عنوان الموضوع : مساعدة في العربية بلييزززززززززز للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السنة الثانية:الشعب العلمية
امتحان الفصل الثاني
السند الشعري
قال المتنبي:
-1 ولذيذ الحياة أنفس في النــــــــف * س و أشهى من أن يُمَلّ و أحــــــــلى
2- وإذا الشيخ قال أفٍّ فما مـــــــــَ * لَّ حياةً وإنما الضَّعفَ مــــــــــــــــلاَّ
-3 آلة العيش صحة وشبــــــــــاب * فإذا وليَّا عن المـــــــــــــــــــرء ولَّى
4- أبدا تستردُّ ما تهب الدنـــــــــــــ * يا فيا ليت جودها كان بخـــــــــــــلا
5- فكَفَت كَونَ فرحة تُورِثُ الغــــمّ * وخِلٌّ يغادر الوجد خِـــــــــــــــــــلا
6- وهي معشوقة على الغدر لا تحـ * فظ عهدا ولا تتِممُ وصــــــــــــــــلا
7- كل دمع يسيل منها عليــــــــــها * و بفك اليدين عنها تُخلَّـــــــــــــــــى
8- شيم الغانيات فيها فمــــــــــــا أدْ * ري ألهذا أنَّثَ اسمَها النَاسُ أمْ لا؟

كفت الشيء:أي أغنت عنهـ شيم الغانيات:صفات الجميلات ـ الوجد:المحبة و الفرحة.
البناء الفكري:
1
ـ ما قيمة الحياة عند الناس؟
2- ما مدى تعلق الناس بالدنيا؟ علل من النص.
3-
وضح حكم الشاعر على الحياة، وهل توافقه الرأي؟
4-ما نمط النص؟ استنبط خصائصه.
البناء اللغوي:
1-
ما هي الصيغة الصرفية التي وظفها الشاعر في البيت الأول وبم توحي؟
2- في البيت الأول أسلوب شرط، وضح عناصره ودوره في عملية الاتساق و الانسجام.
3-
في البيت الثاني، قدم الشاعر عنصرا في الجملة من حقه التأخير:فما هو؟ وما غرض هذا التقديم؟
4-في البيت السادس صورة بيانية .اشرحها مبينا نوعها وأثرها في المعنى.
5-
حول البيت الأول إلى صيغة تعجب وغير ما يجب تغيره.

الوضعية الإدماجية :
أكتب في إحدى الوضعيتين:
الوضعية الأولى: لما قامت الدولة العباسية، قوي اتصال العرب بالأمم الأعجمية، فخطت خطوات واسعة في مجال الحضارة و أراد بنو العباس أن يؤسس ملكهم على العلم ،فشجعوا العلماء و الأدباء من العرب و العجم.فعلى ضوء ما درست:
1)
وضح آثار هذه الأمم في بناء الحضارة العربية الإسلامية.
2)
بين أثر الحركة العلمية في الشعر: في الأغراض و الأساليب.
الوضعية الثانية: ما أسعد الإنسان في ظل السلام:حب ونعيم و إخاء.و ما أتعسه في ظل الحروب:بؤس و شقاء و دموع.
أكتب في ذلك داعيا ساسة العالم إلى نبذ الفرقة و الخلاف، موظفا :صيغة تعجب(تحتها سطر) –صيغة مدح وأخرى للذم(سطران)- أسلوب تحذير و آخر للإغراء (ثلاثة أسطر) و لا النافية للجنس.





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اريد الحل بليززززززززززز

=========


>>>> الرد الثاني :

اوكي اختي راح نحلهولك و نسكانيلك الورقة

=========


>>>> الرد الثالث :

اين الحل اختييييييييييييييييي

=========


>>>> الرد الرابع :

نعم هاهي محاولتي
1 - الحقيقة التي يثبتها الشاعر في هذه الأبيات هي أن الموت حتمية لامناص منها

2 - اعتمد في تقرير هذة الحقيقة على حقائق اغلبها عقلية(هي من كسبه – من تربه – البيت 10...)وقليلها ديني(نحن بنو الموتى) ونحن لانملك إلا أن نوافقه لأنها مسلمات تجريبية ...فمن لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد.

3 - سادت الأبيات نزعة عقلية إذ نأى بنفسه عن الاسرافات العاطفية،فهو مجرب حكيم يدعوك إلى تحكيم عقلك...فقد تساوى في الموت الراعي مع الطبيب الحاذق.
ففي العصر الذهبي نزعت القصيدة العربية إلى العقل بسبب امتزاج الثقافات وازدهار حركة الترجمة
4 - غلب على الأبيات النمط الحجاجي:فهو يهدف الى إيصال رأي – باستخدام ضمير المخاطب(الإنسان) لتعديل وجهة نظره- والمتكلم لإبداء الرأي الشخصي(نحن)- في خطاب مباشر- معتمدا الأدلة والبراهين(ميتة جالينوس في طبه)
5 - تلخيص ليس لدي وقت-
6 - الرابط النحوي(اللغوي)بين البيتين هوضمير الهاء،والذي يعود على الإنسان
7 - ماابخل أيدينا بأرواحنا عل زمان هي من كسبه.

8 - الإعراب
بد:اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح(مفرد).
هي:ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
جالينوس: مضاف إليه مجرور،وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
9 - الخبر الطلبي:نحن بنو الموتى+ البيت 5 + البيت10 لوجود مؤكد واحد(اسمية الجملة) = تقرير
-الأسلوب الانشائي: الاستفهام(( فما بالنا نعاف؟...))وغرضه النفسي التعجب
تتمثل الصورة البيانية في التشبيه البليغ إذ حذف الأداة ووجه الشبه زيادة في المبالغة والتأكيد، فالموت يساوي بين الراعي والطبيب ...ولايفرق بين غني وفقير
الوضعية ادماجية ليس لدي وقت


بالتوفيق / ندى


=========


>>>> الرد الخامس :

ah lagad hadata khatae

=========