عنوان الموضوع : تمرين بسيط دوخني للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلآم عليكم
كيف ندرس اتجاه تغير الدالة بالتفصيييييييييل أرجوكم

على المجال :



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ولكن ما المشكل في ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

الدالة متناقصة على على المجال الذي أعطيته

=========


>>>> الرد الثالث :

لم أعرف ادرس اتجاه نغيرها
ممكن تحليها لي

=========


>>>> الرد الرابع :

الذالة معرفة على المجال [3 ,ناقص ملا نهاية [

دراسة اتجاه التغير الدالة على المجال
الدالة عبارة عن تركيب دالتلين :
دالة تألفية 3-× وهي دالة متزايدة لان معامل موجب
ودالة الجدر × - وهي دالة متناقصة على المجال االسالب

الدالة عبارة عن تركيب دالتين احداهما موجبة والاخرى سالبة اذن الدالة متناقصة

والله اعلم

=========


>>>> الرد الخامس :

حسنا :

اولا علينا ان نفرض

ان x1>x2

بضرب طرفي المتباينة في العدد -1 نجد :

X1<-x2-

باضافة العدد 3الى اطراف المتباينة نجد :

X1<3-x2- ايضا هنا ثلاثة

وبالتجذير تبقي اشارة المتباسنة حلى حالها

اذا الدالى متناثصة

=========


هذا تمرين حليتو أنا في القسم يوم الأربعاء
بحيث قرينا 3 تلاميذ في القسم فقط

ضرك نقولك كيفاه
في هذاك التمرين يقولك فكك F إلى دالتين مرجعيتين

تكون الأولى دالة تآلفية 3-x
تكون الثانية دالة جذر تربيعي جذر x


ضرك حاجة ساهلة


الدالة 1 دالة تآلفية متناقصة تماما على المجال المذكور لأن ميلها سالب
الدالة 2 الدالة جذر تربيعي متزايدة تماما على الR+ و لدينا من أجل كل x من المجال المذكور بالدالة جذر تربيعي تصبح 3-x أكبر من الصفر
معناه الدالة جذر تربيعي تنتمي إلى R+


ضرك القانون الدالة 1 متناقصة و الدالة 2 متزايدة

عندما تكون الدالتان متعاكستان في اتجاه التغير فاتجاه تغير تركيبهما سالب

ومنه الدالة F سالبة تماما علة المجال المذكور


نضن حتى الطريقة الي خدمت بيها صحيحة باسكو قريناها العام الي فات

شكرآ جزيلآ لكم على مساعداتكم القيمة
الشئ اللي حيرني وبقيت حابس هو أنه لا نستطيع أن نقول
جذر ناقص x وأيضا الدالة جذر معرفة على المجال الموجب فقط ..

| أنا ناقص في الرياضيات |


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تالية القرآن
حسنا :

اولا علينا ان نفرض

ان x1>x2

بضرب طرفي المتباينة في العدد -1 نجد :

X1<-x2-

باضافة العدد 3الى اطراف المتباينة نجد :

X1<3-x2- ايضا هنا ثلاثة

وبالتجذير تبقي اشارة المتباسنة حلى حالها

اذا الدالى متناثصة

شكرآ جزيلآ لكي حل جد مقنع




أوآآآآآآآآآفق عـــلى حلّ أختي تــــــــآلية القرآن :d



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة max8
هذا تمرين حليتو أنا في القسم يوم الأربعاء
بحيث قرينا 3 تلاميذ في القسم فقط

ضرك نقولك كيفاه
في هذاك التمرين يقولك فكك f إلى دالتين مرجعيتين

تكون الأولى دالة تآلفية 3-x
تكون الثانية دالة جذر تربيعي جذر x


ضرك حاجة ساهلة


الدالة 1 دالة تآلفية متناقصة تماما على المجال المذكور لأن ميلها سالب
الدالة 2 الدالة جذر تربيعي متزايدة تماما على الr+ و لدينا من أجل كل x من المجال المذكور بالدالة جذر تربيعي تصبح 3-x أكبر من الصفر
معناه الدالة جذر تربيعي تنتمي إلى r+


ضرك القانون الدالة 1 متناقصة و الدالة 2 متزايدة

عندما تكون الدالتان متعاكستان في اتجاه التغير فاتجاه تغير تركيبهما سالب

ومنه الدالة f سالبة تماما علة المجال المذكور


  • شكر جزيلا لك ذلك ما كنت أجهله
  • بآرك الله فيك ..



نستطيع نقول جدر -×

اذا كانت معرفة على المجال 0 الى - ملانهاية
فاذا فرضا اي عدد من المجال يمكن لنا حسابه

مثلا -4
فالبدالة تصبح النتيجة 2

نو يا اخي تقدر ادا كان xبعد سالب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تالية القرآن
حسنا :

اولا علينا ان نفرض

ان x1>x2

بضرب طرفي المتباينة في العدد -1 نجد :

X1<-x2-

باضافة العدد 3الى اطراف المتباينة نجد :

X1<3-x2- ايضا هنا ثلاثة

وبالتجذير تبقي اشارة المتباسنة حلى حالها

اذا الدالى متناثصة



تذكرررت !!
مرة حللت بهذا الطريقة الأستآذ قالي خطأ
لا ينبغي أن نحسب الناتج بهته الطريقة
قالي لازم نطبقو القانون
x تنتمي الى Df
و f ل x تنتمي إلى Dg


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدول
تذكرررت !!
مرة حللت بهذا الطريقة الأستآذ قالي خطأ
لا ينبغي أن نحسب الناتج بهته الطريقة
قالي لازم نطبقو القانون
x تنتمي الى df
و f ل x تنتمي إلى dg

انت راك في التركيب معناه راك تحدد في مجموع تعريف مركب دالتين

هذيك حاجة أخرى ... وكل الاقتراحات الموجود صحيحة