عنوان الموضوع : ||¤•• تصحيح التمارين للوحدة الاولى ••¤|| للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نسيت أن أكتب مآدة العلووم
*************
أسترجع معلوماتي:
1-عرف ما يلي :
-منعكس نخاعي : منعكس يتمثل مركزه العصبي في النخاع الشوكي.
- منعكس عضلي : منعكس لا إرادي يتمثل في تقلص العضلة استجابة لتمددها.
- عضلات متضادة : زوج (أزواج) من عضلات هيكلية (قابضة و باسطة) لهما تأثير معاكس على حركة قطعة من الجسم.
- عقدة شوكية : انتفاخ متواجد على مستوى الجذر الخلفي للعصب الشوكي.
- مغزل عصبي عضلي : مستقبل حسي يتواجد ضمن الكتلة العضلية، حساس للتمدد يتكون من خلايا عضلية خاصة يلتف حولها امتداد العصبون الحسي المتصل بالعقدة الشوكية.
- عصب جابذ : عصب ينقل النبأ العصبي في اتجاه مركز عصبي.
- عصب نابذ : عصب ينقل النبأ العصبي من مركز عصبي إلى عضو منفذ.
- لوحة محركة : اسم يطلق على مشبك عصبي عضلي.
- عصبون جامع : عصبون صغير يتواجد في مركز عصبي و يقع بين عصبونين آخرين.
- ليف عصبي حركي : الوحدة الأساسية المكونة للعصب الحركي.
- مشبك : اتصال بين عصبونين أو بين عصبون و خلية مستهدفة؛ مكان النقل الكيميائي لنبأ عصبي.
- إدماج عصبي : هو مجموع الآليات التي تسمح لخلية عصبية خاضعة لمختلف المعلومات أن تستجيب.
2- حدد العبارات الصحيحة:
أ- خطأ (إن المركز العصبي ضروري لحدوث المنعكس العضلي).
ب- خطأ (تحتوي الجذور الخلفية للعصب الشوكي على ألياف حسية و لكن الأجسام الخلوية للعصبونات الحسية متواجدة ضمن العقدة الشوكية لهذه الجذور).
ج-صحيح.
د-صحيح.
هـ- خطأ (ينتقل النبأ من العصبونات الحسية إلى العصبونات الحركية).
3- أجب باختصار:
أ- يساهم تقلص العضلات استجابة لتمددها في توقيف زوايا المفصل مع بعضها البعض مؤدية بذلك إلى الحفاظ على وضعية الجسم، إن دور المنعكسات العضلية جد مهم في حالة عضلات المقاومة للجاذبية.
ب- يستقبل كل عصبون حركي عددا كبيرا من الاتصالات المشبكية لعدد كبير من العصبونات الحسية الصادرة عن نفس العضلة، و يبدي كل عصبون حسي اتصالات مع مختلف العصبونات الحركية التي تعصب هذه العضلة.يتدخل في المنعكس العضلي سلاسل لعصبونين متصلين مع شبكة من العصبونات.
ج- تمارس المغازل العصبية الحسية مراقبة مستمرة على نشاط العصبونان الحركية مراقبة منبهة على العصبونات الحركية للعضلة نفسها و مثبطة على العصبونات الحركية للعضلة المضادة.تسمح هذه العملية بضبط طول العضلة وطول العضلة المضادة باستمرار مما يجعل المفصل يحافظ على زاوية ثابتة.
د- يتمثل دور الأجسام الوترية لغولجي في ضبط توتر العضلة. حيث تمنع الارتفاع المفرط لتوتر أو لتمدد العضلة.
4- أربط مثنى مثنى الكلمات أو العبارات:
1- هـ ، 2- د، 3- أ، 4- ب، 5- ج.
توظيف المعلومات:
التمرين 1:
1-وتر.2-مغزل عصبي عضلي. 3-عصبون حسي.4-عصبون جامع.5-مشبك منبه. 6-مشبك منبه.7-مشبك مثبط.8-عصبون حركي.9-لوحة محركة.10-عصبون حركي.11-لوحة محركة.
التمرين 2:
1-يعتبر المغزل العصبي العضلي مستقبلا لتمدد العضلة.2-طريق حسي.
3-يكون النبأ العصبي على مستوى الليف الحسي مشفرا بتواترات كمونات العمل.
التمرين 3:
تم الحصول على التسجيلين إثر تنبيه ليف عصبي باستعمال الحاسوب. قياس سرعة انتشار كمون العمل:سر=10مم\ثا.
التمرين 4:
يتصل العصبونان ع1 و ع2 مع العصبون ع3 بواسطة مشابك.تسمح الالكترودات ق1 و ق2 بدراسة تأثيرهما على ع3 إضافة إلى ذلك يسمح موقع ق3 على المحور الأسطواني (بعد بدايته) بتسجيل كمون عمل يحتمل أن ينتشر. -تنبيه ع1. نلاحظ في ق1 زوال استقطاب ضعيف عبارة عن كمون بعد مشبكي شدته أكبر من العتبة.
يبين التسجيل في ق3 ظهور كمون عمل يوافق الكمون المسجل سابقا "عتبة الكمون" والكمون بعد المشبكي المسجل هو كمون منبه (p.p.s.e)
تنبيه ع2: يتمثل الكمون بعد المشبكي في إفراط في الإستقطاب، هذه القيمة بعيدة عن عتبة الكمون، ولا يتم تسجيل أي تغير في التوتر في ق3.
الكمون بعد المشبكي المسجل (p.p.s.) في ق2 مثبط. فهو إذا كمون بعد مشبكي مثبط (p.p.s.i.)
-تنبيه متزامن لـ ع1 وع2 لا يتم تسجيل كمون عمل في ق3، حيث ثيلغي الكمون بعد المشبكي المثبط (p.p.s.i.) تأثير الكمون بعد المشبكي المنبه(p.p.s.e.). أدمجت الخلية ع3 التنبيهين المتضادين عن طريق التجميع الفراغي. الخلاصة:سمحت هذه التجربة و النتائج المحصل عليها بإظهار ميزة خاصة للخلايا العصبية تتمثل في قدرتها على دمج مختلف الرسائل الواردة إليها.
تصويب:التمرين 4:الوثيقة 2:الجدول:الخانة الفارغة:تنبيهات.
-الخانة الثانية تعويض م1.بـ م2 وم2.بـ م3.
الله يوفقكم )
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك لله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
https://www.djelfa.info/vb/showthread...1447935&page=5
الى يحب يجى رانا نحلو سيجيات تاع علوم -_-
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرااااا جزيلا
بصح عبدول نسقسيك...علاش الاستاذ تع العلوم مهوش يكتبلنا في المصطلحات والتعارف تاوعها؟؟...خطراكش معظم التمارين تحتوي على تعريف او زوج في السؤال الاول...نتم كتبهالكم في الفوج الاول في الحصة تع البارح؟؟
=========
>>>> الرد الرابع :
لآ الأستآذ ما هو يكتبلنا في حتى مصطلح
ولكن يشرح نوعا ما شفهيآ
{ البارح كي سألتو قآلي تزيد تسقسيني ما نردش عليك }
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدول
لآ الأستآذ ما هو يكتبلنا في حتى مصطلح
ولكن يشرح نوعا ما شفهيآ
{ البارح كي سألتو قآلي تزيد تسقسيني ما نردش عليك }
اييه...معناتها لازم نحفظهم من المراجع
حنا تاني غير جينا داخلين قالنا متديروليش كيما الفوج الاول راهم هبلوني بالأسئلة"التافهة"
طول الحصة وحنا ساكتين وهو يهدر ويشرح وحدو ومن الأخير قاللنا راكم رااااقدين والفوج الاول نشيط اكثر مننكم
=========
marciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiii
بـآركـ الله فيكـ
<3
ههه واش راح نقلك هكدا ولا كتر لأنو كاين أسوأ منوغير متحكيييش
بالنسبة للمصطلحات مهيش معقدة بزااف تحتاج فهامة أكثر منها حفظ
شكراااااااااااااااااااا
شكرا جزيلا....
العفوووووووووووووووووو
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدول
لآ الأستآذ ما هو يكتبلنا في حتى مصطلح
ولكن يشرح نوعا ما شفهيآ
{ البارح كي سألتو قآلي تزيد تسقسيني ما نردش عليك }
شُكرآ جَزيييلآ الله يجعلهآ في ميزآن حسنآتك ان شآء الله
++ علآه مش من حق تلمِيذ يسأل
أسآتذة آخر زَمَن !!
حنآ قآلتنآ أستآذة المآت من المفرووض منشرحش نكتبلكم كلش من الكتآب
{ هي أصلآ هذآ وش رآهي دييير }
اللّه يهديينآ ويصلح الأحوآل
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
جزاك الله خيرا
العفو ختي مرآم
الله غالب هذي الظآهر بكل أسف بدآت تنتشر وكأن بعض
الأسآتذة يدرسون وهم مرغميين لاحول ولا قوة الا بالله
ربي يصح الأحوآل ان شاء الله