تقديم الوثيقة
التحليل
الاستنتاج و الإستخلاص
يقارن بين وثائق متنوعة بشكل منهجي
المـــادة :- جـــــغرافيا المستــوى :- الأولى ثانوي
الـوحـدة :- أدوات الجغرافيا الوقــت :-03ســا
عنوان الوضعية 2: منهجية استقراء أدوات الجغرافيا
الكفاءة المستهدفـة :- يستقرى أدوات الجغرافيا بكل منهجي
الإشكالية :- تتطلب دراسة أدوات الجغرافيا منهجية خاصة لتحقيق اكبر استفادة منها
التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتـــوج الإنتقـائي
استخلص الطريقة المنهجية لدراسة أدوات الجغرافيا مع استخدام منهجية موحدة ص16+20+24+28 التقديم
تحليل الوثيقة
الخاتمة - تقديم الوثيقة:طبيعتها ( خريطة ،نص،صورة،رسم بياني،جدول)، موضوعها ،تاريخها ، مصدرها.
- استنطاقها و استخراج أفكارها
- تحديد وشرح الظاهرة محل الدراسة
- التركيز على المفتاح والمقياس والاتجاه اذا كانت خريطة.
- ملاحظة التطور والتباين والتنوع في الأشكال البيانية.
- تحديد أجزاء المشهد وزاوية الالتقاط في الصورة
- استخراج الأفكار وشرحها وتحليلها في النص
تكون عبارة عن حوصلة استنتاجية
المـــادة :- جـــــغرافيا المستــوى :- الأولى ثانوي
الـوحـدة 1:- أدوات الجغرافيا الوقــت :
عنوان الوضعية 3:توظيف أدوات الجغرافيا
الكفاءة المستهدفـة :- يستقرى أدوات الجغرافيا بشكل منهجي
الإشكالية :- تتطلب دراسة أدوات الجغرافيا منهجية وترجمة محتوياتها
التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتـــوج الإنتقـائي
حول الجدول الإحصائي ص 21 إلى أعمدة بيانية بمقياس 1سم =5
%
0.5سم =عمود
حول الرسم البياني رقم ص13 الى جدول احصائي ثم اعد التمثيله بمقياس 1سم =100من
3سم =50سنة
ثم علق على الرسم
حول الد ائرة النبية ص 18 الى جدول احصائي ثم اعد تمثيلها بمقياس نـــق = 04سم مع التعليق على الرسم
حول الخريطة ص12 الى فقرة مع تعليل الظاهرة
استقراء الصورة ص25
حلل النص رقم 04 ص 96
تحول معطيات إحصائية إلى رسم بياني
تحويل الرسومات البيانية الى فقرات
تحويل النسب المئوية الى درجات واكتساب قدرة التعليق
تحويل رموز الخريطة الى فقرات
تحويل المشاهد الى فقرة
استخراج الأفكار الأساسية التأكيد على
وتدعى كذلك بمخطط بالأشرطة / بالأعمدة وتنقسم إلى نوعين : أفقية وعمودية.
الأعمدة الأفقية : من أكثر أنواع المبيانات إستعمالا، نظرا لسهولة إنجازها ولكونها تسمح بمقارنة عدة معطيات غير متجانسة
الأعمدة العمودية : تساعد على توضيح الظواهر المزمع مقارنتها خلال فترة زمنية معينة.
- دقة الإنجاز – عنوان الرسم – السلم-المفتاح.
ولرسم المنحنى البياني لابد من وضع إحداثين أحدهما عمودي وآخر أفقي. وتوزع وحدات القياس في كل منهماتبعا لسلم معين، وقد يتضمن المبيان إحداثين عموديين أو أكثر بحيث يمثل كل واحد وحدة قياس معينة تتناسب وطبيعة المعطيات الممثلة
• في الدائرة : لحساب الزاوية نطبق القاعدة التالية : النسبة المائوية × 360
- إستعمال نصف الدائرة كأداة لحساب الدرجات على المبيان الدائري أو نصف الدائري الذي يجب أن يرسم بواسطة البيكار.
- كتابة النسب المائوية الخاصة بكل حصيص داخل ما يناسبه من قطع زاوي.
- وضع مفتاح للمبيان لأجل توضيح مضمونه والتمييز بين معطياته.
- إختيار رموز وألوان مناسبة، كل لون أو رمز خاص بقطاع زاوي وخانته بالمفتاح.
- وضع عنوان للمبيان، وهو العنوان الوارد في المعطيات الإحصائية الإحصائي.
يتضمن تطبيق المنهجية( تقديم الوثيقة – تحليل الوثيقة- الاستخلاص)
يتضمن تطبيق المنهجية( تقديم الوثيقة – تحليل الوثيقة- الاستخلاص)
تطبيق المنهجية( تقديم الوثيقة – تحليل الوثيقة- الاستخلاص)
تطبيق المنهجية( تقديم الوثيقة – تحليل الوثيقة- الاستخلاص)
المـــادة :- جـــــغرافيا المستــوى :- الاولى ثانوي
الـوحـدة :- الوقــت :البيئات الطبيعية والمخاطر الكبرى التي تهدد الإنسان عنوان الوضعية
الكفاءة المستهدفـة :يتمكن التلميذ من ربط العلاقات بيت الظاهرة الفلكية وعناصر المناخ وأثرها في تشكل البيئات
الاشكــالية :تؤدي الظاهرة الفلكية وعناصر المناخ الى تشكل بيئات مختلفة على سطح الأرض اشرح ذالك؟
التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتـــوج الإنتقـائي
ما العلاقة بين حركتا الارض والبيات
بين مدى تاثير عناصر المناخ في تشكل البيئات
علاقة التنوع البيئي بي
1- الظاهرة الفلكية
2- عناصر المناخ الأرض ليست ثابتة في مكانها بل تتحرك مثل غيرها من أجرام السماء في هذا الكون الواسع.ولما كانت حركة الأرض دائرية نقول إن الأرض تدور. وللأرض دورتان في آن واحد، دورة حول نفسها مرة كل يوم، ودورة حول الشمس مرة كل سنة، أي أن لها دورة يومية ودورة سنوية.
أ - دورة الأرض حول نفسها وتعاقب الليل والنهار .
تدور الأرض حول محورها - أي حول نفسها - أمام الشمس من الغرب إلى الشرق مرة كل 24 ساعة، ولذا يقال إن يوم الأرض 24 ساعة، وهي المدة التي تتم فيها الأرض دورة كاملة حول نفسها، وينتج عن هذه الدورة ما يأتي : 1 - تعاقب الليل والنهار: 2 - انحراف الريح3 - انحراف الأجسام الساقطة على سطح الأرض من أعلى إلى أسفل :
ب - دورة الأرض حول الشمس وحدوث الفصول الأربعة .
ونتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس تختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر، أي حدوث الفصول الأربعة
. الأشعة العمودية والأشعة المائلة وأثرهما على الحرارة : يلاحظ أن أشعة الشمس حين تقع عمودية على مكان ما من الأرض تشتد الحرارة على ذلك المكان، وحين تقع مائلة تقل الحرارة، وكلما ازداد ميل الأشعة كلما انخفضت الحرارة، ومعنى هذا أن الأشعة العمودية أشد حرارة من الأشعة المائلة، والسبب في ذلك أن الأشعة العمودية تخترق مسافة أقصر من الغلاف الجوي للأرض فلا تفقد جزءا كبيراً من حرارتها، كـما أنها تنتشر على مساحة محدودة فتتركز حرارتها على تلك المساحة) 0 أما الأشعة المائلة فهي تخترق مسافة أطول في الغلاف الجوي فتفقد جزءا أكبر مما تفقده الأشعة العمودية كـما تنتشر على مساحة أوسع فتتوزع الحرارة على تلك المساحة وبالتالي تقل حرارتها.
الحرارة
تعد الحرارة أهم عناصر المناخ؛ وذلك لتأثيرها على حياة الإِنسان ونشاطاته المختلفة، وتأثيرها كذلك في بقية عناصر المناخ الأخرى، حيث أن ارتفاعها في مكان ما وانخفاضها في مكان آخر يعني اختلاف الضغط الجوي مما يؤثر على حركة الرياح، بالإِضافة إلى أثرها المباشر في الأمطار من ناحية تأثيرها في كميات التبخر والرطوبة.,ويعتمد العلماء على اساسها لتقسيم العالم الى مناطق حرارية
الضغط الجوي
وهو ثقل الهواء الواقع على أعلي نقطة من سطح الأرض ويلحظ أن الضغط الجوي يتناسب تناسباً عكسياً مع درجة الحرارة، فكلما زادت الحرارة انخفض الضغط الجوي والعكس. كذلك يتناسب تناسباً عكسياً مع الارتفاع عن سطح البحر، فكلما زاد الارتفاع عن سطح البحر انخفض الضغط الجوي لتخلخل الهواء والعكس.
نظراً لاختلاف درجة الحرارة على سطح الأرض فإنه ينتج عن ذلك وجود مناطق ذات ضغط منخفض ومناطق ذات ضغط مرتفع، مما يؤثر في توزيع الدورة الهوائية على سطح الأرض، حيث تتحرك الرياح من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض.
اتجاه الرياح:
الرياح تحمل خصائص المناطق التي تهب منها من ناحية البرودة، أو الحرارة، أو الرطوبة، أو الجفاف، وبالتالي تحمل هذه الخصائص إلى المناطق التي تهب عليها. - الحرارة .
التساقط
تعد الأمطار احد العناصر الرئيسية في تقسيم الكرة الأرضية إلى بيئات مختلفة ببتاثيرها على نوع النبات والتربة والرطوبة
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة 2:- البــــيئات المتنـوعة والمخاطر الطبيعية التي تهدد الانسان الوقت
عنوان الوضعية 1 :- البيئات المتنوعة
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص كل بيئة و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الإشكالية : تمتاز ب البيئات بخصائص تميزها عن بعضها البعض وتؤثر بدورها على النشاط البشري
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتـــوج الإنتقائي
عرف البيئات
ماهي الأسس المعتمدة في تقسيم الكرة الأرضية إلى بيئات مختلفة
انطلاقا من الوثائق المقترحة
بين البيئات المتنوعة
حدد المنطقة الحارة و بيئاتها
حلل تلك البيئات وماهي انعكاساتها على الكائنات الحية
اشرح سلوكات النشاط السكاني في المنطقة الحارة
الخريطة + الصورة ص60
خ ص62
أطلس العالم
الكتاب المدرسي ص62
الوثيقة3 ص64 مفهوم البيئة
أسس التحديد
البيئات المتنوعة
المنطقة الحارة وخصائصها
الحرارة و التساقط
الانعكاسات على الكائنات الحية
به ، وتشمل البيئة الطبيعية التضاريس والتربة والمياه الجارية والبحيرات والبحار والمحيطات ، كما تشمل الهواء الذي يحيط بنا والنبات الطبيعي والحيوان البري وغير ذلك.
هي عبارة عن رقعة جغرافية تمتاز بتشابه عناصرها المناخية والنباتية
تعد الحرارة والتسافط أساس التقسيم بسبب التباين الكبير في معدلاتهما من مكان إلى آخر
-تقع المنطقة الحارة بين المدارين و تتمثل في
- الإستوائية – المدارية- الصحراوية
خصائصها :-
الإستوائية :- كثافة الغطاء النباتي -ارتفاع الحرارة - غزارة الأمطار وديمومتها
المـدارية :- حرارة دائــمة
- قلــة التساقط
الصحراويــة :- قلة التساقط وانعدامه
- ندرة الغطاء النباتي
الإنعكاســات :- الإستوائية : غطاء نباتي كثيف-أمطار طيلة السنة – تنوع الحيوانات
- المدارية :ارتفاع الحرارة – نباتات قصسرة تنوع الحيوانات
- الصحراوية :- ارتفاع الحرارة – نباتات شوكية ...
شق الطرق- استغلال الثروة الخشبية –زراعة معاشية – الرعي ...
انطلاقا من الوثائق المقترحة
حدد المنطقة المعدلة
أذكر بيئات المنقة المعتدلة
بين خصائص كل بيئة
وضح طبيعة كل بيئة
بين نشاط الإنسان في النطقة المعتدلة
الخريطة ص60
نصوص آ.ب.ج.د
صفحة 66.67
نفس الوثائق
الخريطة – الاشكال البيانية
ص 66.67
ص68.69
تحديد المنطقة المعتدلة
أنواع البيئات
الخصائص
طبيعة كل بيئة
العلاقة بين الإنسان والبيئة
تمتد بين دائرتي 30و60 شمال وجنوب خط الإستواء
الأنــــواع:-
البيئــة المحيطية
البـــيئة القارية
البـــيئة المتوسطية
الخصـــائص:-
آ:_ المحيطية :- صيف رطب وشتاء دافئ – أمطار طول السنة – غابا نفطية
بـ:- القــارية :- مناخ جاف وبارد شتاءا صيف حار وممطر نسبيا –نباتات استبسية
جـ :- المتوسطية :- مناخ حار جاف صيفا دافئ ممطر شتاءا – أحراش – حشائش
وفرة الإمكانيات الطبيعية وملائمة للنشاط الإقتصادي – وجود الإستقرا ر و التعميــر
كثافة الغطاء النباتي –وفرة الأخشاب
الرعي ( منغوليا)- الزراعة بنوعيها
التجارة ( النوانئ) – الصناعة بأنواعها .
انطلاقا من الوثائق المقترحة
حدد المنطقة الباردة
أذكر بيئات المنطقة الباردة و خصائصها
بين كيفية استغلال الإنسان لبيئته
التقويم
مجسم الكرة الارضية
الخريطة ص60
نصوص+شكل بياني ص70.71
الصورة3
النصوص1.2
ص72
الصورة2ص73
المنطقة الباردة
خصائص المنطقة الباردة
طبيعة استغلال الإنسان لبيئته الباردة
تمتد شمال و جنوب الدائرتين القطبيتين 66.5 درجة شمالا وجنوبا
آ:- المنطقة شبه القطبية :-
-شتاء طويل شديد البرودة
- انخفاض درجات الحرارة
- أمطار صيفية قليلة
- نبات الصنوبر التايقا
ب :-المنطقة القطبيــة :-
-1- التندرا :- نبات الطحلب – الحشائش وبعض الشجيرات
2_ غطاء ثلجي دائم – ندرة الأمطار – البرودة القارسة (-24.4 د م صيفـــا
و –46.7د م شتاءا )
التأقلم مع المناخ القارس ( الأسكيمو )
استغلال الثروة ( الصيد البري و البحري –الأخشاب – الطـاقة )
قارن بين المنطقة القطبية الشمالية والمنطقة القطبية الجنوبية من الإعمار
انطـلاقا من السندات المقترحة
بين خصائص البيئة الجبلية و أنواعها
بين خصائص المنطقة الجبلية المعتدلة
بين خصائص المنطقة الجبلية المدارية
أبرز مظاهر نشاط الإنسان في المنطقة الجبلية
لتقويم
نصوص و صور ص 74.75
النص و الصو رة ص75
نفسها
صور مختلفة
خصائص البيئة الجبلية
خصائص المنطقة الجبلية المعتدلة
خصائص المنطقة الجبلية المدارية
مظاهر نشاط الإنسان في المنطقة الجبلية
التنوع الإيكلوجي من حيث :- الإنحدار – الإرتفاع- الأمطار- نشاط الإنسان
أنواعها :-
- المنطقة الجبلية المعتدلة
- المنطقة الجبلية المدارية
ارتفاعها أكثر من 3000متر
صخرية و جليدية القمة
المراعي الجبلية صيفا على ارتفاع 2200متر
تحيط بالجبال ( أسفلها) غابات
القرى و السهول (معاشية –رعوية)
تمثل 46% من جبال العالم
يزيد ارتفاعها عن 5000متر
كثافة سكانية عالية
باردة و جــافة -قممهــا ثلجية
شـــق الطرق
استغلال الثروات المعدنية – و المائية
الزراعة الجبلية ( الأشجار المثمرة )
استغلال الثروة الخشبية
السيـــاحة
عين على خريطة العالم قم الجبال التي يتجاوز ارتفاعها 5000متر
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة 2 :- البيئات المتنوعة و المخاطر الطبيعية الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية 3 :- المخاطر الطبيعية
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحليل نتائج الكوارث الطبيعية واقتراح حلول وقائية وعلاجية
الإشكالية :-تتعرض باستمرر للمخاطر الطبيعية فماهي أسبابها وما مناطق حدوثها وما تأثيرها على الحياة الطبيعية والبشرية
التعليمات السنـــدات المفاهيم و الأنشطـة المنتـــوج الإنتقــائي
حدد مناطق الزلازل والراكين والفيضانات
ماهي أسباب حدوثها و مدى تاثيرها
بين أثرها على حياة الانسان
أبرز الحلول الوقائية و العلاجية لمواجهة الظاهرة
تحديد مناطق الكوارث الطبيعية
اسباب حدوثها
أثرها على حياة الانسان
حلول وقائية لتفادي الكوارث معظم الزلازل تحدث في:
- حــزام المحيط الهادي 68%
- حزام البحر المتوسط 21%
البراكين:
- حزام المحيط الهادي
- حزام البحر المتوسط
- شمال أوربا (إيسلندا)
- شمال افريقيا – البحيرات العظمى
الفيضانات:
- جنوب وجنوب شرق آسيا
- شرق وغرب افريقيا
الزلازل
- زحزحــة القارات
- الإنكســارات (الفوالق)
- البراكيــن
البراكين:
مناطق تلاقي و تصادم الصفائح القارية
- مناطق تباعد الصفائح القارية
- الإنكسارات و الفوالق
الفيضانات:
- قطع الغابات
- حدوث هزات أرضية في قيعان البحار التي تسبب المد البحري مثل ( تسونامي 2005)
.- انصباب الجليد في الأنهار بعد انصهاره .-العواصف القوية والأعاصير .- حدوث زيادة في مستويات هطول الأمطار - -انهيار السدود التي تختزن كميات كبيرة من المياه .
- حدوث تغيير في ضغط المياه أسفل المح- - العامل البشري النتمثل في البنايات وسط المجاري القديمة للأودية و الأنهار
- تدمير المنشآت العمرانية القريبة منها
- الخسائر البشرية
- الخسائر المادية (إتلاف المحاصيل الزراعية)، تحطيم المنشآت
- ظهور جبال بركانية – جزر
- ظهور النافورات و الينابيع الحارة
– انتشار الأوبئة
- قبل الزلزال :- التأكد من توفر الإسعافات الأولية في المنازل ( مصباح يدوي –قطع الغاز- الماء- الكهرباء)
- بعد الزلزال :- الإبقاء هادئا – الوقوف بعيدا عن خطوط الكهرباء –و البناءات – عدم استخدام أعواد الثقاب
- إنجاز بنءات مضادة للزلازل
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fofine
pardon mais wlh l'imprimente fazda siyi tla5si melkteb pcq doros kamel men them w fih tawarikh w lmodtalahat bonne chance
شكرا علي اهتمامك البالغ
بارك الله فيك
علي كل لا يوجد غير هذا الحل
ممكن تخبريني واش من وحدة لكن ماعنديش سكانر قوليلي ونكتبلك شاكي محتاجة
شششششششششششششكرا بارك الله فيك
و جزاك الله كل خير
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bouelam
ممكن تخبريني واش من وحدة لكن ماعنديش سكانر قوليلي ونكتبلك شاكي محتاجة
شكرا علي اهتمامك البالغ
اريد الوحدة الثانية من دروس التاريخ
و بارك الله فيك